دعا عدد ممن يعلنون الانتماء للمذهب السلفي في الجزائر إلى إحياء ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان؛ لأن ليلة القدر ستكون في تلك الليلة بالتأكيد، بعد أن ثبت فلكياً أن كوكب الزهرة سيظهر تلك الليلة مقترناً مع ظهور القمر.

وربط هؤلاء ظهور هذا الكوكب في هذه الليلة المباركة بأنها علامة من علامات ليلة القدر، وانتشرت إشاعة ظهور ليلة القدر في هذا اليوم من الشهر الفضيل، حيث أصبحت حديث العام والخاص خلال الأيام الأخيرة، وأصبح الكل يترصد هذا اليوم حتى يدعو الله من أجل الاستجابة لدعائه، في وقت يسعى بعض ممن يدعون العلم بالدين لتهويل الأمور وتأكيد صحة هذه الإشاعة، بين المواطنين البسطاء الذين يرون في 29 من شهر رمضان الجاري فرصة لتحقيق كل الأماني.

انتشار الإشاعة بين الناس

وفي حديث نشرته صحيفة “النهار” الجزائرية مع بعض المواطنين الذين بلغتهم الإشاعة، (ا.م) قال إنه “سمع من بعض الأطراف حديثاً مفاده أن ليلة القدر ستكون يوم 29 رمضان وستظهر للعيان وبإمكانه رؤيتها، وأنه قام واستشار إماماً فقال له إن الأمر لا يعدو أن يكون كذبة لأن ليلة القدر لا ترى”.

ومن جهتها قالت (ح.ك)، وهي موظفة في مؤسسة خاصة، إن والدها نقل لهم الخبر من جماعة كان بينها، وإنه كان مصدقاً لما سمع غير أنه بعد التحري ثبت أن أشخاصاً يروّجون لهذه ”الكذبة” لشغل الناس بها.

وتعد هذه المرة الثانية من نوعها، والتي يقترن فيها كوكبان قبل أو خلال شهر رمضان خلال العقد الأخير، حيث حدث وأن ظهر قمر ثان مكتمل على هيئة البدر في السماء عام 2008، ولكن ذلك كان قبل استطلاع هلال رمضان بليلتين، وثبت أن الأمر يتعلق باقتراب كوكب المريخ من الأرض، ما يسهم في مشاهدته أكثر لمعاناً ووضوحاً.

ومن جهه، أفاد رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك البروفيسور جمال ميموني، أنه وبتاريخ التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق لـ29 أغسطس/آب وهو ليلة تحري هلال شوال، سيكون القمر وقت الرصد تحت الأفق، ويكون كوكب الزهرة فوق الأفق بثلاث درجات، أي أن الكوكبين سيظهران في وقت واحد، وقت غروب الشمس.

وأضاف رئيس الجمعية أمس أن كوكب الزهرة سيكون أشد لمعاناً باعتبار هذا الأخير من أكثر الكواكب لمعاناً، حيث سيكون وبالتحديد في اتجاه غروب الشمس، وهذا ما يمنع – حسب البروفيسور – الهلال تحت الأفق في ذلك اليوم من الظهور، وبالتالي فإنه سيتم إكمال عدة شهر رمضان 30 يوماً بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال.

وبخصوص حدوث هذه الظاهرة وفي هذا الشهر الفضيل، قال ميموني إنها عادية تحدث مرتين في السنة، حيث تقترب الزهرة من القمر وقت غروب الشمس، كما تظهر في أيام أخرى في الصباح، فتكون مرة كوكباً صباحياً ومرة أخرى كوكباً مسائياً.

خرافة لا أساس لها من الصحة

أما الشيخ عبدالحميد بيرم المكلف بالجانب الفقهي بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فقال إن اعتبار ظهور الكوكب الجديد يوم 29 رمضان الجاري إلى جانب القمر علامة من علامات ليلة القدر خرافة ولا أساس لها من الصحة، ولا يوجد دليل شرعي يشير إلى ظهور علامة من هذا الشكل كدلالة على ليلة القدر.

وأضاف الشيخ أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) لما حدث الصحابة عن علامات ليلة القدر لم يذكر ظهور أي كوكب إلى جانب القمر، ولكن تحدث عن أشياء أخرى كما أنها تعتبر اجتهادات قام بها علماء. ولهذا فالقول إن ظهور هذا الكوكب الذي اكتشفه علم الفلك دليل على أن ليلة القدر ستكون في 29 رمضان أمر غير منطقي وفيه شيء من الخرافة لا تمت بصلة إلى الجانب الشرعي.

وأوضح بيرم أن ليلة القدر لا ترى مسبقاً ولا يدركها إلا القائمون المجتهدون في الطاعة، لقوله (صلى الله عليه وسلم): ”التمسوها في العشر الأواخر”، وهي لا تلتمس بعلم الفلك أو تظهر في شكل كوكب يراه الناس كلما رفعوا بصرهم إلى السماء، وإنما تتجلى للقائمين في شهر الصيام واحتسبوا قيامهم لله عز وجل، كما أنه لم يرد في وصف النبي لها أنها كوكب يظهر إلى جانب القمر ليلة 29.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. أوافق الشيخ عبد الحميد ليلة القدر ليلة مباركة ولكنها في العشر الآخير من رمضان بدون تحديد بعض الناس يؤمنون انها اليوم 21 او 23 من رمضان كل عام ولكني لا اصدق كله خزعبلات
    اللهم بلغنا وارحمنا واغفر لنا في ليلة القدر … ليلة القدر خير من الف شهر…

  2. جعل الله عز وجل رمضان شهرا كاملا، يعبد فيها طيلة أيامه ولياليه، ولعل ادراك ليلة القدر هي جزاء لمن اجتهد فيما مضى من أيام…أما أن ينام الصائم كل هذه المدة ويستفيق ليلة القدر، فلا أعتقد أن ذلك المقصود من صيام شهر رمضان وقيامه..اللهم إلا أن تتداركه رحمة الله
    ولا ننسى دعاء من شهد هذه الليلة:
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

  3. دائما مواضيع ليله القدر .. و البركات و اولياء الله الصالحين منتشره في المغرب العربي مابفهم ليش…. و كأن الله غير موجود لنسأله مافي خاطرنا الا في ليله القدر ! فأصبحو يتبركون بلليله ويشغلون نفسهم بها ومتى تأتي و علاماتها اكثر مما يشغلون نفسهم في طاعه الله صدق من قال : يخترع الناس المسالك للوصول للخالق فيتركون الخالق و يعبدون المســـــــــــــــــــالك!!!

  4. nor & salam في أب 16, 2011 |
    جعل الله عز وجل رمضان شهرا كاملا، يعبد فيها طيلة أيامه ولياليه، ولعل ادراك ليلة القدر هي جزاء لمن اجتهد فيما مضى من أيام…أما أن ينام الصائم كل هذه المدة ويستفيق ليلة القدر، فلا أعتقد أن ذلك المقصود من صيام شهر رمضان وقيامه..اللهم إلا أن تتداركه رحمة الله
    ولا ننسى دعاء من شهد هذه الليلة:
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

  5. nor & salam في أب 16, 2011 |

    جعل الله عز وجل رمضان شهرا كاملا، يعبد فيها طيلة أيامه ولياليه، ولعل ادراك ليلة القدر هي جزاء لمن اجتهد فيما مضى من أيام…أما أن ينام الصائم كل هذه المدة ويستفيق ليلة القدر، فلا أعتقد أن ذلك المقصود من صيام شهر رمضان وقيامه..اللهم إلا أن تتداركه رحمة الله
    ولا ننسى دعاء من شهد هذه الليلة:
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

  6. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
    /////
    متيم العبره اول مره تقول كلام موزون وليس عجيبا انه منقول ههههههه
    مع ……هع هع هع احلى

  7. صدام في أب 16, 2011 |
    شعب يجهل الكثير,,,,,أي شيء يصدقونه
    لا علاقة لكلامهم بليلة القدر,,,,,,
    ====================

    لا حول ولا قوة الا بالله اليوم ناكل عليك رمضان من الصباح وانت تجري من ورا الجزائر
    احشم على روحــك راك كبير وجــايح
    ولا موالف يبهدلوك وتحب كي واحد يرخــسك ليل ونهار
    يا عجب واقيلا راكي كاري هنا في نورت انا عندي مدة مادخلتش وكي رجعت لقيتك يالطيف ياربي

  8. ههههههههه خليه هداك صدام واقيلا حاسب روحو صدام نتاع الصح
    هدرتو شكيييييل في شكيل ههههههههههههههه

  9. صدام الله يلعنك و هذا رمضان منيش عارف شكون الشعب الجاهل لي باع نفسه للناتو ولا حنا يا وجه الرخس 24 ساع نت اخرج يسوطك الهوا قاعد مسنن كي المدامة!!
    ++++++++
    القصة هذه أنا لم اسمع بها ربما أنا أعيش في بلد آخر غير الجزائر المهم ليلة القدر نحن عادة نحتفل بها في ليلة السابع و العشرين من رمضان بختم فيها التروايح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *