تمكن الفريق الطبي بقيادة وزير الصحة السعودي من فصل التوأم السيامي العراقي (زينب ورقية) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، والتي تعد العملية الـ(28) التي يجريها الفريق السعودي بعد 27 عملية تكللت بالنجاح لعدة توائم سياميين من الدول العربية والعالمية.

وتعتبر هذه العملية للتوأم العراقي الأكثر تعقيدا وكانت نسبة نجاحها 50% وسيعقد الوزير السعودي مع بقية الفريق الجراحي مؤتمرا صحافيا بعد قليل.

وأعلن الوزير الربيعة في وقت سابق أن حالة التوأم نادرة ومعقدة إذ تشتركان في الورك والحوض والقناة الشرجية مع التصاق الجهاز البولي والتناسلي الخارجي وتشتركان في الجزء السفلي من القناة الشوكية مع تداخل في الأعصاب السفلية مبيناً أن إحدى التوائم وهي رقية تعاني من تشوهات في الرأس تعيق الحياة ويوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس ولقد أدت هذه التشوهات إلى توقف التنفس عدة مرات وبطء في دقات القلب مما استدعى سحب السوائل من الكيس عدة مرات. وأخضعت للتنفس الاصطناعي للحفاظ على حياتها وتعد هذه الحالة من الحالات التي يصعب الحياة معها كما تهدد حياة أختها زينب.


شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. أود هنا الإشادة وتقديم الشكر والتقدير للدكتور- عبدالله الربيعة ، هذا العلامة والنابغة والطبيب السعودى العربى النبيل الذى تمكن بمهاراته وإمكاناته كطبيب متمكن من فصل 28 حالة للتوائم الملتصقة ، وهذا الرجل من وجهة نظرى لم يأخذ حقه من التقدير والثناء على مهاراته وجهوده ،، صحيح أنه تم إختياره كوزير للصحة السعودية ولكنه لم يأخذ حقه إعلامياً ،، فيجب على الجميع بالوطن العربى أن يعرف أن لدينا طبيب سعودى عربى يجرى عمليات مع فريقه من أصعب وادق العمليات الجراحية والتى تتم لجنسيات مختلفة من الوطن العربى ، ولأسر لا تملك قيمة هذه العملية لعملها بالخارج ، ويتم عملها مجانا بالمملكة .

    إنه نموذج مشرف لكل طبيب عربى ، وهؤلاء المتميزون يجب أن نشد على أياديهم ، ونحييهم ، ونعطيهم حقهم إعلاميا من الشهرة والنجاح .

  2. بارك الله في السعودية واهلها جميعا ، هذا هو العمل الانساني المنتظر منها ، وهم لا يقصرون في تقديم العون لكل عربي يحتاج لهم اما بالسماح لهم بالعمل في السعودية وكسب الرزق الحلال او مثل تلك الاعمال …

  3. تشوهات الولاده بعد الحرب…..
    كانت كثيره جدا وسببهه ما تعرض اليه الشعب العراقي من انواع متتعده من اسلحة امريكا بما فيها الكيميايه ( تلوثة التربه اضافه الى الماء واهواء والمحاصيل اصبحت غير صحيه وان زعة بسبب الكيمياوي داخل الارض )
    .
    كل الي اكوله ما اتذكر من مقاومة الشعب العراقي لامريكا اي شيء من المقاومه سواء اتذكر شيء واحد كسر شوكت امريكا وعوض هموم الناس وشرف النساء وتشوهات الاطفال والم الاحتلال هو:.
    ( حذاء منذر الذي ضورب فيه الرئيس الامريكي ).
    سجله التاريخ الى الابد…………في صفحات النور والبطوله والشرف
    وسجل التاريخ في صفحات سوداء….وجوه رجال الدين الشيطانيه التي منعت الشعب العراقي من المقامه وبغاية الصبرعاى المحتل الى ان تربعو على عرش العراق واصبح التغيير محال.

  4. I agree with u Al-Fares-Almasree …lo kan hal dactor mandob 7flat Hifa kan ash-har men nar 3la 3lam …. bas all my respect and my pary to this kind of pplAllah y7meeh Ya Rab

  5. بارك الله بك ياكريمkareem وانت قلت الشافي من كلامك أجمع وبضمنه هذا الدكتور العبقري بيده وعقله وعروبته وإسلامه يجمع كل صفات العرب الحميده , أمّا التعليق على الأعلام فأيّ اعلآم أهو العربي الذي لايسمعه الغرب أبدا ولا العالم لسببين أولهما تشتّت الأرادة العربيه وثانيهما الحجر الصهيوني والعالمي على اعلامنا وانتم تعرفون هذا جيدا, وعلى أية حال الحمد لله ولو خُلِيت لقُلِبتْ.

  6. ألف أللحمدُ لله على سلامتهُم وبارك ألله بالفريق ألطبي ألرائع.

  7. الحمد لله على سلامتهم والله يكمل الشفاء على خير ويبارك في الدكتور ويجعل اعماله في ميزان حسناته

  8. خبر مفرح …نتمنى لهما الشفاء…وشكرا لاطباء السعودية المتمكنين …ومبادرتهم الطيبة.

  9. اللة محي اصلك يادكتور وكثر الله امثالك في عالمنا العربي
    نحن بالفعل نحتاج في زمننا هذا للقدوة الحسنة ونحتاج ايضا لاعادة الثقة بانفسنا بعد ان اصبحنا لانؤمن الا بالغرب وها انت تثبت للشباب اننا نملك العقول والامكانيات لصنع المعجزات

  10. الدكتور الربيعة هو الوزير المسئول عن فريق العمل ( السعودي ) المكون من اطباء عرب واجانب بجانب بضعة اطباء سعوديين ، لكن هو لم يكن ضمن الفريق الذي اجرى العملية …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *