إحتل 23 حاكما قائمة اسوء زعيم على مستوى العالم اعدتها مجلة فورين بوليسي تقول إنهم حرصوا على الاطاحة بكل من يعارضهم بهدف البقاء في الحكم ولو على حساب شعوبهم. وقد مثل العرب الرؤساء عمر البشير ،محمود احمدي نجاد، حسني مبارك وبشار الاسد.

نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية التابعة لمؤسسة واشنطن بوست في عددها الأخير عن شهري “يوليو – اغسطس” 2010 قائمة بأسماء أسوء 23 حاكما وزعيما على مستوى العالم وقد مثل الرؤساء العرب في القائمة كلا من الرئيس السوداني عمر البشير و الإيراني احمدي نجاد والمصري حسني مبارك والسوري بشار الاسد إلى جانب عدد كبير من الحكام في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية، وصفتهم المجلة جميعا بالانظمة الديكتاتورية.

وأوضحت أنهم يحكمون مايقرب من 1.8 مليار مواطن من مختلف أنحاء العالم، غير أنهم حرصوا على الاطاحة بكل من يعارضهم بهدف البقاء في الحكم ولو على حساب شعوبهم.
جاء في مقدمة تلك القائمة رئيس كوريا الشمالية “كيم يونج ايل” الذي تولى حكم بلاده منذ 16 عاما، حيث وصفته المجلة “بالطاغية” الذي تسبب في تردي احوال بلاده الاقتصادية مما ساهم في احداث مجاعة عارمة لابناء شعبه، غير انه لم يعبأ بذلك وراح ينفق المليارات على تطوير البرنامج النووي الذي تعترض عليه القوى الدولية، الى جانب ذلك حرص على التخلص من معارضيه وخصومه السياسيين بالقائهم جميعا في السجون ومعسكرات المعتقلات.

أما المرتبة الثانية فاحتلها “روبرت موغابي” رئيس زيمبابوي الذي تولى الحكم في بلاده قبل 30 عاما، والذي وصفته المجلة في تقريرها “بالديكتاتور الدموي” حيث شهدت فترة حكمه حركة اعتقالات واسعة واساليب متنوعة في فنون التعذيب بين صفوف المعارضة، الى جانب معاناة بلاده من التراجع الكبير في مستوى الاقتصاد المصحوبة بارتفاع كبير في معدلات التضخم، ورغم ذلك فقد حرص على زيادة ارصدته المصرفية بالبنوك العالمية.

واوضحت المجلة انه حينما تولى الحكم كان مثالا للكفاح الوطني ضد الاستعمار البريطاني الذي كان يسيطر على بلاده، لكنه تحول بعد توليه الحكم الى مستبد وسافك للدماء.

وفي المرتبة الثالثة جاء “زان شو” رئيس دولة بورما الذي تولى الحكم منذ اكثر من 18 عاما و الذي وصفته المجلة بأنه حاكم عسكري بلا قلب، إهتم بالبقاء في السلطة على حساب شعبه الذي تفنن في تعذيب كل من يعارضه منهم، واكدت المجلة انه في عام 2008 رفض المساعدات الانسانية المقدمة من المجتمع الدولي لشعب بورما تعويضا عن اعصار “نرجيز” المدمر الذي اودى بحياة الالاف وتسبب في اصابة وتشتيت الاف اخرين.

وذكرت المجلة انه تسبب في تنشيط السوق السوداء داخل بلاده من خلال صادرات الغاز الطبيعي، ولشعوره بكره شعبه له فهو يخشى من صناديق الاقتراع النزيهة فقدان السلطة.
اما الرئيس السوداني عمر البشير فقد احتل المرتبة الرابعة بين قائمة الرؤساء الطغاة والاولى بين اقرانه من الرؤساء العرب بنفس القائمة، حيث اشارت المجلة الى انه تولى حكم السودان منذ 21 عاما ، حرص خلال تلك الاعوام على قمع معارضيه وانه مسؤول عن قتل الملايين من السودانيين مما جعله يقع تحت طائلة المحكمة الدولية لجرائم الحرب ، وتم وصفه من قبل المجلة بأنه متسلط ومصاب بجنون العظمة.

وأشارت الى ان الميليشيات التابعة للبشير والتي تسمى “بالجانجاويد” اوقفت مذابحها ضد المدنيين في دارفور ، الا أنهم لا يزالون يقومون بعمليات الاتجار بالبشر.

اما المرتبة الخامسة فقد احتلها الرئيس التركمانستاني جربانجولي بردي محمدوف الذي كان يعمل طبيبا للأسنان في السابق والذي لم يمض على فترة حكمه اكثر من اربعة اعوام ، غير انه فاز بلقب خليفة الطاغية الاكبر عن جدارة” مراد نيازوف” الرئيس السابق للبلاد على حد ما ورد بالتقرير حيث اعلن “جربانجولي” نفسه بأن هناك اوجه شبه في شخصيته مع نيازوف، رغم انه كان من اشد معارضيه.

وفي المركز السادس جاء الرئيس الإيريتري “أسياس أفوركي”الذي تولى الحكم في ارتيريا منذ 17 عاما، ووفقا لما ورد بالتقرير استطاع على مدار تلك الاعوام أن يحول بلاده إلى سجن قومي كبير لا وجود فيه للاعلام الحر والانتخابات التي يرفضها تماما بهدف الاستمرار في الحكم، الى جانب ذلك اكدت المجلة انه حرص على دعم المتمردين المسلحين في الصومال بهدف قلب نظام الحكم.

اما المركز السابع فكان من نصيب الرئيس الأوزباكستاني “إسلام كاريموف” الذي يحكم أوزبكستان منذ 20 عاما، “منذ الحقبة السوفيتية”
الا ان بلاده تشهد قمعاً سياسيا بالغاً نتيجة سياساته الدموية، حيث حرص على عدم قيام الاحزاب السياسية واعتبار اي شخص يعارض سياساته بأنه متطرف اسلامي، الى جانب ذلك تمكن من القاء اكثر من 6500 معارض في السجون والمعتقلات التي تشهد ابشع انواع التعذيب لدرجة انه امر بالقاء اثنين من معارضيه في الماء المغلي وحرص “كاريموف” على قمع الحريات في بلاده لدرجة دعت القوات الامنية الى ذبح المئات من المتظاهرين الذين خرجوا في مظاهرة سلمية عام 2005 بمدينة أنديجان التي شهدت انتفاضة شعبية آنذاك.
وفي سلسلة الرؤساء الطغاة على مستوى العالم إحتل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المركز الثامن فى القائمة، رغم انه لم يمض على حكمه اكثر من خمسة اعوام، وقد وصفته المجلة بأنه شخص مثير للجدل وخائن لمبادئ الثورة الاسلامية في ايران وانه لا يزال مصر على المضي قدما في البرنامج النووي الايراني متحدياً اعتراض المجتمع الدولي، وحملته المجلة مسؤولية عمليات العنف والتعذيب التي عانى منها الكثير من الشعب الايراني على مدار الخمس اعوام السابقة والتي كان اخرها ردة الفعل المبالغ فيها من جانب قوات الامن الذي دخل في صدامات عنيفة مع المعارضين لسياسات نجاد العام الماضي على اثر اعادة انتخابه رئيسا للبلاد مما تسبب في قتل العشرات من المعارضين والزج بالمئات في المعتقلات.

وتحت عنوان اسوء الحكام الماركسيين احتل الرئيس الأثيوبي “ميليس زيناوي” المركز التاسع في القائمة، حيث شهدت اثيوبيا في عهده قمعاً كبيراً للمعارضة والاطاحة بأي شخص مناهض لسياسته.

وأكدت المجلة أن زيناوي الذي يحكم اثيوبيا منذ 19 عاما شن حملة على المعارضة وتلاعب بنتائج الانتخابات، الى جانب اتهامه بمصادرة ملايين الدولارات من الحسابات المصرفية لعدد من المواطنين الاثيوبين واضافتها لحساباته الشخصية التي تقدر بملايين الدولارات والتي حرص على ايداعها في بنوك اجنبية خارج دولته، الى جانب امتلاكه لعدد من القصور والعقارات الاخرى في ولاية ماريلاند الأميركية ومدينة لندن البريطانية، غير انه حرص على كتابتها باسم زوجته، الى جانب ذلك أوضح التقرير أن عدد من افراد نظامه يحصلون وفقا لتأكيدات المعارضة على مساعدات خارجية تقدر بنحو مليار دولار سنويا.

ورغم أنه يسعى للمحافظة على دعم إقتصاد بلاده منذ توليه الحكم قبل 7 أعوام الا أنه احتل المرتبة العاشرة بين طغاة العالم، حيث وصفت المجلة الرئيس الصيني “هو جين تاو” بالحرباء صاحب الوجهين لكونه يخدع المستثمرين الاجانب بوجه بشوش يحمل ابتسامه هادئة بينما يسحق معارضيه بوحشية متناهية.

وذكرت المجلة انه يحكم منطقة “التبت” التي احكم عليها قبضته الحديدية ويسعى الآن لفتح آفاق استثمارية جديدة في افريقيا وصفتها المجلة بالمستعمرات الجديدة التي يريد أن يستخرج منها الموارد الطبيعية التي يتعطش لها الاقتصاد الصيني لدعم صناعاته.
اما الرئيس السوري بشار الأسد الذي تولى مقاليد الحكم في سوريا منذ 10 اعوام والذي احتل المركز الثاني عشر في القائمة، لم تصفه المجلة سوى بالمتسلط الذي يحاول ارتداء عباءة والده ولكنها كبيرة جدا عليه ، ولم تجد المجلة ادانة له مباشرة سوى اتهامه بأنفاق المليارات من اموال السوريين على الشؤون الخارجية في العراق ولبنان في الوقت الذي اهمل فيه الشأن الداخلي لبلاده، وقالت انه حرص على دعم حهازه الامني الذي يملك السيطرة بأحكام على جميع افراد الشعب السوري.

وجاء فى المركز الثالث عشر الرئيس التشادي ادريس ديبي، الذي تولى الحكم منذ 20 عاما عقب انقلاب أطاح بالرئيس السابق للتشاد التي وصفته المجلة “بالديكتاتور السابق” وقالت ان ديبي يواجه حاليا تمردا من مسؤول سابق في الدولة، تمكن من جمع قادة اخرين من حوله بهدف الاطاحة به.

وقالت ان ديبي قام باشتنزاف موارد الانفاق لدعم وتجهيز القوات المسلحة وتعاون مع قادة المعارضة ويبني حاليا خندقا حول العاصمة التشادية نجامينا.

وفي المركز الرابع عشر جاء الرئيس الغيني تيودورو أوبيانج نجيما الذي يحكم بلاده منذ31 عاما ، حيث أكدت المجلة أنه يمتلك هو وعائلته الاقتصاد الغيني بشكل فعلي، بعدما تمكنوا من جمع ثروة تزيد عن 600 مليون دولار في الوقت الذي يعاني فيه الشعب الغيني من الفقر الشديد.

واوضحت المجلة أن الثروة النفطية في غينيا الاستوائية يتم احتساب دخلها للفرد بالمساواة مع نظيراتها في الدول الأوروبية، الا أنها في غينيا تعتبر سرا من أسرار الدولة لا يمكن ان يطلع عليه احد.
اما الرئيس المصري محمد حسني مبارك الذي يحكم بلاده منذ 29 عاما بعد اغتيال الرئيس السابق محمد انور السادات على يد عسكريين بالجيش المصري، اعتراضا على توقيعه لمعاهدة السلام ” كامب ديفيد” مع الاسرائليين، إحتل المركز الخامس عشر في القائمة و وصفته المجلة بأنه “حاكم مستبد يعاني داء العظمة وشغله الشاغل أن يستمر في الحكم، وهو يشك في ظله، ومنذ30 عاما وهو يحكم مصر بقانون الطوارئ لاخماد أي نشاط للمعارضة، ويعمل حاليا على تجهيز نجله الاصغر جمال لخلافته”. وقالت المجلة “لا عجب أن 23 % فقط من المصريين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2005”.

وفي المركز السادس عشر جاء رئيس جامبيا يحيي جامع الذي تولى الحكم في بلاده منذ اكثر من 16عاما ووصفته المجلة بالنرجسي و المهرج العسكري غريب الأطوار الذي يؤكد انه اكتشف علاجا لمرض الايدز، الى جانب ادعائه بان لديه قوى سحرية، وسوف يحول جامبيا الى دولة منتجة للنفط، لكنه لم يوفق حتى الآن.

وذكرت انه تعهد ايضا بالبقاء في الحكم لمدة 40 عاما وهو يصر على مخاطبته بـ”معالي الشيخ الأستاذ الدكتور الحاج يحيى عبد العزيز جيمس جونكانج جامع.

اما المركز السابع عشر فكان من نصيب رئيس فنزويلا هوجو تشافيز. الذي قضى في السلطة 11 عاما وقالت عنه المجلة انه الزعيم المزعوم للثورة البوليفارية. وقالت ان تشافيز يعزز مبدأ الديمقراطية القائمة على المشاركة، وهو المشارك الوحيد فيها، بعد سجنه لجميع زعماء المعارضة، واشارت الى انه مدد فترة تولي منصب الرئاسة لأجل غير مسمى، وأغلق وسائل الإعلام المستقلة لتكميم افواه المعارضين.

وجاء رئيس بوركينا فاسو “بليز كومباوري” الذي قضى في السلطة 23 عاما في المركز الثامن عشر بعدما وصفته المجلة بالطاغية الذي ليس لديه رؤية او اجندة، ويضمن لنفسه البقاء في السلطة بتصفية معارضيه واعتقال الخارجين عليه.

واوضحت ان كومباوري تولى السلطة، بعد ان تمكن من اغتيال سلفه “توماس سانكارا” في انقلاب عام 1987.

واحتل المركز التاسع عشر رئيس أوغندا يوري موسيفيني، الذي تولى السلطة منذ 24 عاما رغم تأكيده فور توليه الحكم انه لا ينبغي على اي رئيس افريقي ان يبقى في السلطة لاكثر من 10 سنوات، وقالت عنه المجلة انه فاز في جميع الانتخابات الرئاسية التي اجريت في اوغندا بالتزوير ، بعدما تمكن من منع المسيرات الانتخابية واحكام قبضته على البلاد.

اما المركز العشرين فقد احتله “بول كاجامي” رئيس رواندا، الذي قضى في الحكم 10 اعوام والذي وصف بالمحرر الذي أنقذ التوتسي من الإبادة الكاملة في عام 1994، لكن المجلة اكدت انه الان يمارس نفس نظام الفصل العنصري الذي سعى لوضع نهاية له، وقالت إن “الجبهة الوطنية الرواندية” التابعة له تسيطر على كل مقاليد السلطة “قوات الأمن، والخدمة المدنية والقضاء والبنوك والجامعات، والشركات المملوكة للدولة” وأشارت الى انه يتم وصف جميع معارضيه بالانقساميين والمحرضين على الكراهية للحكم وبسبب ذلك يتم اعتقالهم.
أما المركز الحادي والعشرين فكان من نصيب الرئيس الكوبي “راؤول كاسترو” الذي لم يمض على توليه السلطة اكثر من عامين ، غير أن المجلة أكدت أنه يعاني من الضبابية الفكرية، ولا يدرك بشكل يدعو إلى الرثاء أن الثورة التي يقودها عفا عليها الزمن، وفشلت فشلا ذريعا، وخارج السياق تماما بالنسبة لتطلعات الشعب الكوبي. وهو يلقي باللائمة في فشل الثورة على المؤامرات الخارجية، التي يستخدمها لتبرير فرض قيود صارمة وأكثر وحشية على اعتاق الشعب الكوبي.

واحتل المركز الثاني والعشرين رئيس بيلاروسيا “ألكسندر لوكاشينكو” الذي وصفته المجلة بانه ديكتاتور يحكم بلاده بقبضة من حديد، ويرصد حركات المعارضة بالشرطة السرية التي يسميها “كي جي بي”، واكسبه أسلوبه الوحشي في حكم البلاد لقب “آخر دكتاتور في أوروبا”.

وفي زيل القائمة احتل بول بيا رئيس دولة الكاميرون المركز الثالث والعشرين الذي قضى في السلطة 28 عاما، ووصفته المجلة بانه بمثابة قاطع طريق مهذب، بعدما تمكن من جمع ثروة شخصية تقدر بنحو 200 مليون دولار بخلاف القصور التي يمتلكها، وقالت المجلة انه اجبر المعارضة على الخضوع الكامل لارادته، و لاحكام سيطرته على البلاد تمكن من التعديل مرتين بالقوانين لازالة المواد التي تحدد فترة الرئاسة لضمان بقائه في الحكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫125 تعليق

  1. اخي /اختي” bana”” – مشكلتي مع القابكم لاتجعلني اعرف امذكر اخاطب ام شقيقه – في تموز 5, 2010 |….تقول:
    الاغلبية الطاغية هم حكام الدول الاسلامية لماذا?
    وللاجابة على سؤالك :
    اولا: اقول ان اربعة من 23 لا تسمى اغلبية طاغية ولا حتى اغلبية.
    ثانيا : الناس على دين حكامهم وهؤلاء- المجلة الامريكية- تابعون لحكام بلا دين، فالكذب هو الاصل عندهم ، الا اذا لم يكن من الصدق بد ،وعليه فنحن لسنا ملزمون بتصديقهم…
    ثالثا : هذه ليست دولا اسلامية ولا يوجد في الدنيا دولة اسلامية ،لان الدولة الاسلامية هي الدولة التي تطبق الاسلام كلها داخليا وتقيم علاقاتها مع الدول الاخرى على اساس الاسلام وليس المصلحة او التبعية او الدوران في الفلك او العمالة..الخ.
    رابعا: حتى تعرف واقع ما يسمى الدول العربية والاسلامبة…اقرأ التعلبقات اعلاه فهي عينات عشوائية للراي.

  2. يا # bana في تموز 5, 2010 |…. الجواب على سؤال:
    لماذا فقط حكام الدول الفقيرة مستبدون وطغاة? هو:
    ان هذه الدول فقيرة لان حكامها مستيدون وطغاة…. وليس العكس …فالفقر عند شعوب هذه الدول حصل عندما اختلس او سرق او ابتز الحكام ثروات هذه الشعوب…كما يسرق اللص مال الانسان الغني، فيصير اللص غنيا ،وصاحب المال .. فقيرأ….. وقائمة اصحاب المليارات حافلة بالعديد من رؤساء وحكام الدول التي يموت الملايين فيها بسبب الفقر وسوء ونقص التغدية ..ويمرض الحاكم وحاشيته بالتخمة والنقرس والشعب لا يجد البطاطا.
    امل ان اكون قد اجبت.

  3. ” حرصوا على الاطاحة بكل من يعارضهم بهدف البقاء في الحكم ولو على حساب شعوبهم.”
    هذه حقيقة 100% بس ليهم يوم وبالذات الرءيس اللي فى بالي انشاء الله ربنا قبل ما ياخده يسقيه من نفس الكاس اللي سقاه لشعبه وبعد كده الي جهنم وبءس المصير يا رب ويتحاسب بحق اللي عمله فى 80 مليون مواطن وتبقي فلوسه اللي جمعها على حساب عذاب شعبه وكل سلطاته خليها تبقى تنفعه. اللهم أمين.

    الى احمد عطيات ابو المنذر انا كمان انتخبك للدفاع عن نورت علشان تطهرها من العفانة اللي فيها.

  4. ya abu al Munzir
    pardon me if i call you in short, but i really agree with you because all presidents are dictators
    but as we are Muslims and God gave us the same rights we find that Arabic presidents more dictatorial as Muslims
    and mabrouk for the new position

  5. المجله اسمها بوليسى وتبع واشنكن بوست بتجيبو الاخبار من الخبو البعيد الهادى اللى لو تحت بير السلم هنجيبه هنجيبه والله كان فى روساء افظع من دول وفيه شعوب قويه وشعوب بتحب تقول وانا مالى خلينا عيشين
    بس الروساء معظمهم مش من الناس اللى بيقولوا نعم للامريكا على كل حاجه فتحطوا فى الاسوء فيه اتنين لازم يبقوا موجودين هنا بوش وشارون كان توينز يجنن وبوليسى دى حلوة اوى كتر من اخبارك البوليسى يا نورت ربنا يعزكم

  6. اغلب شركات الميديا في العالم….اسرائيليه…..واربما…. ..حتى نورت.
    هذا شي غير قابل للنقاش……..

    كما يتم اختيار اسوء الرؤساء بدون اختيار.. رؤساء اسرائيل وما يقومون به ضد غزة وفلسطين….هذا مستحيل…لا يدل على العدل والمعادله بالاختيار.

    كون اختيار هؤلاء الرؤساء الخمسه غير عادل …..لا
    هم فعلا قامعين لحرياة شعوبهم…….وليس فقط هولاء بل جميع حكام العرب بما فيهم دول الخليج .

  7. abo al monzer esma7 li an akol anaka ensan 3onsouri ana la a3refok w ban haza men 7adisek kol man yo3adi amrica fahouwa mojrem ourid an a3ref maza fa3alat iran wa maza fa3ala a ra2is alasad ana akoul lak lakad da3amo al mokawama dod israel haza houwa zanbahomwa laken en lam yo3jebhom fa haza sha2nahom na7no abna2 jabal 3amel fi janoub lobnan kolona nashkor al joumhouria al islamia fi iran w souria al 7abiba

  8. لانهم دنياويين وفاكرينها دايمة ودول ناس ميعرفوش ربنا وديانتهم بالاسم فقط لان دول لو يعرفوا ربنا كانوا عملوا حساب انهم مهما طال عمرهم فى يوم هيقابلوا اللي خالقهم وهيكون حسابهم عسير , والمفروض يكونوا قدوة للشعب زى الاب اللي يكون قدوة لاولاده , طب فكروا باه ازاي يكون شعب كويس والقدوة بالشكل ده. كلنا بنعمل ذنوب بس مبتوصلش اننا نأذي حد, مابالك بأه بااللي بيأذى ملايين. وكل ماطال عمرهم كل ما ده ضدهم مش فى صالحهم لان اللي بيعيش كتير على الارض ده بيكون ملعون وربنا بيديله الف فرصه علشان يطلب المغفرة عن كل اللي عمله
    يا رب يجربوا يبقوا عيانيين وبيتألموا ويترموا علي الارض فى المستشفيات وميلقوش العلاج زي مبيعملوا فى الشعوب

  9. حتي لو كانت جريدة نورت اسراءيلية , بيظل برده الحقيقة ان دول رؤساء ظالمين وهما سبب الفساد ودمار الشعوب وعذاب المواطنين
    ربنا يريحنا منهم ان كان ياخدهم او يرميهم فى السجون والمعتقلات او يرميهم علي سرير المرض بحق كل اللي عملوه فى الناس..أمين

  10. اختي ■JoJo
    هم لايعرفون الدين ولا الاخره ولا الحلال او الحرام
    دينهم …دنانيرهم ..دين حكامهم
    قبلتهم…نسائهم…و البيت الابيض
    يوضفون من امريكا واسرائيل… بوضيفة رئيس ومخبر على ابناء شعوبهم وبراتب مقطوع وبوقت محدود.
    يطلبون الاذن وان ارادو استخدام الحمام
    يقتلون ابناء شعوبهم وان كانو ابرياء.. ارضاء لاسيادهم

  11. اخ فريد اؤيد كلامك ..فلو كانت هذه القائمه تضم رئيس اسرائيلي واحد او امريكي واحد لأيدتها…
    فأنا لا اعارض بأن رؤسائنا هم طغاة سياسه وممسكون بكراسيهم على حساب شعوبهم..
    ولكن بلمقابل الأمريكي يتمسك بذاك الكرسي لحزبه على حساب الشعوب الأخرة فما الفرق هنا ..
    بلحالتين الكرسي هو الحاكم والذين يدفعون الثمن هم االشعوب…
    ان كانت شعوبهم ام شعوب اخرى من العالم الثالث ..بنهايه هناك من يدفع ثمن كراسيهم ان كانو ديموقراطيين او ديكتاتوريين…لتنين اضرب من بعض..وكله بأسم الديموقراطيه الجديدة..
    فيا ريت كانت هل احصائيه عادله ايها الغربيون الرافعون راية السلام الممزقه.

  12. أعتقد كن من الأسهل صنع قائمة بالحكام المثاليين 
    طبعا داخليا و خارجيا في وقت واحد 
    و غالبا ستكون قائمة خالية  قمة السهولة  
    و فعلا ريسنا كان يستحق المركز الأول في القائمة المذكورة 
    لكن ماذا أقول ؟ حقد أسود

  13. أول شي يا فايقين محمود احمدي نجاد ليس رئيس عربي،وتاني شي رئيس فنزويلا هوجو تشافيز هو أفضل واهم و أكثر رئيس يحبه و يفضله شعبه بس مذكور لأنه ضدّ السياسة ألامريكية وثالث شي و الغريب أن المللك السعودي الطاغية غيرمذكور وأنا متأكدة لو كان صدام عايش ما كانو ذكروه… لأن مثل هذه المقالات ليست إلا صحافة مفبركة و مدفوع حقها..

  14. نادين على هذه الحاله ستكون قائمه فارغه
    فراغ دنيتنا من هذا االحاكم..

  15. برام في تموز 5, 2010 |
    اسال الله ان يجعل عقلك وقلبك احلاميا، فشر يا بشر يا امه محم الاسد هو اسد واسدكم وهو خاميها … ها اه اها اه
    اكراما …ان كان فيكم احد ورث شيئا من علم سيدنا سليمان بترجم لي كلام ال….المدعو ابرام!!لاعرف كيف ارد!!

  16. يا اخت الين
    اشكرك على كتبتك
    وتعقيبا على كتابتك بخصوصا امريكا تتمسك بالكرسي لحزب ع اوخ من احزابهم هذا صحيح ولكن هي تعمل بمايناسب الفائده لحكومتها وشعبها وان كان على اساس قتل وابتزاز شعوب اخرى
    . في حين حكام العرب هم يعملون لفائدتهم ولكراسيهم وان كان مبنيا على اساس قتل شعوبهم وتشريدهم اذن لم يكن هناك تشبه بل اختلاف.
    مع شكري وتقديري

  17. يا somebody في تموز 5, 2010 |…جعلك الله body كامل …تسال:
    لماذا حكام لايعملون حساب ليوم الاخرة؟…..الجواب لانهم يعيشون في مجاهل جزر الواق واق… ولهذا لم يسمعوا يالاسلام ولا بالله ولااليوم الاخر ولابالجنة والنار….ولسان حالهم قوله تعالى” : ( هيهات هيهات لما توعدون ( 36 ) إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين ( 37 ) )

  18. اخ كريم فهمت مقصدك ..
    ولكن المجرم مجرم..ان كان القتيل اخاه او صديق او انسان عادي
    فهل نحاسب على الجريمه بحسب ارتباطنا الدموي والعاطفي ام نحاسب اخلاقيا عليها ..فما الفرق ان يقتل شعبه ام شعب آخر..
    بل على العكس يجب ان تكون محاسبته اشد قسوة..فما الفرق بين بوش الأب او الأبن وبين اولأك المطروحه اسمائهم في أعلى تلك القائمه..عندي انا لا فرق.
    كمان مع شكري وتقديري اخ كريم..

  19. نورت …رجاء
    اخ كريم كتبت لك تعليق..
    بس بتعرف انت وين بعدو..اكيد عند نورت

  20. اخي kreem في تموز 5, 2010 | … اكرمك الله بالاسلام دين العزة والكرامة…. ما تفضلت به صحيح.. ووالعدل كالحق والحرية” عكس العبودبة” والاستقلال الحقيقي …لا يطلب من واشنطن والغرب او موظفيه في بلادنا بل ينتزع منهم انتزاعا بالتضحيات. و نحن لا ناخذ تقييم الامور والاشخاص والاحكام من حكوماتهم المجرمة المنافقة او مجلاتهم بل من كتاب الله وسنة رسوله.

  21. الى الين في تموز 5, 2010 |
    لافرق من حيث الميدأ… ولكن ظلم الذين يدعون انهم من ابناء جلدتنا اشد واعظم… والعدو عدو -ولو كذب وبرر جرائمة وقلما يجد من يدافع عنه،
    اما الثعالب والذئاب التي تنهشنا وهي تطبطب على ظهورنا فهي الاشد فتكا
    ولولا هؤلاء وخياناتهم او نذالاتهم وخرعهم واستماتتهم على الكراسي لما جرؤ اؤلئك على اضطهادنا…. فالمصيبة عندما يكون الذئب راعيا للغنم ويكون حاميها حراميها!!

  22. لا يا اخي ابو منذر
    حكام العرب هم قراؤ القران قبل الجلوس على الكرسي ومارسو الصلوات الخمسه وقراؤ المعوذتين واية الكرسي ايمانا باستلام الكرسي قرؤها في الشروق وقبل الغروب ولما جلسوعلى الكرسي اغلقو القران فقلو انقضى ذلك الوقت ولا رجعة فيه فاختصرو الصلوات الخمسه بكلمة السلام مع اسرائيل وغيرو اتجاه قبلتهم ليكون البيت الابيض.
    واشكرك على كتابتك الطيبه

  23. صباح الخير اخ منذر
    ايضا افهمك …
    هذا بلنسبة لشعورنا
    ولكن عندما اقامو هذه القائمه او ابتدعوها لم يحسبو حساب لمشاعرنا

    **تقنعني بأن بوش عمل عملته وجاب الصحاري بثعلب البراري/بثعلب الصحراء/ نصرة لأضطهاد الشعوب ضد اولأك الحكام ؟؟
    ان كان بلعراق او افغانستان او كوبا او غيرها من البلدان **..
    فلهذا كان اولى بأولاءك الحكام اعتلاء هذه القائمه ..لأنهم كما يدعون اصحاب الديموقراطيه ومبتدعيها التي لم ولن تصل لبلادنا..ولم يعرفها ..او لا يريدون معرفتها حكامنا.هذا رأي
    مشكور اخ منذر

  24. اقصد ..فما تقنعني …
    طبعا اتكلم بمنظار هذه القائمه وليس الحكم على حكامنا
    فرأي معروف بحكامنا…فأنا لم ولن اؤمن بهم
    فقط للأيضاح.

  25. الى JoJo في تموز 5, 2010 |
    بالنسبة للدعاء: ادعو معك من الاعماق وادعو كل مخلص ان يدعو من الاعماق على جميع اعضاء فريق العمل الفني او المسلسل الامريكي بالهلاك قبل اخر حلقة.
    اما بالنسبة لنورت … فأخشى ان ياخدوا على خاطرهم من كلامك … ويمنعوا تعليقاتي كما منعوا مقالاتي…
    اما …. بالنسبة … للتكليف الثاني …”فلعيونك”… مع انك تلاحظينني وراهم وراهم والزمن طويل….. تحياتي لك ودعواتي بان ينصر امة الاسلام على كل طيور الظلام!!

  26. اللي فهم فهم و اللي ما فهمش يتعلم
    دراسات /// لا معنى لهذه دراسات التي تسيئ لهذه الكلمة و تجعلنا نكره صيغة العلم من الجاهل

    صار يصدق الكاذب و يكذب الصادق

    أنا نشوف الآن هذي مايش كتاب سماوي الصح مخلط بالغالط و حذف أسماء حتى لا تذكر (كاليهود..وأمريكا..و هلم جرا…) أنا شفت أنو المعيار اللي حسبوا بيه هو مدة الحكم — الجرائم – و معتقداتهم و مصالحهم – ……أو ما كانش حياد في هذا الخرطي اللي يهدروا عليه … كل المعلقين إما حاقدين أو ينظرون عند أنوفهم أو ينسون بسرعة إذا أنتم صرالكم غزو ثقافي و تشوفوا الدنيا بالمقلوب و بأنهم مع الحق و ناس حقانيين راكم ربحتوا (تهكم) ….
    ما زلتوا ذراري صغار
    و ما قاستكمش الميزيرية //- العبد يسمع من إنسان شايف و عارف
    و أكذب الحديث الظن
    و على ولد ال5لبة الذي سب رئيسنا، ما نسبش مبارك أنا نقول بارك الله فيك باه يزيد يكويكم مليح و يعذبكم، و نزيدك يا ربي يجيك داء المفاصل و هذا ما كان

  27. اختي الين ..واخواني جميعا
    من المهم الوصول الى النتيجة الصواب المطابقة للواقع …. لكن الاهم هو امتلاك طريقة التفكير الصحيحة .. لضمان صحة النتائج او على الاقل- اعلى درجات الصحة…ولا يمون ذلك ان لم يبن التفكير على قواعد صحيحة قطعيا… ولعدم الاطالة اكتفي باحدى هذه القواعد…
    ان الفكر الذي تعتنقه واشنطن والغرب وكلاذنابهم هو الفكر الراسمالي العفن -الذي يوشك ان يلاقي مصير شقيقه الشيوعي-وهذا الفكر يقوم على عقيدة النفعية التي تفصل الدين- اي تقوى او الخوف من الله واليوم الاخر- عن الحياة وعن الاخلاق وعن اي قيمة غير مادية ،وبالتالي فان من يعتنق هذه العقيدة لا يتورع عن ارتكاب اي جريمة مهما بلغت قساوتها ولو في سبيل دولارات معدودة ..واقرؤوا عن الجرائم عندهم… وعليه فاحذروا ان تثقوا بكلامهم او بكلام من يعنتق راسماليتهم العفنة لانهم لا امان لهم ولاصدق لقولهم -اذا تعارض مع مصلحتهم على الاطلاق- فهؤلاء..لسان حالهم ” اذا غاب الشرطي فكل شيئ مباح”!!

  28. الى اخت الين..
    انا معك لا يوجد هناك فرق بين ضالما كافرا وضالما مسلما بل العكس ارى في الضالم المسلم عقابه امام الله اشد لانه راع ومسؤل عن راعيته والضالم او المحتل الكافر غرضه واضح هو الاحتلال والسرقه اما الضالم الحاكم من ابناء الشعب فهو كافر وخائن لله والى مباديء الدين والاسلام.
    ولكن بوجود الاشراف من الامه والتضحيه من الشعوب يتم القضاء عليهم والا.. اباء تلد ابناء… وانا ليس مع الجلوس امام باب السجد والدعاء ليل ونهارفان الله لايرمي ذهبا الله يامر بالجهاد ضد المحتل من ارضه ضد حكامه ولا مع ذلك الشاعر في قوله:
    في الحرب قانعون… والسلم قانعون
    والنسل قانعون…. والعقم قانعون
    وكل ما نقوله انا الى الله لراجعون
    واشكركج اختي

  29. اخي سعد الماريناس في تموز 5, 2010 |
    ….اسعد الله صباحك- وصباح كل من لا يتمنى لامتنا الا الخير- ولعن الله من جعلني لا افهم الكثير من كلامك.. لانه اضعف لغة الاسلام ” العربية” .. في بلاد الاسلام … كاحدى الوسائل الاجرامية في الحرب المعلنة على الاسلام بكل الوسائل والاساليب.
    ولكني اعتقد ان ملخص كلامك هو الدعوة الى عدم الثقة بما تنشره مجلات مرتزقة تخضع لامر يهود وصهاينة وغرب صليبي حاقد ،والتفكر في كل كلمة تصدر عنهم قبل القبول بها… وزيادة انتهز الفرصة لاقدم قاعدة ثانية لضمان الوصول الى نتائج صحيحة… وهي قاعدة التلقي الفكري لا التلقين… فمن يحشو دماغه بكل ماسمع ليس مفكرا بل كتاب- او ربما سلة نقايات -اما المفكر فيفكربكل كلمة ويتاكد من صحتها بمطابقتها للواقع..ثم يجعلها من افكاره…لا اريد ان اطيل واعد ..بشرح القواعد عندما ترفع نورت الحظرالذي اخشى ان تكون نورت قد فرضته على مقالاتي!!

  30. اخي kreem …اسعد الله صباحك…يبدو لي انك اصبحت اليوم ودماغك صاف ادام الله هذا الصفاء عليه ..وزادك من كرمه.
    اخي -واخوتي جميعا- الجهاد لا يقتصر-كما تعلمون -على السلاح بل هو اشكال والوان وتعلمون قوله عليه السلام ” سيد الشهداء حمزة و…الحديث.
    وقوله للشاعر العظيم حسان بن ثابت… اهجهم “فوالله لوقع كلامك عليهم اشد من النبال…او كمال قال…
    اخوتي فليجاهد كل منا اعداء الله والامة بما يستطيع وحسب الطاقة والابداع …ولا يكلف الله نفسا الا وسعها…. ولكل فارس ميدانه…ولا تحقروا من الجهاد شيئا ولو ان تشجعوا من يدافع عن دين الله ولو بشطر كلمة فقد يكون ثواب هذه الكلمة في ميزان الله اكبر من ثواب رصاصة… اكرمك الله يا كريم بالدفاع عند دينه واكرمنا جميعا ان شاء الله.

  31. الى كريم : جمبل جدا اختصارك لدين اذناب الغرب الجديد: بقولك”فاختصروا الصلوات الخمس بكلمة السلام مع اسرائيل وغيروا اتجاه قبلتهم ليكون البيت الابيض.
    وازبد وجعلوا شرط دخول الجنة الامريكية – والبعد عن جهنمها”غوانتيناموها ” محاربة التطرف اي الالتزام بالاسلام ، ومحاربة الارهاب اي الجهاد.. ومحاربة الحجاب والنقاب اي عفاف المراة المسلمة”الدرة المصونة عندنا، والسلعة الملقاة في الشوارع عندهم .والدعوة الى الوسطية اي تمييع الاسلام وجعله كالماء بلا لون ولا طعم ولا…..الخ…جزاك الله خيرا على الاختصار المفيد ووالدفاع العنيد عن دين الله وامة الاسلام.

  32. اخي ابو منذر…
    وهذا ما اقصده فلجهاد اوالمقاومه ابواب وكل باب له مفتاحه..
    كما ان لكل حصان كبوه… ولكن فمن استطاع فاليه سبيلا.
    والله لايكلف نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت
    والله مع من اصاح الله
    شرفتنا يااخي ابو منذر… وشرفنا الجميع بكلماتهم وارجوا التواصل
    مع شكري وتقديري واليبارككم الله

  33. صحيح كلام المعلقين بيقولو نسينا شارون وشيمون بريز يا ناس لازم تصحو على حالكو شوي حكوماتنا العربية اسوء حكم في العالم نجي علة سورية اولا منع المنقبات من التدريس بالمدارس لماذا؟ لان الطالب لاتدخل الفكرة على راسو الا لمن تكون المعلمة بالشورط يعني عارية نجي على تونس الحجاب ممنوع في كل الاماكن الحكومية شو هاد وين الحرية الشخصية نجي على سويسرا بلد المجانين وغير مسلمين النقاب مسموح وبلادنا العربية ممنوع النقاب وممنوع ممارسة طقوسك الدينية

  34. على الاقل هؤلاء الحكام ما عدا مبارك ، هم من وضعتهم اسرائيل والغرب وخاصة الولايات المتحدة في محور الشر ، فاصبحوا بالنسبة لنا هم محور الخير، لان الشيطان الامريكي عندما يقول عن احدهم انه شيطان، فانه يعكس الآية ….!!!

  35. الوصف المناسب لمعلق وكثير من المعلقات هنا في هذا الخبر هو ( اتلم المتعوس على خايبات الرجا) … مبارك عليكم بعضكم وان شاء محشروين معه في المكان الذي سيذهب اليه ….

  36. كل من يعارض امريكا فهو سيء ولكن الغريب حسني مبارك شريك
    اسرائيل ضد العرب والفلسطينين طلع سيء ؟

  37. حسني مبارك ابن عمو لشارون قابض الدولة من قبضة من فولاذ والان في بعض المصانع للحكومة تباع لقطاع الخاص يعني الحق او لا تلحق قبل ما تتغير الحكومة بيع ولا تخلي اسمك يضيع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *