أكد الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الاوقاف المصرية لشؤون الدعوة أن اللقاءات التي نظمتها الوزارة مع الموظفات “المنقبات” لاقناعهن بعدم فرضية النقاب أحدثت تأثيرات ايجابية لديهن، حيث قامت 3 موظفات من بينهن  بخلع النقاب.

وقال عبدالجليل في تصريحات خاصة: لقد ركزت خلال حديثي مع الموظفات المنقبات على إعطاء فكرة عامة حول موقف الشريعة الاسلامية من “النقاب” وأنه مجرد عادة لا أساس لها مطلقاً في الدين من قريب او بعيد، وأن المذاهب الفقهية الاربعة تؤكد ان الوجه ليس بعورة، ما كان له تأثير كبير في نفوسهن، حيث خلعت احداهن “النقاب” قبل اللقاء الثاني، بينما خلعت موظفتان أخريان النقاب عقب اللقاء الثاني مباشرةnikab.

وأشار عبدالجليل الى ان باقي الموظفات وعددهن (13 موظفة منقبة) اقتنعن بالفعل بعدم فرضية النقاب، إلا انهن اكدن انهن يرتدينه منذ 10 او 20 سنة ما جعلهن يتعودن على ارتدائه.

وأكد عبدالجليل ان الزي الشرعي للمرأة يجب ان يستر كل جسدها عدا الوجه والكفين، مضيفاً: وقد زاد الامام أبوحنيفة على ظهور الوجه والكفين، القدمين ما يؤكد ان الزي الشرعي في الاسلام هو الذي يستر كل جسد المرأة عدا الوجه والكفين، وأنه يشترط فيه ألا يصف ولا يشف ولا يكشف، وأن المرأة المسلمة يجب عليها كشف وجهها اثناء العمرة والحج أمام ملايين البشر ما يؤكد عدم مشروعية ارتداء النقاب.

وزير الصحة المصري للممرضات :اما خلع النقاب او الطرد من وظائف!!!

وقال: ولما كان للامام احمد بن حنبل روايتان إحداها تقول ان الوجه عورة والاخرى تؤكد انه ليس بعورة أخذنا برأي جمهور الفقهاء بأن الوجه ليس بعورة، وبالتالي لا يطلب في الشريعة الاسلامية تغطيته على سبيل التعبد.

وحول أبرز الاسئلة التي وجهتها الموظفات المنقبات خلال اللقاءات قال عبدالجليل: كان أبرزها سبب وجود العديد من الدعاة في الوقت الراهن الذين يقولون بفرضية “النقاب” وأن من تظهر وجهها تعد متبرجة.

وأضاف “سألتهن عن مصدر هذه الفتاوى الغريبة فقالوا بعض القنوات الفضائية”، فرددت قائلاً: هؤلاء “دعاة هواة” لا يتم أخذ الفتاوى الشرعية منهم وإنما نحصل عليها من أصولها ومن المذاهب الفقهية والمرجعيات الدينية في مصر وهي الازهر ومجمع البحوث الاسلامية ودار الافتاء ووزارة الاوقاف، مشيراً الى أنه تم خلال الندوات توزيع كتاب “النقاب عادة وليس عبادة” الذي يضم آراء العلماء الرافضين للنقاب على الموظفات المنتقبات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سبحان الخالق … افضل ما في الانسان هو وجهه وهو مكرم عند الله لانه يحمل كل الحواس من نظر ، وسمع , وشم , وتذوق ، حتى ولمس , لذلك كان الوجه يحمل صفة الكرامة بحيث ان الصفع على الوجه يعتبر اهانة لا تغتفر للرجل والمرأة وحتى للطفل ,,, لذلك فان تغطية الوجه في الحج ممنوعة ويجب ان تقابل ربك وانت في اكرم بقعة حاسرا عن وجهك الكريم عند الله سبحانه وتعالى ,,, ان الحجاب مطلوب اما تغطية الوجه فهو غير مطلوب وليس من الشرع في شيء، على ان لا يكون كشف الوجه يقابله في الجانب الآخر وضع المساحيق والتبرج الظاهر للمحجبة بشكل مغري كما نرى هذه الايام لبعض اخواتنا المحجبات … انا اشعر اذا اضطررت للتكلم مع اخت منقبة بانني وبصراحة اتكلم مع انسان عن طريق الهاتف او من وراء جدار ولا استطيع ان اتفاعل مع وجودها حتى لو كانت اختي او زوجة اخي وبذلك فهي تمنع عني التفاعل معها في اي قضية تهمها او تهم من يهمها ,, الوجه اكبر نعمة ولا يجب ان نغطي على النعمة بحجج واهية ليست من الدين في شيء … هذا رايي ولكل منا رأي …

  2. be sure they take off because of jobs ,no thing more,i hope this Minister of Health can die soon,after all illness come to eygpt because of him,allah akber

  3. انا ارى انها حرية شخصية .. حتى لو سلمنا بعدم فرضيته دينيا .. فانا اراه افضل للمرأة … واتذكر ما كنت اشاهده في الافلام القديمة فارى ان نساء الملوك القدماء لبسن ما يشبه الخمار .. وحجبن وجوههن عن كل الناس خارج قصرهن .. ارى فيه حماية للمرأة من النظرات الجارحة وخصوصا في ايامنا هذه ..وارى فيه راحة للمرأة نفسها .. وخصوصا اذا كانت ممن يتصفن بالحياء ..فهي تخجل من نظرات الرجال اليها .. لذلك اسميتها نظرات جارحة… فهي تؤذي كل فتاة تتخلق بالحياء ..
    على العموم . لا ارى اي خسارة اذا وضعته المرأة .. وانا شخصيا احببت ان تلبس زوجتي الخمار .. وفعلا اطاعتني دون اجبار … وانا وهي مسروران .. وحياتنا مستقرة .. بل رائعة..والحمد لله …

  4. after all illness come to eygpt because of him,allah akber
    اولا يا سيدى لو مرض جية لمصر ولا وباء وموتنا فحنا شعب انضف من ان حد يتمنى ان مرض يجلنا حتى لو مرض جية هنضحك لية وهنتريق على نفسنا اعرف مصريين الاول وبعد كدا اتكلم عنهم وتمنى ان مرض يجلهم وعشان خاطر اى شى حلو او وحش فى مصر متقولش الله اكبر على شعب تتمنى لية مرض حتى لو مش شعب مصر حتى لو اسرائيل
    الدين بتعنا رحمة كمسلمين ومسيحة فيها رحمة ويهودية فيها رحمة كله من عند ربنا بس نتا صراحو بكلمتيك دى مقدرش اقول غير انك انسان كلمة سيئة لو اتقالت ليك هتبقا صدقة مننا الرحمة موجودة فى قلوب ناس كلها لو نتا مش عندك شى دة يبقا نتا سورى يعنى هقول اية حيوان ؟ دة انا حتى شوفت قبل كدا اسد جعان والله رحم مش عارف وليد حيوان تانى شوف نتا بقا ياللى ليك عقل وقلب بتتمنى اية لشعب مش هقول علية كلام شوف بس قران قال اية على بلدنا اللى مش عجباك دى ..اقفل ياعم بس بقا بلا قرف ناس مش تستحق كلمة ناس ولا انسانية ..تقريبا تخلف سياسى ووالعربى خلى ناس تتهبل .

  5. limada akouloun ana wajha almaraa annahou haoura ,hal gilkatou allah ,toussama bihaoura ,limada dahima almarha ,wa alballawi koulaha jaaia miana arijal .almarha nissfou almoujtamah ,labouda alhifadou alaaiha wa an touhab wa touhtaram aktar min hada,kama ana hounaka achiaa aktar ahamia ,wa ouridou an akoula chaian ma ,ana hounaka nissaoun moudtarouna an yalbissoun libass europpa ,liana moutatalibat alhaat tatloub minhoum dalik,wa goussoussan fi europpa,kama ana hounaka nissaoun tahtamidou ala nafssiha wa laissa ladaiha rajoul li mouhawanatiha,laboud an nahriff dourouf annass wa annissah kabla an nouharim aou nouhalil ,fa allah sabour wa laakin arrijal yarmoun dahiman alaoum ala annissah min doun an yafhamounahoum,wa assalam .

  6. بنو قينقاع يعودون من جديد, يجسون الديار, ينفثون سمومهم في كل درب, تمتد أيديهم القذرة لتمزق ستر العفاف من جديد.. لكن الجديد اليوم أني بحثت عن جيش محمد صلى الله عليه وسلم فلم أقابلهم…

    وفتشت عن خيل الله المغيرة فلم أعثر عليها في ديارنا..

    يا ويح أمتي…. أين رجالها؟؟؟

    على صفحات جريد الدستور المصرية وبتاريخ الأحد 8 يونيو خطت يد النصراني الأثيم يوسف سيدهم رئيس تحرير (جريدة وطني النصرانية) والناطقة بلسان النصارى في مصر مقالة بهتان وإفك بعنوان:
    “النقاب..تهديد لأمن واستقرار المجتمع!”

  7. فضيلته يكذب نفسه ,ألم يقل ان النقاب لا اصل له فى الشرع لماذا نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ان تنتقب المرأة المحرمة فالنهي يفيد اليذكر
    تحريم مالم توجد قرينة تصرفه عن ذلك .فالتحريم بالنهي عنه فى الاحرام يفيد وجوبه(النقاب)فى غير الاحرام……. وانا على استعداد للمناظرة العلمية الجادة…____ أقوال فضيلته (وأن المرأة المسلمة يجب عليها كشف وجهها اثناء العمرة والحج أمام ملايين البشر) ( ما يؤكد عدم مشروعية ارتداء النقاب)….(وأنه مجرد عادة لا أساس لها مطلقاً في الدين من قريب او بعيد،)….سلام لانبتغي الجاهلين.

  8. “ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين” بالله عليكم بأى شىء نعرف ولماذا كل هذا الهجوم انا فتاة اردت اخذ السيدة عائشة والسيدة حفصة قدوة حسنة ولا أعتقد انها جريمة فوالله النقاب حماية ويشعرنى بالامان ويلزمنى باحترامه فأنا أرتديه منذ ان كان عمرى13 عام وانا الان عمرى17 واشعر بسعادة لالاتحسب ان الدين بعيد عن حب وحياة وبهجرك لله ستحيا تعشق ما قلبك يهواه للعلم لم يفرض على احد لقد اخترته بعقلى وقلبى وساظل اريديه الى ان اقابل ربى واشكو اليه من ظلم عباده لنا نحن حفيدات السيدة عائشة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *