لا يزال تصريح الكاتبة السعودية سمر المقرن حول رفضها النقاب وتعبيرها عن رغبتها بحرقه يثير اهتمام الكثيرين، بمن فيهم أحد أعضاء هيئة كبار علماء المسلمين الشيخ عبد الله المطلق، الذي رد على المقرن ومؤيديها بالقول “نسأل الله ان يهديهم ويكفينا شرهم”، وفقاً لما تناقلته وسائل إعلام عربية.
ويرى الشيخ المطلق ان للكاتبة السعودية ومن معها” آراء خارجة، وانهم ينظرون الى أمور الدين على انها رجعية”، على الرغم من انها تعتبر نفسها مسلمة ملتزمة.
وكانت سمر المقرن قد شاركت في أحد البرامج التلفزيونية حيث دعت الى “حرق النقاب”، مؤكدة ان وجه المرأة جزء من هويتها، ومشيرة الى اختلاف الفقهاء حول ضرورة النقاب وتباين وجهات النظر فيما اذا كان “عادة ام عبادة.”
وردأً على سؤال الإعلامية التي استضافتها عمّا اذا كانت تعي ان تعبيرها عن رأي كهذا “سيفتح نار جهنم” عليها في السعودية، ردت المقرن انه ” في الأساس من المستهجن ان تبدي المرأة بأي رأي في بلادها حيث المجتمع ذكوري خالص”.
وأضافت انه ليست لديها مشاكل مع الدعاة ورجال الدين بل هم من لديهم مشاكل معها. كما أعربت عن رفضها ان يرد عليها أحدهم بالشتائم والترويج لإشاعات، وعن استعدادها لتقبل الانتقاد والرد من المنطلق الديني وبصدر رحب. ولفتت الأنظار الى انه يحق لها كغيرها من السعوديين ان تتناول الأمور من زاوية التشريع الإسلامي، بسبب منهج التعليم السعودي لاحتوائه وبشكل مركز على دروس في الدين والفقه، مما يجعل من كل طالب أنهى المرحلة الدراسية في المملكة شبه فقيه، بحسب وصفها.

وعن نشاطها كصحفية تطرقت الى تحقيق قامت به أثناء عملها كمحررة ميدانية حول الرجال العاملين في محلات بيع الملابس الداخلية النسائية، وما يسببه ذلك من إحراج للمرأة. وأضافت ان إدارة الصحيفة وصفت هذا التحقيق بأنه “كلام فاضي” لكنها(سمر المقرن) أصرت على إنجازه، فكانت النتيجة إصدار قرار بمنع الرجال من العمل في هذه المحلات.
وفيما يتلعق بالتهديدات بالقتل التي تلقتها الكاتبة السعودية، والتي جسدها فنان الكاريكاتير اللبناني ستافرو، برسم كتب تحته “محبطة .. أسبوع مر من غير تهديد بالقتل”، ردت المقرن انه كان تهديدا واحدا فقط صدر من شاب وصفته بالمتحمس، مضيفة ان خبر هذا التهديد انتشر بسبب وسائل إعلام وصفتها بغير الناضجة استغلت الأمر وأعطته حجماً لا يستحقه.
كما تناولت الكاتبة السعودية المثيرة للجدل التحسن الذي يشهده وضع المرأة في بلادها، منوهة بأن ذلك جاء تتويجاً للمطالب المتزايدة في هذا الشأن، بعد ان ظلمت المرأة السعودية نفسها قبل ان يظلمها “المجتمع والقانون والحرام”. وأعربت سمر المقرن خلال اللقاء الذي أجرته وهي ترتدي الحجاب عن فخرها و اعتزازها بدينها، وانه يشكل هويتها التي تدافع عنها.
وأعاد تصريح سمر المقرن حول النقاب الذي يخفي وجه المرأة كأحد مكونات هويتها، اعاد الى أذهان البعض تصريح أدلى به الداعية السلفي المعروف أبو اسحاق الحويني المتحمس للنقاب، حين شبّه فيه وجه المرأة بفرجها، مما أثار ردود فعل متفاوتة بين المسلمين أنفسهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. الله يحرقك دنيااا واخره ان شاء الله انتي وامثالك الجربااان الي عملين جمعيه في تونس ضد النقاب.

  2. سؤال
    والرجاء عدم اخذ السؤال في غاية الفتنه او عمل مشكل ..
    هل النقاب مذكور بالقران الكريم ؟ام هو عاده ؟

    1. عزيزتي ناديا
      لم يأتِ القرآن بآيه صريحه حول النقاب وتغطية الوجه وهذه مسأله اختلف فيها العلماء منذ القدم فمنهم من يرى وجوب تغطية الوجه و منهم من لايرى ذلك ..

  3. بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    اختي المسلمة ….

    رسالة للأخوات المحجبات الكاشفات لوجههن و إلى الأخوات المنتقبات اللاتي على غير يقين بفرضية النقاب لما يذكر و يتداول بين أهل العلم و الدين من الجدل حول الفصل في حكم النقاب بين فرض و فضل .

    فإن النقاب فرض على كل مسلمة لما في الآتي من أدلة و أسانيد :

    1 – معنى كلمة الحجاب: جمعه حُجب، ومعناه لغةً يدور بين الستر والمنع، و يحجب الشيء أي يخفيه و لا يظهره , لذا يقال للستر الذي يحول بين الشيئين حجاباً؛ لأنه يمنع الرؤية بينهما . ووردت لفظة الحجاب في القرآن في ثمانية مواضع، وكلها تدور حول هذا المعنى -أي: حول معنى الستر والمنع- كما قال الله جل وعلا في سورة الأعراف ) : وَبَيْنَهُمَا حِجَاب ) [الأعراف:46] أي: بينهما سورٌ يمنع الرؤية، أو حاجزٌ يمنع الرؤية، وكما قال الله جل وعلا: ( حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) [ص:32] أي: حتى منعت هذه الخيول من الرؤية، وأصبحت لا ترى، وكما قال الله جل وعلا: ( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً ) [مريم:17] على مريم عليها السلام، أي: استترت مريم بستارٍ عن أعين الناس، وكما قال الله جل وعلا: ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) [الأحزاب:53] أي: من وراء ساترٍ أو حاجزٍ أو حائلٍ يمنع من رؤيتهن ، ولذا يقال لحجاب المرأة: (حجاب) وسمي حجاب المرأة حجاباً لأنه يستر المرأة عن الرؤية، ويمنع الرجال من أن يشاهدوا أو أن ينظروا إلى المرأة. إذاً: فالحجاب يدور بين معنى الستر والمنع، ولذا يُفهم المعنى الشرعي من هذه المعاني اللغوية

    2 – قال تعالي في الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) ( الأحزاب 59 )

    – صفة الإدناء لغة هو التغطية و في الآية الكريمة تبع فعل الادناء بلفظة ( على ) وهو يستعمل لما يكون من أعلى إلى أسفل، فدلالة الآية: أن الإدناء يكون من فوق الرأس. وحينئذ ينزل بعض الجلباب على الوجه. فهذا شاهد على أن الإدناء هنا متضمن تغطية الوجه

    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة .
    ولما سئل عبدة السلماني عن هذه الاية غطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
    و نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس وعبيدة السلماني في تفسير هذه الآية أنهما قالا: ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها.
    ونقل أيضاً عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهر عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
    فدل ذلك على أن تغطية الوجه مقصودة من هذه الآية إضافة إلى إدناء الثوب إلى الأرض،

    قوله تعالى فيها: “يدنين عليهن من جلابيبهن”، يدخل في معناه ستر وجوههن، بإدناء جلابيبهن عليها، والقرينة المذكورة: هي قوله تعالى: “قل لأزواجك”، ووجوب احتجاب أزواجه وسترهن وجوههن، لا نزاع فيه بين المسلمين. فذكر الأزواج مع البنات ونساء المؤمنين، يدل على وجوب ستر الوجوه، بإدناء الجلابيب.

    و في قوله تعالى ( ذلك أدنى أن يعرفن ) فقد كان من علامة الحرة منذ الجاهلية تغطية وجهها، بخلاف الأمة ( الجارية ) فكانت تكشف وجهها، ولا يعني ذلك أن كل الحرائر كن يغطين، بل كان مشهورا عنهن ذلك . فلما حصل الأذى من الفساق والمنافقين حين خروج النساء ليلا، أمرهن الله تعالى أن يتشبهن بالحرائر في تغطية الوجه، حتى يعرفن بذلك فلا يتعرضن للأذى .
    قال الإمام النحوي المفسر أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط
    (من) في (جلابيبهن) للتبعيض، و(عليهن) شامل لجميع أجسادهن، أو (عليهن) على وجوههن، لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه”.

    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.

    كذلك قول جمع من السلف في أن صفة الإدناء تعني ستر الوجه مثل : ابن عباس، وعبيدة السلماني، ومحمد بن سيرين، وابن عون، وابن علية، وغيرهم .

    3- قال تعالى: ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
    ( النور 31 )

    الزينة في لغة العرب هو ما تتزين به المرأة خارجا عن أصل خلقتها و لا يستدل به
    ابدا و لا يجوز فيما يفسر به بالأثر المكذوب الباطل عن أن الزينة الظاهرة هي الوجه و الكفان فهو لا يصح لا سندا و لا متنا .

    و لا يصح الاستدلال بقوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) على عدم وجوب ستر المرأة وجهها ، بل العكس هو الصحيح ، فهذه الآية تدل على وجوب ذلك ، ويبين هذا :
    فعل الصحابيات الجليلات من المهاجرات بعد نزول هذه الآية ، فقد شققن أزرهنَّ وغطين بها رؤوسهن ووجوههن ، كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها .
    فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ 🙁 يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا ) رواه البخاري ( 4480 ) .
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    “قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : ( آزرهن ) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع”

    ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ )وللضرب في اللغة معان كثيرة منها: السدل والإلقاء والإرخاء، ومعناه في هذه الآية سدل الخمار وتمكينه بحيث لا يظهر شيء من ورائه كالعنق والنحر، وذلك لأن نساء الجاهلية كانت جيوبهن من قدام واسعة فكانت تنكشف نحورهن وقلائدهن، فأمر الله المؤمنات بإحكام إلقاء خمرهن على جيوبهن، وأحسن لفظ يدل على ذلك هو الضرب – كما قاله بعض العلماء – لأنه يدل على الإسدال مع التثبيت والإحكام .

    5 – من واجبات الإحرام في مناسك الحج و العمرة للمرأة انه يجب عليها عند الإحرام كشف وجهها و كفيها و لا يجوز لها لبس النقاب و نحوه لكن عليها ان تسدل خمارها او جلبابها على وجهها عند دخول الرجال غير محارمها و لا يجوز لها لبس القفازين . من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري ، و مالك في الموطأ ، و الترمذي في السنن ورواه أحمد في مسنده وغيرهم . و في حديث فاطمة بنت المنذر رضي الله عنها تقول: ( كنا نخمر وجوهنا من الرجال في الإحرام مع أسماء بنت أبي بكرٍ ) وحديثها رواه الإمام مالك في الموطأ ورواه الحاكم في المستدرك، وقال الحاكم: حديثٌ صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم ولم يخرجاه .

    فالشاهد هنا أن المرأة في كل الأوقات الأخرى تغطى وجهها و إلا ما أمرت بكشفه عند الإحرام . و قوله ( لا تنتقب المحرمة ) إذا غير المحرمة كانت في الأصل منتقبة، وأمرها النبي صلى الله عليه وسلم في حال إحرامها ألا تنتقب، و حتى مع وجوب خلع النقاب و كشف الوجه للمحرمة فقد أمرت أيضا بتغطيته باسدال الخمار او الثوب عند دخول الرجال الأجانب من غير محارمها .

    أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه .

      1. للاسف لا بس اتمنى انو ربنا يهدينا ليه
        على فكرة انا بلبيت 24/24 ساعة وقليلا ما اخرج وادا خرجت اخرج بسيارة وكل مشاويري بليل 🙂

        1. اسفة حبيبتي مارديت عليك السلام
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  4. no twitter no karemah i saw that show , she is good women but the media make !!!!!!!!!!!!!!!, she defends womens rights in agood way

  5. أحييك على شجاعتك خاصة انك من ذلك البلد الذي ينظر الى النساء من باب الفتنة استمري في جهادك لكن دون المطالبة بحرق النقاب لان البعض يرتديه عن طواعية
    ليس من العدل ان اخرج الى الشارع مختفية حتى لا ينظر الي الرجل بل على الرجل ان يتعلم ان يغظ من بصره.انا أتكلم عن النقاب وليس الحجاب

  6. والله إن الله هدى أمتنا بمحمد صلى الله عليه و سلم و هو أمّي , و سيهلك الأمة بالمثقّفين .
    لأن المثقّفين إذا كانت عقولهم أكبر من عقول الأمييّن فإن الأميّين قلوبهم أكبر من قلوب المثقّفين , و و الله إنك داعية على باب جهنم يا سمر المقرن
    بس هادا قضاء الله و قدره – إنا لله و إنا إليه راجعون .

  7. أشوف إنو من حقها أن لاتلبس النقاب أو تلبسه هي حرة ؛ اما أن تدعو إلى حرقه أشوف هذا نوع من التطرف, تريد الشهرة فتتفوه بكلام خالف تعرف ……

  8. قرأت كثيرا في موضوع النقاب ومدى فرضيته وتابعت باهتمام آراء المؤيدين والمعارضين وخاصة المعارضين المتخصصين من شيوخ الأزهر وأساتذته، ولكن للأسف لم أجد في آراءهم الحسم الكافي وخاصة من جانب شيخ الأزهر الذي صرح بعد أزمة النقاب الشهيرة بأنه ليس ضد النقاب بشكل عام ولكنه لم يعجبه أن ترتديه طفلة صغيرة في قاعة الدرس في معهد أزهري للبنات فقط!
    لم يكن موقف شيوخ الأزهر حازماً وحاسماً، لأنه ببساطة إذا لم يكن النقاب من الدين كما يصرحون فكان الأجدى بهم التصدي له بقوة على اعتباره بدعة في الدين

  9. سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله تعالى

    السؤال : ما هو أفضل حجاب للمرأة المسلمة وهل يجوز لبس البنطلون ؟!!

    الجواب : الأفضل للمرأة المسلمة لبس العباءة ولا يجوز لبس البنطلون إذا كان مجسّماً لمفاتن بدنها أو موجباً لإثارة الفتنة غالباً.

    السؤال : ما هي حدود الحجاب الإسلامي عند المرأة ؟!!

    الجواب : الواجب ستر الرأس والجسم ما عدا الوجه والكفين ويجب أن لا يكون اللباس زينة ولا موجباً لبروز مفاتنها

    1. الجواب : الواجب ستر الرأس والجسم ما عدا الوجه والكفين ويجب أن لا يكون اللباس زينة ولا موجباً لبروز مفاتنها
      as the prophet Mohamed sala Allah alaihi WA sallam said

  10. قد يختلف المسلمين على مسئلة النقاب ف يرى البعض وجوبه ويرى البعض الاخر بعدم وجوبه اما مسئلة حرقه فاعتقد انها تجني وافتراء والعياذبالله ! قد لا ترين وجوبه اما ان تحاربيه الي درجة حرقه وانتي مسلمه !! فهذا ……….. استغفر الله العظيم واتوب اليه

  11. يا عالم السعودي لا يغض النظر ابدا على المراة ولو تلف نفسها بحيط مو بس قماش اذا ما رفعت صوتك وصرخت فيه مايمشي هم عندهم كبت فالاخت هاي انتم الحين بالنقاب والرجال هناك يطاردونكم في الشوارع والاسواق فكيف لو شيلتوه
    حتى اكون واقعية احسن شيلوا النقاب هيك بيتعدل الرجال وحيغض النظر مو حتى يتحاشى الفتنة بس لانه المراة السعودية مافيها شي يثير حتى يجدب نظره الها هههههههههههههههههه

    1. فيها من الجمال والرقي والدلال والهيبه وعزة النفس والشموخ والكرامه والتقوى والأيمان والأخلاق
      تجعله ينظر اليها ويطلب قربها بالحلال بس
      بعكس من هي من رخصها ودناءتها ياخذها كتسليه وسلعه من شخص لشخص ويشوف فيها الحرام بس

      1. أنتي طبعا متعوده ع نظرات الرجال عليكي كثيير فبلييز خبريهم بالنيابه عني يغضون البصر عنك
        وبالنسبه للنقاب فهو أعز منك كستر للمرأه فأنتي مو أهل له عشان تتكلمين عنو
        خليكي غرقانه بنفسك أفضل

    2. السلام عليكم
      هذا اول تعليق لي بجريدة نورت لارد عليك ياحقيره ياواطيه ياحقوده ؟
      مع اعتذاري لجميع القراء – واللي ماعنده غيره على اهل بلده وبلاد المسلمين فهو ليس برجل
      على فكره انا متابع ل نورت وللتعليقات من 6 اشهر تقريبا –

  12. انا عملت التعليق مخصوص عشانك يا اخت نايس حبيت اعصبك بس هههههههههههه خليك في موضوع النقاب وانسي تعليقي بااااااااااااااي

  13. الأخت sara
    انا متفقة مع النص الاول من كلامك صراحة موتني من الضحك لكن النصف الثاني فلا فالجمال ليس حكرا على مكان دون اخر ومقاييس الجمال تختلف من فرد الى اخر

  14. من فوائد المجتمع الذكوري ان الرجل لا يرى خارج بيته الا ذكور فيهم خشونه فاذا رجع الى بيته يتمتع بنعومة وأنوثت زوجته وكذالك الزوجه اما لمجتمعات التي تخرج فيها النساء متبرجات فإن الرجل يختلط بهن ويرى اشكال الجمال والأنوثه ماقد يفسد عليه زوجته

  15. nadia
    when the prophet Mohamed sala Allah aleihi wa salam
    had been asked
    about covering the face
    He then said that the face, hands and feet not forbidden to be shown and i agree with that

  16. لو مش عاجبك النقاب غيري البلد إذا الأغلبية في البلد راضين وعاجبهم لماذا الأقلية دائمة تريد التغيير على حسب الأكثرية يلي مش مرتاح بلاد الله واسعة روحي هاجري وسدي بوزك يا عروسة المولد

  17. فيها من الجمال والرقي والدلال والهيبه وعزة النفس والشموخ والكرامه والتقوى والأيمان والأخلاق
    تجعله ينظر اليها ويطلب قربها بالحلال بس
    بعكس من هي من رخصها ودناءتها ياخذها كتسليه وسلعه من شخص لشخص ويشوف فيها الحرام بس
    بقل لك شي تعرفي كم وحدة بس في المنطقة اللي اسكن فيها متزوجة سعودي وحلال هم 5 بنات ومخلفين منهم وعايشين عندكم ووحدة اخرى في الطريق العريس جاي يوم الجمعة سايب حريمكم وجاي للمغربية عارفة ليش لان نسب المغرب بيشرف
    و رجالكم بيحسوا برجولتهم في المغربية اما معاكم بتشعروهم كانكم انتم رجال فكيف يتزوج رجل مثله
    اذا حبين تحظروا لحفل الزواج اهلا وسهلا بس لا تجيبوا ازواجكم مشان لا ترجعون بضرة

  18. فيها من الجمال والرقي والدلال والهيبه وعزة النفس والشموخ والكرامه والتقوى والأيمان والأخلاق
    تجعله ينظر اليها ويطلب قربها بالحلال بس
    بعكس من هي من رخصها ودناءتها ياخذها كتسليه وسلعه من شخص لشخص ويشوف فيها الحرام بس

    نايس كيوت
    بقل لك شي تعرفي كم وحدة بس في المنطقة اللي اسكن فيها متزوجة سعودي وحلال هم 5 بنات ومخلفين منهم وعايشين عندكم ووحدة اخرى في الطريق العريس جاي يوم الجمعة سايب حريمكم وجاي للمغربية عارفة ليش لان نسب المغرب بيشرف
    و رجالكم بيحسوا برجولتهم في المغربية اما معاكم بتشعروهم كانكم انتم رجال فكيف يتزوج رجل مثله
    اذا حبين تحظروا لحفل الزواج اهلا وسهلا بس لا تجيبوا ازواجكم مشان لا ترجعون بضرة

  19. لا تصدقو كلام سارا هي كدابه وبتتخيل كلام من راسها انا مغربيه مسلمة عربيه بحب الشعب السعودي وعايشة بجدة وما شفت احلى من بنات السعودية والله يحفظهم من كل شر وسمر مقرن الله يهديها هدي وحده ليبراليه بتحاول تستفز وتوصل ع الاعلام بسرعه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *