دعا محامون تونسيون إلى وقف بث المسلسل الإنجليزي “بيت صدام” الذي تبثه قناة “نسمة تي في” التونسية الخاصة، ورأوا فيه تشويها لحياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ومساسا بالعروبة والإسلام.

ورفع الشاكون دعوى أمام القضاء المستعجل بالمحكمة الابتدائية بتونس، مطالبين بوقف الحلقة الرابعة والأخيرة من المسلسل المبرمج، بثها مساء السبت 17 أكتوبر/تشرين أول، وذلك في إطار واجب “حماية المستهلك”، كما جاء في الدعوىsadamm.

واعتبر المحامون المسلسل “تشويها للحقائق التاريخية لحياة الرئيس الراحل صدام حسين وعائلته” و”مساسا بالعروبة والإسلام”، كما رأوا في بعض مشاهده “تجاهرا بما ينافي الحياء واعتداء على الأخلاق الحميدة”.

وأوضح المحامي جمال مارس -صاحب المبادرة- أن القضية اعتمدت على بعدين أساسيين، هما الدستور التونسي، الذي يفيد أن تونس دولة عربية ودينها الإسلام، وقانون حماية المستهلك الذي يحمي التونسي من جميع المنتجات التي قد تسيء له، لا سيما المنتج الثقافي”.

ومن المتوقع أن يصدر القضاء التونسي حكمه في القضية السبت. وكانت “نسمة تي في” بدأت بث المسلسل المكون من أربع حلقات قبل ثلاثة أسابيع.

عمل درامي

غير أن معز سيناوي -مدير الاتصال بـ نسمة تي في- أكد لصحيفة الصباح التونسية الصادرة السبت 17 أكتوبر/تشرين أول أن “القضية المرفوعة ضد القناة ليست لها أسس قانونية، وإنما بهدف الشهرة لا غير”، مضيفا أن “القناة لا تتبني أي موقف، وما عرض في المسلسل لا يعكس سوى وجهة نظر المخرج والكاتبsadammm“.

وأضاف: “هو عمل درامي يبين وجهة نظر مختلفة ضمن حرية الراي والتعبير، ولا يمكن مؤاخذته على أنه عمل وثائقي أو سياسي”. كما نفى “وجود لقطات إباحية في المسلسل”، معتبرا القناة جامعة ولا تخدش القيم الوطنية ولا الحياء.

وسبق أن دافعت “نسمة تي في” عن هذا العمل، وأوضحت أن “المسلسل يقدم شخصية الرئيس الراحل، مستعرضا صورا من حياته في وسطه العائلي ومحيطه السياسي والاجتماعي، في إطار سيناريو تلفزيوني للخيال فيه نصيب كبير”.

وتدور أحداث المسلسل حول حياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الذي أعدم نهاية ديسمبر/كانون أول 2006، بعد أن أدانته محكمة عراقية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

يذكر أن العمل من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” والقناة التلفزيونية الأمريكية “إتش بي أو” بالاشتراك مع شركة سندباد للإنتاج الفني التونسي.

ويؤدي الممثل الإسرائيلي يغال ماتؤور دور صدام حسين، في هذا العمل الذي أخرجه الإنجليزي أليكس هولمز، بينما تؤدي الممثلة الأمريكية الإيرانية الأصل شهيرة أجادسلو دور زوجته ساجدة.

ويشارك خمسة ممثلين تونسيين -من بينهم هشام رسم ومحمد علي النهدي- في الفيلم الذي صورت لقطات منه في مدن تونسية مطلع يوليو/تموز 2007، وأثار هذا العمل آنذاك جدلا واسعا في تونس، بسبب مشاركة ممثلين تونسيين وعرب فيه أمام ممثل إسرائيلي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. عليك الرحمة والمغفرة ياصدام حسين
    حياة صدام حسين الحقيقية رئيس العراق في الفترة من 1979 حتى عام 2003 ، اكتسبت شهرة دولية لتعذيب وقتل الآلاف من شعبه. صدام حسين حكم بقبضة من حديد لابقاء بلاده مقسوما على العرق والدين طاغية مستبد لم يتوقف عند شيء لمعاقبة أولئك الذين يعارضونه .
    الله لايوفقكم تتعاونون مع اسرائيل وامريكه الي تزرع بين دول فتنه
    اذا اللي بمثل دور الرئيس صدام هو اسرائيلي والمنتج بريطاني والمسلسل فكرة قناة بريطانية.. شو بتتوقعوا من العمل؟؟
    هم بس بدهم شئ يبررلهم احتلال العراق وانهم احتلوها واعدموا صدام عشان يخلصوا العرب من دكتاتوريته

  2. “تجاهرا بما ينافي الحياء واعتداء على الأخلاق الحميدة” هذي الصفات ممكن ايجادها بافلام وثائقية حقيقية تخص اولادة مو تمثيل,,
    لكن الاسرائيلي اولى به ان يمثل جرائم حكومتة ضد الانسانية والانكليزي صاحب التاريخ الطويل بالاحتلالات والحروب الظالمة هم ليسوباحسن منه,,لكن دائما يحبون يصورون نفسهم ملائكة الرحمة والحريصين على حقوق الانسان,
    ,وباعتبارة شخص مات واندفن وصار بين ايادي الله هذا يعني انه انتهى اي داعي للحديث عنة وانتقادة,,

  3. مساء الخير ندى…………,
    كيف الصحه ؟؟؟؟؟
    لقد رئيت هذا المسلسل عده مرات هو في الحقيقة يعطي فكرة بسيطة عن حقبه زمنية طويله منذ استحواذه السلطه 1979 من البكر وحتى شنقه 2006 اي مايقارب 27 سنه.
    طبيعي اختصرت الكثير من الاحداث واخذت فقط ما يتعلق بعائلة صدام والتي نقيت وعرضت على المشاهد بتلك الطريقة الدرامية التي لا تخدش او تمس العروبة والاسلام كما كتب في المقال لانها جزء من الحقيقة المره التي يعرفها جميع العراقيين.
    اما عن الممثلين واختلاف جنسياتهم في عالم الفن غير مهمة بقدر البراعة في اداء الشخصيه وكيفية التعامل مع البناء الدرامي للعمل للوصول الى اقرب شئ من الواقع وفي رايي ان الممثلون ابدعوا في ايداء الشخصيات وخصوصا دور صدام وعدي ……..

  4. اخت Fatiha
    مساء الخير عليك……..,
    البلد كان بامان مقارنه بالوضع الحاضر صح . لكن الشعب في حكم صدام لم يعرف الراحه والامان حروب موت حصار اقتصادي موت على البطئ
    اشياء كثيره اظافة البطش بكل من يعترض. العراق يملك ثروات طبيعية اكثر من دول الخليج باجمعها لو خصص 5% منها للشعب لاصبح العراقي الفرد من اغنى الشعوب ليس كما هو الان افقر الشعوب فلم يفد صدام المواطن العراقي باي شئ ولم ياخذ هو معه اي شئ ومن يحكم العراق الان نفس الشئ………… لاحول ولا قوه الا بالله

  5. صباح الخير أخي فراس ،،، انا كنت اذهب للعراق كثيرا قبل غزوه للكويت ، في آخر ايام الحرب العراقية الايرانية كانت العراق مُنهكة تماما ، وكنت أرى دائما وانا في الطريق الى بغداد أو راجع منها ( النعوش ) بالعشرات للجنود العراقيين من كافة الطوائف وهي عائدة من الجبهه بالعشرات خلال الساعات الستة وهو مدة السفر بين العراق حتى الوصول الى الحدود ،،، وبالرغم من كل تلك الخسائر في الارواح الغالية والاموال ، قام بمغامرة فاشلة اخرى وهو غزو الكويت ، وعند انسحابه تم قصف الجنود النظاميين وجنود الجيش الشعبي الذي كان محتلا للكويت ومات الالوف في يوم واحد ، فهل هذا كان يُرضى الرب أو العبد ؟؟؟ أخطاء لا حصر لها قضت على بلد من أغنى بلاد المنطقة ، والثروة لم تكن في البترول فقط ، بل كانت الزراعة والصناعة واهم من هذا كله الجامعات والعلوم ( البشر ) ، لقد تم القضاء على كل هذا لاخطاء وقعت من حاكم واحد ، وعمليا هو من استدعى المحتل الحالى بافعاله تلك ,,, من مات مات الآن ولا فائدة من الكلام عنه ، كل ما نستطيع ان نفعله هو أن نأخذ العبر مما حدث ولا نكرر الاخطاء ،،، عسى الله أن يرحم هذا الشعب الآن ويرحم الجيل القادم ( ابنائنا ) ، ان من لا يخاف على بلده ونفسه الآن ، يجب أن يفكر بمستقبل الآبناء لاننا كلنا ذاهبون وهم الباقين …

  6. أقول لأي أحد يحب صدام رحمه ألله ولأي أح يكهرة صدام . صدام مات يعني راح يعني مافي رجل أسمه صدام القائد يعني النهاية . لماذا نحن العرب لا ننسى مشغولون بصدام الذي أنتهى وفنى . ولا نشتغل بأمور فلسطين التي من زمن 1948 . ولا نشتغل بأمور العراق التي ستلحق فلسطين لا نشتغل بأمور العراق من زمن 2003 . ولا نشتغل بأفغانستان . لا نشتغل بأمور أفريقيا المجاعة لا نشتغل بأطفال فلسطين الذي يموتون واحد تلو الأخر لا لا لا …………….ألخ .
    واحد راح وأنتهى طاغية ماطاغية عند ربه وعلشان أزيدكم علم أنا لا أحب صدام ولا أيغضه أنا مع الحق يعني موعيب على تونس تعمل مع أسرائيل . هذه فضحة لها .
    وسلامي لأخي توب صالي كثير ماسلمت عليك .

  7. اخي توب سوال ؟
    لماذا ذهبت الى العراق عمل او دراسه وفي اي مدينة سكنت انا كنت عايشه في بغداد

  8. لا اختي ندى ، أيام الحرب العراقية الايرانية ، كانت للشركة التي كنت أعمل بها علاقات تجارية وعقود مع شركات انجليزية عندها مشاريع في العراق ، وكنت انا اشرف على العقود معهم واتابعها ، فكنت اسافر في الشهر ثلاث لاربع مرات لهذا الغرض ، وكنت انزل في فنادق في بغداد كل مرة ليوم أو اثنين وأعود بعد انتهائي من الاشراف على تلك العقود ، وكان سفر دائما بسيارة الشركة وقليلا ما يكون معي مرافق أو اثنين لان الطريق كانت آمنة ، وبغداد أمنة جدا في ذلك الوقت …

  9. صحيح ان اهلي اساسا مقيمين في امريكا ولم يبقى عندي احد في العراق لكن يا اخي توب احب العراق وانقهر كثير من اسمع الاخبار على ما وصلت العراق له

  10. لا يعني يا اختي اننا خارج بلادنا أننا قد قمنا بنتزاع مشاعر الانتماء ، بل هي ظروف الحياة التى تجبر بعضنا على مفارقة بلده ومسقط رأسه للبحث عن الامان والحياة الكريمة خارجها ،،،

  11. أخي مصطفى ،،، يُقال ( رب البيت ، أو رب العمل ) ، فهل هذا معناه( انه وأستغفر الله على هذا القول) اله ،،، رب تعني سيد ، وسيد تعني من يسود الناس ، وفي النهاية هي كلمة تُقال لمن نحترمه ،،، هذا هو المعنى يا سيدي الكريم ،،،

  12. و الله و جيتوا على الجرح يا بو خالد انت و ندى
    الغربة صعبة و مهما كانت ظروف الاغتراب يبقى الوطن هو حلمنا الوحيد و تبقى العودة اليه يوما ما هي الامل الذي نعيش من اجله رغم كل الظروف.

  13. صباح الخير اختي نهلة ،،، الغربة صعبه ،، يعيش الشخص في( بلده) الواسع ، ولكن في( مدينة) غير مدينته التى وُليد فيها وتربى فيها ودرس فيها ، وعندما يضطره العمل لان يعيش في( مدينة أخرى) في نفس بلده ، يشعر بالغربة ويتمنى الرجوع لمدينته التى ولد فيها، ولا يرتاح الا في ربوعها، التى شهدت أيام طفولته وصباه الجميلة ، كل هذا وهو ما زال في بلده ،،، فكيف حاله وهو يعيش في بلد بعيد عن بلده ، وليس فقط عن مدينته ؟؟؟ أعان الله كل مغترب ، واعاده سالما غانما لبلده وأحبابه فيها ,,,,

  14. الله يرحمك يا ايها اليطل الشهيد صدام حسين لو ماكانت عندك هيبة او نخوة و شرف او تاريخ وطني حقيقي ما عملت امريكا هدا العمل .هي حتى من بعد وفاتك ما زالت تعمل 100000000 حساب مازلت ابها الشهيد اليطل بتخوف الامريكان و الصهاينة حتى و انت مبت شو ها الشخصية التاريخية العربية العراقية المسلمة هادي الله يرحمك يا شهيد الامة يا شهيد الدار

  15. . . I do not blame you Nada you have every reason to be upset the rish country suffers from poverty plus unsecure life but believe me that situation would not last forever I am sure sooner or later we will see our beatifull Iraq caming back stonger than before Amin ya ALLAH

  16. يا اخ adam
    ( الله يرحمك يا ايها اليطل الشهيد صدام حسين ) سوأل ؟ انا عراقية على اي اساس اعطيت لقب الشهيد وهو لقب كبير . نحن العراقيين نقول على الميت صدام حسين ( الله يرحمك فقط )
    صدام هو اول من دمر العراق
    بما ان وضع العراق حاليا والى متى ….. لا اعرف بدون امان الشعب يقول كانت حكومه صدام احسن لكن هذا لايمنع انه حكومه صدام كان دكتاتوري …. صدام دخل العراقية في ديون والتعويضات التي خلفها النظام العراقي المقبور نتيجة لحماقاته ، بسبب الحروب مع كويت بدون سبب وجيه وايران والشعب كان ضحيه
    الإبادة الواسعة ضد الشيعة بكل معنى الكلمة، وكذلك ضد الكرد . وتشريد العراقيين وإرغامهم على ترك مناطق سكناهم كطريقة للتطهير الطائفي والعرقي الخ. ……………واذا ريد اكتب لك جريدة عن اضطهاد صدام للعراقين ……….
    نظام صدام حسين كان يطاردنا حتى في منامنا على شكل كوابيس مرعبة حتى ونحن بعيدون عنه آلاف الأميال. فكيف بأهلنا في العراق الذي حوله الجلاد إلى أكبر سجن

  17. سلام اخواني و اخواتي انتوا بكلامكم عن الغربه والحنين للوطن اجى على الوجع .بس وجعي وجع مزدوج وجع كبير على بلد بحبو وبموت عليه , بس للاسف مشفتوش و معشتش فيه هو بلدي الاصلي فلسطين , و بلدي التاني او الي بعتبر بلدي التاني لان البلد مش جنسيه احملها هي ارض منعيش عليها وفيها ذكريات عمري واهلي واصحابي و هوي لبنان . قولولي كيف منحل هل اشتياق.

  18. لندن: «الشرق الأوسط»
    وسط ضجيج إعلامي كبير حول تعرض ابنة أمير عربي إلى الاغتصاب من طرف سائق العائلة و الذي اعتبر الأسوأ في حق العائلة الملكية ، اصدر القصر بيانا رسميا قال فيه أن السائق قد فر من البلاد .و أن ابنتهم لتزال عذراء.
    كان بوسع السائق ابتزاز العائلة المالكة لكن بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام عكست القضية داخل القصر فقد لجأت ابنة السابعة عشر إلى علاج طبيعي أعاد شرفها و شرف العائلة المالكة .قامت ابنة الأمير إلى فتح حساب على الفيسبوك و التويتر تروي قصتها كاملة باسم مستعار تقول في بروفيل الخاص بها “الطبيب الشيخ مسرور منقذ الشريفات و الطاهرات و التائبات وأحب أن أصرح للعالم العربي أن الأمراء و الملوك مثل باقي الناس الشرف عندنا اغلي من الكنوز و استعادة عذريتي لا يعلمه إلا الله و الشيخ مسرور و الصحفي عبد الله و السيدة مرية” الفتاة قامت بعد تعرضها إلى الاغتصاب بالاتصال بصحفي جزائري مقيم بدبي عبد الله عمر نجم و الذي سارع في مساعدتها و حصولها على دواء استرجاع العذرية لطبيب جزائري الشيخ مسرور و بعد أن أكد الأطباء وجود غشاء البكارة الطبيعي صارحت الأميرة عائلتها بقضية محاولة اغتصابها .فقام الأمير و زوجته باستدعاء طبيب العائلة الملكية و الذي كتب تقريرا أكد فيه أن الأميرة سالمة و غشاء البكارة لم يتعرض لأي خدش.
    الصحفي عبد الله عمر نجم رفض تلقي أي هدية أو مقابل من طرف الأميرة و التي وضعت بين يديه مبالغ مالية لا تقدر.فهل يوجد إنسان في هذا الزمان لا يستغل فرصة القصور و الأمراء و الأموال الكثيرة و التي لا تعد و لا تحصى ؟
    نقلته للعالم صباح تواتي التي ستضل بإذن الله وفية للصحفي عبد الله
    للمزيد من المواضيع الواقعية ادخلوا قوقل و اكتبوا الصحفي عبد الله عمر نجم
    وفق الله الصحفي عبد الله عمر نجم

  19. صدااام حسين قائد كم وتاااج راااسكم وتاج راس كل رافضي ،، الله يرحم ابو عداي كان صاكركم ،، صار عدكم لسان وتحجون والله أتحدى كل حاكم عربي يكمل ال 40 صاروخ على اسرائيل ،، مع العلم أنا لم ارى صدام حسين بسبب صغر سني لكنني قرات عنه وعن شجاعته والله انه بطل ،، يمة فدييييته وفديت شواربة واحب أكول للكويت خاف عبا لكم خوالنا احتلوكم ترة ثلثين الولد ع الخال ,, بالروح بالدم نفديك يا صدام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *