جرَّم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ -مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء- إجبار الأزواج زوجاتهم على مشاهدة الأفلام الإباحية، معتبرا ذلك تجردا صارخا من الأخلاق والحياء.

وقال فضيلة المفتى في تصريحاتٍ نقلتها صحيفة المدينة السعودية الأحد 10 إبريل/نيسان 2011 “إن الصور السيئة ضد الزوجات والتي تقع من أزواج قليلي الإيمان ضعاف النفوس ليس لديهم مروءة ولا ‏إيمان ولا خلق سليم، عندما يحملون زوجاتهم على السفور والتبرج ومخالطة غير المحارم“.

واستطرد “بل هناك من يحمل زوجته -والعياذ بالله- ‏على مشاهدة المواقع الإباحية والسيئة ومواقع أفلام الرذيلة على الإنترنت، واصفا هؤلاء بأنهم لا مروءة لهم ولا خلق ولا سلوكا قويما، ‏مؤكدا أن من يفعل ذلك هؤلاء ضعاف الإيمان، تجردوا من الحياء والأخلاق”.

وكان مفتي المملكة حذر قبل أشهرٍ وبشكلٍ علني للمرة الأولى، من مغبة مشاهدة الأفلام الجنسية، معتبرا إياها نوعا من أنواع “الإجرام”. وجاء هذا التصريح مدفوعا بالأرقام التي تشير إلى أن المواقع الإباحية هي الأكثر شعبيةً على الإنترنت في السعودية، بحسب ما نشرته صحف سعودية.

وفي حديثه الذي نقلته “المدينة” حذر آل الشيخ من صور الظلم البين التي يمارسها ‏الزوج على زوجته أو أمه أو أخته من حرمان للحقوق ومن حيف وظلم ومنعهن من المواريث، ومن القسوة في التعامل، والضرب ‏والإكراه والتهديد، والتقتير عليهن في المعيشة، بل يصل الأمر إلى صور من الفساد والظلم غير مقبولة.

كما تناول فضيلة المفتي ‏صوراً من ظلم بعض الزوجات لأزواجهن من تعالٍ وغطرسة وأنانية لمستواهن العلمي أو الاجتماعي، وممن يهملن حقوق ‏أزواجهن، ويتركن منازلهن، مما يجعل البيت غير مستقر، ومن يفرطن في حقوق الأزواج.

وأشار الشيح عبد العزيز إلى أن الإسلام كرم المرأة ورفع قدرها؛ حيث استنقذها من الحيف ‏والظلم الذي وقع عليها وكان يمارَس عليها في الجاهلية.

وأبرز ‏الشيخ عبد العزيز صور الظلم الذي يمارس ضد المرأة؛ منها: أن يخدع الخطيب خطيبته؛ ولا يبرز عيوبه، ولا يعرف أهلها حقيقته، ‏بل يصوّر نفسه أنه مستقيم ويتعامل بأحسن الأخلاق ويعد بكلام معسول وأحاديث يثبت بعد ذلك كذبه وعدم صدقه، وكذلك كذب ‏أهل الخطيبة على الشاب الذي جاء لخطبتها.

ومن صور الظلم سوء التعامل مع الزوجة والأخت والأم، والقسوة والغلظة، ‏واستخدام السب والشتم والضرب الشديد المبرح المؤذي، سواء بسبب أو دون سبب، وهذا ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأكد ‏المفتي العام على ضرورة العدل بين الزوجات لمن عدّد وتزوّج بأكثر من واحدة، وقال: “الأصل في التعدد العدل بين الزوجات”، ‏وحذر من تصرف بعض الأزواج بمنع زوجته من زيارة أهلها، وإحداث القطيعة بين الزوجة وأمها ووالدها لأتفه الأسباب، كما ‏حذر من تحميل المرأة ما لا تطيق من مسؤوليات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫187 تعليق

  1. ■katia في نيسان 11, 2011 |
    شكلو مقرف والعياذ بالله
    اختي ممكن تغيري اسمك عشان دا اسمي وانا اعلق بيه من سنين عشان مايصير فيه لغبطو وشكرا

  2. أسأل الله أن يشهدني يوم القيامة وقفتكم و هذا الشيخ يقتص منكم فيما قلتم فيه من نعوت و سب و شتم. امين شكرا اخواني كفيتم ووفيتم والله بارك الله فيكم وهدا كم الله واعانكم علي علاج المرضا وهداهم الله وشافا كل مريض

  3. ارجو ان لا يفهم تعليقي انه كزه للسعودية
    لكن ارجو منكم ان تقرؤا وقائع ويكيليكس لكي تروا موقف السعوديةالمخذل وكيف تموزانها حثت علا قتل الابرياء في حرب تموز في لبنان

  4. السعودية طلبت من اسرائيل في حرب تموز ان لا توقف الحرب حتى تنال وتتخلص من المقاومة. هذا ليس من عندي, بل موجود في وثائق ويكيليكس.
    السؤال هو لماذا? هل لان المقاومة شيعية ام لان المقاومة هي ضد اسرائيل.
    المشكلة ان كلا الجوابين يجعلني اغصب لفكرة ان ارض مكة الشريفة يحكمها هؤلاء الطغاة.

  5. من جد تافهين فيه اهبل هنا يقول ليش مشايخة السعودية عوران
    اول شي ياتافه :
    1 : احمد الله على النعمه , فقد يشافيهم ربي مما ابتلاهم ثم يبتليك بما ابتلاهم به
    2 : بدال ماتعلق على اشكالهم , خلك بـ صلب الموضوع وناقش الفكره بالفكره بس هذا انتم يامجمتع النت ( شارع ماتقدر تضبط من يسير فيه ) اختلط فيه الراقي بالشوارعي

  6. 3 : اما بالنسبه لاستهزاءك بـ خلقة الله وسخريتك وسؤالك الاهبل , ليش مشايخنا الله يعزهم ويجعلهم شوكة بحلوق ( المتربصين ) بـ السعوديه وبـ شعبها , فـ أنا اقولك ليش هم ضعيفي البصر ( لا البصيره ) ؟؟ عساالله يبدلهم بها حسنات تنفعهم باليوم الآخر :
    فـ هو لأن هناك كان مرض شائع يصيب الناس في نظرهم , ولأن معظم مشايخنا كانوا اطفالا في تلك الفتره ولم يتلقوا العلاج اللازم , كبروا وهم مصابين , ولكن مايهمنا نحن الحريصين على سلامة ديننا , ليس بصرهم بل بصيرتهم ومايفتون به لنا ,, ياقصير النظر وضيق الافق انت وامثالك
    بس تدورون العيب وتتغنون فيه بـ طرق حقيره كشفت لن مستواكم الفكري والتربوي و و و و …………………………………..

  7. ( كل الذين قاموا بالسخريه من شكل الشيخ ) اقــــول ومثل مااقالوا الاخـــــوة المنصفيــــن والاخـــــوات المنصفــــات هنــــــــا , انه مهما تحدثنا وشرحنا لكم فـ لن ولا نسلم من جهلكم وتفاهتكم وسطحيتكم وسوقيتكم وحقدكم ومكركم وتربصكم بنا ( كل الذين قاموا بالسخريه من شكل الشيخ ) انتـــــــــــــم قوم مبتلـــــــون ومريضـــــــــــون روحوا تعالجوا بالاول وبعدين تعالوا تكلموا على الاحكام الفقهيه والشرعيه ,,
    ياجعلكم بـ ………….

  8. الموضوع فقهي بحت , وهؤلاء خلطوا الحابل بالنابل
    ياصبـــــــــــرك يالسعـــــــــــــودية على اعداءك
    قاعد يتكاثرون يتكاثرون و يتكاثرون يتكاثرون كنهم …….

  9. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    بارك الله في الشيخ المفتي الفاضل الكلام الذي تقدم به هو الصح فلماذا الاستهزاء به ايها الكرام لا تنظروا الى الشكل فالشكل من صنع الله عز و جل فمن المفروض اتباع ما قاله فوالله يوم نحشر الى الله سوف نحاسب على كل شيئ و بعد ذلك لا مفر من المولى الكريم فمن الأحسن مراجعة أنفسنا أو على الأقل ان لم نتقبل ما أفتى به لا نستهزء به فتوبوا الى بارئكم يا عباد الله.

  10. ومن هم عداء السعودية بالله عليك?
    انااشعرانهاىهي عدوة للمسلمين: دائما علماؤها يفتون بفتوات لا دخل لها لا بالاسلام ولا بالرسول (ع), وايضا حكامهاراضخون لمصالح اسرائبل.
    ملاحظة: انا منتفضة علا الحكم السعودي وليس على الشعب السعودي.

  11. واضح جدا انك منتفضه على الحكم السعودي …….. واضح من ( ع )
    عموماا انتي منتفضه وتبين تغيرين الموضوع عن مساره وانا ماكان ودي , لكن ابرد عليك بهالنقطه ” لأن العالم هنا تحسب ان اللي معاد يرد ان حجته ضعيفه , وهم متناسين ان موب كل الناس فاضيه ترجع تراجع المواضيع اللي علقت عليها”
    ردي على اسئلتك :
    – اعداء السعوديه هم اللي يتصيدون لها الاخطاء , كأن بلادكم مافيها اخطاء
    ويحاولون يثيرون الفتن بلا دليل , ويفتحون مواضيع في غير مواضعها ( كما تفعلين انتي وغيرك هنا )

    – تقولين : علماء السعوديه يفتون ب(فتاوى) موب فتوات<<مثل ماقلتي , يفتون "دائما" فتاوى ماتخص الاسلام , وش تخص اجل تخص الدين المسيحي والا اليهودي ؟؟ الشيخ عندنا دائما يستدل بـ قال الله تعالى وقال الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم , شلون ماتخص الاسلام !!!!
    وبعدين علشان نصدق كلامك , قولي "احيانا" قولي "معظم" فتواهم قولي "نادرا" , لكن دائما !!!!!!! دائما فتواهم ماتخص الاسلام ؟؟

    – تقولين السعوديه طلبت من اسرائيل لاتوقف الحرب !!!!!
    السعوديه طلعت قويه ولها كلمه ع اسرائيل !!
    اجل ليش مانقول للسعوديه تقول لاسرائيل كل طلباتنا مره وحده واسرائيل مطيعه تسمع كلام السعوديه !!!!!!!!! ويرجع المسجد الاقصى للمسلمين ونقولها تقول لاسرائيل تغير مكانها وتنقل تروح الارجنتين ابعد وااحسن لنا بعيد عن زحمتنا !!!!!!!!!!!!

    – اقول روحي شوفي من اللي كان السبـــــــــــــــــب بـ حرب تموز "على قولتك" وخــــــــــــــــــلا اسرائيل تقصف لبنان ؟؟
    السعوديه اللي قالت لـ حزبكم خشوا الجندي الاسرائيلي عندكم علشان تحاربكم اسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من الذي فكر أسر الجندي ( السعوديه أم سيـــــــــ وسيدة ـــــــــــــد حزبكم ) ؟؟
    من ؟؟

  12. وبعدين الطغاة “حسب ادعاءك” حنا راضين فيهم وراضين بـ علمائنا
    دام ان ربي ارتضى للحرمين ولهذه البلاد ان يحكمها حكامنا فـ نحن راضون بهم الى ان يشاء الله …………..

    وياليت تصيرون مثل الشعب السعودي , مااقتحـــــــــم خصوصــــــيات وسياســـــــات أوطانكــــــــم , ولم “ينتفض” على حكام دول اخرى , مثل ماتفعلين ووتنتفضين على حكام السعوديه ( شرايك تنتفضين على ناس غيرنا ) يستاهلون النفضه 😉

    يـــــــــامســــــلمــــــــــيـــــن
    لكم عندنا حــــج وعمــرة وبس , غيره لـــــــأـ
    خــــــــلكم بحالكم وخـــــــــــــلونا بحالنا

  13. قال رسول الله صلى الله عليه و اله تخرج الفتنه من نجد
    صدق رسول الله
    هذا الممسخ واشكاله هم قرن الشيطان
    هم و ال سعود لعنهم الله
    لعنه الله على ال سعود والوهابيه قرن الشيطان

  14. ■من جــ حاقدين ــــد واصحاب فتنه في نيسان 11, 2011 |
    وبعدين الطغاة “حسب ادعاءك” حنا راضين فيهم وراضين بـ علمائنا
    دام ان ربي ارتضى للحرمين ولهذه البلاد ان يحكمها حكامنا فـ نحن راضون بهم الى ان يشاء الله …………..

    وياليت تصيرون مثل الشعب السعودي , مااقتحـــــــــم خصوصــــــيات وسياســـــــات أوطانكــــــــم , ولم “ينتفض” على حكام دول اخرى , مثل ماتفعلين ووتنتفضين على حكام السعوديه ( شرايك تنتفضين على ناس غيرنا ) يستاهلون النفضه

    يـــــــــامســــــلمــــــــــيـــــن
    لكم عندنا حــــج وعمــرة وبس , غيره لـــــــأـ
    خــــــــلكم بحالكم وخـــــــــــــلونا بحالنا
    ———————————
    سيبك منهم ي اخوي ما تعب حالك
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يقتلون القتيل ويمشون في جنازتة
    اتركهم يقولون الي يبغون

  15. عندما يجتمع البعض في مكان واحد وعلى خبر تافه واحد ( وهات يا تعليقات تافهه ) تعلم تماما من هؤلاء ومدى ثقافتهم المنحطة والتي تندرج فقط في مقولة ( خالف تُعرف ) !!! وها انا ذا اعيروني انتباهكم !!! التعليقات هنا التافهه فاقت كل التعليقات في الامور الهامة والتي يعاني نها العالم العربي ويموت الشهداء بسببها يوميا … ناس هايفة وشيخ اهيف واتفه منهم !!!!

  16. البرنس- النرويج ادري وانا مارديت الا علشان اعرّفهم ان احنا عارفينهم

    اول مايشووفون مشايخنا وشيوخنا , تصفر عداداتهم ع الاخر
    ويبدون يرددون : اتم جلوف واصبيين تكفيريين وهابيين , خلاص حفظناكم وحفظنا مصطلحاتكم , بس في ناس ماتعرفهم ويبدون يدندنون على موالهم ومع الخيل ياشقرا
    وهم معروفين ومعروف مذهبهم ………. والله اني ادعي لهم ينهدون الى جادة الحق والصواب , علشان نجتمع كلنا المسلمين مع بعض ونقوى وننتصر على اعداء المسلمين الحقيقيين ( الصهاينه )
    مشكلتنا اليوم ان المسلمين مع تعدد المذاهب صاروا اعداء لبعض
    كما يحدث هنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  17. يـــــــــامســــــلمــــــــــيـــــن
    لكم عندنا حــــج وعمــرة وبس , غيره لـــــــأـ
    خــــــــلكم بحالكم وخـــــــــــــلونا بحالنا
    ———————————
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ليكون حاجين ولا معتمرين بفلوسسسس ابوكم ….. هههههههه عم تتمنن علينا
    بوس ايدك وجه وقفا الي كل سنة بيدخللكم مليااااراتتت الدولارات من العالم الاسلامي ….. وانت قاعد حضرتك تتسرمح بالنوادي والبارات بحجة الدراسة
    عن جد تافهين هذول …

  18. شنو قصتكم تعيبون على الشيخ ..؟؟!!
    واحد يقول اعور واحد يقول شيطان وفيه قرون ..
    هو اعور ما اعور اهله راضين عليه وخلص سدو الموضوع

  19. عائشة الجزائرية

    الوجة مرأه القلب.. ف كل شخص وجهة تفضحة لذالك تشوفين السكران والي يسووي اشياء حرام وجهة مليئ بالمعاني الشيطانية وانما الشخص الي يصلي ويصوم ويخاف الله وما يأذي احد ف هو وجهة كلة نور من اعمالة الصالحة..
    باوعي زين على وجه هالوهابي و انتي تعرفين القصد

  20. ارشح هذا الشيخ لمسابقه ملك جمال الشيوخ 2011
    واكيد سوف يفوز لان سحر عيونه لايقاوم

  21. قمتوا على الشيخ وهو الذي لم يتعدى على القران الكريم , بل قال رأيا يوافـــــــــق الشريعــــــــــة الاسلاميـــــــــــــــه , وليتكم ناقشتوا كلامه بل , قمتوا بالسخريه من شكله
    عندي مجموعة صور لـ ملاليكم ( استغفر الله العظيم ) ولكني لااريد عرضها حتى لا أ}ثم فـ جميعها خلقة الخالــــــــــــــق ..
    مااريد ان اعرفه هنا هو رأيكـــــــــــم بـ مافعلته واحدة من عندكم , من مذهبكــــــــــم !!!!!
    هل تؤيدونهـــــا ؟؟ يامسلميــــــــن ؟؟؟؟؟
    يامن تقولون لا إله إلا اللـــــــــــــــــــه !!!!!!!!!!!!!!

  22. وارشحه ايضا لمسابقه انظف اسنان في العالم 2011
    لانه عجبني سنه في الفك العلوي فيه لون يجنن

  23. مع انه رد متأخر .. لكن لابـــد منــه x

    قالـت:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الموسوية في نيسان 11, 2011 |
    ليكون حاجين ولا معتمرين بفلوسسسس ابوكم ….. هههههههه عم تتمنن علينا
    بوس ايدك وجه وقفا الي كل سنة بيدخللكم مليااااراتتت الدولارات من العالم الاسلامي ….. وانت قاعد حضرتك تتسرمح بالنوادي والبارات بحجة الدراسة
    عن جد تافهين هذول …
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وانا اقولــــك يالموسويـــــــة :
    ماهذه الالفاظ البذيئه !!!! التي تدل على (مستواك : تسرمح ؟؟<< باالله هذا لفظ يخرج من "فتاه" راقية أو ذات خلق رفيع أو تربية نظيفة ..؟؟ سأترك الحكم لـ لقراء يقولون رايهم فيك ويقولون لك من التافه الحقيقي هنا ؟؟ )

    ثم : كيف حكمتي علي بأني من مرتادات البارات ؟؟ هل تعرفيني او هل رأيتيني بـ عينيك ؟؟ اصلا كيف ادخل باراً وانا مُحجبــــــــــــه !!!!!!!!!!!!!!!!
    لا إسلامي ولا تربيتي ولا احترامي لـ حجابي , يجعلني اتعدى حدود اللـــــــــه سواء ( أسأل الله الثبات على دينه وعلى طاعته ) ..

    ولكن هذا يدل ايضا على الـ …… الذي اظهرتيه لنا حين :
    1 – تدخلتي واقحمتي ردك , بيني وبين احد المعلّقين هنا
    2 – قمتي بالرد الخاطئ ( ردي بـ وادي , و ردك بـ وادي ثاني " الذي يدل على الـ…. المتأصل فيك وبـ جماعتك يالموسويه 🙂 خخخخخ )
    يمديك تراجعين قراءة ردودي بـ تروي لـ تفهمي كلامي الواضح ولكني سأعود و اوضحه , لـ يتأكد القراء من مدى حقدكم الدفين على كل ماهو سنــــــــــــــــي !!
    فـ
    ( انا قلت بـ كل وضوح , لاحداهن هنا :
    ان لاتتدخل في شؤننا ( المملكه العربيه السعودية ) شؤننا الداخليه خاصه بنا وحدنا , بين الشعب السعودي والحاكم السعودي فقط , وان مايهمها في السعودية هو : ان تأتي تؤدي فريضتها وتعود معززة الى وطنها , دون ان تنتفض على حكومتنا او على شعبنا , فـ نحن كـ شعب سعودي , لم نأتي عندكم ولم ننتفض لا على حكومتكم ولا عليكم !!!!!!!)

  24. عمومــــــا . انتي إفتريتي علي وبهتيني بما ليس فيني !!
    و إن لم تتراجعي وتعتــــــذري عن افتراءك علي ……….
    فــ
    أنا أُشهد اللـــــــــــــــــــه وخلقـــــه هنــا
    “ممن قرأوا ردك علي” ..
    ( أني لن أسامحك على هذا الاتهــــــام الباطـــــــل ,وانتي خصيمتـــــي أمــــــــام اللـــــــــــــــــه يــوم القيامـــــه ) ..

    و
    سبحانك اللــــهم وبـ حمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إاليك ..

  25. استغفر اللـــــه العظيم “تصحيح” أقصـــد :
    ” أنا أُشهد اللـــــــــــــــــــه ( ثم ) خلقـــــه هنــا
    “ممن قرأوا ردك علي” ..
    ( أني لن أسامحك يالموسويه على هذا الاتهــــــام الباطـــــــل ,وانتي خصيمتـــــي أمــــــــام اللـــــــــــــــــه يــوم القيامـــــه ) ..

    سبحانك اللــــهم وبـ حمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إاليك ..

  26. ya3ny ya nawarat 7azafto li 7ateto 3an alsood lama ba3o falasteen 1947 laken video mawjood 3a you tube li bhib yshufo .

  27. من جــ حاقدين ــــد واصحاب فتنه في نيسان 23rd, 2011 |
    ارض السعوديه وغيرها هي ملك لله رب العالمين يا اختي،
    فجميع بلاد المسلمين للمسلمين
    ماحد خالد في الدنيا وما حدا ميخذ اشي معاه على القبر الا عمله!
    وللاخت الموسويه،يعني الواحد لازم يوكل بالشوكه والسكين عشان يصير متحضر؟ههههههه

  28. للعلم منطقة ( نجد ) في الجزيرة العربية في ارض الحرمين وليس في العراق والتي تعارف على تسميتها بارض الرافدين ، !!! الافضل الا يتكلم من لا يعرف …

  29. Al-Sayed في نيسان 23rd, 2011 |
    صلح معلوماتك وبعدين تعال احكي!
    قال رسول صلى الله عليه وسلم”ينحسر الفرات عن جبل من ذهب،
    فيذهب الناس اليه ويقتتلون عليه،
    ويقتلون بعضهم البعض حتى يرجع من كل مائه رجل،رجل واحد”
    والسعوديه تسمى بالحجاز وشبه الجزيره العربيه،ونهر الفرات كما هو معروف 
    موجود في العراق،ويخرج المسيخ الدجال من اصفهان في ايران

  30. يا أخوان كل هذا التحامل على الشيخ من أسبابه المذهبية . وهذي المذهبية طبعا بين السنة والشيعة .فإذا حصلت زلة لسان من المشايخ سواء من السنة أو الشيعة إنهالت الإنتقادات من الطرف المقابل .فياليت إحترام المعتقدات بين المذهبين .فالأهم (عدم الخروج في الأفكار عن الإسلام ) وعدم مهاجمة الرموز المذهبية سواء من السنة أو الشيعة . فمهاجمة الرموز المذهبية تصل إلى التكفير والعياذ بالله بين المذهبين . شغلوا عقولكم شوي يامسلمين نحن صرنا مسخرة عند العلمانيين والكفرة . هداكم الله

  31. والله ستسألون أمام الله عما كتبته أيديكم ( وقفوهم إنهم مسؤولون )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *