مرسلة من صديق نورت top quality

بقلم زين الشامي – (الرأي العام) الكويتية

مازلت اذكر كيف أن الكبار والشبان والصغار والنساء في العديد من المدن والقرى السورية رفعوا صور السيد حسن نصر الله الأمين العام لـ «حزب الله» اللبناني وهتفوا باسمه بعد عام 2000 حين استطاع الشعب اللبناني دحر قوات الاحتلال الإسرائيلي وحرر المقاومون جنوب لبنان. ونحن نعلم أن «حزب الله» قدم شهداء كثر من أجل ذلك وكان له الدور الأساسي في مقاومة الإسرائيليين، رغم انتقادنا وتحفظنا عما جرى من مؤامرات لمصادرة «المقاومة» و حصرها بيد حزب واحد ومجموعة واحدة دون كل اللبنانيين.

ومازلت أذكر كيف أن السوريين جميعاً بكل طوائفهم تعاطفوا مع أشقائهم اللبنانيين ومع «حزب الله» خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان في عام 2006، لقد تألم السوريون جميعا وفتحوا بيوتهم لكل الهاربين من القصف الإسرائيلي الذي شمل مناطق واسعة من لبنان وبالأخص في الجنوب والضاحية الجنوبية من بيروت حيث كانت الصواريخ تستهدف الحزب ومقاتليه، لا بل ان سوريين قتلوا جراء ذلك القصف عند بعض النقاط الحدودية فامتزج الدم اللبناني والسوري مرة جديدة.

لم أسمع يوماً كلمة سيئة أو حتى انتقاد من قبل أي مواطن سوري ضد «حزب الله» أو أمينه العام، فالجميع يحترم تجربة الشعب اللبناني في المقاومة، والجميع في سورية ترعرع على حب المقاومين وأغاني مارسيل خليفة وفيروز وقصائد الشعراء اللبنانيين التي ألهبت المشاعر في كل بيت وشارع في سورية. كنا في سورية ننظر بقدسية إلى دور المقاومين اللبنانيين وإلى السيد حسن نصر الله… لكن اليوم ثمة شيء قد اختلف، ليس اليوم، بل منذ 2005 وظهور الصور المشتركة لسيد نصر الله مع شخصيات أمنية سورية لا يحترمها غالبية السوريين بسبب تورطها في قمع الشعبين اللبناني والسوري وبسبب تورطها في عمليات فساد ضخمة في كلا البلدين وخاصة خلال فترة وجود القوات السورية في لبنان.

أما اليوم فإن مشاعر غالبية السوريين أصبحت في مكان آخر بعد الصمت المريع للحزب واحجام أمينه العام عند قول الحق في ما يجري في سورية مع أحداث، واحجامه أيضاً عن مناصرة الناس والشبان الذين أحبوه يوماً ما.

منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سورية، وبالرغم من مقتل المئات على أيدي القوات الامنية والجيش، لم يسمع أهالي القتلى في سورية كلمة طيبة من «حزب الله» أو من أعضائه أو قيادته، بل على العكس تماماً، عبر الحزب عن تعاطفه من النظام الذي يقتل الناس والمتظاهرين العزل المسالمين؟
السيد حسن نصر الله حيا وبارك وأيد الاحتجاجات والثورات في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن، وعرض عليهم دعماً أيضاً، كذلك أيد الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين، ورغم احترامنا وترحمنا على كل ضحية سقطت في اي مكان، فإننا نستغرب أن «حزب الله» لم يقل كلمة طيبة أو مؤيدة بحق المحتجين في سورية، رغم أن عددهم حتى كتابة هذه السطور قد تجاوز الـ 600 شهيد، هذا عدا عن الآلاف من الجرحى والمعتقلين.

يقول أحد الشبان السوريين على صفحته على الفيسبوك… «كم فرحنا وبكينا وانتشينا مع سماحة السيد حسن نصر الله كم تعاطفنا وتألقنا وركبنا السحاب مع حسن نصر الله..لكن اليوم…»!
نعم لقد شعرت الغالبية من الشبان في سورية ممن خرجوا للتظاهر والاحتجاج ضد تاريخ من القمع ومصادرة الحريات بأن «حزب الله» يطعنهم ويرد لهم المعروف بالخيانة والتواطؤ من خلال الصمت على قتلهم وعدم تأييد مطالبهم بالكرامة والحرية، ومن خلال تأييده للنظام في سورية الذي اتضح للعالم كله حجم الوحشية التي لجأ إليها في تعامله مع مطالب الناس.

ويعكس النائب اللبناني السابق ناصر قنديل المقرب من «حزب الله» والمقرب جداً من النظام في سورية، والمدافع اليوم بشدة وبلا هوداة عنه على الفضائيات، موقف الكثير من حلفاء النظام السوري في لبنان، لقد جرحت هذه المواقف السوريين كثيراً وأصابتهم في عمق مشاعرهم، وجعلتهم يتساءلون كيف يمكن أن يدافع «حزب الله» وحلفاؤه عن هذا النظام ألم يذوقوا ويشربوا من كأس الظلم؟ وعليه ما الفرق بين الضحية في لبنان والضحية في سورية رغم اختلاف هوية القاتل؟

أكثر ما أزعج السوريين وأهالي الضحايا هو حديث ذلك النائب اللبناني عن «مؤامرة» تستهدف سورية، وحديثه عن «غرفة عمليات مركزية في بيروت» و«غرف سوداء» هنا وهناك، و«إمارة إسلامية» و«مندسون» ومخطط «لإعلان انفصال درعا عن سورية»، مستخدماً تعابير الإعلام السوري الرسمي نفسها دون الاعتراف بالمطالب العادلة للناس بالحرية والكرامة وإيقاف القمع. إنه لمن المستغرب حقاً أن هذا النائب فرح كثيراً وهلل لشبان تونس والبحرين وميدان التحرير في القاهرة لدرجة اعتقدنا أنه هو من كان يقف وراء الثورة في مصر، لكنه صمت نهائياً حين خرج الشبان في سورية، متأثرين بموجة الاحتجاجات التي ضربت غالبية الدول العربية ومستلهمين نجاح الثورات في تونس ومصر.

الصور التي حفظتها الناس في ذاكرتها لبعض رموز المقاومة في لبنان والتي كانت محفورة في ذاكرة ومشاعر السوريين عميقاً… تتلاشى اليوم على وقع الصمت المريب والتواطؤ الظاهر ومناصرة القاتل على حساب الصدور العارية للشبان الباحثين عن الحرية والكرامة.

السؤال،هل يتوقع الحزب أن يتعاطف معه الناس في الشارع السوري؟ سؤال لا نملك الإجابة عنه اليوم، وإن غداً لناظره لقريب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. طبعاً حزب الله لن يعلق على ما يجري في سوريه لانه لطالما كان دئماً هناك هجوم إسرائيلي و امريكي على سوريه لانها تساعد حزب الله و بما ان السلفين المعروفين بكرههم للشيعه هم من يريد إسقاط بشار الاسد لمصلحه اسرائيل فقط ؟؟؟ فما الذي تريدونه من السيد حسن نصر الله ان يقوله!!! 

  2. لمّا بتيجي قوات المعارضه وبتلعب بالشعب السوري ,, وبتاكل,, وبتشرب ,, وبتجزأ سوريا,, وبتمزقها ,,, وتخربها بالطول والعرض …. وبتنزع هالبلد الحلو وبتزعزع أمانه واستقراره !!!!!!!!! ساعتها بيعرفوا الاخوه السوريين ليش رموز المقاومه الاسلاميه في لبنان لزمت الصمت حيال ما يحدث في سوريا!!!!!!!!! لأنه رموز المقاومه الاسلاميه بيفكروا ابعد من انفهم..

    اذا راح بشّار لا سمح الله !!! ساعتها رح يشوفو مين رح يجي يحكم سوريا!!!
    والله رح ياكلوا اصابعهم ندامه وأسف على ما سلف … رح يترحمو على ايام نظام حزب البعث …..

  3. TOP QUALITY, this is a bitter truth, and it is well told….HIZBALLAH kazzab kbir, wain fa massalhou and massaleh IRAN bikoun hader gheir heik dont wait from them more….

  4. كوني انا من نقل هذا المقال لا يعني انني موافق على ما جاء به !!! ان المقاومة اللبنانية الشريفة بقيادة السيد حسن نصر الله ، لا احد يستطيع المزايدة عليها ،،، كما ان المقاومة اللبنانية هي خط الدفاع الاول للعرب بشكل خاص ، ،، اما ان مصلحتها في بقاء الوضع هادئا في سوريا فان هذا شيء لا تُعاب عليه ، ان امدادات المقاومة تأتيها عن طريق سورية ، ولذا فانها ليست على استعداد لمعادت النظام السوري ، وهذا ليس عيبا ، بل هو ذكاء استراتيجي مطلوب حتى تبقى المقاومة قوية وقادرة على مقارعة العدو الصهيوني ,,, اعانها الله على تحقيق آمال العرب والمسلمين …

  5. كلها سياسات في سياسات و مصالح.
    عالم اقدر من القذارة نفسها

  6. أمر باسمك إذ أخلو إلى نفس كما يمرّ دمشقي بأندلسي هنا أضاء لك الليمون ملح دمي وهاهنا وقعت ريح عن فرسي أمر باسمك لاجيش يحاصرني ولابلاد كأنني آخر الحرس أو شاعر يتمشّى في قصيدته. في دمشق تطير الحمامات خلف سياج الحرير اثنتين ثنتين في دمشق ارى لغتي كلها على حبة قمح مكتوبة بأبرة انثى ينقحها حجر الرافدين. في دمشق تطرز أسماء خيل العرب من الجاهلية حتى القيامة أو بعدها بخيوط الذهب في دمشق تسير السماء على الطرق القديمة حافية حافية فما حاجة الشعراء الى الوحي و الوزن و القافية

  7. لست افهم كيف يكون احد الحليفين خائنا والاخر شريفا .. مع ان كل قرين بالمقارن يقتدي …. !!!
    لنكن منطقيين ونقول كلمة الحق دون اكتراث برضا طرف ما او غضبه!!!
    كان صدام بعثيا ك افرا كما اعترف بلسانه.. وكان الاسد بعثيا ك افرا .. فلماذا وقفت ايران ضد العراق .. اذا كان الموضوع موضوع اسلام وكف ر!!
    ولهذا نص الشرع على ان العبرة ليست بظاهر الافعال بل بالنية الكامنة وراءها
    فمن كانت هجرته لله فهي لله ومن كانت هجرته لغير ذلك فلا حاجة لله بها ولا ثواب من الله عليها … وبناءا على هذا يمكن فهم مقارعة حزب الله لاسرائيل وتحالفها مع الاسد الحارس لاسرائيل… والكلام قابل للحوار والنقاش!!

  8. مع احترامنا لكم يا حزب الله ……….
    لاكن السوال …
    لماذا اتجاجات البحرين مشروعة ؟؟؟؟
    واحتجاجات سوريا غير مشروعة ؟؟؟؟

  9. HIZBALLAH is the best ever 🙂 Whatever you say he’s still the one yalli 3allamna chou ma3net kelmet l charaf yalli 8abet 3an l 3arab yalli ma 3edo ya3erfo ella l zell

  10. عندي بعض الأسئلة لصاحب الموضوع
    ١ـ كيف يكون احد الحليفين خائنا والاخر شريفا متل ما قال الاخ ناقد ؟؟
    ٢ـكيف تكون المقاومة خط الدفاع الاول للعرب وهي حليف الأول لعدو العرب ( إيران) ؟؟
    يتبع………..

    أرجوا الأجابة وشكرا

  11. حزب الله لا يهتم لامر السوريين واهدافه واضحة انها طائفية .

    لماذا يستحوذ على السلاح وحده ولما لا يضمه للجيش فيزداد قوة .

    لماذا لم يطلق رصاصة ضد اسرائيل في حصار غزه .

    المقاومة تستطيع القيام بها اي ميليشيا دينية او الحادية في اي مكان والتاريخ
    مليء بهذه المجموعات لكن عندنا كمسلمين الهدف يجب ان يكون اكبر من محيطك الذي تعيش فيه فنصرة اخاك المسلم لها اعظم الاجر ( اذا اعتبرنا نصرالله نحن السنه اخوة للشيعة ) .

    حزب الله هو مبعوث الايرانيين للعرب للترويج للثورة والتشيع .

    مقولة لشارون ” لا أرى في الشيعة خطر على اسرائيل في المدى البعيد “

  12. السؤال،هل يتوقع الحزب أن يتعاطف معه الناس في الشارع السوري؟ سؤال لا نملك الإجابة عنه اليوم، وإن غداً لناظره لقريب………………
    ===============================================
    اخت ورود الكاتب يقصد والله اعلم بان الشارع السوري لن يكون متعاطفا مع المقاومة اللبنانية اذا انتصر الشارع وازاح النظام … على كل حال انا بالنسبة لي اعتقد ان المقاومة في لبنان متمثلة بحزب الله سوف تتعامل مع اي موضوع في حينه ، هي يهمها في المقام الاول أن يستمر الطريق مفتوح لامدادها بالسلاح والمال ، وهي بالتأكيد عندها الذكاء الكافي في الا تتدخل في الشأن الداخلي لسوريا حاليا ومستقبلا حتى لا تكون هي الخاسر الاكبر في اي تحول يطرأ….

  13. يعني شو ناطرين من عميل ايراني؟ حسن نصرالله باع لبنان و اللبنانيين, بئا شو ناطرين منو؟ ناطرينو يقول تعيش الامة العربية و تعيش المصالح العربية و يعيش الشعب السوري بطل؟ لا تنطرو هالشي لان حسن نصرالله عميل منافق لايران يعمل على تفرقة العرب لكي تسود ايران و تتدخل في شوؤننا.
    ان شاء الله سنسحب حسونة من ذقنه الى المحكمة الدولية هو و زعرانه.

    شو جايي على بالي شوفو كيف عم يحققو معو بالمحكمة و دقنو محلوقا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  14. فشر بعين حسن نصرالله و فشر بعيون اسيادو الايرانيين يعملوا دولة الفقيه على اراضينا العربية.
    يروحو يبرمو عالمهدي بعيد عنا هههههههههههههههههههههههههههه

  15. ya 3ayouuuuuuuush bokra 7 ayar 2ajmal yom shefna w zay ma 2al sayedna w taj rassna hayda yom majiiiiiiiiiiid , w 2nti sho b ta3rfi 3an weleyet l fakih ya gabiyi w law b ta3rfi min houwi l 2mam l mahdi w sho dawrou ma kenti 7kiti hek ya kefri . 3ala koulen houwi jeyi la li metlek jehlin w ma badoun ydawrou 3al 7a2i2a, ahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ma ajmalak ya 7 ayar w da5lek wen kan za3imik b hayda l yom leh t5aba w 5af men 5yelou l jabaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaan .

  16. مابدي اكتب شي للابواق بس بدي حط ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    قرررررربت

  17. ولله بعد التعليقات مضحك وبتدل على رؤية سياسية صائبة !!!!!!!
    ٠بس لا معلماتكم غيرمسموح تغير نظام  الاسد في سوريا واذا
     كانت بعد الدول الكبيرة لم تهب لامساعدته ٠فذلك لانه قادر
     ولا يريد هذه المساعدة
     ٠ولكن كونوا على يقين لو حصل العكس هذه الدول المتامرة
     ستكون اول الخاسريين والمتئزيين ٠والحرب ستكون شاملة ٠
    القصة اكب من درةعا وش بدون اهل درع ٠يا حجماعةة
     سوريا هي هوية الوطن العرب.الاسد هو الضمان وما في غير.
    لسه في جهات مع الاسد وخطه للموت ولو اضطزت لحرب 
    اقليمية عالمية,,,,,,  الشاطر يفهم

  18.  محاسن الصدف جيهان وعيوش  ركبين فوق بع ض٠وحدة وراء الثانية ٠٠ خبريني وين تخبيتي ل ما رجل نصرالله خرجوا ببيروت ببواريد الصيد ٠ ٧ ايار? ٠خبرينا 

  19. ma3 ihtirame lal kill hezob allah kofar jawez al met3a normal!!! we ye2etlo a3de2on normal we yihajro al shurfa normal shu hal hak shu hal hezeb…..ba3den lesh لماذا اتجاجات البحرين مشروعة ؟؟؟؟
    واحتجاجات سوريا غير مشروعة ؟؟؟؟
    bidna na3ref ya3ne

  20. أكثر شيء سيفرحني اذا سقط النظام السوري هو سقوط عصابة سوريا في لبنان و انتهاء محوري الشر 8 آذار و 14 آذار و امكانية عيش اللبنانيين بسلام..

  21. حزب الله ليس دولة لبنان حتى يعارض ويوافق على سياسة حليف إستراتيجى له طوال سنوات حربه ضد الصهاينه ؟
    حزب الله لا يستطيع أن يطعن فى حليفه بغض النظر عن ما يقوم به لان يحتاج له ! حتى وإن كان يختلف معاه فى طريقة حله للامور ؟
    عجيب أمر البعض يطالب حزب الله بأن لا يحارب إسرائيل ولا يحاول حتى مجرد التحرش بها خوفا من بطش الاسرائليين فى الشعب اللبنانى ؟
    وفى نفس الوقت يحاولون أن يقلبوا حزب الله على حلفائه ليس حبا فى حزب الله ولا حبا فى سوريا ولكن لمشاهدة سقوط الاثنين معا !!!

  22. الدنيا مصالح

    وبالنهاية وبكل الأحوال ما رح تطلع إلا براس الشعبان اللبناني والسوري

  23. المفروض في حزب الله وغيره من الاحزاب الاسلامية ان يحدد علاقته بالاخرين بناءا على الاحكام الشرعية الثابتة التي لا تتغير بتغير الزمان.. اما اقامة العلاقة بناءا على المصالح المتغيره فهذا لايجوز لانه خاص بغير المسلمين!!!!

  24. # الناقد في تعليقك سينشر بعد التدقيق. أيار 7, 2011 |
    المفروض في حزب الله وغيره من الاحزاب الاسلامية ان يحدد علاقته بالاخرين بناءا على الاحكام الشرعية الثابتة التي لا تتغير بتغير الزمان.. اما اقامة العلاقة بناءا على المصالح المتغيره فهذا لايجوز لانه خاص بغير المسلمين!!!!

  25. قال الظلم للحق انا اقوى
    فقال الحق للظلم لكنني———————-انا ابقى
    لكل شيء اذاماتم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
    هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن سائته ازمان
    اللهم انصر الحق واهله ودمر الباطل وحزبه

  26. ■em adam في أيار 6, 2011

    |اذا راح بشّار لا سمح الله !!! ساعتها رح يشوفو مين رح يجي يحكم سوريا!!!
    والله رح ياكلوا اصابعهم ندامه وأسف على ما سلف … رح يترحمو على ايام نظام حزب البعث …..

    وليش لاسمح الله خايفة على مصالحكم
    نحن السوريين ادرى بمصالحنا وياريت ماتقرروا عنا
    صرنا نعرف من التعليقات مين من حزب الله ومين من جماعة سعد الحريري
    ومين انسان محايد هموا الشعب السوري وبس مابينتمي غير للانسانية

    وبالنسبة للمقال حزب الله بيهموا يضمن مصالحه لاهموا سوريا ولاشعبها ولانظامها اذا خالف مصالحه
    شكرا اخ top quality

  27. هء هء هء هء يا حرام وين بعدكم
    على كل الاحوال لا تعليق لان انا مع التيار والوطني الحر
    وحزب الله حليف قوي النا ما رح اعطي راي بكل مصداقيه عشان المصالح المشتركه وحتى ما تتاثر علاقتنا السياسيه الداخليه والخارجيه
    وانني من موقعي هذا ارفض التعليق وبشده
    وعلى راي المثل يا دار مدخلك شر
    مشكور شيخ توب كوالتي

  28. مراحب مين قال انك سوريه انتي هء هء هء يعني انتي قررتي هيك
    اي وكمان انتو عم تتدخلو بلبنان من اكتر من 30 سنه وهلئ جايه تغازل هلئ وعيني تراضي هههه
    روحي زحطي قال عم تحكي وطنيات علينا
    بعدين سوريا ولبنان اخوه ههههه وبين الاخوه ما فيه مزح هء هء هء

  29. ويا ريت كل شخص يعلئ على الموضوع مش على تعليق ام ادام وسوزي يلي هيي انا هء هء هء
    وشكراا لتقبلكم الاراء المختلفه مع ارائكم

  30. 2lla sayed omar …….
    ma b 7e2elak tkafer 7izbollah w mn 2nta 7ata ta3ti ra2yak fina ya mou7taram w 2nta b te2bal 2ji 2llak hala2 2nka kefer !!!!!!!!!!!! hayad l mante2 batlou 3eb 3alaykoun , 3ala fekra ana sheyfi nass jehlin bass metlkoun ma ra2et 3ayni !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ya 2oumatan da7lkat men jahleha l 2oumam

  31. لاء مو بس تعليقات واتخاذ قرارات عنا وكمان بدهن يقرروا مين سوري ومين مو سوري تبعا لمصالحهم
    ياريت تطلعوا منها وتخليكم بمشاكلكن ومادخلكن فينا

  32. من اراد ان لايعلِّق احد على تعليقه او ينتقده فالافضل له ان لايعلق!!!!

  33. نحن السوريين ادرى بمصالحنا وياريت ماتقرروا عنا!!!!!
    ………………………………………………….
    سوريا كمصر ككل بلاد الاسلام ،فتحها المسلمون الاوائل وضحوا بانفسهم في سبيل اخراجها من ظلمات الك فر الى نور الاسلام ،فاصبحت جزءا من بلاد الاسلام التي هي ملك لكل مسلم، لا للناس الذين يعيشون عليها وحسب .. وعليه فالرجاء من الاخوة الكرام ان يدعوا التشدق بالوطنيات الفارغة والاقليميات العفنة لان الافتخار بها والدعوة لها حرام شرعا لقوله عليه الصلاة والسلام ” دعوها فانها نتنة” .ولانها تكرس التمزق والتشرذم الذي تعيشه الامة منذ مزقتها اتفاقية سايكس بيكو في اعقاب الحرب العالمية بعد سقوط دولة الاسلام الواحدة التي كانت تشكل قرابة ثلث العالم وكان المسلم يتنقل في ارجائها دون حاجة لجواز سفر او هوية!!!

  34. سوريا هي بلدالسوريين ومن ينطبق عليهم وليس كل مسلم له حق في سوريا فقط وانما المسيحيين وغيرهم وانت بكلامك الذي يرسخ الاقليمية في سوريا التي هي بلد كل من اخلص في ادائه لوجبه لوطنه وساهم في بناءه وليس المسلمين لان سوريا بما انك رجعت للتاريخ كان فيها من هم قبل المسلمين فلماذلا نقول هي بلدهم ولماذا هذا الطلام المتعصب

  35. # سوزي في أيار 7, 2011 |
    مراحب مين قال انك سوريه انتي هء هء هء يعني انتي قررتي هيك
    اي وكمان انتو عم تتدخلو بلبنان من اكتر من 30 سنه وهلئ جايه تغازل هلئ وعيني تراضي هههه!!!
    …………………………………………………..
    لبنان من ناحية شرعية -وحكم الشرع ملزم لكل من يدعي انه مسلم- جزء طوال تاريخها من لبنان وكون الفرنسببن انتزعوها وسلخوها عن الام سوريا الولاية الاسلامية شرعا .. واقاموا فيها دويلة هشة للنصارى لتكون شوكة في حلق الامة بل خنجرا في خاصرتها كما هو الحال في دويلة يهود… وعليه فان الاصل من ناحية شرعية العمل على اعادتها الى امها سورية بعد اعادةالام الى بيت الطاعة اي الى نظام الاسلام!!!

  36. الله عليك يا ناقد كأنك الناطق الرسمي باسم آل سعود ومفتيي المملكة مع انو نحنا بالقرن21 لسا عم تحكي

  37. يا سوري….. انا اتكلم بمنطق الاسلام وانت تتكلم بمنطق اخر … والاقليمي هو الذي يدعو الى ترك كل اقليم لسكانه… والخلاصة … القول الفصل عندنا كمسلمين هو للشرع لا للاراء.الاخرى …. والخلاصة هي لكل رايه
    والبقاء والنجاح للراي الاقوى… فبلاد الاسلام للمسلمين وغيرهم من حقهم ان يعيشوا فيها ملتزمين بالعهد الذي وقعه اجدادهم مع المسلمين فان احترموا العهد
    فلهم المعاملة الطيبة وان نكثوا فعليهم دفع ثمن النكوث!!!

  38. وانا اتكلم بمنطق الوطن لمن يحترم حقوق لمواطنة اما الدين فلكل دينه ومعتقده ولكل دينه في بيته اما عندما يخرج فقانون المدني والاحوال الشخصية وغيره هو الذي يطبق .اما الحاكم بيننا فهو الله ..واراك قريب من امارة اسلامية للمسلمين .ثم تقول سلمية وغيرها لسنا ضد المحاسبة ولكن الوطن لا يبنى بهذه الافكار البائسة

  39. # سوري في أيار 7, 2011 |
    الله عليك يا ناقد كأنك الناطق الرسمي باسم آل سعود ومفتيي المملكة مع انو نحنا بالقرن21 لسا عم تحكي!!!
    …………………………….
    يا سوري ال سعود لا يقلون اجراما عن ال الجحش وعن سائر الانظمة التي تحكم بلاد العرب والاسلام فكل حكام بلاد العرب والاسلام مجرمون وابناء…
    كما وصفهم… مظفرالنواب ولم يستثن منهم احدا!!!!!!

  40. لا ادافع عن احد ولكن هناكفرق من سرق الف وهناك مليون ومليار وكله على حساب الشعب..وقضايا العرب ..سوريا كانت تقف معها في وجه محور الاعتدال بقيادة مصر والسعودية والاردن والسلطة الفلسطينية…والان اصبحت ساقطة نعم نحن بحاجة للاصلاح ولكن لنحكي يللي لنا وييلي علينا واحترم رأيك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *