أمام ضغوط الحياة، وظروفه الصحية الصعبة لم تجد السيدة اللبنانية “سمر” مفرًّا من ترك رضيعها أمام إحدى المستشفيات على أمل أن يجد الرعاية اللازمة، خاصة وأنها تعاني الفقر مع أربعة أطفال آخرين، وأب غائب عن المنزل يعاني هو الآخر فقدانا متكررا للذاكرة.
بررت الأم اللبنانية “سمر وهبة” موقفها قائلة: “اضطررت أن ألقيه أمام المستشفى التي ولد بها، وندمت وتعذبت كثيرا.. وتساءلت الأم اللبنانية: “كيف كنت سأتصرف، فلدي أربعة أطفال غيره”.
وتابعت أن الطبيب أبلغها بسوء صحة طفلها الصغير مهدي، ووجود حالة جفاف بمنطقة رأسه، ومشاكل بعينيه، وعدم قدرته على المشي لأنه كان يبلغ من العمر عاما و3 شهور.
وتحدثت سمر عن فترة غياب طفلها، مؤكدة أنها كنت تدعو له بالشفاء، وأن يجد الرعاية والمساعدة من أحد الأشخاص، مشيرة إلى أنه لو ظل معها لكان توفي، خاصة وأن سبق وتوفت ابنتاها.
وأفاد تقرير الطبيب الشرعي الذي عاين مهدي بعد قليل من العثور عليه أنه يعاني نقصا في الأوكسجين في الرأس، وسوءا بالتغذية، وقد تم تحويله إلى دير للراهبات للاعتناء به.
وكشفت سمر أنها زارت مهدي في دير الراهبات، ولاحظت تحسنا في صحته، مبدية سعادتها بذلك، خاصةً وأنه تعرف عليها وصار يلمس وجهها ويمسك بيديها ويضحك معها، وقالت “أتمنى أن يعود لي مرة أخرى، ونادمة على ما فعلت”.
يشار إلى أن زوج سمر مفقود يعاني من فقدان متكرر للذاكرة، وأولادها الأربعة التحقوا أخيرا بمدرسة داخلية خيرية، وخامسهم مهدي المنتظر عودته.

موقف القضاء اللبناني

وحول نظرة القضاء إلى موقف الأم اللبنانية التي تخلت عن ابنها، قال د. طلال خضري -أستاذ الأحوال الشخصية في الجامعة اللبنانية- إن الموضوع يحمل عدة جوانب، تتمثل في حق الطفل في الحياة والنمو تبعا للقوانين اللبنانية والإعلان العالمي لحقوق الطفل 1989.
وأضاف من طرح ولدا بمكان يسبب ضررا وخطرا على حياة الطفل تكون العقوبة مشددة، ولكن قد يختلف الوضع بالنسبة لموقف الأم سمر؛ لأنها وضعت طفلها أمام باب مستشفى وبعد ذلك ندمت، كما كان هدفها أن يحصل طفلها على الرعاية اللازمة لأنها لا تستطيع تحمل الأعباء المادية.
وأكد خضري أن الأم ارتكبت جرما، وأقل حكم ينص عليه القانون لمعاقبتها يتراوح من 1 إلى 3 سنوات، وإنما القاضي يمكنه أن يمنحها حكما مخففا؛ نظرا لأنها تراجعت عن قرارها ويكفيها ما تشعر به من أزمات مالية، ومراعاة الأسباب التي أدت بها إلى هذا العمل.
وبرر ما فعلته سمر بقوله إنها كانت تريد أن تبحث عن مستقبل أفضل للطفل لأنها معيلة لأربعة أطفال آخرين، محملا المسؤولية على الدولة التي يجب أن تولي عناية أكبر للأسر الفقيرة.
واعتبر أن الأم التي تمر بهذا الموقف كانت لا بد أن تتوجه إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة المعنية بهذا الأمر، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الاهتمام بالطفل قليل جدا في الدول العربية مقارنة بالغرب، الذين يمنحون الطفل الدعم المالي والصحي، ويهتمون بحقه في الوجود والنمو.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. لاحول ولاقوة الا بالله
    لاتعليق ..

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

  2. زوج فاقد الذاكره
    وحضرتك فقيره وعارفه ظروف الزوج لشوووووووووو
    الاطفال كتره الاطفال ولا عشان الكثافه السكانيه منك شايفه الوضع بلبنان اه شو هبله وعم تبكي لو عندك قلب ما كنتي تركتي ابنك كذابه انتي كلك
    كذب بكذب اي بشحد على الطرقات وما بعمل عملتك يا حقيره رمت ابنها
    وقال عشان مصلحته لان نحنا عم نمثل فيلم هندي بالاخر بيكبر الولد وبينتقم من ابوه يلي فقد الذاكره وتركه

  3. قبح الله الفقر لكنها تبقى أم رحيمة فعقلها هداها أن تتركه في المستشفى ليتمتع بالعناية الطبية ،تبقى سمر مثال لآلاف العائلات المعوزة والتي تعاني في صمت والذنب أولا وأخيرا على المراكز الاجتماعية التي لا تلقي بالا على أمثال هؤلاء

  4. ياريتك اعطيتيه لناس محرومه من هذه النعمه التي حباكي الله بها ولم تقدريها
    لا حو ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  5. يلومون الفقر ؟؟ ليه الا يوجد دين يهذبكم ؟؟ تزني وتلعن ابو الفقر و يقتل ويلعن ابو الفقر و تترك اطفالها وتقول فقر و ترقص وتقول الفقر .. الله يبلاكم بفقر اكثر واكثر لانكم ناس وانتم بالفقر اضهرتم اسوء اخلاقكم فما بالكم لو اغناكم الله …. انشر حبي

  6. لا حو ل ولا قوة الا بالله العلي العظيم يقول الامام علي عليه السلام (لو كان الفقر رجلا لقتلته) الله يساعد الفقراء

  7. انا ارمي اللوم على الزوجة ……..

    ……………………

    انا اكره الشخص الذي يقول …. الطفل يتربى على اثر هذا الكلام كثير عم يخلفو اطفال .. لكن اطفال متخلفين … فهموني كيف يتربى ….
    انا اقول !!!!
    يا زوجة انت عم اتشوفي زوجك ما عم يقدر يدبر معيشة اليومية وماعدى هذا ايضا . . عم يعاني هو الآخر فقدانا متكررا للذاكرة .. يعني في احتمال اصلا ما يعرف اطفاله .. كيف تفكر في الاولاد …. ليش اتكبري العائله اصلا
    لانك بهذه الحاله عم يبصح زيادة ضغط اكبر علية ………. او ينهار

  8. wallah elha9 3ala hokam el3arab win makan mafar9a ma3hom iza elfo9ara2 maytin biljou3 aw mafi felous lal adwiya wel 3amaliya wallah fih nas bitmout awladon li an ma3andon lay3aljouhon bilmoustachfa

  9. allah ikon fi 3awni aljami3 . rabina yahsen 3ala hada ltifl albarie. tfadalo ya sadat al3arab . chofo cho natitjat alfakr . intabiho latfal mostakbal adawla had a3ib!!!!

  10. والله ضحكتني يا اخيليس معك حق ليش يجيبو اولاد وتقول ماتت بنتهة بسبب الظروف المعيشية ليش عندج اربعة ودتجيبين بعد على شنو دتجيبيهم علبهدلة والعيشة بلشوارع لو شنو ماعرف بعد كلمن عندة راي شكل

  11. alah ykon ma3ek le2an am a mom and i know how hard its to leave ur son and i know how much she love her son because being a mom is something special i know how she feel because 4 weeks ago i had a baby and i had to leave him inthe hospital because he was sick so if she left her son that doesnt mean she dont love him i wish her the best and hope ur son will be great god bless you

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *