العربية.نت- خرجت كاتبة المقال الشهير “وردة الصحراء” الذي نشر في مجلة “فوغ” قبيل الانتفاضة السورية، و”سوق لصورة السيدة الأولى في سوريا أسماء الأسد”، عن صمتها واصفة إياها بالقاتلة والمخادعة، ولافتة إلى أنها خدعت لإجراء المقابلة المذكورة.

بعد الحملة الكبيرة التي شنت على هذا المقال مؤخراً، على الرغم من أنه يعود إلى العام 2010، قررت جوليت باك أن تكشف المستور أو خفايا المقال المذكور، والسبب الذي دفعها للقاء عائلة الأسد، والترويج لصورة أسماء في مقال شبيه بالمذكرات، نشرته مجلة “نيوزويك”في عددها الأخير ونقله موقع “The Daily Beast”.

هاجمت باك كل من كان له علاقة بمقالها السابق، وحملت مجلتها مسؤولية توقيت نشره واختيار عنوانه، وشرحت كيف ألح عليها مسؤول التحرير في المجلة للذهاب إلى سوريا ولقاء الأسد «بناء على طلب قسم العلاقات العامة الخاص بالقصر الجمهوري السوري ووكالة Brown Lloyd الأمريكية للعلاقات العامة ومتدربة لم تكن سوى ابنة السفير السوري في الأمم المتحدة».

حينها، قدمت باك حججاً كثيرة للامتناع عن الذهاب إلى دمشق، منها «أنهم لا يريدون لقاء صحافية يهودية» أو «ارسلوا صحافياً سياسياً»، لكنها انصاعت أخيراً لقرار مسؤول التحرير.

وبعد أن تشرح جوليت مطولاً عن الأسباب التي دفعتها في النهاية إلى قبول المهمة، مهمة لقاء عائلة الأسد، مبررة الدوافع التي جعلتها تقبل بذلك، تعود لتؤكد أنه كان يجب أن ترفض في الحال.

وفي هذا السياق، تؤكد أنها لم تكن تعلم أنها ستقابل قاتلاً، إذ “تبين لها أن الطبيب الشاب الوديع بشار الأسد مجرم أكثر من والده، بعد قتله الآلاف من شعبه”. وتتابع متأسفة على الخطأ الذي ارتكبته والذي كلفها الفصل من المجلة التي عملت فيها منذ أن كان عمرها 23 سنة، وتقول قابلت “الشيطان وزوجته” (عن الأسد وأسماء).

وتضيف قابلت الثنائي الرئاسي الذي راح يتباهى بحياة الترف التي يعيشها بعيداً عن الشاشة، حياة رأت أنها “خيالية” تحاكي نسخة شرق أوسطية من “ذا ترومن شو”،
وتتابع قائلة إن أسماء في ذلك الحين كانت بصدد توقيع اتفاقية مع متحف اللوفر الفرنسي الشهير بشأن الآثار السورية، مضيفة “أردت أن أعرف المزيد عن المدن القديمة كحلب ودمشق. فقيل لها إن المتدربة شهرزاد الجعفري، ابنة السفير السوري لدى الأمم المتحدة وهولتزمان سترافقانها في جولة بدمشق”.

وفي سياق روايتها لتفاصيل الأيام التي قضتها في سوريا مع عائلة الأسد، تشير إلى أنها سألت الرئيس لماذا أراد أن يصبح طبيب عيون، فكانت إجابته لأنه قلما يشهد حالة طوارئ وليس فيه إلا القليل من الدم، وهنا تكرر الصحافية العبارتين ساخرة “لا طوارئ وقليل من الدم”.

وتختتم باك مذكراتها متسائلة “ما الذي يشبهه الآن مقر الزوجين الفاخر بنوافذه الضخمة، وهل ما زالت عائلة الأسد هناك؟ وهل ما زالت أسماء في سوريا أم أنها هربت؟”.

إلى ذلك، تستطرد قائلة إنها عندما رأت صور أسماء إلى جانب زوجها توزع الحزم الخيرية قبيل الاستفتاء الذي حصل، تساءلت أهي مخدرة، أم أنها فقط متواطئة وغير مبالية بعمليات القتل التي تحصل.

أما الأهم من ذلك كله، فتؤكد جولييت أنها كانت تتساءل عن مصير مشروع “مسار” الذي روجت له أسماء في مقابلتها، والذي يهدف إلى تمكين 6 ملايين من السوريين الشباب ليصبحوا “مواطنين فاعلين” و”جزءاً من التغيير”، بحسب ما ادعت.

فهل كانت أسماء واعية أو مدركة أنها بمشروعها هذا تمكن أو تحضر أطفال سوريا لإطعامهم إلى جلادي زوجها؟

والأبشع من ذلك، تضيف جولييت، ما نفع الوعي إن كانت السيدة، سيدة جهنم الأولى بكل ما للكلمة من معنى!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. لا تعطي التبريرات
    حينها اردت ان تكتبي مقال وتاخذي الحلوانة
    فعلت كما فعلت ماريا كاري عندما بدات تعطي أعذار عن غنائها ل سيف الاسلام القذافي 

  2. كاتبة … تخرج عن صمتها ….
    ظنيت سأقرأ سر خطير عن اسماء الاسد ،لم يسبق لاحد كشفه ، لكن لقيت المقال تافه .ندمت على ضياع وقتي في قراءته .

  3. هي قالت انها يهودية وان كان لديها مشكلة بالذهاب الى سوريا ,من الواضح انها حاقدة وعنصرية وانها تتبلى كان اشرف لها ان تسكوت ….مقال حقد وافتراء ,من الطبيعي ان تعيش في منزل فاخر .اما بلنسبة للمشروع ?.ليش انتوا مخليين حدا يعمل ويتقدم ؟؟الله مع الظالم والابرياء دمهم مش حيروح هدر

  4. السيدة الأولى:

    أعتقد جازماً أنكن جميعاً مخطئات بحق السيدة الأولى فأنتن تكتبن عنها بالسوء لأنكن تغرن منها إليكن البرهان:
    1. هي الحسناء الهيفاء أجمل منكن جميعا وأنتن تعلمن ذلك.
    2. زكية أكثر منكن جميعاً فهي المختصة في المعلوماتية فمن منكن كذلك أيها المتسولات على أرصفة الإعلام.
    3. مثقفة أكثر منكن جميعاً وأنتن تعلمن ذلك.
    4. حمصيه أصيلة وآهالي حمص معروفون عندنا بأنهم أذكى من آهالي المحافظات الأخرى , (اسألن أهالي حماة )
    5. بنت إنسان جدي أكثر منكن جميعاً فهي ابنة أشهر طبيب في أوربا وليس بالواسطة فهو مشهور قبل أن يولد بشار .
    6. سنية طاهرة فلماذا تهاجمنها طائفياً, يعني لو تزوج بشار من ابنة قريته فماذا كنتن فاعلات.
    7. غير طائفية فعلاً والدليل أمامكن ( قبلت أن تتزوج من بشار) ,
    8. مخلصة لأبناء جلدتها الحماصنة استراتجيا, وقد ضحت بنفسها من أجل ذلك حيث أنه بعد أربعين سنة قادمة عندما يستلم ولدها(حافظ الثاني) السلطة سيكون الحماصنة مدعومون جداً كآل شاليش و مخلوف الآن( ناعس شاليش هي والدة حافظ الأول).
    9. وقد يتزوج (حافظ الثاني) حمصية وبعد أربعين عاماً أخرى سيتحقق حلم أهالي حمص بالصلبطة على السلطة … فصبراً صبراً أهالي حمص الأبية.
    10. وبصراحة أتمنى أن تصبح أسماء الأخرس..السيدة الأولى لكل الدول العربية(لا تفهمنني خطأ يكون ذلك بعد توحيد الأمة العربية تحت راية بشار).
    11. هل تعتقدن أن السيدات الأوائل لعبد الله بن عبد العزيز أجمل منها .. لا لأن أجمل واحدة فيهن (أم سعد) ليست أجمل منها !! هل اقتنعتن بكلامي الآن أيها الغيورات ؟
    12. غلطتها الوحيدة أنها تزوجت بشار وجّلَ من لا يخطأ ! ومن كانت منكن بلا خطيئة فلترمها بحجر! (أيتها الجاحدات).
    لا تظلميها يا وردة الصحراء ! ومن لا يصدقني أدعوه للنقاش
    التوقيع
    الحمصي المغترب

    1. المغترب ,بدي ئللك شغلة وحدة, عن جد زعلتني عليك كتير لأنو كلماتك مالها أي معنى ..

      عن جد روح نام أحسنلك

  5. أهلاً بالأديبة
    أنا أبن الصحراء لا تضربني الشمس بل أضربها, ونواياك طيبة فلم تجرحي شعوري كما عهدتك ووالله لا أشرب الخمر فيسكرني والذي أفقدني صوابي تلك الأنفجارات من حولي يا آنسة الأدب العربي ويسعدني أن أستفيد من إنتقادك لي
    ولكن أريد أن أخلص فيكفينا القتل والدمار …ولو حكمنا ابن أبن بشار
    أو أنقلع من هذا الوطن ولا أرى الدماء تراق ! هل استنتجت أنني أناني لاحظي أنني أبغي الهروب ولو كان اليوم بعد الغروب.

  6. يعجبني كيف تنمق كلماتك وتصفها وتهذبها مع إختلافي لرآيك ولكن حقيقة تعليقاتك تدل انك شخص
    غريب شيئا ما وأنا لست اديبة انا ارمي كلامي بكل صراحة وعندي موقف ولا احب تجريحك ولا تجريح اي احد يخالفني الرآيي ولهيك ما كنت قاصدتك وان اللبيب من الإشارة يفهم ههههه طاب يومك أخي

  7. عفواً آنسة
    منذ ثلاثة أيام ردت علي آنسة بشكل جميل ناقدةً كلامي بكل تهذيب واستنتجت أنها آنسة لغة عربية مهذبة جداً
    وأظن أن اسمها كان ورود أو ودود أو شئاً من هذا فظننت أنك أنت وقصصت عليها موضوع ضعفي باللغة العربية وإحدى عبارتها كانت (عربيتك ليست مية لميه)فهل هي أنت؟ وإلا أعتذر منك ولا أريد أن أكون متطفلاً
    وشكراً

  8. لو كنت بشار
    لكنت أهملت آراء كل المستشارين المنافقين عندي هم يزاودون وعلي يتكلون وإذا صادفتهم مشكلة يقولوا أن هذا رأي معلمنا ولا ذنب لنا وهم المذنبون.
    لو كنت بشار لسلمت نفسي إلى المحكمة الدولية فوراً لأني لا أجد دولة تستقبلني حتى ذلك القرد في تونس أقترح ذلك ثم تراجع.
    وحتى لو استقبلني أحد سأكون في مسكن مهجور أتأرق وأخاف أن يأتيني متسللون يقضوا علي في ليلة ظلماء.
    لذلك سأسلم نفسي إلى المحكمة الدولية وسوف أدافع عن نفسي بشراسة أمام القضاة إذا ما مت كما مات ميلوزفيتش
    وأقول لهم
    أتحملونني مسؤولية موت 20000 سوري أيها الكفار ؟
    ألا تؤمنون أن الله أماتهم لأنها انتهت أعمارهم ولو اجتمعت الأنس والجن على أن تميت شخص كُتب له عُمر فلن تستطيع لأن الأعمار بيد الله في لوح مكتوب قبل أن نولد فلماذا تتهموني أيها الملحدون؟
    ومع ذلك لن يستمعوا إلي وسيحكمون علي بالمؤبد لأن الإعدام هناك ممنوع!
    وأقيم في سجن في الدول الإسكندنافيه هناك لا برد ولا حر فالسجن مدفأ جيداً
    لا جوع لأن الأكل عندهم للمساجين جيد فلن أموت من الجوع كمن قبعوا في سجوني ولا ضرب ولا تعذيب كما في سجوني فنحن هناك مدللون وفي السجن هناك ملاعب تنس لمن يريد ممارسة هوايته فهذا السجن أجمل من منتزهات بلادي بالإضافة أنه لا يستطيع أحد أن يتسلل لقتلي في الظلمة لأن السجن هناك منور ليس مثل شوارعنا , لا ينقصهم كهرباء ولا أدفع فواتير الكهرباء ,ولا الماء ولا الموبايل .
    بربكم أليست هذه هي الجنة بعينها فلِم أجزع ومن السجن أفزع … ولكن ستنقصني حبيبتي أسما من الناحية العاطفية ولكن فكرت بذلك ووجدتها … سأتبع الطريقة العرعوريبة وخاصة أنني أحلى من عدنان عرعور.

  9. نعم يا سيد الرياضيات والحسابات الفيزيائية المتكميئة
    تلك دود دايما تنتحل شخصيتي لانها تغار مني ومن لغتي الموتاخاضريما 🙂
    بالله عليك اتنقل كلماتك ام تكتبها من نفسك تراك فاضي وراضي يا مغترب

  10. السلام عليك أيتها الآنسة الفاضلة ورود
    أترين أن كتابتي منقولة ؟ عتبي عليك
    ألا تظهر أنها من قلب مكلوم تنبع
    وهل رأيت مثل هذه الكلمات في مكان ما؟

  11. ولكن تحمليني قليلاً لأشرح لك القصة من بدايتها إذا لم يكن لديك أنزعاج وإذا كنت مرتاحة المزاج

    1. الحمد لله انا دايما مرتاحة المزاج لاني مؤمنة بقضاء الله وقدره
      تانيا خذ وقتك فأنا اتابع نورت بالتقطيع يعني بالوقت المتقطع فسيدة المنزل المثقفة تعمل اشغال البيت
      وتقرآ بنفس الوقت قلذلك اعذرني لو ردي بعض الاحيان تأخر
      واعرف انها كتاباتك وليست نقل انا أمييز

  12. jamaledin في مارس 23, 2012 6:00 م رد
    الاسم اسماء العقربه……!
    زوجة البطه منشار الفسسد……!
    الجنسيه انكليزيه اميركانيه صهيونيه…………!
    التهمه التحريض بالقتل ..سلب خيرات البلد.. شهادة زور….!!!!!
    الحكم.. بعد مقتل الكلب بشاااار الفسسد…. السجن مدى الحياة…!

  13. و الله انك ثقيل طينة !
    اترك البنت في حالها يا رجل اعتقها لوجه الله
    كل ما ادخل موضوع القاك تتميلح يالاديب العربي الكبير , بس اعجبتني و لكن تحمليني قليلاً احس انك باقي متمسك بالآمل لكن الوعد مستشفيات الآمل ايها المهلوس الكبير هههههههههههه
    و كلامك المنمق و المختار بعناية فائقة ذكرني بــ ديمو كراسي للمهلوس الراحل غفر الله له
    اعذروني على التطَفل شيء في صدري و قلته و الحمدلله ارتاح ضميري 🙂
    و بصراحة ترددت في نشر التعليق حتى لا ازعل احد او يفهم احد تدخلي بشيء اخر بعيد عن الهدف الذي اردته لكن بعد التفكير اجد اني قد رحمتك فهذا مجرد عربون و ان عدت عدنا للحساب يا نابغة عصرك و زمانك من يوم عرفت انك تعتنق افكار حزب البعث و انا غاسل يدي منك

  14. القصة أنني شيخ (والشيخ هو كبير السن) عمري 67 عام أي أنني بعمر الإستقلال وبما أنني رجل أناني( ولست أنتهازي) كما قلت سابقاً فلا أستطيع أن أتحمل أحد أن يكون أفضل مني لذلك فأنا رجل مجتهد وفيي شئ من الغرور. ألا تلاحظي أنني بين كل جملة وأخرى أقول كلمة (أنا) فالأنا عندي علٍ جداً
    وأحببت أن أتخلص منها فلم أستطع
    وأنا أعي الدنيا من لما كان عمري 4 سنوات أي منذ عام 1950
    عاصرت الإقطاع منذ عام 1950 وحتى عام 1958 وعشت التحدي من أجل الوحدة بين سورية ومصر وعشقت العلم ذو اللون الأحمر في الأعلى رغم أنني اقدس علم الاستقلال وعاصرت الإنفصال وعشت ثورة أذار وما بعدها حتى تصحيحة الأسد !! عام 1970 وتغيبت عن البلد مدة طويلة في تلك الفترة لم أكن موجوداً في القطر أثناء أحداث حماه ولكني كنت كالقرش أشم رائحة الدم عبر المحيطات
    فتحت داراً للنشر في مقاطعة بيرث بأستراليا في حي يكثر فيه أخوتنا اللبنانين وأنا هناك منذ فترة طويلة ابني محمد دكتور في الآداب وهو الآن مدير دار النشر وابني عمر مهندس ميكانيك يدير المطبعة وآخر العنقود ابنتي الدكتورة ياسمينة عالمة في الرياضيات وكذلك زوجها الفلسطيني تامر وهي تقلدني وبالفعل هي نجيبة وزوجتي الأعلامية(فلانة) لا أريد ذكر اسمها لأنهم سيكتشفوني
    وتريدين ان أنقل من أحد سامحك الله يا بنتي ياسمينة عفواً عفواً يابنتي ورود .
    وأنا هنا في إجازة مصلحية أنا وزوجتي أم محمد وتريدين أن أنقل من الأخرين؟؟؟
    أعترف بأنني أستفيد من الجميع وربما استفاد الآخرين مني وتظنين أن أسرق الأفكار؟
    سامحك الله !!! وإذا استمرت الأحداث في حلب بهذا الشكل فلن أنجو
    آنستي لا تؤاخذيني كونني قلت (تصليحة الأسد 1970 وأنا بطبعي لا اشتم المتوفين) فهكذ يطلق الأسم عليها
    وتريدينني أن أسرق الأفكار بحرفيتها … سامحك الله
    أتريدينني أن أسرق من شامخ أوجمال الدين أو غيرهم من نورت؟ هؤلاء أطفال اتسلى بهم في الوقت الضائع و أتمنى أن أكون محترماً من قبل الطيبين فأكسب ثواب
    تابعيني في مداخلاتي فلن أؤذي أحد إذا ما استمريت هنا في حي السبيل في حلب أخوض في برك الدم وأستنشق رائحة الدخان والبارود وأصابني صمم من أصوات الإنفجارات وتظني أني أقتبس؟
    آاهـ يابنتي الا تري الحقائق بين السطور التي تصلك مني؟.
    ولوحة المفاتيح تسرق مني بعض الحروف
    ألا تلاحظي أنني مشوش تتبعثر الأفكار مني هنا وهناك وكذلك الكلمات … واقتبس ؟
    سامحك الله يابنتي!!

    1. يا رجل شيخ كبير و تكتب بهذه السرعة ؟
      و الله اني ظننت واحد يتسلى ربما تسرعت في التعليق لكن مو مشكلة اذا انت شيخ كبير فأنا اعتذر اي كانت توجهاتك لكن لماذا تساند بشار على شعبك و هل ما يعرض على الشاشات من مجازر حقيقي ام هي مؤمرة و اعذرني على التطفل لأول مرة اندم على تعليق كتبته استغفرالله و الله اني وجه نكبة 🙁

    2. سيدي العزيز مغترب اولا تحياتي لك تانيا اهنئك على اسلوبك في كتابة لا تزعل من بعض التعليقات لبعض المعلقين فهم كما قلت ليسو الا مجرد اطفال يدخلون ويتسلون فحسب
      اخيرا اتمنى من الله عز وجل ان يطيل في عمرك ويحفظ لك اولادك
      تحياتي لك اخي العزيز

    3. نحن أطفال تتسلى بهم…ههههههه لاوالله ضحكتني يامغترب…
      بتصدق انك بتسلي ؟؟؟
      بس عيب على شيبتك وعمرك تقول عم بتسلى بهم عيب…
      ولا لقلك خيك بتفاهتك ورحمة أبي عم بتسلينا…. بالخالق لاتتركنا عم نتسلى معـك…….

      1. جمال صلي على نبي كيف تتجرء وتتطاول على رجل في عمر والدك حتى لو قال عليكم اطفال فهدا لا يعطيك الحق ان تقول له عيب على شيبتك لا تنسى ان الشيب ليس بمعايرة انما هي سنة الحياة وكلنا ماشون على هدا الدرب اقول لك الشيب هيبة ووقار وليست مسبة
        استعن برحمان ادا اختلف احدهم معك في رئي لا تسمح لنفسك ان تتطاول عليه وكما قال النبي المصطفى وجادلهم بلتي هي احسن
        ورمضان مبارك على جميع امة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام

        1. مرحبا كاتيا ورمضان كريم..
          معك الحق الشيب ليس به عيب…وبلغتنا عيب على الشيبة يعني باللبناني على كبرتك…ولاقصدت غير هذا….
          هو من أبتدأ بمقال منذ أسبوع… ونعتني بالكاذب…
          بس الله يسامحك ياعم…..أنا بعتذر منك لانك شتمتني….المسامح كريم….

  15. لا حول ولاقوة الا بالله معقول في بشر لزالوا يدافعون عن بشار وحرمه بهذا الولاء والبراء نسال الله العفو والعافية في الدنيا والاخرة يعني هؤلاء الضحايا الذين يسقطون بالاف يوميا لا يعنون لك شيء ياسيد المغترب ما هدا الهراء هل انت صاح ام ماذأ فابشار مجرم بكل المقايس المتعارف عليها دوليا معقول في رئيس يحب شعبه يعمل فيه هذه العمايل يارب الطلف بنا فيما جرت به المقادر صدق من قال عيش تشفو.

  16. لا يا مالكي
    أنت وأنا نصيب ونخطئ وأنا لست شبيحاً ولا من أنصار هذا الشيطان
    الم تقرأ ما كتبت عنه عندما قلت لوأني بشار ماذا يجب علي أن أتصرف هو لم يحسن التصرف وساوافيكم بحلقات عناونها ( لو كنت بشار!) عندما أعود إلى وطني فهنا يمكن كشفي بسهولة

    1. على العموم اعتذر لأنك شيخ كبير و نحن نوقر الكبار مهما كانت توجهاتهم لكن افصح بالله عليك فاللغة السهلة توصل المعلومة بشكل اسرع فانا اقراء تعليقاتك و اجدها مبهمة و احياناً اظن انك موافق للمجازر التي ترتكب بحق السوريين و اعيد الاعتذار منك لا تزعل مني و لو اعرف احذف التعليق الذي كتبته لحذفته لكن لا اعرف الا الكتابة و الارسال فقط

  17. أقرؤها مرة أخرى لأنكم لم تفهموها من المرة الأولى وأنا من البعد الثالث لست شبيحاً ولا عرعورياً

    لو كنت بشار
    لكنت أهملت آراء كل المستشارين المنافقين عندي هم يزاودون وعلي يتكلون وإذا صادفتهم مشكلة يقولوا أن هذا رأي معلمنا ولا ذنب لنا وهم المذنبون.
    لو كنت بشار لسلمت نفسي إلى المحكمة الدولية فوراً لأني لا أجد دولة تستقبلني حتى ذلك القرد في تونس أقترح ذلك ثم تراجع.
    وحتى لو استقبلني أحد سأكون في مسكن مهجور أتأرق وأخاف أن يأتيني متسللون يقضوا علي في ليلة ظلماء.
    لذلك سأسلم نفسي إلى المحكمة الدولية وسوف أدافع عن نفسي بشراسة أمام القضاة إذا ما مت كما مات ميلوزفيتش
    وأقول لهم
    أتحملونني مسؤولية موت 20000 سوري أيها الكفار ؟
    ألا تؤمنون أن الله أماتهم لأنها انتهت أعمارهم ولو اجتمعت الأنس والجن على أن تميت شخص كُتب له عُمر فلن تستطيع لأن الأعمار بيد الله في لوح مكتوب قبل أن نولد فلماذا تتهموني أيها الملحدون؟
    ومع ذلك لن يستمعوا إلي وسيحكمون علي بالمؤبد لأن الإعدام هناك ممنوع!
    وأقيم في سجن في الدول الإسكندنافيه هناك لا برد ولا حر فالسجن مدفأ جيداً
    لا جوع لأن الأكل عندهم للمساجين جيد فلن أموت من الجوع كمن قبعوا في سجوني ولا ضرب ولا تعذيب كما في سجوني فنحن هناك مدللون وفي السجن هناك ملاعب تنس لمن يريد ممارسة هوايته فهذا السجن أجمل من منتزهات بلادي بالإضافة أنه لا يستطيع أحد أن يتسلل لقتلي في الظلمة لأن السجن هناك منور ليس مثل شوارعنا , لا ينقصهم كهرباء ولا أدفع فواتير الكهرباء ,ولا الماء ولا الموبايل .
    بربكم أليست هذه هي الجنة بعينها فلِم أجزع ومن السجن أفزع … ولكن ستنقصني حبيبتي أسما من الناحية العاطفية ولكن فكرت بذلك ووجدتها … سأتبع الطريقة العرعوريبة وخاصة أنني أحلى من عدنان عرعور.

  18. قف عند حدك يا جمال قبل أن أرسل لك جنياً من عندي يجعل أوصالك ترتجف وعقلك يطيرمن الخوف هذا إذ كان عندك عقل . فهدفي هدايتك ليس هدفي الدفاع عن هذا وذاك ولم أرمي كل سهامي بعد أيها الأنسان لا تفكر بالقمع كما فكر بشار فتصبح مثله!!!
    لا تنه عن أمرٍ وتأتي مثله….إن ذلك عار عليك عظيم
    هل تعرف ماذا أعني ولا أريدك أن تذهب إلى محرك Google لتبحث عن المعنى كما فعلت في قول سيدك المسيح عليه السلام ( كل إناء بما فيه ينضح)

    1. أنا شايف ياعم مغترب ال Google أخدلك عقلك وماعم يردلك هو….
      روح أمشي ياعم الله يسهلك….ولاتجيب سيرتي بعد ليوم حتى لاتسمع
      شي مابيرضيك…والعب غير هاللعبة….أحسن منك بعمر والدي..
      وراكض وراء الكومبيوتر…وعجبي…

  19. مالكي ذكرتني بحادثة جرت معي
    كنت على باب الفرن لأشتر ربطة خبز وامامي شيخ كبير فجا عسكري وضيع وأراد أخذ خبز بدون دور فقال له الشيخ لماذا لاتقف على الدور مثلنا فزوره العسكري وقال له ( مأنك كبير بالعمر لكنت أرجيتك نجوم الضهر) ويريد أن يقول لولم تكن كبير بلغة الساحل.
    أترى؟ أحترام الكبير قيمة من قيمنا جميعاً
    ولملمة كسرة الخبز من الشارع قيمة لأنه نعمة ولكن تجاوز حدودنا في بعض في أمور ولأعتداء على حرية الآخرين لم نضعها بين قيمنا

    1. صلوا على النبي يا جماعة وبلا مشاكل الدني صيام….الله يرضى عليكن غيرو هالموضوع… سلام

  20. شكراً يأصدقائي جميعاً وشكرأ خاص لابن أخينا جمال الدين (أم لا تقبل هذا أيضاً)
    وقلت أول ما بدأت بالشات لإحدى الرموز الإفتراضية أنني عادة لا أعمل شاتنج مع الشباب وإنما أنا أعشق الGoogle وغيره من محلركات البحث لمساعدتي في الأمور العلمية كالبرمجة في قواعد البيانات Oracle وغيرها وأنا إنشاء الله صادق يأبنائي ولا أريد أن أحشر نفسي مع الشباب فأكون الشيخ المتصابي فعذراً.( ولكني لست شبيحاً انتبهوا!!!)

    1. شكراً يأصدقائي جميعاً وشكرأ خاص لابن أخينا جمال الدين (أم لا تقبل هذا أيضاً)
      ــــــــ
      إن كانت من قلبك…فأنا بالطبع أتقبلها بصدر واسع…وأتمنى من الله العلي للعظيم أن يسامحني ويسامحك …وأعتذر منك مرة تانية لما بدر
      مني إن جرحتك …وأطلب من رب العالمين أن يسهل أمرك آميــــن….

  21. جمال الدين زمان كان معنا معلق كبير في السن وهو الاخ توب كواليتي
    كان متواجد معنا دائما بتعليقاته نتفق معه احينا ونخالفه طارة اخرى
    وفي احد المرات احدت معه في الكلام وبعدها دفاجئة بوفاته 🙁
    لاتتصور اخي جمال كم ندمت على كل حرف قلتها له وبكيت عليه بكاء البنت لابيها بس للاسف بعد فوات الاوان وليس لدموعي فائدة الا اني من وقتها اترحم عليه كل ما دخلت لنورت
    رحمة الله عليك اخي ابو خالد
    انا قلت لك ما قلت لتعتبر فليوم نحن مع بعض ولا تعرف غدا اين سوف نكون
    الله يعطيك ويعطينا طولت العمر

    1. بس اليوم يا كاتيا قرأت تعليق جديد لحدا اسمو توب كوالتي ممكن غير يللي عم تحكي عنو؟؟؟؟؟ وسؤال يعني كيف عرفتي انو توفى؟؟؟ أسفة عالحشرية ههههه

      1. اهلا مودي ولا يهمك اتحشر زي ما انت عايز احنى اعتدنى على الحشرية في نورت المنيلة
        الاخ ابو خالد رحمة الله عليه مات من سنة تقريبا وزوجته المصون من خبرتنا وانزل تعزية مرافقة بصورة للمرحوم رحمة الله عليه

  22. وصية:
    كونووووو ا من تكونووووا
    أطفالاً … صبيةً…. شباباً … كهولاً … شيوخاً ولكن لا تكونوا ظلاماً للعبيد

    1. أخ المغترب سامحني لم أقصد ان أكذب كلماتك ورآيك حين اعتبرت انك تنقل ما تعلق به
      على كل حال الله يخليلك أولادك وعيلتك والله يفرجها بكل خير عليك وعلينا وعلى كل سوريا
      وبقول لمالك لا تواخذنا انا اعرف ان صفحات السياسة ليست للمناقشة الجانبية
      تحياتي لكم جميعا

      1. لا يا اختي انا ما اقصدك نهائياً و ليس لأحد الحق بأن يمنعك ان تعلقين بما يملي عليك ظميرك او ان تفتحي حوارت جانبية مع اي احد و انا فهمت الرجل خطاء و لم اتصور ابداً انه شيخ كبير و لا لما علقت من الاساس
        تحياتي لك ..

        1. الأخ المغترب هو بالفعل غريب ولكني اعتقد انه مثقف جدا وعنده بالحياة تجربة وطبعا لك الحق ان تنتقد يا مالك فكلنا أخوة وكلنا على خطأ
          جل من لا يخطئ مسائك سعيد

  23. عود على بدأ

    قل ما شئت لك الحرية
    1-(أنا )رجل إفتراضي لا يهمني حتى الإنتقادات اللاذعة … أنا لست أنا .
    2-وكما قلت مرة للسيد جمال الدين المثل الذي نطق به السيد المسيح عليه السلام .
    (كل بئر بما فيه ينضح)
    3- أنا لست شيخاً كبيراَ فعمري لا يتجاوز نصف عمر جدي إلا بقليل فعلى ذمة جدتي أنه بلغ الـ120 سنه.فمن منكم لم يتجاوز عمره نصف عمر أبيه .(أطال الله أعماركم وأعمار أبائكم وأعمار أجدادكم وأعمار أولادكم وأحفادكم)
    4- من يراني بايخ أو غليظ فأعتذر منه وأقول له يا أخي ببساطة تستطيع تجاوز هذا الهرج. انا ماني فارض حالي عليك
    5-ولكن أرجو من غير السورين أن يقدروا ظروفنا وهم مقدرون بالطبع فنحن الشعب بالع الموس على الحدين وهذه الظروف جديرة بالتقدير ! .
    6-يا أخي أنا لا استجدي العواطف ولكن ألا تعتقدوا معي أن شعبنا في هذه الظروف حزين ؟ أقسم أنه لا يوجد عائلة من الشعب السوري إلا نكبت…هنا لا يوجد مزح فانتم تعلمون. وخاصة أنتم اللبنانيون و إذا أحد شمت بنا فالله نشكيه. وهنا لا أدجل وأنتم كما قلت تعلمون.
    ————————————————- salut————————————–

    1. قرر الشعب السوري الانسحاب من المدن تكتيكياً لإتاحة المجال للجيشين الحر والنظامي بأخذ راحتهما في القصف والقتال ..!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *