أكدت اللجنة المنظمة لمسابقة ملكات جمال المغرب أنه بإمكان المحجبات الاشتراك في المسابقة التي تم إلغاء ارتداء المتنافسات فيها للباس البحر “المايوه” تماشيا مع التقاليد والأعراف المغربية.

وعقدت اللجنة المنظمة للمسابقة في نسختها الجديدة لعام 2012 ندوة صحفية بالدار البيضاء، تطرقت فيها لأهداف هذه المبادرة ومعايير اختيار المشاركات، وموضحة حجم الدور الذي ستلعبه هذه المسابقة في إبراز قيمة الفتاة المغربية، التي ستكون سفيرة الثقافة المغربية في زيها التقليدي الراقي، توافقا مع شعار المسابقة “عصرية تقليديا“.

وقال المسؤول عن التواصل والإنتاج لهذه المسابقة إنها ستنظم وفق معايير”عصرية وتقليدية”.

السيد نينو، وهو مغربي مقيم في سويسرا لصحيفة “هسبريس” الإلكترونية المغربية ذكر أن اللجنة ستحاول إعطاء هذه التجربة المغربية لمسابقة ملكة الجمال دفقا من الإشعاع الدولي ما يبرز الثقافة المغربية، ويبرز أن المرأة المغربية الحداثية فرضت مكانتها، بفضل إصرارها وعزيمتها، في تطوير مغربها الحديث والمتجدد.

وأضاف أنه سيتم اختيار المتوَّجة وفق معايير تركز على الجانب المعرفي والثقافي والرياضي والجمالي، مع الحفاظ على التناغم الحداثي العصري مع الأصالة المغربية العتيقة، وقال إن المسابقة تختلف عن معايير المسابقات الدولية المتعارف عليها، تماشيا مع مقومات التقاليد والعادات المغربية والقيم الإسلامية، بحيث سيتم التخلي عن كل ما يمسّ حميمية المشاركات كإلباسهن مثلا لباس السباحة.

وشدد المسؤول على أن المسابقة ستكون مفتوحة في وجه المحجبات أيضا، قائلا “سيكون لنا الشرف وسنكون فخورين إن توجت مغربية محجبة”، مضيفا أن القفطان المغربي سيكون بارز الحضور خلال هذه المسابقة، حيث سيتم إشراك

مصممين مغاربة وأجانب لتصميم ملابس للمشاركات تتماشى وشخصية كل مشاركة.

ويشترط في المشاركات أن يتراوح سنهن بين 18 و 25 سنة، وأن يكن عازبات غير مطلقات، وأن يكن حاصلات على البكالوريا، وأن يتقن اللغة الفرنسية والإنجليزية، وأن يتجاوز طولهن 1.68 متر.

وستشمل عملية الاختيار جميع جهات المملكة ومغربيات العالم، وتتميز الدورة ببعد المواطنة؛ إذ سيتم تعبئة المرشحات حول قضية اجتماعية ستساهمن في الدفاع عنها وطنيا ودوليا، وستحط اللجنة المكلفة بالإقصائيات الرحال في ثماني مدن مغربية لاستقبال المشاركات اللواتي سيتم فرزهن على أن يحصر العدد الأخير في 12 مشاركة، أما المدن المذكورة فهي: الرباط، فاس، الوجدة، طنجة، أكادير، مراكش، الدار البيضاء، ولم يحسم الأمر بعد في اختيار العيون أو الداخلة.

وتضم اللجنة المنظمة مجموعة من مغاربة العالم ومجموعة من مصممي الأزياء المغاربة والأجانب الذي يشتغلون لدى ماركات دولية مشهورة، ووجوه فنية ورياضية معروفة مثل عزيز بودربالة وسعد لمجرد ونزهة الركراكي وأسماء المنور وغيرهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. Hani you are somewhat right, but u need to understand that so something is better than nothing. we (girls and women) are constantly fighting with shaytan

  2. حجاب ايه ممكن نقول احتشام بس
    من فوق قناة اقراء و من تحت قناة روتانا
    ههههههههههههههههههههههه

  3. والله في تفاهة
    ماعم تركب براسي ملكة جمال وحجااااااااااااااااااااااااااااب

  4. أما المدن المذكورة فهي: الرباط، فاس، الوجدة، طنجة، أكادير، مراكش…
    ………………………………………

    وجدة – وجدة – وجدة..وليس الوجدة…..إيه صحوا معلوماتكم…والله توحشتك يا مدينتي الغالية

  5. الوان الطيف لي ليبيا والسور ولي الامة العربية الله لك الحمد الله لك المك زهق البطيل الهما اتي الشعب العربي السلام والامان يا رب العلمين .

  6. هههههههههههههههههههههههه جيمي ليبيا ب الصفحة التانية علا الشمال هنا صفحة مايوه و حجاب

  7. هيك تشجيع لكل العربيات
    لا يعلو على الحجاب
    نجوح

  8. بالاصل اللي بتحترم حالها ما راح تشارك بهيك مسابقة لانه بكل الاحوال راح تعرض حالها امام الجمهور وامام لجنة الحكام وراح يدققو بكل تفاصيل جسمها … وبعتقد انه عاداتنا بكل دولنا العربية والاسلامية ما بتسمح للواحد يسمح لبنته او اخته تعرض حالها بهالشكل امام الشباب
    فلو انهم فعلا بيحترمو العادات والتقاليد راح يلغو هيك مسابقة من أصلها
    صح ولا لأ؟؟؟
    واحلى مسا لكل الموجودين 😉

  9. رستم ياسين في تشرين أول 20, 2011 |
    بالاصل اللي بتحترم حالها ما راح تشارك بهيك مسابقة لانه بكل الاحوال راح تعرض حالها امام الجمهور وامام لجنة الحكام وراح يدققو بكل تفاصيل جسمها … وبعتقد انه عاداتنا بكل دولنا العربية والاسلامية ما بتسمح للواحد يسمح لبنته او اخته تعرض حالها بهالشكل امام الشباب
    فلو انهم فعلا بيحترمو العادات والتقاليد راح يلغو هيك مسابقة من أصلها
    صح ولا لأ؟؟؟ نعم صح 100%100

  10. ■hasna في تشرين أول 20,
    حجاب ايه ممكن نقول احتشام بس
    من فوق قناة اقراء و من تحت قناة روتانا
    ههههههههههههههههههههههه
    ………………………………………COPY

    ههههههههههههههههههههههههههه والله ضحكتني

  11. أكيد حتى الفائزة عارفين مين و الضحايا بقية المشاركات ،قمة الآنحطاط والغش أما الحجاب أصبح رمز يتلخص بغطاء للشعر

  12. فعلا الناس فاهمين الحجاب غلط المفروض الغاء المسابقة اصلا لاحول ولاقوة الا بالله

  13. لا حول ولا قوة الا بالله ,الله يهدينا ويصلح حالنا ،أول إمرأة عربية شاركت في ألعاب القوى كانت مغربية ، لا نستغرب إذا تم تنظيم أول مسابقة ملكة جمال المغرب بالحجاب,أنا مغربية ولا يشرفني مثل هذه المسابقات.

  14. حجاب ايه ممكن نقول احتشام بس
    من فوق قناة اقراء و من تحت قناة روتانا
    ههههههههههههههههههههههه
    copy

  15. لي رغبة كبير في المشاركة وطموح قوي … لتمثيل البلد ثقافيا ….. وانا محجبة طبعا …. وحاصلة على الاجازة في القانون السنة الماضية … لكن للاسف لا اتقن جيدا اللغة الانجليزية والفرنسية ……..

  16. لا حول ولا قوة الا بالله … واستجابة لقوله عز وجل : ومن راى منكم المنكر فليغيره …..

    اقول لاخواتي المسلمات بغض النظر عن ان كن مغربيات او اجنبيات …
    هذه تفاهة واستهزاء بحرمة المراة المغربية …
    اختي المسلمة ان كنت فعلا فعلا مسلمة فلا تشاركي

  17. هل يمكنكم ان تعرفو متى ستأتي هذه القافلة إلى مدينة وجدة ؟
    اريد منكم جواب
    و شكرا

  18. اوكي كل هالشي فهمناه و اللي حابب يشارك و يتسجل شنو يعمل ممكن جواب لو سمحتو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *