ملايين البشر على الكرة الأرضية من مختلف المشارب والأعراق والبلدان معرضون على ما يبدو لأمراض خطيرة لا سيما الأطفال، والسبب بحسب بعض الدراسات العلمية الحديثة طريقة طهي الأرز!

من يكن ليتخيل أن طريقة طهي الأرز التقليدية التي نعرفها ويعتمدها العديد منا بشكل عادي وشبه يومي، وعلى مدى ما مضى من عمرنا “خاطئة”.

تعود تفاصيل الموضوع إلى تحذير أطلقه بعض العلماء من طريقة طهي الأرز.

فقد بينت بعض التجارب الحديثة أن طريقة طهي الأرز التقليدية بوضعه في الماء المغلي أو عبر البخار يمكن أن يعرض من يأكله لآثار الزرنيخ السام المتواجد في الأرز.

وتؤدي تلك المادة الكيميائية المؤذية إلى عدد من المشاكل الصحية، منها أمراض القلب والسكري والسرطان، بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بالنمو.

وفي حين يعتقد الكثيرون أن “غلي” الأرز يخلصه من “الزرنيخ”، يبدو الأمر غير صحيح على الإطلاق، لا بل يفترض أن يتم نقع الأرز ليلة كاملة.
نقع الأرز طوال الليل

وتأكيداً على ذلك، قام، إندي ميهارغ، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة كوينز في بلفاست، بحسب ما نقل عدد من الصحف البريطانية ومنها التيليغراف، والإندبندنت، بتجريب ثلاث طرق لطبخ الأرز لمعرفة ما إذا كانت مستويات الزرنيخ تتغير من طريقة لأخرى.

وفي الطريقة الأولى، استخدم نسبة مقدارين من المياه مقابل مقدار من الأرز، ما يسمح للمياه بالتبخر. وفي الطريقة الثانية، استخدم خمسة مقادير من المياه مقابل مقدار واحد من الأرز ثم تخلص من المياه الزائدة قبل الطهو، ولاحظ انخفاض مستويات الزرنيخ إلى النصف تقريبا.

وفي المرة الثالثة والأخيرة، نقع الأرز في المياه طوال الليل قبل عملية الطهي التي أتمها في اليوم التالي، ولاحظ انخفاض مادة الزرنيخ بنسبة 80%.

وهكذا خلص الباحث إلى أن أسلم طريقة لطبخ الأرز هي غسله مساء، وتركه منقوعاً في الماء حتى صباح اليوم التالي، قبل غسله مرة أخرى وطبخه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كلام فارغ طول عمر اجداد اجدادنا بياكلو بنفس الطريقة التقليدية ولا واحدمات بالزرنيخ استاذ بطران

  2. نقع الرز قبل بيوم !!! اذن ما في داعي نسلقه ! من النقع للطاولت السفره !

  3. ممكن من الصبح للعصر ،، اما طول الليل لا كتير
    للامانة الرز البسمتي كلما تركته منقوعاً ب الماء لفترة طويلة بتكون احسن

    باقي الكلام مش مُقنع من وجهة نظري و ل اسباب كثيرة بس انا مش مستعدة ان اكتبها

  4. ما كل شي نسمعوا نصدق ايها اقرب للعقل والمنطق بمشي عليها
    ولا مره بنقع اكتر من نص ساعه او ساعه وساعات غسيل وعلنار علطول
    حبيبتي ام هكار البسمتي مثل ما تفضلتي بيحتاج نقع حتى ما تكسر الحبه وتبقى على طولها ..

  5. نورت من تفلس من الأخبار تصير تخترع من رأسها ،، ماعتقد المعلومة صحيحة بس بكل الأحوال احنا بنطبخو بطريقة النقع لأسباب اخرى ….
    بلو انتي هنا حمد الله عال سلامة عاش من شاف اسمك تركتلك سلام بغير صفحة

  6. هلا بنت الرافدين الله يسلمك حبيبتي تسلميلي كيفك وشو اخبارك انشالله بخير
    انا منيحه الحمدالله كنت إجازه وسالت عنك هلأ وقبل بس الظاهر ما عم تشوفي كل التعليقات وانا كمان ما بلحق راجع التعليقات وقلت بكرا الاحد يمكن التقي فيكيبشوف إذا موجوده يلا المهم اطمنت عنك حبيبتي تحياتي لك

  7. حبيبتي بلو الف تحية لكي و ل صديقاتي
    لي رجعة المساء ان الله راد

    يشهد الله مشغولة كتير تحياتي لكي وللجميع البنات ???

  8. ما عم ينزل التعلق وانمحى بنفس الوقت
    برجع بشوفك حبيبتي وشكرا لتحيتك يا غاليه يعطيكي العافيه باي

  9. لدي زميل من دوله عربيه سافر لبلده واخذ معاه كيس رز لانه وفقا لقوله الكبسه السعوديه لامثيل لها والعجيب انه يتغدى ويتعشى رز هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *