mbc.net- ابتكرت شركة مشروبات أمريكية أول “ويسكي حلال” خالٍ من الكحول، لرفع الحرج عن الرافضين لشرب الخمور لأسباب دينية مثل المسلمين أو صحية.

واعتبر عالم أزهري أن العبرة في حل أو حرمة هذا المشروب بالسكر، فإن كان مسكرًا فهو حرام وإن كان عكس ذلك فلا بأس بتناوله.

وكانت عديد من التقارير الصحفية ووكالات الأنباء تحدثت مؤخرًا عن عدة مشاريع لإنتاج ويسكي حلال، وبالفعل أنتجت جهة هذا المشروب، ولكن بسعر خيالٍ يتجاوز 20 ألف دولار، فيما لم يتم طرح هذا المنتج في الأسواق بأسعار مريحة، على الرغم من إعلان عدد من الشركات الألمانية في الفترة الأخيرة أنها بصدد إنتاج خمور إسلامية خالية من الكحول.

وقالت شركة مشروبات “أركاي” إن هذا المشروب الذي يحمل اسم الشركة سيكون الأول من نوعه في العالم على المستوى التجاري، وسيصبح متاحًا في الأسواق بكل دول العالم في مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في عددها الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2011م.

وأوضحت الشركة أن المشروب الذي يطلق عليه “ويسكي حلال” تم تصنيعه للأفراد الذين يعانون أوضاعًا صحيةً معينةً أو للأشخاص الذين يمتنعون عن تناول المشروبات الكحولية لأسباب دينية مثل المسلمين.

وقال المتحدث باسم الشركة: “إن الطعم الاستثنائي للمشروب الخالي من الكحول يجعلك تستمتع بطعم الويسكي في كل الأوقات، سواء بالليل أم بالنهار دون قلق من السكر أو قيادة السيارة”.

ويشبه طعم وشكل المشروب الجديد الذي استخدم في إنتاجه مكسبات طعم صناعية الويسكي التقليدي، إلا أنه يعد أحد أنواع المشروبات الغازية.

ومن المقرر أن يطرح المشروب في الأسواق في زجاجة عبوتها لتر واحد بسعر 10 دولار، وفي علبة معدنية أصغر حجمًا من العبوة الأولى بسعر 4 دولار.

وحصل المشروب، الذي أقرته لجنة الاقتصاد الأوروبي وإدارة الغذاء والدواء الأمريكي، على موافقة مجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أمريكا.

وفي توضيحه للموقف الشرعي من هذا المشروب قال الدكتور مصطفى عمارة، أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر: “إن العبرة في حل أو حرمة هذا المشروب تتوقف على السكر، فإن كان مسكرًا فهو حرام ولا يجوز شربه، أما إن لم يكن مسكرًا فهو حلال”.

وأضاف قائلاً: “إذا كان هذا المشروب مثل بعض المشروبات المستخرجة من الشعير وخالية من الكحول ولا تسكر، فليس هناك أية مشكلة شرعية في ذلك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ويسكي لايسكر لكنه بطعم الويسكي
    يحلاوه يولاد
    اعتقد انهم استجابو للداعيه العانس الكويتيه
    عندما ابتدت بالفكره // يكثر خيرهم يفكرون بغيرهم هههههههه

  2. الله يبعدنا عنو يعني اذا الواحد ماذاق طعم الويسكي او غيرو من المشروبات الكحولية راح يموت
    لامسكر ولاغير مسكر
    اللهم ابعدنا بحلالك عن حرامك

  3. صحيح يا جورج بس فيه مسلميين محافظيين متقيدين بالإبتعاد عن المحرمات
    والخمر محرم بديننا رغم تجاوزات البعض ولكن امريكا ترد الكل ان يخمر
    فكرو وطلع معهون خمرة حلال ههههه عجيب

  4. كثــــــيره مســــــــــكر قلــــيــله حـــــرام
    شـــــــــــــاربه ملــــــــــعـــــــــون
    ويـــــــــــــتوب عـلى مـــن يـتــــــــــوب
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  5. يعني رح يجي يوم ويحكولك صار في عنا لحم خنزير حلال

    الله يجيرنا من الاعظم

  6. muhtarin keif bedon ydellu almuslimin
    bas ma biya3rfu bi anu man ahdahu Allah fala mudela lahu
    la hawla wala quwata ila billah ala3liy aa3zim

  7. وفي توضيحه للموقف الشرعي من هذا المشروب
    قال الدكتور مصطفى عمارة استاذ علم الحديث بجامعة الازهر
    ان العبره في حل او حرمة هذا المشروب تتوقف على السكر فان
    كان مسكرا فهو حرام ولا يجوز شربه اما ان لم يكن مسكرا فهو حلال !

  8. ■dodo في تشرين ثاني 4, 2011 | والله كله بيقول ما بيشرب بس كله بيشرب
    dodo
    ma tuhluf wa tiksab khata/zanb
    la anu mush alkul bi yishrab

  9. اغلب التعليقات نصت ب رفض الفكرة ليس بآنه حرام او حلال وانما سعره خيالي ٢٠٠٠٠ دولار والله فلو توفر بالاسواق بسعر معقول وقتها راح تشوفون شلون المشايخ راح تحبذ الفكرة وقتها كل اللي معارضين الفكرة راح يشربوه على انو ويسكي حلاللللللللل

  10. المشايخ راح تحبذ الفكرة وقتها كل اللي معارضين الفكرة راح يشربوه على انو ويسكي حلاللللللللل
    ””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
    إتقي الله رنا تكلمي عن نفسك ما لك دعوه بالمشايخ

  11. يعني حبكت ويسكي؟؟؟…الواحد يشرب يانسون …لويزة (عشبة مغربية) بتهدي الأعصاب…الزعيترة…الشاي بالمرددوش.. شاي بالنعناع.شاي بالفليو…شاي بالشيبة….شاي بالزعتر….شاي بالسالمية…القهوة مع الحامض (ليمون) دي يتنفع لما الواحد يكون عنده حمى…قهوة بالحليب…(café crème)…حساء بدقيق الشعير مع التمر في الصباح… حساء بدقيق الذرة…هههه شكلي بشتغل في مقهى شعبي…بلا ويسكي حلال بلا خرابيط…سيبكوا من خرابيط الناشطة المخبولة اللي اسمها المطيري…

  12. حلال او حرام القظيةليست هنا بل ادلال العرب لمدا يهمهم امرنا اشتكينا لا فقط يردون ادلالنا لكن الله منتصر وهوة من يعز المسلمين اتقدم بكل فخر وعتزازي ان اتقدم بتهنءتكم بعيد الاءظحي

  13. يا هند استغفر الله انا ما كفرت حتى تقوليلي اتقي الله بعدين انا ابدي رآئي في حالة حية وحقيقية باتت تطرق ابواب بلاد المسلمين ٠

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ربنا قال فى القران الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (90) (المائدة) المسلمين قبل اكثر من 1400سنة بطلوا شرب الخمر لما نهوا عنه رغم ان تجارتهم كانت قائمة عليه وانتوا دحين تبغون رتجعونا لايام الجاهلية قبل الاسلام؟ مهما كان النوع مسكر او لا الاسم لوحده غير مقبول وما نبغي نصير مثل الغرب اللى بيشربوا وبعدين الله يبتليهم بأغرب الامراض مثل انواع السرطانات المنتشرة؟ الحمدلله الذى عافانا مما ابتلاهم, نحن دحين ما عندنا شىء غير دينا وبس، ياننصره ويرفعنا ياخسرنا . كل سنة وانتم طيبين وبالف خير، الموضوع جميل

  15. الكل يكول منشرب بس كذب ما اصدك مو بس يشربون ويسكرون همين هههههه والاسلام يشربون اكثر

  16. أعود بالله من أنا حتى أكفر الناس أناقصدي إتقي الله في العلماء ولاتقوليهم مالم يقلنه إن بعد الظن إثم وعلى العموم العفو ياستي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *