مرسلة من noha

وتـيـنة غـضة الأفـنان بـاسقةٍ….. قـالت لأتـرابها والـصيف يحتضر
بئس القضاء الذي في الأرض أوجدني….. عـندي الجمال وغيري عنده النظر
لأحـبسن عـلى نـفسي عوارفها….. فـلا يـبين لـها فـي غـيرها أثر
كم ذا أكلف نفسي فوق طاقتها…. و ليس لي بل لغيري الفيء و الثمر
لـذي الجناح وذي الأظفار بي وطر….. ولـيس في العيش لي فيما أرى وطر
إنـي مـفصلة ظـلي على جسدي….. فـلا يـكون بـه طـول ولا قصر
ولـست مـثمرة إلا عـلى ثـقةٍ….. أن لـيس يـطرقني طـير ولا بشر
عـاد الـربيع إلـى الـدنيا بموكبه….. فازينت واكتست بالسندس الشجر
وظـلت الـتينة الـحمقاء عـاريةً….. كـأنها وتـد فـي الأرض أو حجر
ولـم يـطق صاحب البستان رؤيتها….. فـاجتثها فـهوت فـي النار تستعر
مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به….. فـإنـه أحـمق بـالحرص يـنتحر

التعريف بالشاعر :

إيليا أبو ماضي من كبار شعراء المهجر ولد بلبنان سنة 1889بعد دراسته بمسقط رأسه انتقل إلى مصر اشتغل بالتجارة وانكب على المطالعة انتقل إلى أمريكا ليلتحق بالرابطة القلمية وفي ظل هذه المدرسة أبدع وابتكر العديد من القوالب الأدبية وجدد فيها شكلا ومضمونا عاد إلى وطنه حيث توفي سنة 1957
من أهم آثاره : تذكار الماضي . الجداول . الخمائل.

تلخيص مضمون النص:

جسد إيليا أخطار وأضرار الحمق المتحكم في نفوس بعض الناس في قصة شعرية تروي حكاية تينة حمقاء أنكرت وضعها واعتبرته مزريا فهي تتعب وتبذل جهدا والخير لغيرها فقررت وضع حد لهذا الأمر.
وعاد الربيع واكتست الأشجار بأجمل أثوابها لاستقباله إلا هي فبقيت جرداء فاجتثها البستاني ورمى بها في النار تستعر .

الفكرة العامة :

الحماقة تودي بحياة صاحبها
الأفكار الأساسية .
1-غرور التينة وكفرها بالقدر
2-قرارها بالانعزال وترك العطاء
3-نهاية الحمق هو الفناء
***دراسة الأفكار :

الغرض:

ينتمي النص إلى غرض الشعر الاجتماعي تناول فيه إيليا عواقب الحمق والغرور بأسلوب قصصي شيق غير مباشر عن طريق عرضها باللجوء إلى الطبيعة وجعل التبنة تتحدث وتعبر عن نفسها …
والشعر الاجتماعي بدا يحبو في العصر العباسي على يد ابن الرومي في مقطوعاته الشعرية مثل الحمال البائس
.ويهدف إيليا إلى تربية الفرد ونزع الشر من نفسه ليصلح المجتمع
لكن تناول موضوع اجتماعي في قصة تتحدث فيها الطبيعة وتعرب عن مشاكلها يعد أمرا جديدا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. من اجمل القصائد التي تعبر عن انانية النفس وامتعاضها من العطاء لدرجة تفضيل الموت على ان تجود بشيء وهذا يدل على جهل قيمة الحياة في انها لا تكتسب جمالها في حياتنا الا بسعينا للمساهمة فيها بتقديم شيء يصنفنا في قائمة المفيدين.
    ايليا ابو ماضي من بين ابرز الشعراء الذين عالجوا قضايا اجتماعية هامة معتمدا على الرسم..ولو اني اتحفظ على كثير من اساليبه التعبيرية لما تحمله من تاويلات غير محببة لكنه يبقى صاحب مكانه شعرية مرموقة.
    شكرا نهى على هذه االلفتة الشعرية الشعورية الاجتماعية …

  2. عزيزتي لبنى
    يسرني ان اجد من يتزوق الشعر و كما ارى يعرف الكثير عن مبدعنا إليا ابو ماضي
    لكن ما هي هذه التأويلات غير المحببة ؟؟؟

  3. ياه نهى، ذكرتني بمقاعد الدراسة، فقد كانت هذه القصيدةضمن مقرر اللغة مع أني لا أذكر بأي مرحلة، لكني مازلت أحفظ بعض الأبيات إلى اليوم
    فعلا لا مكان في هذه الدنيا لمن يبخل بالعطاء رغم القدرة ومصيره الإبعاد
    شكرا نهى، مع أني لا أفهم بالشعر وأساليبه، لكن تجذبني المعاني الجميلة

  4. الانانيه مذمومةُ وحب النفس له مهالك عظيمه تخرج صاحبها من المجتمع لينطوي على ذاته بحب دنياه ونفسه فقط ……
    إعلم ان هذه الدنيا زائله ولا تساوي قشه فأحرص على ان تكون على خلق جيد
    وحب للأخرين ما تحب لنفسك ولا تتباهى او تتخايل بنفسك فلن تصل الى السماء وكون في عملك دائما معتمدا على المولى رب الكون الواحد الاحد
    شكرا نهى موضوعك جميل يريح النفس وشعر رائع

  5. كم ذا أكلف نفسي فوق طاقتها…. و ليس لي بل لغيري الفيء و الثمر
    مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به….. فـإنـه أحـمق بـالحرص يـنتحر
    ————————————–
    اعتقد ان المعنى الأساسي لهذه القصيدة يختزله هذين البيتين بمعنى من يفكر في الحياة و يبنى علاقاته على اساس المنفعة الربح و الخسارة هو اول الخاسرين
    الحياة اكبر و اشمل من مبدأ التعامل على اساس اين الفائدة التي اجنيها من هذا كله لدرجة هناك من لا يلقي التحية على جاره او لا يتصل بإخوانه قاطعاً بذلك صلة الرحم و لكنه ينتهي معدماً في حياته من الناحية الإنسانية لا محبة حقيقية تربطه بأقرب الناس اليه التي ربما زوجته التي إختارها شريكةً لحياته على اساس مادي لذلك يخسر المحبة و التعاطف الصادق يخسر كل شيء

  6. كم تشتكي وتقول أنك معدم … والأرض ملكك والسما والأنجم
    إيليا أبو ماضي

    ********
    ايليا ابو ماضي بالنسبه لي من اجمل شعراء المهجر الذي استطاع ان يوصل افكاره وبسهوله, ومع هيك ما كنت اقدر احفظ قصائده بالمدرسه ,اكيد المشكله فيني ,مشكورة نهى

  7. أقصد انه ممن استعملوا الرمز وليس الرسم.
    هناك العديد من القصائد يا نهى التي لا تدع لنا مجالا للاعجاب الكلي بها ونقتصر على الجانب الفني للغة لكونها تتعارض مع ما نعتقده ايمانيا لا تحضرني امثلة في هذه اللحظة عدا قصيدته” الطلاسم” والحقيقة ان الامر لا يقتصر على ايليا لوحده بل جل شعراء المهجر لديهم تمكن لغوي ومعنوي في قمة الجمالية لكنهم يتميزون ايضا ببعض الافكار الصادمة لنا والمتعارضة مع ما نؤمن به وهذا مكمن تحفظي على غرار الشاعر الاخطل الصغير…
    لي عودة للموضوع ان شاء الله.

  8. تقصدين قصيدة الطلاسم يا نهى؟
    كلها تتعارض ما اؤمن به يا نهى فهي قصيدة تعبر عن شخص يعيش حياة هلامية
    كلنا نعلم أن الانسان لم يوجد من العدم وكلنا نعلم مصيره الى اين وكلنا نعلم انه ينبغي ان نعيش حياتنا وفق اهداف مسطرة بناءه،وتعبيره عن حالة الضياع وانسداد السبل امامه في هذه القصيدة جعله يصل مرحله الشطط الخطير وهو ما لا يعطي الرمز قيمته الجمالية بل يكسرها .
    والحقيقة أنها تظهر بشكل صارخ التعارض بينها وبين توجهه العام في شعره الذي-رغم مسحة الحزن فيه – كرسه لخدمة فكرة واحساس نبيل هو قيمة الانسان الذاتية وضرورة الايمان العميق بالقدرة على البناء والاصلاح والعطاء كما هو الحال في قصيدة ” التينة الحمقاء” وقصيدة” الحجر الصغير” وغيرهما.
    شكرا على الاطراء يا نهى .

  9. مشكورة NOHA
    ذكرتيني بدرس للغة العربية وانا بالمدرسة عجبتني التعريف بالشاعر وتلخيص مضمون النص ….
    دخلت بفكرها طبخة مثلا مثل المسقعة…. طباخ روحو ….حرّاق اصبعو…. الدجاج المشوي..الكيكة العجيبة .. التينة الحمقاء الخ….

  10. الين
    اولا الين مبروك علينا فوز لبنان مبارح بكرة القدم
    فعلاً شعر جميل و سهل بتشعري الأفكار ما بيدور عليها سهلة الإنقياد اليه متل ما بيقولوا
    اما بالنسبة للذاكرة يمكن كنتي تحبي المواد العلمية اكتر او كنتي بنت شقية عندك إهتمامات كتيرة او ما كنتي تحبي مناقيش بزعتر هههههههههه

  11. كاتي
    آآآآآآآآه منك بدأتي منيح بعدين نزعتيها يا كاتي هيئتك جوعانة
    المهم انا فعلاً اخترت عن الأنترنت النسخة مع الشرح لأن مش كل الناس تحب الشعر بشكل ان تحاول جهدها ان تفهمه و احببت تعريف او تذكير قراء نورت ب إليا ابو ماضي

  12. تحليل جميل يا لبنى هلأ عرفت ليش ما كنت اقدر احفظ قصائده ,,السبب هو وهالهلاميه,,بس ما بنقدر ننكر جمالها
    سميّ شاعر لأنه يشطح بأفكاره للبعيد لدرجة الشعور بأننا نعايش انسان من عالم آخر وخاصة الطلاسم ,لدرجة اننا نستطيع ان نقول عليه انه لا يحسن الإيمان ,ومع انها هذه القصيدة مغناة لعبد الوهاب على ما أظن

  13. كمشتيها نهى ,,آخر وحدة كنت حب مناقيش بجبنه ,بيقولوا الزعتر بيقوي الذاكرة بس عرفتها بعد فوات الأوان ^_^
    ومبروك علينا وعليكِ

  14. NOHA والله انك اميرة بأخلاقك وفعلا انا جوعانة ..
    تحياتي ويسلموا ايديكي وعيونك يا اميره

  15. nor & salam
    نور السلام عفواً للتأخير بالرد فعلاً احببت هذه القصيدة منذ ايام الدراسة شعرت بوجود صور شعرية كثيرة فيها تقرئين القصيدة و تتخيلين هذه التينة بجميع احوالها
    غضة الأفنان باسقةً
    الصيف يحتضر
    الجمال
    الغضب ٠٠٠الخ
    لذلك اردت ان نتذكر سوياً هذه القصيدة مع العلم ان فهمي لها تغير ٠٠٠اصبح اكثر عمقاً

  16. ذكرتيني بطفولتني يا نهى..و أتذكر يوم درسنا هذه القصيدة, أتذكر الصف و المكان الذي كنت أجلس فيه و حتى حالة الطقس في ذلك اليوم البعيد..
    أشكرك على حسن اختيارك..لبنان أعطى الكثير للأدب و للترجمة..و تحية لإلين, نسمتي و نسمة لبنين الجبلية..
    مرور العزيزة لبنى على الموضوع زاده جمالا..وتحليلك أروع يا أستاذتنا الغالية.

  17. نهى..
    ذكرتيني أيضا بقصيدة المذياع لمحمود غنيم و مختارات من شعر الرصافي و نص نثري لميخائيل نعيمة فيه نعي لجدته..كلها ذكريات الصف الإبتدائي…و الله كانت أيام!

  18. سمية شكراً لكي اجتمعوا كل الصبايا الحلوين فعلاً انا سعيدة جداً بوجودكم معي الله يحميكم جميعاً يا رب

  19. نهى..كانت معلمتي الله يذكرها بالخير رائعة و فائقة الجمال!
    علمتنا كيفية الصلاة ..و كيف نصلي جماعة
    علمتنا أن نشتاق إلى بيت الله الحرام و أن الأقصى أمانة في رقاب المسلمين و لا بد من تحريره..
    أتذكر جيدا أنها بكت عند قراءتها لنص ميخائيل نعيمة الذي أخبرتك عنه في تعليقي السابق..
    و أتذكر أيضا حالة الطقس في ذلك اليوم..

  20. نيالك سمية على هذه المعلمة الراقية مع الأسف درس الدين كان بالنسبة لنا ساعة لهو بس كنا نستمتع بالقصص في القرآن دون إدراك الرابط بينها اصدقائي في نورت ساعدوني في هذا الموضوع لهم كل الشكر
    سمية لماذا لا تكتبي موضوع و ترسليه لنورت عن ذكريات تلك الفترة انا اكيدة انه سيكون موضوع ناجح و سوف يتبادل الجميع الذكريات السعيدة

  21. مساء الخير كارولينا..و يارب تكوني بخير أنت و عائلتك و ندوش طبعا..
    بالنسبة لكتابة موضوع يا نهى,,لا أدري فمنذ مدة طويلة لم أرسل مشاركة إلى نورت!
    سأفكر..

  22. كتب الشاعر إيليا أبو ماضي قصيدته المعروفة “الطلاسم”
    وإيليا من مواليد 1889 في لبنان ، هاجر إلى أمريكا وعاش هناك
    طلاسمه هذه كانت تعبر عن حيرته وضياعه…وهو الذي لا يدري شيئا ولا يعلم سبب خلقه..“وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”
    هذه الطلاسم رد عليها الدكتور ربيع سعيد عبدالحليم بقصيدته التى أسماها “فك الطلاسم”
    ووهذه أجزاء من الطلاسم وأجزاء من فكِّها
    قال الحائر إيليا:
    جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ..ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ
    وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ..كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
    لست أدري!
    ويرد دكتورنا:
    جئتُ دنياي وأدري،عن يقين كيف جئتُ..جئت دنياي لأمرٍ من هُدى الآيِ جلوتُ
    ولقد أبصرتُ قُدّامي دليلا فاهتديتُ…ليت شعري كيف ضلّ القومُ عنه!
    ليت شعري!
    ويقول الحائر:
    أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ..هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ
    هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود……..أتمنّى أنني ادري ولكن
    لست أدري!
    ويرد الدكتور:
    ليس سراً ذا خفاءٍ أمرُ ذيّاك الوجودْ..كل ما في الكون إبداعٌ إلى الله يقودْ
    كائنات البر والبحر على الخلق شهود..ليت شعري كيف ضلّ القوم رشدا!
    ليت شعري!
    حيرة:
    أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا…أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا
    ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا..لست أدري، ولماذا لست أدري؟
    لست أدري!
    ويرد الدكتور بيقين:
    قال ربي: كُن فكنتُ ثمّ صِرتُ اليوم حيا..
    وقواي مُشرعاتٍ كيف شئتُ في يديّا
    دُمتُ حرا في اختياري إن عصياً أو رضياً…
    عن جلِيِّ الأمر ضلوا! كيف ضلوا!…ليت شعري!
    تساؤل:
    قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا..
    هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا
    أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا..ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت
    لست أدري
    أيها البحر أتدي كم مضت ألفٌ عليكا..وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا
    وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا..ماالذي الأمواج قالت حين ثارت
    لست أدري!
    ويرد الدكتور:
    قد سألت البحر يوما: أأُجيب الناس عنكا؟
    فأجاب البحر هيّا قد سئمتُ القول إفكا
    أنت مثلي، خلقُ ربي ويفيض الصدق منكا
    ليت شعري كم نسوه وهو حق
    ليت شعري
    أيها البحر كفانا قولهم زورا عليكا
    هاهو الشاطيء يدري أنه جاثٍ عليكا
    هاهي الأنهارُ أجرتها يد الله إليكا
    أحسب الأمواج قالت حين ثارت
    ليت شعري!
    يقول إيليا:
    كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ
    أنفقا الساعات في الشاطيء، تشكو وهو يشرحْ
    كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح
    أحفيف الموج سر ضيعاه؟
    لست أدري
    ويقول الدكتور ربيع:
    “كم فتاةٍ مثل ليلى وفتى كابن الملوّح”
    أنصتا للموج فجراً عندما صلّى وسبّح
    زغرد الإيمان في قلبيهما حبّا وأفصح
    إن للموج دُعاءً، أو تدري
    ليت شعري!
    إيليا:
    إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا
    نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا
    ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا
    وأُراني كلمّا أوشكت أدري
    لست أدري!
    ربيع:
    إن في صدري يا بحرُ لأنواراً عجابا
    أشرق الإيمان منها وأنا كنتُ الرِّحابا
    ولِذا أزدادُ حُبّا كلمّا ازددتُ اقترابا
    ليت شعري! هل أرى الأقوام مثلي!
    ليت شعري!
    ايليا:
    فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ
    إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ
    إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقلُ
    فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟
    لست أدري!
    الدكتور:
    قد براك الله مِثلي فيك أصداف ورملُ
    وبراني الله من ماءٍ وطينٍ، ذاك أصلُ
    ثم كُرِّمتُ بعقل وبنفخِ الروح أعلو
    من حباه الله عقلا كيف ينسى؟
    ليت شعري!
    وختاما فان معرفة المرء لماذا خلق واين كان واين سيصير..هي اهم الفروق بين المسلم وغيره من الناس!!

  23. شفتك يا نهى ما علقتي على تعليقي ولا ما عجبك هههههه
    طيب شوفيلي هالحكيات
    المهم نشوف ضحكة منك مو مهم انهم نقل 🙂

    هي قصة تلك التينة التي قالت ذات يوم ومع أواخر فصل الصيف لمثيلاتها من الشجر وما يحيط:تعست حياتي ويا لسوء حظي وقدري ..فبينما يستظل غيري بظلي وينعم بثمري وجمالي ،وبينما أتعب وأجهد يذهب خيري لغيري وليس لي من الأمر شيء ولا نفع ..
    واعتزمت أن تحبس أغصانها الوارفة فلاتطول ولا تورق ولا تثمر أيضا حتى تتيقن ألا يمتد اليها طير أو بشر أو يطمع في خيرها أحد..

    وجاء الربيع لتكتسي الأشجار أوراقا وزهورا وثمارا ،وبقيت هي جذعا وأغصانا لاحياة فيها ،وما ان رآها صاحب البستان لم يطق رؤيتها على هذا الحال واجتثها بقطعها واطعامها للنار .

    هي قصة رمزية لمن يعتقد أن الدنيا ..كل الدنيا وما فيها ستتوقف عنده وأنه ان منع عن غيره شيئا مما أنعم عليه ..سيهنأ ويسعد بينما سيحرم الآخرين
    قصة عن تبادل المنفعة في هذه الحياة وعن استمرارها بالرغم من كل شيء ..وعن السخاء والعطاء مما نملك؛ فيبدو أننا نملك الكثير مما يمكن تقاسمه مع الآخر
    ويبدو أنه ماعلينا الا أن نتقاسم ما وُهبنا بمحبة
    فان رضينا سعدنا وسعد معنا الآخرون
    وان أبينا لن تطال نار الاحتراق الانا

    فلاتحرم غيرك من فكرة..من بسمة ..من تذكرة ..من نصح ..من مال ..من حب وأنت قادر على السخاء بكل ذلك
    لاتحرم غيرك من أجل حظوظ أنانية ..أو بسبب اعتقاد خاطئ فكما قال ايليا أبو ماضي:
    مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به
    فـإنـه أحـمق بـالحرص يـنتحر

  24. مرحبا سمسمة عزيزتي كلامك الاجمل .
    ايييييه سمسمة ذاكرتك قوية انا أكثر شيء احببته في الابتدائي هو:
    نثر الخريف على الثرى اوراقه***فتناثرت كتناثر العبرات
    يتركن اغصانا الفن عناقها***ويقعن فوق الارض مضطربات

  25. يسعد مساكِ يا سميه ,واش راكي وين هالغيبه اشتقنالك واشتقنى لتعليقاتك الجميله,,لبنين وبنت لبنين بتحييكِ

  26. فجرت الذكريات والمواهب يا تينة هههه
    ————————————-
    ههههههههههه نطالب سمية موضوع عن الذكريات المدرسية
    هيئتها هالتينة منها حمقاء بالمرة هههههه

  27. تسلم ضحكتك يا نهى وان شاء الله دايما مبسوطة
    سلام لبنى والين وكارولينا وجميعا

  28. اهلا ورود في غرفة الحنين والذكريات ,اتمني واختاري
    سلام نهى كارولين وكل الموجودين والمختبئين

  29. سلام عليكم

    غاليات واجتمعن في صفحة الأدب وجماله

    يبدو لي أننا تلقينا دروس الأدب بنفس المدرسه وعلى يد نفس المُدرسه وما شاء الله ها هن التلميذات يبدعن بتعليقات مميزه جدا

    سلمت الأيادي يا نهى
    استمتعت بالموضوع وبالإضافات الرائعه

  30. أيااااااااااااااااااااااايااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي
    رجعتونا لايام الابتدائي لازلت اذكر هاته القصيدة

  31. اللــــــــــــه على إيليا وأشعاره، كأنها ألحان عذبة تعزفها اوتار قيثارة الروح والوجدان، أشعاره هو وجبران حكم تسمو بالنفس وتحلّق بها في فضاء الرقي الانساني
    ألف شكر وشكر نهى على هاته الفسحة الجميلة بعد يوم عمل مرهق

  32. عجبا لايليا اذ يسمي التينة با لحمقاء!!!! انما هي مباركة في الارض والسماء **** هكذا عين الواهم عوراء ! لاتفرق بين التكبر وبين العزة والاباء!! اما قوله مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به….. فـإنـه أحـمق بـالحرص يـنتحر
    وهذا ايضا نقيصة فعلى المرء ان يسخو بأكثر ما تسخو به الحياة وما به تبخل فهذا هو الكرم وبه الناس تفتخر

    1. وهب الحسيني الاصلي لا تتعب نفسك هههههههههههه

  33. يسعد اوقات الجميع .. عنجد آسفة بس كتبت تعليقي الاول وطلعت مشان هيك مارديت .. بعتذر من الكل ..
    سمية تسلميلي انا شفت اسمك،، بس لانو في وحدة تانية بتدخل باسمك ما دققت بالتعليق بصراحة .. ماخطرلي تكوني انتي .. آسفة لو ما سلمت عليكي ، ع كل حال منيح اللي طليتي لانو عنجد فقدتلك الله يحرسك ويحميكي وما اسمع عنك غير كل خير ..
    وشكرا نهى عالاستضافة و على حلمك علينا ^_^ .

  34. سـعاد-النـــــــاصرهhayatiiii yasmina وهب الحسيني
    كارولينا احمد عطيات “ابو المنذر”
    اسعدني جداً مروركم و لا داعي كارولينا الشعور بالإحراج مهما كانت التعليقات
    لأنها هذه التعليقات تقربنا من بعض و تعطي حياة و حيوية للموضوع
    ابو المنذر تعليقك و الإضافة لا ادري لما تم التحفظ عليها
    شكراً للجميع و لنورت على وجه الخصوص

  35. ما اكثر الذين يشبهون التينة الحمراء في عالمنا اليوم الذين يعملون لغيرهم وينسون انفسهم ويعتزلن الحياة وينكرون القدر فخرجوا أصفاراً على الشمال في حياتهم والقت بهم الحياة على رصيف النسيان والإهمال .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *