إذا أردت تفريغ الكبت النفسي لديك.. شاهد مسلسل Vampire diaries الذي تعرضه “MBC Action” حاليا.. هكذا يقول نقاد فنيون، مؤكدين أن رعب قصص وأساطير مصاصي الدماء، كما في المسلسل، هو رعب لا خوف منه، ويكاد يكون منعدم التأثير، مشيرين إلى أن له آثارا إيجابية كثيرة على الناحية النفسية لدى المتلقي.

تفريغ الكبت النفسي

يقول الناقد الفني طارق الشناوي: ليست أفلام مصاصي الدماء فقط محل اهتمام المشاهد العربي، إذ تلقى أفلام الرعب عموماً رواجا كبيرا لدى الجمهور في المنطقة العربية، كما أنها تلقى صدى كبيرا في العالم كله.

ويؤكد أن سينما العنف بشكل عام تعبرعن المكبوت النفسي للمشاهد، إذ إنها قائمة على تفريغ طاقة الغضب والعدوان والانتقام، فكلما زاد العنف المكبوت والظلم في المجتمع.. زادت الرغبة في مشاهدة أفلام الرعب ومصاصي الدماء التي تعبر عن الغضب بداخله.

ويتابع أن المشاهد في الشعوب العربية يعاني من كبت طاقات غضب كثيرة، بسبب الظلم المنتشر في المجتمعات العربية، وبسبب الظروف والضغوط الاجتماعية التي تعيشها في الحياة اليومية، فتكون تلك الأفلام المتنفس الوحيد لطاقات الغضب بداخلهم بمشاهد العدوانية من القتل والدماء على الشاشة.

ويضيف الشناوي أن الدليل على ذلك، وجود قنوات فضائية متخصصة قائمة على تلك النوعية من الأفلام، وتعتبر من أهم القنوات الفضائية لدى المشاهد العربي.

رعب منعدم التأثير

أما الناقد الفني نادر عدلي، فيرى أن أفلام مصاصي الدماء وأفلام الرعب عمومًا لا يمكن تصنيفها على أنها تؤثر في سلوكيات المواطن العادي، التي تعتبر ضعيفة التأثير لا يخرج المشاهد من صالة العرض وهو مقتنع تماما أن الفيلم لا يتعدى الخيال، وأنه لمجرد التسلية وتضييع الوقت، حتى إنها غالبًا ما تكون خالية من الرسالة أو التوجيه، لذلك لم ينصفها صناع السينما الأمريكية، فنظروا إليها على أنها أفلام من الدرجة الثانية لانعدام تأثيرها، على العكس من أفلام الحرب التي يعتبرونها أخطر من أفلام مصاصي الدماء القائمة على الرعب “الفارغ” منعدمة التأثير.

ويتابع أنه إذا كان العالم كله منجذبا لنوعية أفلام مصاصي الدماء، فالمشاهد العربي أقل انجذابًا وتأثرًا بها، فنسبة نجاحها محدودة لديه مقارنة بالنوعيات الأخرى من الأفلام الأجنبية التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية كأفلام الأكشن والقصص البوليسية والخيال العلمي التي تتفوق فيها هوليوود.

ويشير إلى أن العالم العربي اهتم بصناعة سينما الأكشن، خاصة في السينما المصرية، إذ إنها رائدة صناعة السينما في العالم العربي، ولم تهتم بصناعة أفلام مصاصي الدماء.

إنتاج غربي ولكن

الإعلامية والناقدة السينمائية الدكتورة درية شرف الدين لها وجهة نظر مختلفة، إذ تؤكد أن المواد الخاصة بمصاصي الدماء لا تأسر المشاهد العربي فحسب، بل هي فكرة غربية وإنتاج غربي في المقام الأول، وطالما روجت لها السينما الأمريكية على أنها جزء من خلفية وثقافة المجتمع؛ فالسينما تعبر عن احتياجات مشاهديها، لذلك تعبر هذه الأفلام عن أفكار وعقليات المشاهد الأمريكي أولا.

وترفض درية شرف الدين أن يكون المشاهد العربي مستهدفا من قبل الغرب بهذه المسلسلات، قائلة: “إذا ما اتهمنا أنفسنا بأن المشاهد العربي ينجذب لتلك الفئة من الأفلام عن غيره من الشعوب أو يعشقها، فذلك يعني أننا نتهم أنفسنا بالعدوانية والميول للعنف وحب الشر، وهذا غير صحيح”.

يذكر أن مسلسل Vampire diaries مأخوذ عن أفضل الروايات مبيعا في الولايات المتحدة، وأن المسلسل يدور حول شقيقين مصاصي دماء أحدهما يمثّل جانب الخير، والآخر يمثل جانب الشر، وهذان الشقيقان يتسابقان على روح إلينا جيلبرت”، ومع تنافسهما عليها يقعان الاثنان في غرامها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. دعاية عم تعملها ال mbc …..!!!
    انا شخصيا بحب افلام الرعب صحيح بغمض كل عيوني وبخلي عين واحدة مفتوحة ولكنني لا احب افلام مصاصي الدماء ولا حتى اي فلم فيه دماء

  2. خربطت ماعندي غير عينتين بغمض عينتيني بكل اصابيعي وبخلي اصبع واحد مفتوح

  3. انا بخاف من افلام الجن و بس اما افلام الرعب و مصاصي الدماء مش بتأثر في خالص

  4. ههههههههههههه حبيبتي ورده بموت فيكي و انا بقول ليه بحبها كثييييير طلعت عندك نفس الهوايا والذوق كمان
    ههههههههه

  5. لولو
    لاتحبين افلام مصاصي الدماء كيف
    وانتي تغمضي كل عيونك وتخلي واحده مفتوحه انتي فلم رعب بذاته مع اعينك الكثيرة والمتعددة
    هههههههههههههههه

  6. حبيبتي شهرزاد طلع قلبك خفيف, وانا اللي كنت معتمدة عليكي أن تدربي الجن بعدي وتغسلي الاموات هههههه

  7. ههههههههههههه حبيبتي ورده بموت فيكي و انا بقول ليه بحبها كثييييير طلعت عندك نفس الهوايا والذوق كمان
    ههههههههه

    =========================
    هذا كان تعليقي لكي في موضوع الفمبير
    كيف انساكي وانتي روحي يا مجنونه كييييييييييف

  8. طيب وماسبب حب الغرب لكل ماهو مقزز؟ حتى برامج الاطفال يدخلون فيها مشاهد مقززة فتصبح عندهم مناعة لما يكبرون..!

  9. طرف آخر مالي غير عينتين ولكن الرعب خلاني خربط…..
    لاتخاف انا مابطلع الا ل يلي بعذبوا اهلهم

  10. بس الصور توضح انه لتفريغ الكبت الجنسي مش النفسي هههههههههه

    بس يصراحه فعلا الموضوع عجبني انا متابعه المسلسل هذا واحس نفس ماقال الناقد الكبير طارق الشناوي

  11. المسلسل ده ممل جدا وحلقاته طويلههههههههه وانا عايزه اعرف نهايته ايه والخص

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *