بدأ شخص في الولايات المتحدة أجرى عملية زرع يدين، بتحريك أصابعه هذا الأسبوع، في تطور حقيقي للجراحة الأولى من نوعها في العالم.
وكان ريتشارد إدوارد تعرض لحريق شب في شاحنته عام 2006، ما أدى إلى احتراق نحو 30 في المائة من جسده، وفقدان تام لليدين، ثم خضع لعملية جراحية تعد الأولى من نوعها لزرع اليدين.

والشهر الماضي، استطاع الأطباء في المستشفى اليهودي لجراحة اليد بولاية كنتاكي الأمريكية، من إنقاذ معظم الأعصاب والأوتار في يدي إدوارد، وعمدوا إلى ترميم يديه الأصليتين، ثم أخضعوه لعملية أوصلوا من خلالها اليدين لجسده.

ويستطيع إدواردز الآن تحريك أصابعه، وتشكيل قبضة كاملة براحة يده، ونصف قبضة في يده الأخرى، حيث يقول الأطباء إن ذلك إشارة جيدة، ودلالة على أن المريض يظهر تحسنا كبيرا أكثر مما كانوا يتوقعونه.

وخضع إدوارد لعملية مدتها 14 ساعة، تمكن خلالها ستة أطباء من وصل اليدين عبر استعمال عدد من البراغي المعدنية، والصفائح، بعد أن أجروا عملية إصلاح للأعصاب والأوتار في اليدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. تعرضت قبل سنوات لكسسور في يدي الشمال ولم استطع تحريكها لمدة سنة ولا عمل اي شيئ بها بعد العملية الاولى ، ولكن بعد سنة عملوا لي عملية ثانية والآن والحمد لله يدي على احسن ما يرام . لو يعلم الانسان اهمية اي عضو من اعضائه لشكر الله قياما وقعودا على نعمائه ، ولكننا لا نعلم مقدار تلك الاهمية حتى نفقدها ولو مؤقتا كما حدث معي . مبروك عليه اليد وشفاه الله ان شاء .

  2. على نورت اهم شيء يشكر الله عليه الله عزوجل هو الاصابع يا زين ههههههههه

  3. سبحان الله العظيم وبحمده..
    الحمدُ لله على نعمة الإسلام..
    المسلم منا يُصاب بمثل هذه الإصابة فتكون له كفارة وعتق من النار إن شاء الله.. أما أمثال السيد إدوارد ومن هم على شاكلته فأنا أعتبره كورس تمهيدي لجهنم.. أجارنا الله وإياكم من حرّها .. اللهم اعتق رقاب جميع المسلمين منها..

  4. يا شاليط المفروض ماتفتخر بل تبكي عن تقدمهم الطبي وكيف استطاعوا ان يعيدوا حركة يدي الرجل بامر الله طبعا

  5. عندما نعود الى التسك بديننا وتطبيقه من جديد تطبيقا صحيحا كايام العمر الاول او الثاني وما شابههم، سنتفوق عليهم في الطب وفي كل المجالات باذن الله!!

  6. نحن العرب متفوقين بل فلافل والحمص والتبوله والزعتر .
    لا عن جد عمليه صعبه ونادره عفارم عليهم لا يوجد لديهم مستحيل

  7. أنا حصلت معي حادث منذ حوالي سنة بترت أصابعي الأربعة في معمل وأنا أشعل أحد الماكنات هناك فهل من مساعدة من الناحية الطبية يا

    يا ريت تساعدوني بأسم طبيب أو مشفى مخطصى بهذه العمليات ولكم الشكر

    غ.ج

  8. ولدت لدي طفلة وعمرها 15 يوماولها ثلاث أصابع بيدها اليسرى وكف يدها اصغر من الكف اليمنى والاصبعين الاخيرين غير موجودين بالاصل وليس لهم مفاصل أرجو الحل وهل هناك امكانية زراعةهذه الاصابع وفي أي مشفى واي دولة وكم تكلف اجراء مثل هذه العملية لتعود طبيعية انشاء الله
    ايميلي [email protected]
    الجوال0963988189574 (سوريا حلب)

  9. اصبت بطلق ناري في يدي فبتر ابهام يدي اليمنى وانا احتاج الى المساعدة هل هناك امل في استرجاعها لم اعد اقدر على الكتابة ولا على العمل حياتي اصبحت صعبة هل استطيع اجراء عمل جراحي واسترجاعها ولكم جزيل الشكرانا بانتظار الرد ومعرفة الاحتمالات الممكنة وشكرا

  10. لو سمحتو ابي اعرف شيئ ضروري انا الحين عمري 16 وعندي اعاقا في اليد اليمنى
    والاعاقا اصبعين متلاصقين واصببعين عاديين اقدر ازرع اصبع خامس ويعاجو يدي ويخلوها مثل الطبيع

  11. لو سمحتو انا يدي معوقا وابي اعالجها في اصبعان في اليمين واصبعان متشابكان في اليسار هل ممكن ان تتعالج هذي المشكله وعمري 16
    البريد الالكتروني
    [email protected]

  12. السلام عليكم انا في 2006 عملت عمليه جراحيه في يدي اليمنى زولت اصبع السبابه لانه العصب كلما كبرت كان كيتجمع و الصبع حتى هو كيتجمع و اصبح مشوها اعطاني الطبيب 2 الحلول نزولو و لا نبقى نعمل كل عامين عمليه و الوالدين ديالي قرو باش يزولوه دبا انا بغيت نعمل زراعة بغيت معلومات مع العلم ان العصب ديال اصبع السبابه ما زال كيعمل في اصبع الاوسط هل استطيع اجراء عمل جراحي واسترجاعها ولكم جزيل الشكرانا بانتظار الرد ومعرفة الاحتمالات الممكنة وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *