بغداد ـ كوكب السياب
أقام عدد من الشعراء الشعبيين، في حدائق مبنى ساحة القشلة في شارع المتنبي، أصبوحة شعرية بحضور عدد كبير من محبي الشعر الشعبي والمتذوقين له.

وتطرقت قصائد الشعراء الى الأوضاع العامة التي يعيشها البلد، من سوء خدمات إلى تردي الواقع الأمني وغيرها من المشكلات التي يواجهها الشعب العراقي.

ووجه الشعراء سهام النقد إلى السياسيين الفاسدين الذين يتلاعبون بمصائر الشعب العراقي ولا يولون اهتماهما به. متناولين في قصائدهم هموم الشعب وأحلامه المتلاشية بين وعود السياسيين الزائفة.

ومن بين الشعراء الذين شاركوا في الأصبوحة الشاعر شاكر الشرقاوي والشاعر علي الحداد وشعراء آخرون.
وعبّر عدد من الحضور عن سعادتهم بإقامة مثل هكذا أصبوحات تقام على الهواء الطلق، تلامس مشاعر الناس وتتطرق لهمومهم. وقال المواطن علي فلاح أحد الحاضرين في الأصبوحة: أنني آتي كل يوم جمعة الى شارع المتنبي لأزور الشارع وأتبضع ما هو جديد من إصدارات، ولا أفوت فرصة الحضور الى الفعاليات الثقافية والشعرية التي تقام في اروقة المنتديات الثقافية كالمركز الثقافي البغدادي ومبنى القشلة وغيرها من الأماكن، واحرص دوماً على حضور الفعاليات التي يقيمها الشاعران شاكر الشرقاوي وعلي الحداد، وانا معجب بما يقدمانه من التفاتات شعرية تكتب بطريقة ساخرة، لكنها في الوق نفسه تعالج بعض القضايا السلبية التي نعاني منها في حياتنا اليومية.

الشاعر شاكر الشرقاوي أشار في حديثه الى أنه منذ فترة طويلة يحرص على اقامة مثل هكذا أصبوحات في شارع المتنبي، تمس الواقع الذي نعيشه، وتطرح بعض الحلول له، مضيفاً: مثل هكذا قصائد تجذب انظار المتلقين وتدفعهم الى الحضور في اصبوحاتنا بشكل مستمر.

فيما أكد الشاعر علي الحداد أن بعض الشعراء الشباب عبروا عن رغبتهم في المشاركة معنا لإظهار موهبتهم في فن كتابة الشعر الشعبي، ما زادنا حرصا في زجهم بما نقيمه من أصبوحات، وهم اليوم يشاركونا القراءة، ولا نتعكز فقط على القصيدة الشعبية، بل ان هنالك من يكتب باللغة الفصحى، فالمهم لدينا هو طرح هموم المواطن، بأي لغة أو وسيلة كانت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. أتساؤل لماذا العراق تصير هكذا مع انها من أغنى دولة في العالم للبترول ويكون الشعب عايش عيشة اكثر من كريمة لكم الله يا شعب العراق ويهلك الهالكي وحكومته سارق أموال الشعب …

  2. ((والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا
    يفعلون)). صدق الله العظيم.

    لو الدنيا بتيجي بالشعر كنا إحنا أسيادها !!!!

  3. هو القرآن بيحرم الشعر كمان، يمكن القرآن يكون دخل عليه تحريف. هلا قرأت بس ما بعرف فين أنو النسخة الأصلية حرقها سي عثمان ؟؟ فيه عاقل في الدنيا يحرق الأصل و يحتفظ بالصورة ؟؟
    هل اللغة هي نفس الشي من هديك الأيام ؟؟ معناتو نفس قواعد النحو و الكتابة و معني الكلام ؟؟

  4. صاحبة التعليق أعلاه و أعتقد أنها مُسلّمة هل قرأت في يوم في كتاب الله قوله ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ، و في آية أخرى ( لا يأتيه الباطل ) والباطل : إبليس ( من بين يديه ولا من خلفه ) فأنزله الله ثم حفظه ، فلا يستطيع إبليس أن يزيد فيه باطلا ولا ينتقص منه حقا ، حفظه الله من ذلك . و في تفسير آخر فَلَا يَأْتِيه ما يدحضه ويبطله .

    1. لكن منك أخ .
      ============•
      عادة لا أهتم لتعليقاتك و لن أُخالف القاعدة هذه المرة .

  5. هذا ما ابغي ..!
    ان تقراءي لي وانت ساكتة موافقة ومعجبة او حتى منتشية ان لك مدحت …. وان تتهي فرحا بتكرم الحسيني ان اعلن عن إعجابه بشيء صدر منك ! فانه لك فخرا ما بعده فخر .

  6. تصحيح تتيهي = تتهي
    او بالفلسطيني ( قبل ما ان ينقرض) متوردة الوجنتين مطرقة حياءا .

  7. القرأن ينهي عن الشعراء والرسول ص استخدم حسان بن ثابت معروف شاعر الرسول حيث وصف الرسول ص ان كلمات حسان كانت كالسهام على الأعداء ؟

  8. سلام ادم
    القران نهى عن الباطل من الشعر وتلون الشعراء وكيف انهم في كل واد يهيمون واستثنى منهم الذين ينتصرون بعدما ظلموا ..
    اي أحل لهم قول الشعر دفاعا عن الحق او تثبيت الصالح الجميل من المعروف ، وفي الحديث الشريف : ان من الشعر حكمة ومن البيان لسحر .

  9. وعليكم السلام ابو حسين تسلم الأخت مريم بترت الايه واعطت صورة ان الشعر حرام والي يتبعونه غاوين لذالك تسألت الأخت برلند

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *