مرسلة من صديقة نورت nourhan

متى يا سيدي تفهم ؟

بأني لست واحدةً كغيري من صديقاتك

ولا فتحاً نسائياً يضاف إلى فتوحاتك

ولا رقماً من الأرقام يعبر في سجلاتك ؟

متى تفهم ؟

متى تفهم ؟

أيا جملاً من الصحراء لم يلجم

ويا من يأكل الجدري منك الوجه والمعصم

بأني لن أكون هنا.. رماداً في سجاراتك

ورأساً بين آلاف الرؤوس على مخداتك

وتمثالاً تزيد عليه في حمى مزاداتك

ونهداً فوق مرمره.. تسجل شكل بصماتك

متى تفهم ؟

متى تفهم ؟

بأنك لن تخدرني.. بجاهك أو إماراتك

ولن تتملك الدنيا.. بنفطك وامتيازاتك

وبالبترول يعبق من عباءاتك

وبالعربات تطرحها على قدمي عشيقاتك

بلا عددٍ.. فأين ظهور ناقاتك

وأين الوشم فوق يديك.. أين ثقوب خيماتك

أيا متشقق القدمين.. يا عبد انفعالاتك

ويا من صارت الزوجات بعضاً من هواياتك

تكدسهن بالعشرات فوق فراش لذاتك

تحنطهن كالحشرات في جدران صالاتك

متى تفهم ؟

متى يا أيها المتخم ؟

متى تفهم ؟

بأني لست من تهتم

بنارك أو بجناتك

وأن كرامتي أكرم..

من الذهب المكدس بين راحاتك

وأن مناخ أفكاري غريبٌ عن مناخاتك

أيا من فرخ الإقطاع في ذرات ذراتك

ويا من تخجل الصحراء حتى من مناداتك

متى تفهم ؟

تمرغ يا أمير النفط.. فوق وحول لذاتك

كممسحةٍ.. تمرغ في ضلالاتك

لك البترول.. فاعصره على قدمي خليلاتك

كهوف الليل في باريس.. قد قتلت مروءاتك

على أقدام مومسةٍ هناك.. دفنت ثاراتك

فبعت القدس.. بعت الله.. بعت رماد أمواتك

كأن حراب إسرائيل لم تجهض شقيقاتك

ولم تهدم منازلنا.. ولم تحرق مصاحفنا

ولا راياتها ارتفعت على أشلاء راياتك

كأن جميع من صلبوا..

على الأشجار.. في يافا.. وفي حيفا..

وبئر السبع.. ليسوا من سلالاتك

تغوص القدس في دمها..

وأنت صريع شهواتك

تنام.. كأنما المأساة ليست بعض مأساتك

متى تفهم ؟

متى يستيقظ الإنسان في ذاتك ؟

نزار قباني

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. رحمنا الله جميعا ، نزار قباني لم يكن ملاكا ، وكأي شاعر كان كما قال الله عن الشعراء بما معناه، انهم في كل واد يهيمون، ويقولون ملا يفعلون ، ويتبعهم الغاوون ،،، قد يكون هناك بعض من ادار رأسه مال البترول وليس في الخليج فقط ولكن في كل العالم الغربي والشرقي ، ولكن تلك النهضه التي نراها في الخليج والسعودية هذه الايام تدلنا على انهم ليس كما يصفهم نزار ابن القباني !!!

  2. مقالتك جميلة أخت Norhan
    بس أعذرينى إيه معنى الجُملة دى: ( ولا فتحاً نسائياً يُضاف إلى فتوحاتك ) ؟
    أشكُرك، وتقبلى مرورى …

  3. شكرا نورهان   
    يعني نصر غرامي جديد   VIP  لم أقصدك في التعليق السابق قطعا

  4. بس يا ترى هل هناك وجود للمرأة التي تستطيع ان تقول لهم هدا الكلام؟!

  5. دمك عسل يا حنان ،،، اكيد توجد ،،، وهل يجرؤ احد ان يقول لهم هذا الكلام الا النساء … هو جايبهم ورا غير الحريم يا اختي !!!

  6. هذه القصيده عنوانها الحب والبترول وما يخلفه البترول على عقول اغبتها اموالها فباعت قلوبها وزرعت بدل منه حب تملك لأي امرأة تراها اعينهم بغض النظر عن مشاعرها فكان هذا ردا جميل من نزار لتلك القلوب التي تضخ بترول عوضا عن الدم في زمن المادة.
    مشكورة نورهان

  7. ليست المشكلة أن يفهم الكلمات بل أن يرى و يستشعر أبعادها..
    **ان من يشوه امرأه احبتّه لا يشوه الا نفسه ويبشع ما كان جميلا في ماضيه ,وذاكرته لن تغفر له ذلك** شكرا norah

  8. هذا المقطع,
    من الذهب المكدّس بين راحاتك, ذكّرتني بالمكدوس
    وانا عاجبني سوشي

  9. السكوت أحسن !!
    أمه كلها ساكته وخانعه وليس البترول هو من يحرك الضمائر أو يحرر فلسطين !
    أمه إسلاميه فتحت العالم شرقا وغربا سطرت بطولات يتحدث عنها بنى الانس جيلا بعد جيل !! كل هذا لإيمانهم وعقيدتهم الصادقه !
    شكرا إخت نورهان .

  10. يا mido ……………………………….والكلام للجميع!!!!
    اولا:الحكم على الاشخاص والافعال ينبغي- حتى يكون صحيحا- ان يبنى على الادلة الشرعية ،وليس العقل البشري او الهوى . لان كل انسان معجب بعقله..اما الحكم الشرعي فهو كلام الله الذي لاشك قي صحته.
    واذا اخذنا نزار -رحمه الله ان كان يستحق ذلك- كمثال، نجده قد عمل باغلب شعره على نشر الفسق والمجون والاباحية في الامة- حتى ان البعض بالغ حين قال انه كان من اسباب هزيمة حزيران-وهو بهذه الصفة ليس من الذين احبوا ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا وحسب، بل ممن عملوا لذلك، فهو شر منهم ،وهؤلاء لا يوصفون بانهم ليسوا ملائكة بل يوصفون بانهم شياطين، وهل احب الى الشياطين من نشر و اشاعة الفواحش !!يقول الله تعالى”انَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.
    ثالثا: تقول” كان كما قال الله عن الشعراء بما معناه، انهم في كل واد يهيمون، ويقولون مالا يفعلون ، ويتبعهم الغاوون ……..والصواب انه لايجوز رواية القران بالمعنى بل يجب ان يكون حرفيا لان القرآن متعبّدٌ بتلاوة ألفاظه ،.ولهذا فإنّ للفظ القرآن حرمته ومكانته ، التي لا تبيح لأحد أن يغيّر فيه حرفا ً ، إضافة ً أو حذفا ً ، بل اتّفق العلماء على : (أنّ كلَّ ما في القرآن حقٌّ ، وأنَّ من زاد فيه حرفا ً من غير القراءات المرويّة المحفوظة المنقولة نقل الكافّة ، أو نقَّص منه حرفا ً أو أبدل منه حرفا ً مكان حرف ٍوقد قامت عليه الحجّة أنّه من القرآن فتمادى متعمّدا ً لكلّ ذلك ،عالما ً بأنّه خلاف ما فعل فإنّه كافر ) . ومن هنا فلا تجوز روايته بالمعنى ، قراءة ً ولا كتابة ً في الصلاة ولا في خارج الصلاة .
    وللعلم فانه كان من الشعراء الذين يقولون ويفعلون..واقراؤا سيرته.
    رابعا: تقول”ولكن تلك النهضة التي نراها في الخليج والسعودية هذه الايام تدلنا على انهم ليس كما يصفهم نزار ابن القباني !!!
    لست ادري ما هو مفهومك للنهضة….والاجماع حاصل على اننا من دول العالم الثالث اوبتعبير اخر الدول النامية وهو الاطلاق من باب التمني كما كانت العرب تطلق على اللديغ لقب السليم تفاؤلا بشفائه……. اي نهضة توجد في السعودية والخليج_ او في اي حارات من الحارات التي رسمها سايكس وبيكو في اعقاب الحرب العالمية الاولى ووضعوا عليها نواطير لحراسة الدوبلة المسخ المسماة اسرائيلوتنقيذ اوامر الغرب الكافر!!
    اي نهضة تقصد وليس بيد السعودية والخليج -او غيرهما من هذه الدويلات الكرتونية الهشة- اتخاذ اي قرار سياسي او اقتصادي اوغير ذلك دون الاستئذان من ولي الامر في واشنطن… لان 99 من اوراق الحل والربط بيد امريكا كما صرح اول مجاهر بالخيانة السادات.
    النهضة يا صاحبي لغة ضد الرقدة او النومة والانبطاح وهل ترانا واقفين ونحن كامة نداس ببساطير اليانكي واحفاد القردة والخنازير في كل مكان؟؟
    والنهضة في الاصطلاح الفكري هي الارتقاءفي السلوك النتج عن الارتقاء في الفكر فتقول فلان راق ونقصد ان سلوكه حست وسلوكه ذلك ناتج عن اعتناقه الافكار والمفاهيم الراقية. ، فالانسان الناهض والامة الناهضة هي الامة التي تحمل فكرا راقيا مطابقا لعقيدتها…. اما الدول التي تقول لها امريكا ان الالتزام بالاسلام تطرف .. فتهاجم الالتزام بالاسلام..وتقول لها ان الجهاد ارهاب فتهاجم الارهاب ..وتقول لها ان الابيض اسود…فتقول سمعا وطاعة…فهذه دول ليست ناهضة بل هي دولة منقادة.
    ان المسلمين الاوائل لم يكونوا اثرياء كاهل السعودية…ولكنهم كانوا ناهضين وقادوا الدنيا وسادوها ..لاكثر من 1400 عام ..وكانوا الدولةالاولى في العالم وووووووووو…فما علاقة النفط بالنهوض…؟؟
    ان العلاقة بين الثروة والعلوم والتسلح والجامعات وكل ما يخطر على البال من مظاهر المدنية والتقدم …انما هو من نتاج النهضة لا من اسبابها ،فالامم تنهض بالافكار والمفاهيم…ثم يحصل التقدم في سائر المجالات…وراجع تاريخ كل الامم التي نهضت ، تتأكد من صحة هذا القول.
    ملاحظة: قصبدة نزار هذه رائعة كاغلب قصائده…وهو شاعر فحل …ولكن الابداع شيء والالتزام بالحكم الشرعي شيء اخر..

  11. désolé que j’ai pas l’arabe dans mon ordi. c pour ça je suis obligé d’écrire en français, c trés intéressant votre commentaire Monsieur Ahmed A. je vous fillicite pour votre analyse.  

  12. يا احمد حل عني ولا تذكر اسمي بعد اليوم ، لم اوجه لك الكلام ولن اوجه لك الكلام بعد ذلك ، ولا تنصحني في الدين فانا افهم منك بديني ،

  13. وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة : 206]الى اللي ما يتسماش …ولا يستحق الذكر……..!!
    يقول الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في فوائد الآية:
    {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة : 206]
    ” من فوائد الآية:
    1- أن هذا الرجل الموصوف بهذه الصفات يأنف أن يؤمر بتقوى الله؛ لقوله تعالى: { أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ } فهو يأنف، كأنه يقول في نفسه: أنا أرفع من أن تأمرني بتقوى الله عزّ وجلّ؛ وكأن هذا الجاهل تعامى عن قول الله تعالى لأتقى البشر: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ } [الأحزاب: 1] ؛ وقال تعالى في قصة زينب: { وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ } [الأحزاب: 37] .
    2- ومنها: البلاغة التامة في حذف الفاعل في قوله تعالى: { وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ }؛ ليشمل كل من يقول له ذلك؛ فيكون رده لكراهة الحق.
    3- ومنها: التحذير من رد الناصحين؛ لأن الله تعالى جعل هذا من أوصاف هؤلاء المنافقين؛ فمن رد آمراً بتقوى الله ففيه شبه من المنافقين؛ والواجب على المرء إذا قيل له: « اتق الله » أن يقول: «سمعنا، وأطعنا» تعظيماً لتقوى الله.
    4- ومنها: أن الأنفة قد تحمل صاحبها على الإثم؛ لقوله تعالى: { أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ }.
    5- ومنها:أن هذا العمل موجب لدخول النار؛ لقوله تعالى: { فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ }.
    6- ومنها: القدح في النار، والذم لها؛ لقوله تعالى: { وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }؛ ولا شك أن جهنم بئس المهاد.
    من ” تفسير القرآن الكريم ” سورة البقرة .

  14. قلتلك يا منذر الا تتفلسف على ولا تتكلم في الدين لانك جاهل وتستخدم الآيات في غير محلها ، بطل هيافة وخليك في حالك لاحسن اوريلك شغلك ، ولك انتي بس فاضي تكتب معلقات زهقتنا منك ومن هيافتك …وبعدين جهنم تاخدك وتاخد مين يتشددلك يا تافه …

  15. يعني انت بدت بدايه حسنه وطرح موضوعي مفيد .. لكن الاختلاف بالرأي لا يفسد بالود قضيه يعني سماحتكم فسقته وجعلته كافر وسفطتله ايه كريمه كأنهُ الايه الكريمه كانت نازله على هذا الشاب المسكين الذي ليس له ذنب الا انهُ دخل لهذه الجريده قاصداً الترويح عن نفسه وزيادة معلوماته .. انا لست بصدد الدفاع عنه وعن رأيه .. لكوني لم اتشرف بالاول واختلف في الثاني .. واضافه لذلك هو دافع عن نفسه عندما قال:انت كالحمار تحمل اسفار ولا تفهم معناها !!! مع اني اجدد اختلافي معه .. هذه الايه نزلت في حق اليهود .. وليس له حق تشبيه مسلم باليهود الكفار .. واخيرا انت بالمقابل ليس لك الحق ان تفتي بتكفير مسلم بسسب اختلافه معك في الرأي قال : رسول الله (ص) من افتى بغير علم فاليتبوء مقعده فالنار.. اغاث الله ماشاء منها .. و فيما يخص موضوع هذه القصيده التي تفوح برائحة النفط .. سوف اتحفظ عن التعليق الطويل والنقد المضني لكي لا اكون من (الغاوون) بهذه الايه الكريمه التي هيه ابلغ من الشعر اكيداً { وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً } الإسراء 16
    واخيرا اطلب من سماحتكم ان تتقبلوا رأيي المتواضع ولا تأخذكم العزه بالرأي

  16. الموضوع جميل
    لكن هنالك من يشوه من صورته
    لكنني أحيكي على انتقائك هذا الموضوع من موضوعاتي حبيبي نزار

  17. حنان:انا جديدة لكنني أقول لك ان هنالك من سيوقفهم عند حدهم ومن سيقول هذا الكلام
    وأنا أول من سيقول مثله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *