اعتبر مخرجون ومنتجون تحولَ شخصية الأم في السينما المصرية من الصورة الملائكية التي جسدتها الفنانة الراحلة أمينة رزق إلى نموذج المرأة المهملة لأطفالها، أو التي تتاجر بشرف ابنتها من أجل المال، كما فعلت غادة عبد الرازق خلال تجسيدها دور الأم في فيلم “الريس عمر حرب”؛ انعكاسا للتغير في الواقع المجتمعي.

وقال المخرج داود عبد السيد إنه لا يرى أي مشكلة في تغيير صورة الأم، بل على العكس يجب أن تظهر هذه الصورة بعيدا عن المعايير الأخلاقية، أي بما تفرضه الدراما وبالشكل الذي يراه المخرج حتى وإن كانت عاهرة.

أما المنتج أحمد السبكي، فيوضح أن السبب في تغيير الصورة بهذا الشكل هو الجمهور نفسه، الذي لم يعد يتقبّل تلك الصورة المحفورة في العقول، وأصبح يتعامل مع الأم كفرد عادي قد يصيب وقد يخطئ.

ويتساءل السبكي الذي لا يرى مشكلة في ظهور الأم في دور نصّابة أو عاهرة: ألا توجد أمهات في الحياة يعشن في أجواء ملوثة أو يخنّ أزواجهن أو يحتلن على المحيطين بهن للوصول إلى حياة أفضل؟.

من جانبه، أكد المخرج يسري نصر الله أنه ليس مسؤولا عن تجميل صورة الأم في السينما المصرية.

فيما يقول المخرج مروان حامد إن صناع السينما في العالم كله يعملون بعيدا عن أي اعتبارات أخلاقية، متسائلا: لماذا لا يتعامل نقادنا مع السينما المصرية بالمنطق نفسه؟.

ويضيف: من جهتي، لا أتمنى أن تعود تلك الصورة الملائكية إلى السينما المصرية، إنما أفضل أن تكون الصورة واقعية وكما يتطلبها العمل الفني.

كانت السينما المصرية قد شهدت في الآونة الأخيرة إبرازا لنماذج سلبية، ففي فيلم “واحد صفر” يوجه أحمد الفيشاوي فيه الشتائم إلى والدته “انتصار” بأقسى الألفاظ، وهو المشهد الذي اعترض عليه النقاد وقبلهم هيئة الرقابة على المصنفات الفنية. كما ظهرت الأم في دور عاهرة في فيلم “عصافير النيل” حيث اصطحبت عشيقها إلى منزلها. وظهرت كأم لا يهمها في الحياة سوى المال كما في فيلم “اللمبي”. أو سيدة متصابية (لبلبة) كما في “فرحان ملازم آدم” التي تقع في غرام حبيب ابنتها. أو سائقة تاكسي (عبلة كامل) في “سيد العاطفي” تتعامل مع الناس بعشوائية.

يُذكر أن نموذج الأم المثالية في السينما المصرية كان للفنانتين فردوس محمد، وأمينة رزق، حيث كانتا في غالبية أدوارهما تحرصان على راحة الأبناء، والمساهمة في كسب الأسرة قوتَ يومها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. الـــــــــــــــــــــــــــــى غاده
    جاتكو نيله مليتوا البلد (مع الاعتذار للفنان محمد هنيدى)

  2. لكن هذه الافلام التي تجعل دور السنما في مصر تعج بالناس من مختلف الاعمار……..هم يحبونها
    tempi pour eux

  3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وانتى بتموتى فيها
    you like it
    سورى مش بعرف فرنساااااااااااوى

  4. انا عارفه انتى حتقولى ايه فاتيما هو المفروض نقرا الشتيمه ونسكت لان ان احنا الكبار ؟!!!!!!!!شوفى الهانم اللى فوقك كاتبه ايه
    شوفى اللى اسمه قاده كاتب ايه فى موضوع نانسى؟

  5. ايه بموت فيها لكن ليس بالطريقة البلدي التي تقدمونها بها,طريقة بلدي وover ,جربي ان تدللي نفسك بافلام cathrine de neuv و jerard de par dieu او افلام jean peaul belmondo وغيرهم وشوفي الفرق بين غادة ولولي ونونو cathrine de neuv او الفرق بين حسن حسني و jean peal belmondo
    اعملي google ومتعي نفسك,ههههه نصيحة ببلاش

  6. اعملى انتى الاول هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. سورى مش بعرف فرنساااااااااااوى
    sorry قوليها لحالك يا الاجبشيان ومتخرة لانني متاءكدة انكي تتمنين لو تستطيعين فهم كلمة oui بالفرنسي
    mais malheureusement pour toi
    =but unfortunatly for you

  8. هههههههههههههههه مصرية اعملى بالنصيحة علشان تبقى كلاس.
    مصرية انا كل ما اجى اسلم عليكى تختفى، انتى فين؟

  9. لا واتفرجى احلى على ايزابيل ادجانى ممثلة فظيعة وهايلة!
    مصرية ازابيل احلى من صوفى مارسووووو.
    ولا اقولك يا مصرية خليكى فى البلدى والهوليووودى، اصل واضح ان ثقافتك محدودة ههههههههههههههههه
    مصرية انتى فين؟

  10. مصرية وكمان ما تعرفيش فرنساووووى، لالالالا اوعى تكلمينى تانى هههههههههههههههههههههههههههه

  11. ههههههههههههههههههه بعرف طشاش فاتى يعنى مثلا
    merci يعنى نعم
    pourquoi يعنى طبعا
    je suis tres content يعنى انا جعانه جدا وابعتيلى عشا
    اه اومال على رأى المعلمه

  12. لا اسمحيلي يا فطوم صوفي مارسو احلى من ازابيل لودجاني ولو ان ابزابيل حلوة….والله تحلبتي وصرت تعرفي صوفي مارسو !!!! تقدم ملحوظ وياريت لو تفهمي صديقتك الاجبشيان ومتفتخرة وتوريها الفرق

  13. بنت لندن!!!!!!!
    دخيلك تعي وفشيلي خلقي هون ما بعرف شو بدي احكي؟!
    انت لسانك طليق ما شالله.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  14. الأم,,, فعلا مرات ارى ناس آخر شي اتصور انهم امهات, لكن هم امهات,, كأنه الأمومة اصبحت شي تكميلي وجزء من الصورة الخارجية,,
    والكلام يوجّه للأم وليس للأب لان تاريخ الأب بالتقصير معروف لكنه امتد الى الأم الآن,,, فعلا آخر زمان

  15. دى بتموت فيها لانها مجربها واكيد بلدها كلها كدة هما كدة احفاد نابليون يموتو فى الحاجات دى

  16. المراءة المصرية رقم واحد في احصائات الدعارة العربية,ماشالله

  17. الدعارة موجوده في كل بلد ولي بيت من زجاج مايقدفش بالطبوب ولي مايشفش من الغربال هو أعمى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *