أقرّت الفنانة المصرية مي عز الدين بأن ارتداءها النقاب في مسلسل “قضية صفية”، الذي تعرضه قنوات خاصة في رمضان؛ جاء بهدف استفزاز بعض الفئات في المجتمع، وللفت الانتباه لخطورة ارتدائه من النواحي الأمنية والاجتماعية.

وقالت مي -في حوار لصحيفة “الشروق” المصرية الأربعاء 18 أغسطس/أب 2010- “أنا مؤمنة بأن عمل الفنان يجب أن يكون مرآة تعكس واقع المجتمع، وأنا أعلم جيدا أن هناك مجرمين يتسترون وراء النقاب، لذلك كان طبيعيا أن أقدم هذا المشهد، وللعلم أنا مؤمنة جدا برسالته”.

وردا على سؤال.. إذا كانت تخشى من أن تتعرض لانتقادات واعتراضات من قبل الجماعات الإسلامية على موقفها، أجابت “لماذا أخاف! وأنا مقتنعة بما أفعل، ثم الحقيقة أنني ارتديت النقاب ليعترضوا عليه، ولكن هدفي من ارتدائه أن أحذّر المجتمع منه”.

واستطردت الفنانة المصرية “أنا مؤمنة بأن النقاب شيء خاطئ ولا يجب أن نسكت عليه، كما أنني لست مقتنعة بأنه حرية شخصية كما يتردد، لأنني كمواطنة من الممكن أن أتعرض لأذى بسببه”.

وعن دورها في المسلسل، لفتت مي إلى أن أكثر ما حمّسها للموافقة على المسلسل “أنه يتناول حياة فتاة فلاحة بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، فهي ملتزمة ومتمسكة بالمبادئ والتقاليد التي تربت عليها، كما أن المسلسل فيه تحولات كثيرة؛ مثل قتلها لأخيها الذي يجعل حياتها الهادئة غير مستقرة”.

واعتبرت مي عز الدين أن «صفية» كانت أصعب شخصية جسدتها في حياتها؛ لأنها المرة الأولى التي تقدم فيها شخصية فلاحة، وتابعت “لأول مرة أقدم لهجة مختلفة عن التي أتعامل بها في حياتي العادية، لذلك كنت خائفة جدا من أن يأتي اهتمامي أثناء التمثيل في إتقان لهجة الفلاحة على حساب إجادة التمثيل، وكنت طوال الوقت خائفة من أن أندمج في الأداء، وتقع مني اللهجة والعكس”.

وبعيدا عن صفية، قالت الفنانة المصرية إنها ليست مقتنعة بوجود منافسة بينها وبين بنات جيلها، خاصة مع عرض المسلسل في رمضان، واستطردت “أنا مؤمنة بأني لن أرى إلا ما كتبه الله لي، سواء عرض المسلسل بمفرده أم مع مليون نجم، فكل عمل يأخذ نصيبه ليس أكثر أو أقل، لذلك لا أشغل نفسي أبدا بالمنافسة، ولكن في الوقت نفسه أتمنى لنا جميعا التوفيق”.

وردا على سؤال عن أسباب ابتعادها عن الدراما في السنوات الأخيرة، قالت “لم يكن هناك أسباب أجبرتني على ذلك، فجميعها كانت طبيعية، فقد تعطلت فترة في البحث عن ورق جيد، ولكن بعد أن وجدت سيناريو «قضية صفية» تم تأجيل التصوير أكثر من مرة، لأسباب تقليدية منها تغيير المنتج وإعادة كتابة السيناريو أكثر من مرة، فأنا لم أتعمد الغياب، ولكن تعمدت أن أظهر للجمهور من خلال عمل جيد”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. انه ما بنحبذ النقاب شي ، وانه الو مخاطره بتحذرينا منه فهيدي شي تاني ، ما وصلت لدرجة انه النقاب الو مخاطر بهيدي الصورة ، يمكن احيانا واحد يلبسه ويحاول يمثل دور بنت لكن حتى بدون نقاب ممكن الواحد يتنكر بلباس بنت ويخدع ويغش كتيرين ، فبلا هالفلسفات .

  2. كنت احب اشوف المسلسل بس بعد كلامك ده زهقتيني فيه
    يعني هي جات عى النقاب بس
    كل شي فــ هاد الدنيا له وجهين
    طيب نستغني كمان عن السكين لاني شفتك قتلتي به اخوكي في الفلم
    السكين خطير ولازم ينتبه المجتمع منه يجب علينا الالتزام بكل ماهو بلاستيكي
    جاتك نيلة تنيلك
    ياريت نتعلم نحترم قرارات وحريات الاخرين

  3. jojo
    كيفك يا مجنونة وكيف اخبار المارينز معك ,ان شالله طالبان مابتعذبك كثير

  4. كنت احب اشوف المسلسل بس بعد كلامك ده زهقتيني فيه
    يعني هي جات عى النقاب بس
    كل شي فــ هاد الدنيا له وجهين
    طيب نستغني كمان عن السكين لاني شفتك قتلتي به اخوكي في الفلم
    السكين خطير ولازم ينتبه المجتمع منه يجب علينا الالتزام بكل ماهو بلاستيكي
    جاتك نيلة تنيلك
    ياريت نتعلم نحترم قرارات وحريات الاخرين

  5. والله ياست مي اذا كان للنقاب مخاطر على المجتمع فارجو ان لا تنسيكم تعليمات الصهاينة لكم محاسنه وفوائده: النقاب كانت ترتديه جداتنا (بشكل اخر ويدعى العجار) وكانت تتوجلن به وتوصلن اخبار المجاهدين والزاد لهم بحرية وللعلم فان الاستعمار الفرنسي وما ادراك ما الاستعمار الفرنسي ومنذ احتلاله للجزائر عام 1830 الى 1962 لم يفرض يوما نزع العجار للنساء رغم الحالة الامنية
    هذا مع العلم انني لست من المعجبات بالنقاب لكن يجب احترام هذا اللبس المتعلق بثقافتنا وتاريخنا

  6. والله انه متعقده من السعودين الانه يلبسون زوجاتهم الخمار وهمه يلبسون على الموده والى ينرفزني انهم يعاملون المراءه كا حيوان مع احترامي الاخرين والى اكثر ينرفز يجون دول اجنبيه ويربون الحايه الطويله ويمشون وزوجاتهم وراهم بحيث خالوا الاجانب ينظرون للاسلام كادين متخلف واولادهم باالملاهي

  7. يقرون ويعلنون ويصرحون على الجرائد ولما يستضيفهن في البرامج تستعجب وتقول لا ابدا دي دسيسة انا ماقلتش كده ابدااا
    اتلهوا خلص المصلحين وو كل شوية جاية فنانة تتكلم عن المجتمع والدين والسياسة وووو
    بس الحق مش عليكو الحق على الاعلاميين التافهين اللي يستضيفوكو وتاركين العلماء في بيوتهم قاعدين
    والحق علينا كمان لاننا بنتابعكوا
    العمل ايه؟؟؟

  8. حرب على العفاف لاحرب على النقاب
    سواء اعتبرنا النقاب فرضا او مندوبا او مباحا، فالحرب عليه غير مبررة لا عقلا ولاشرع، ولا اراها ا سوى حرب على عفاف المراة …ولو كان هناك انصاف لما جرؤ احد على مهاجمة النقاب، فحتى الغرب يعتبر اللباس حرية شخصية، فلماذا السكوت على تبرج المراة وتعريها والهجوم على نقابها!!!
    واظن ان المجتمع لا يقبل من الراتعات في مستنقع الفن القذر ان يقمن بدور المصلحات، لان فاقد الاخلاق والقيم لا يمكنه ان يقدمها لغيره ففاقد الشيء لا يعطيه!!

  9. آلنقآب هو تكملـة آلحجآب
    وآلحجآب ستر
    أتريدنآ أن نتخلى عن سترنآ ؟!
    أن كآنت هنآك مخآطر تتحدث عنهآ .. فهو آلتخلي عن مآ أمرنآ الله به

    إرتدآء آلنقآب يسبب كتمـه لي خصوصاً وقت آلحر .. أشعر بإني لآ أستطيع آلتنفس جيداً حين إرتدآءه
    لآكـن
    لم ولن أتخلى عنه .. ليس لأخفي ورآءه وجه آخر .. وليس لقلة جمآل .. وليس لتشوه حتى
    بل لأن الله سبحآنه وتعآلى أمرنآ به
    ولن أعصي آلخآلق لأرضي آلخلق

    أسئل الله لهآ آلهدآيه وآلصلآح وأن يتشآفى عقلهآ من آلأفكآر آلخآطئــه

  10. يقول ربنا تعالى في محكم التنزيل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}

    ::::بيان الألفاظ و معانيها::::

    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ }: لنسائك
    { وَبَنَاتِكَ} : يعنى بنات النبى – صلى الله عليه وسلم –
    { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ}: يرخين عليهن على نحورهن وجيوبهن ، لما قال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى . وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها . وقال بن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها . وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني الزهري : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ

  11. :::: وجوب تغطية و جه المرأة ::::

    هذه المسألة من المسائل التي كثر طرقها لا سيَّما في هذه الأيام ، و أصبحت مثار حديثٍ و محل إشكال ، و بدأ الكل يتحدث في هذا الأمر ، و كعادة أصحاب الهوى في تتبع الرخص و زلات العلماء ، فيما يوافق مذاهبهم ، أصبحوا يعلنون هذا الأمر ، و يصمون من قال بوجوب ستر المرأةِ لوجهها ن بالتزمت و التشدد ، و نحو ذلك .
    و من نظر إلى الأدلة الواضحة الصريحة في وجوب تغطية وجه المرأة ، اهتدى إلى ما دلّت عليه الأدلة ، و شهدت له النصوص . قال تعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }

    فعن أم سلمة قالت لما نزلت :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية.

    عن بن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة

    “وبالجملة فإن المنصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنساء في الكشف عن الوجه أمام الرجال الأجانب ، مع أن الوجه هو أصل الجمال والنظر إليه من الشابة الجميلة هو أعظم مثير للغريزة البشرية ، وداع إلى الفتنة ، والوقوع فيما لا ينبغي . ألم تسمع بعضهم يقول:
    قلت اسمحوا لي أن أفوز بنظرة = ودعوا القيامة بعد ذاك تقوم
    أترضى أيها الإنسان أن تسمح له بهذه النظرة إلى نسائك وبناتك وأخوانك ولقد صدق من قال :
    وما عجب أن النساء ترجلت = ولكن تأنيث الرجال عجاب

    أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا ، و أن يزيدنا من فضله ،
    هذا و الله أعلى و أعلم و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

  12. يتكلم بعض من عرف حرفين إنجليزى من العرب بنفس عقلية الاوربيين !!!
    يتكلم عن الحريه المفقوده فى الوطن العربى ؟ وبنفس الوقت يهاجم حريه شخصيه لاناس يريدون أن يلبسوا كيفما يريدون ؟
    البعض يدعى الخطر !!
    والبعض الاخر يدعى بأن النقاب ينقص من كرامة المرأه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجانب الاول مقدور عليه ولكن ممكن إحدى الاخوات المثقفات تفهمنى كيف ينقص النقاب من كرامة المرأه ؟
    الظاهر الفنانين العرب صاروا يعملون ل CIA ؟
    نفس الفكر ونفس المنطق المريض !!

  13. واستطردت الفنانة المصرية “أنا مؤمنة بأن النقاب شيء خاطئ ولا يجب أن نسكت عليه، كما أنني لست مقتنعة بأنه حرية شخصية كما يتردد، لأنني كمواطنة من الممكن أن أتعرض لأذى بسببه”.
    شرب الخمور ولعب القمار ماتتعرضي لاذى بسببه ؟؟؟؟ديرتكم كلها خراب في خراب …جت على النقاب اللي يسبب لك اذى؟؟..لله في خلقه شؤون…وعلى قولة المثل…اللي مابعرف الصقر يشويه

  14. سواء اعتبرنا النقاب فرضا او مندوبا او مباحا، فالحرب عليه غير مبررة لا عقلا ولاشرع، ولا اراها ا سوى حرب على عفاف المراة …ولو كان هناك انصاف لما جرؤ احد على مهاجمة النقاب، فحتى الغرب يعتبر اللباس حرية شخصية، فلماذا السكوت على تبرج المراة وتعريها والهجوم على نقابها!!!
    واظن ان المجتمع لا يقبل من الراتعات في مستنقع الفن القذر ان يقمن بدور المصلحات، لان فاقد الاخلاق والقيم لا يمكنه ان يقدمها لغيره ففاقد الشيء لا يعطيه!!

  15. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة “

  16. انا شخصيا ما بحبو للنقاب يعني بشوف انو الله امرنا بالحجاب ف لازم العالم تلبس الحجاب الي امر الله فيه وبلا فلسفات من عندنا و نضيف فوق قفازات و مدري شو
    بعدين يا جمماعة الخير كونو واقعيين شوي ياااااااااااااماااااااااااا صار من ورا ه النقاب

  17. ال moi
    اعتقد انك لم تقرئي تعليقي السابق عن وجوب النقاب وان لم يكن لديك المتسع من الوقت لكي تقراي فاتمنى وبكل بساطة ان تفسري ما معنى كلمة حجاب وهل هي حجاب الشعر او حجاب المرأه

  18. امثالك من اهل الفن و الطرب كيف لهم ان يشعروا بعظمة النقاب و عفه النقاب و جمال النقاب خليكى فى تامر حسنى بتاعك و سيبى النقاب لاهل النقاب محدش فرض عليكى انك تلبسية

  19. احتفظي بنصايحك لنفسك بتحذري من النقاب ونحن لازم كمان نحذر من الوسخات اللي زيك اللي ماهمهم الا بيع جسدهم كسلعة رخيصة لكل المشاهدين لكسب المال الحرام …
    مابقول الا الله يجازيك بما نطقت …لا وقال ايه يمكن تنأزى كمواطنة ههههه ان شاء الله تنقتلي زي سوزان تميم عشان تعرفي تتكلمي الكلام العبيط اللي زيك روحي خليك في مستنقع افلامك الوسخة مع تامر خللي يبوسك ويبعصك …

  20. لبناني بلا زعل ليش هبيت فوشي هب فينا نتناقش و نضل حبابيين
    طيب اقولك الحجاب يا سيدي مو بس حجاب شعر و حجاب جسد
    بس كمان الي قالو الدين انو المراة تغطي فيها كل شئ و الاشياء الوحيدة الي بضل مكشوفة هي الوجه الكفيين
    و النقاب يغطي الوجه و هو مو مفروض فما بحبو

  21. التعليق باسم ” لولو ” هو بكل تأكيد ليس للولو الشامية التي نعرفها ، فهذا ليس أسلوب لولو ولا طريقتها في الكلام ،، فأكيد هي لولو أخرى ..وسنفترض حسن النية ونقول انها جديدة على الموقع .

  22. أذا جعلت القاعدة شامله كل من ترديه ياسيدتى فأنت مخطئة و أين هى حريه الرأى اذا كان هنا انجلترا لم يأت احد ويقول النقاب خطر. اين هى حرية العقيدة الديموقراطية.

  23. اخت لولو الجديدة تحياتي لك…مارايك لو ميزت اسمك او لقبك عن لولو الاولى حفظا لبراءات الاختراع…مثلا لولو 101

  24. ويا ريت يا اختي لولو بلا منها الكلمات من مثل”مع تامر خللي يبوسك ويبعصك ”
    فهي ليست لائقة بلؤلؤة مسلمة!!!…

  25. “وهلق بدن يرفعو رجلينا بمحاربته”!!!
    تقصد انه حان دور الشعوب ليفعلوا ذلك بعد ان فعلها الحكام جميعا ،منذ زمن بعيد ،على قاعدة الناس على دين ملوكهم؟؟؟؟!!!!

  26. الديموقراطية والحريات اكذوبة ووهم، افتراه البعض وصدقوه من كثرة التكرار
    والا فالتدقيق في واقعها يؤكد ان لاوجود لها على الاطلاق…والدليل انهم يمنعونها دائما عندما تتعارض مع اهوائهم ومصالحهم!!

  27. اختي لولو غير الشامية نرحب بك…ونتمنى لو اضقت لكلمة لولو شيئا مميزا حفاظا على براءات الاختراع!!

  28. “خليك في مستنقع افلامك الوسخة “!!
    عبارة جميلة معبرة تماما عن واقعهم الفاسد… احسنت في الوصف يالولو غير الشامية!!

  29. شنو هالمبالغة اللي بلا معنى؟
    اللي يسمعها يقول تتكلم عن المخدرات, طيب روحي شوفي الحشيش اللي ينباع مثل المواد الغذائية وبعدين تكلّمي عن النقاب!
    شنو هالسخافة!
    مع أنّه أنا اصلا مو مع النقاب لكن مو مع هالكلام الصهيوني أيضاً

  30. طيب يا ست مي هلاء الاغراء والبس المش كويس والتعري والرقص والتمايل اليس لها مخاطر وخيمة ام انها صلاح للمجتمع والله انا شايف انك
    نفسك خطر على المجتمع اما عالم ناقص دين وعلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *