توفي عن 84 عاما الاسكتلندي جون شيفرد بارون الذي جاءته فكرة اختراع أول ماكينة للصرف الالي في العالم وهو جالس في الحمام بعدما لم يتمكن من دخول البنك الذي يتعامل معه.

واستلهم شيفرد بارون فكرته من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة. وباع فكرته لاحقا الى مدير تنفيذي في بنك باركليز البريطاني.

وبعد أكثر من 40 عاما على تدشين أول ماكينة للصرف الالي في بنك بشمال لندن أصبح بوسع العملاء الان استخدام 1.7 مليون ماكينة على مستوى العالم.

وقال شيفرد بارون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عام 2007 احتفالا بالذكرى الاربعين لفكرته “سيطرت على فكرة انه يجب ان تكون هناك وسيلة كي اصل الى أموالي في أي مكان في العالم… استلهمت الفكرة من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة مع استبدال الشوكولاتة بالنقود.”

وقبل البطاقات البلاستيكية استخدم أول عملاء سحبوا أموالهم من ماكينات الصرف الالي شيكات خاصة معالجة بمادة مشعة. وكانت الماكينات مصممة بصورة تمكنها من التعرف على الشيكات واخراج النقود بمجرد ان يدخل العميل رقم التعريف الشخصي.

وقالت زوجة شيفرد بارون انه استخدم رقما سريا من أربعة أعداد حين قالت انه لن يكون بوسعها تذكر رقم من ستة اعداد وهو الرقم السري المقترح في البداية.

وقال شيفرد بارون ان البنوك الامريكية استقبلت فكرته في البداية بفتور واعتبرتها “فكرة أوروبية حمقاء لن تلقى رواجا في الولايات المتحدة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. والله فكرته حلوة ومفيدة والله يرحمه ويرحمنا ويبعد عنا ميتت الحمامات وميتت السوء

  2. كلنا بندخل الحمام ومش بتجينا افكار اخترعات ياتري هو العيب في الحمامات بتعتنا ولا في شبكه الصرف الصحي ( فكر جيدا قبل الاجابه)

  3. الغرب تجيهم افكار مفيدة لكل العالم انما العربي عند دخولة للحمام تأتية افكار التفجير والتفخيخ والخراب فقط …

  4. طيب هلاء الله وعلم شو بدو يخترع في القبر يمكن يخترع يبني قصر في القبر لا حول الله يارب الموت نهاية كل انسان ستغفر الله ستغفر الله يارب

  5. حسب تحليلي ولأنهُ الحاجة ام الأختراع وفي نفس الوقت كان في الحمام اثناء حالة الأرتياح ويفكر الدخول الى البنك بطريقة ما.

  6. هذا وهو جالس في الحمام اخترع فكره مذهله .. فماذا سيخترع لو كان في الصاله ومنشكح على بطنه !! كان مفروض من السلطات ان تسجنه في الحمام ليبدع اكثر ويخترع اكثر.. وتصرخ في وجهه اخترع يامعفن !!!كعادة كل البشر عندما اجلس في الحمام لاافكر سوى بالديون !! واقول وانا احك راسي ابو علي يطلبني 50 وابن عمه يطلبني 40 وفلان يطلبني كذا ياترى لو اجلت ابو علي للشهر الجاي واعطيت ابن عمه راح تضبط!! لاخرج من الحمام دون حل !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *