كتب حسن علي كرم في الوطن الكويتية:

في ابريل من عام (1991) أي بعد خروجنا من محنة الغزو وحرب التحرير جمعتني الصدفة في لقاء غير محسوب في احد اسواق لندن الشعبية الى صحافي اسرائيلي، ومن الطبيعي ونحن خارجون تواً من الغزو والحرب ان يدور الحديث حول الغزو والحرب، الا ان الصحافي الاسرائيلي الذي كان يتكلم العربية العامية ويعمل رئيس القسم السياسي في جريدة (جيروزاليم بوست) التي تصدر من تل ابيب قال كنا في خلال الثمانية اشهر من الغزو والحرب لم يخل يوماً عن الكتابة عنكم. وانتهى اللقاء بيني والصحافي الاسرائيلي بالاعتذار عن اخذ صورة تجمعني معه.

هذه لم تكن المرة الاولى التي جمعتني الصدفة مع اسرائيليين ففي ثمانينيات القرن الماضي أي قبل نحو الثلاثة عقود، وانا جالس في بهو احد فنادق القاهرة، فإذا بفوج سياحي اجنبي يدخل من بوابة الفندق، فجلست الى جواري في المقعد امرأة خمسينية وكان الامر الطبيعي ان يدور بيننا حديث التعارف، فإذا بالوفد السياحي قادمون تواً من اسرائيل، وقالت السيدة الخمسينية نتمنى السلام ونزور بلدانكم وتزورون انتم بلدنا.. الخ.

هذه المصادفات مع مواطنين اسرائيليين من المؤكد ليس انا الوحيد الذي جمعتني واياهم، ولكن كثيرون من الكويتيين في اسفارهم المتعددة الى بلدان العالم قد صادفوا مثلي مواطنين اسرائيليين، ما اريد ان اصل اليه في هذه المقدمة ان الاسرائيليين ليسوا كما صورهم لنا اعلام الخمسينيات والستينيات الماضية، عن ان لهم قرونا وعصاعص وانيابا طويلة ومخالب طويلة وانهم مصاصو دماء وانما وجدنا منهم بشراً مثلنا محبين للسلام وتواقين للسفر الى بلداننا والاجتماع بنا، هذا من قبل الشعب، واما السياسيون الاسرائيليون والحكومات الاسرائيلية فلربما قراءتها للعلاقة العربية الاسرائيلية غير ما يفهمها الشعب الاسرائيلي.

نحن الآن في القرن الواحد والعشرين ومضت على انشاء الدولة الاسرائيلية نحو الـ(66) سنة في خلال هذه السنوات الطويلة حدثت ثلاث حروب عربية اسرائيلية كبيرة وحروب اخرى بينية (ثانوية) وفي كل هذه الحروب كانت اسرائيل هي المنتصرة، وحتى حرب (73) وعبور القناة وسقوط خط بارليف خاتمتها كانت هزيمة، ثم كان ما كان بالزيارة المفاجئة للرئيس المصري الى اسرائيل وخطابه التاريخي في الكنيست وما تلى ذلك من اتفاقيات للسلام ورسم الحدود وتبادل السفراء والزيارات والانتعاش الاقتصادي بين مصر واسرائيل والاردن واسرائيل بعد اتفاقيات وادي عربة، ومن ثم اتفاقيات اسرائيل مع الفلسطينيين وقيام الدولة الفلسطينية في رام الله.

بعد هذه السلسلة من الحروب والتي انتهت باتفاقيات السلام والزيارات المتبادلة والغداء والعشاء على طاولة واحدة، هل بقي شيء بين العرب والاسرائيليين حتى نقول ان الكويت آخر دولة عربية تطبع علاقتها مع اسرائيل وهل التزم العرب بالمقاطعة حتى تبقى الكويت على التزامها الثابت بعدم التطبيع..؟ ما هذا الخداع النفسي…؟!!
فإذا كان المصريون والاردنيون والفلسطينيون الذين هم الاطراف المباشرة بالقضية العربية الاسرائيلية رفعوا راية السلام وابرموا الاتفاقيات ويتبادلون ليل نهار نخب الصداقة، واذا كانت البلدان الخليجية الشقيقة قد فتحت ابوابها لزيارة المسؤولين الاسرائيليين واذا كانوا يقومون بالزيارات المتبادلة سرا وعلانية ويتبادلون الهدايا والانواط، فهل نحن وحدنا متعهدون للقضية وباقي العرب خونة..؟!!

يبدو أن حكومتنا ووزارة خارجيتنا مازالتا تعيشان في عهد بائد مضى عليه الزمن..!!

عمليا التطبيع حدث بين العرب والاسرائيليين، لقد ثبت ان قيام دولة فلسطينية للعرب والى جوار دولة اسرائيلية لليهود ضرب من الخيال، وتذكروا مقولة غولدا مائير عندما قالت «المكان لا يتسع لكرسيين» ومعنى كلامها لا دولة فلسطينية، انما المطلوب التعايش السلمي بين العرب واليهود وهو ما يعني التعدد الثقافي على ارض واحدة، هذه الارض هي ارض فلسطين التي تعايشت عليها الاديان الثلاثة، وعليها ان تعود الى الجذور، فلا حل ثالث.

لقد سخرت اسرائيل في حرب تحرير الكويت كل امكانياتها اعلامها ومطاراتها وقواتها من اجل انتصارنا وهزيمة العدو المجرم صدام حسين، فقد قيل عدو عدوي صديقي، وفي محنتنا جمعتنا الصداقة من اجل هزيمة العدو المشترك.
ليس بين الكويت التي تتماثل بالمساحة مع الدولة الاسرائيلية اي مشاكل حدودية أو نزاع على الارض أو صراع ثقافي أو صراع على النفوذ، بل لعل التطبيع يفتح ابوابا لتبادل المصالح وايجاد منافذ اقتصادية وتجارية.
لا قيمة لنفي وزارة الخارجية عن عدم الاتصال بإسرائيل ولا قيمة لثبات الكويت بالمقاطعة بعد التطبيع الكامل لكل العرب مع الاسرائيليين.

حكومتنا بحاجة الى تناول حبة الشجاعة لعلها تغير افكارها البائدة…!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. هو معك حق يجب إقامة العلاقة بينك وبينهم
    أولاد عم بالنهاية
    اما قولك قيام دولة إسرائيل من ٦٦ سنة
    فهذا وحده اجحاف بحق الآلاف من المهجرين والآلاف من الشهداء
    وكأن إسرائيل هذه أقامت دولتها على الحب والوفاء
    كل جملة في مقولتك هذه يجب التعليق على سلبيتها
    ولكن طبخاتي هلأ اهم من طبختك السياسية الخبيثة

  2. وتتكلم وكان الشعب اليهودي بحبنا(نزور بلدانكم …)
    يا عزيزي من كن سنة يعني بالألفية الثانية كما تفصحت انت
    كنا في رحلة تزلج ولابسة ثياب التثلج وقبعة على راسي يعني الحجاب غير ظاهر كليا وكنت جالسة على المقعد وبجاني مجموعة شباب ونساء جاء زوجي حكاني كلمتين بالعربية (قولي يا رب)
    وإذا بالشاب بنط من مكانه وعلامات التوتر على وجهه وراح قبل أصحابه ما ينتهون من إحضار عدة التثلج.
    والصدفة كانت قوية عليه لأننا كنا في نفس الفندق و….
    عرفنا بانه لمجرد أننا عرب ولسنا مسلمين لم يرد حتى التواجد في نفس المكان اوكي ):
    يعني هم من أحبث الشعوب يا حضرة
    اما تبادل الهدايا بين هذا وذاك كما قلت (أولاد أعمام اكيد جانبنا العربي إحدى جداته يهودية

  3. فلسطين ما آلها غير الله و ولادها
    أما حكام العرب ف إلى جهنم وبئس المصير
    تحياتي اخت محايدة

  4. هلا وغلا اخت محايدة
    نحن جميعاً بخير والحمدلله
    أتمنى انتي والسنافر وأبوهم تكونوا بألف خير

  5. اجرام الاسد و طائفته جعل من اسرائيل ملاك المنطقة بالنسبة لي و لملايين السوريين الجيش الاسرائيلي اشرف بمليار مرة جيش ها ل صعلوك الطائفي اقسم بالله العظيم اشرف، حتى الفلسطينيين يعوا هذا الشيئ فا يكفي وطنيات الصرف الصحي، الحكام العرب تواليتات الامة.

  6. كلام الكاتب منطقي بالدرجة الاولة..

    و اتفق مع كلام الاخ خان مية بالمية…

  7. هذا الذي طلع معك ياأخ دلشاد أنو كلام الكاتب منطقي فلسطين إغتصبوها اليهود من الفلسطينيين
    وإذا إجى أي شخص أغتصب لن أقول أختك بل بنت جارتك أو بنت حارتك أو كما انت تدعي أنك مع الحق ؟؟ ولا تسمح لأي شخص بالتعدي على البنات بنورت هل سترضى بهذا ياأستاذ دلشاد حتى ولو الجار سكت عن مغتصب إبنته وتصالح معه هل انت تعرف سترتاح للمغتصب وانت تعرف أنو مغتصب حقير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولن اعيد لك تعليقي عني الوطن للأكر لكي لاتفكري أني استقصدك دائماً ….

  8. صديقي دلشاد، هم يريدونه وطن المفارز و الاصنام و شخابيط الحيطان، و نحن نريده وطن القباني و فرزات، وطن جميل حر عزيز لجميع أبناءه، في ال ٢٠٠١ ذهب احد اصدقاء الغربة من فلسطيني الداخل الى الاردن عن طريق سوريا( لاول مرة) ترانزيت عن طريق سوريا و هذا الشاب كان ناشط معروف في كتائب الانتفاضة الفلسطينية الأولى و سجن في معتقلات العدو لسنوات، قال لي للمرة الأولى سوف ارى الشام ،،،، لم يرى منها سوى مفرزة المطار!!!، في ذك الوقت كانت هناك خلافات بين الفلسطينيين و نظام الاسد قال الرجل نزلوا فيني سلخ ٤ ايام على إهانات و ضرب و تعذيب دون ان اعرف السبب كل ما سمعته منهم هو سب على القيادات الفلسطينية و على اننا خونة و عملاء و متآمرين و بعد ذك أعادوني من حيث أتيت اقسم الرجل انه عاشر اسوء المعتقلات الإسرائيلية لعدة سنوات و لكن هذه الايام ال ٤ في ضيافة نظام مقاومتكم كانت الاسوء في حياتي اقسم بالله هؤلاء ليسوا ببشر، قال انه بعد هذه ( السفرة) اصبح يحترم اليهود، هل تعرف ما هو القاسم المشترك لجميع الأجانب الغربيين اللذين كانوا معتقلين لدى النظام خلال هذه الاحداث (صحفيين و غيرهم) قال الجميع (حمدنا الله اننا لسنا سوريين) من كمية التعذيب و الحقد و النجاسة لهذا النظام الطائفي على شعبه…. و كل شريف عاش بسوريا يعرف علاقة الكراهية المتبادلة بين رجال الطائفة من امن و عسكر و غالبية أطياف المجتمع السوري،

  9. اتذكر قبل اكثر من عشر سنوات، كنا انا واحد انكليزي في الشغل و سألته ما هو رأيك باسرا ئيل؟ فاجابة بانهم ناس اعادين و ليس لي معاهم مشكلة وووو..

    فتعصبت و قلت كيف تقول هذا بحق المجر مين ووو، يعني القضية ما كانت تخصه…

    انا طبعاً اتفق مع الكاتب مما يتكلم فيه!!
    هل تقدري بان تقول هذا كذب او هو يفتري؟!
    هل هو يألف من عنده؟؟!

    كفاكم من هذه الشعارات و الاكا ذيب، ٦٦ سنة و العر ب لم يفعلوا شئ و في الوقت الضايع يتكلمون!!

    تتكلمين عن الاختصاب، و سوف انا ابدأ لكي عن الوطن بدال ما انت تبدأي..
    بشار اختصب اكثر منهم و بشعبه و قتل اكثر منهم و من شعبه!!

    هم عندهم ديمقراطية اكثر مننا بالف مرة و اعقل مننا بالف مرة..

    تعرفي بان ثلاثة دول محتكرين طائرات بدون طيار، امريكا و بريطانيا و اسرائيل!!
    و طبعاً ناهيكي عن اكبر دولة متطورة بالتكنلوجيا و البرمجيات و اكبر دولة لصناعة المبايلات و التي يستخدمها كل العر ب وووو..

  10. كلامك صحيح اخي خان و انا اصدق حتى لو لم اسمعك..

    لي رجاء عندك اخوي، لا تغلط كثير على الناس حتى لو كان عدوك حتى لا يمسك عليك و يخلي الطرف الاخر يلموك، انا احب تعليقاتك و اعرف انك من جوا محروق و لا تحب تكتب تعليقات رنانة، يعني تكتب الذي تحس به..

    تحية خاصة من اخ كور دي يحبك في الله و يحب سوريا الجريحة ضد الظلم…

    و اسف على كلامي لك…

  11. اخي انا زت سوريا تقريباً خمس مرات قبل الاحداث و رأيت بام عيني بشاعتهم، رأيت كيف كان السيارة العسكرية تسوق بسرعة جنونية في الاسواق الضيقة و تطارد الاطفال و الفقراء الذين مفرشين بوستات اغراض للبيع في سبيل لقمة عيشهم.. و كانوا يسبوا و يلفظوا با قذر الالفاض!!

    يعني لو ما كنت اركض لالجهة الثانية لمشوا فوقي بالسيارة، اقسم بالله العظيم هذا الذي كان يحصل، و بالمطار و ر مي جوازك في وجهك، هذا الكلام قلته من قبل هنا للاستاذة ليلى و استنكرته، اظاهر استاذة ليلى من عائلة غنية و واصلة و لم ترى كل الذي نقوله، لان دائماً تنفي كل شئ..

    كنت ترى بعيونهم الشر و الشبح و كانهم يقولون لك لو لم تدفع فسوف نرى منكم الويل!!

  12. انا قفقاسي يا دلشاد و اقسم بالله كان لي خلال حياتي ٥ اصدقاء ٢ مسيحية واحد كردي واحد علوي و واحد قفقاسي، انا اعتقد من خلال حوارك انك انسان نبيل تحاول خلال نقاشك ان تتجاوز الزوايا الحادة و لكن عندما الامر يتعلق بمصير ملايين البشر لم يكن لهم سوى ذنب واحد هو انهم قالوا للطاغية كفى!؟ هل لك ان تتخيل ان امثال رولاو ليلى ان ينطقون ولو بحرف على ولي نعمتهم، اليس هو القائد العام للقوات المسلحة اليس هو من يعطي الأوامر بقصف المدن بالطائرات ؟؟ هل لك ان تتخيل ان يقولوا هنا أخطأت يا سيادة الرئيس!؟ مستحيل … عبودية مزمنة مقرفة نجسة تدعوا للتقيئ … لست من عشاق ٧٠٪ من المعارضة و خاصة السياسية منها بل امقتهم و اعتبر ان كل من يمس كرامة و خبز السوريين مجرم مهما كان لون رايته و حتى و ان كان يحارب النظام، هم ليسوا كذلك، فمن ولد على العبودية سيموت عبداً … شكراً لنصيحتك ربما تكون انت اكثر عقلانية و دبلوماسية مني،

  13. صدقني يا دلشاد هذه الدماء اللتي يدفعها السوريون اليوم هو قربان لخلاص جميع الامة العربية من الحكام المثاليين من سيسي عبده للي جاي بده يصوت لنفسه زحف و هو ما بينه و بين القبر صندوق

  14. أخ دلشاد تعليقك بعيد كل البعد عن تعليقي على كل حال الله يباركلك بأسرا ئيل
    ملاحظة كلمة أغتصاب تكتب بحرف ال غ وليس ال خ
    في كتير ناس ببلوشوا متلك بالوطنية والديمقراطية وبس الناس تأمن لهم بصيروا يحكي عن أسر ائيل ومنجزاتها وديمقراطيتها شي عادي تعودنا عليه..
    مبروووووووووووووووك إلك سفرة مجانية 4 أيام بتل أبيب

  15. انا لا اتكلم بالوطنية و لا يوم بحياتي!!
    اتكلم بالحق، لان لو حطيت نفسك وطني و تكلمت بالوطنية سوف لان تكون منحازاً مثلي و سوف اكون مثلكي و مثل الكثيرين اختي…

    لان قلت الحقيقة فطبعاً سوف لن اكون وطني، لازم نقول الحقيقة و نخطط ماذا نريد…

    شكراً على التصحيح غطء املائي ي استاذتنا!!

    سؤال ما هو تعريف الوطنية؟؟ اريد اجابة جوهرية و ليس تقليدية و سطحية؟؟ و شكراً

  16. اخ خان شكراً على كلامك و انت انسان نبيل و محترم لان اي واحد ضد هذا المجر م اعتبره نبيل و لكن يمكن انت شايف اكثر من الغير و عايش اجرا مه…

    اخ خان هل القفقاسي يعني قوقازي او شركسي؟؟ لم اسمع بهذا من قبل..
    شكراً

  17. و ما الجديد؟
    العربان لطالما سعوا لإنشاء علاقات مع إسرائيل..
    سواء بالعلن كالذي زار الكنيست و صافحهم و اعترف بهم..
    أو الذين يتعاملون معهم خفية و من تحت الطاولة..
    اليوم العربان من أراد منهم أن تتقوى مصالحه في العالم..
    يسعى لطرق ابواب تل أبيب..و ينتظر رضاها عنه..
    العربان باعوا فلسطين و تاجروا بها في المؤتمرات..
    و اليوم يتباكون علينا..لا أصدق بكاءهم…فهو ليس الا بكاء تماسيح..

  18. تتكلميين  عن  العرب  و  نسيتي  بنو  جلدتكي  الامازيغ  اللذين  
    يهرولون  الى  اسرائيل   و  يتقاضون   اموالا من  الصهاينة  لكي  
    يزرعون  البلبلة في  بلادنا  ؟؟
    هدا  فرحات مهني  رئيس  الماك الامازيغي  المتطرف  ممول من  مخزن  بلدكي
    و  صهيون  لكي  يزعزع  استقرار  الجزائر!!
    شوفي  مادا  يقول  في  الفيديو  

    http://www.amazighnews.net/images/stories/photo/cma_maroc.png

    http://jssnews.com/wp-content/uploads/2012/09/israelmarocpeace.png

    http://www.tamurt.info/IMG/jpg/M7.jpg

    https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTa-x-DuWP3G8gUFeKNI3O0y6mlVbEi2eIv1LWWxhPzcYGnP_sqbg

    هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي
    نشرت ملفا أوردت ضمنه ما أسمته “تأسيس حكومة جزائرية مؤقتة في فرنسا”، متعرضة للمعارض الجزائري فرحات مهني (الصورة)، المتزعم لحركة المطالبة بالحكم الذاتي لمنطقة القبائل، وموردة أنّه “يتحرك بدعم من المخابرات المغربية”، ذات الجريدة توسعت في الموضوع قائلة إن رئيس جمعية الصحراء، محمد رضا الطاوجني، هو المكلف من طرف المخابرات المغربية بدفع راتب شهري قيمته 13 ألف أورو ما يعادل 15 مليون سنتيم للمعارض الجزائري منذ أكتوبر من سنة 2008 إلى الآن.
    وكان فرحات مهني المطلوب من العدالة الجزائرية، قد اتهمه في وقت سابق، أحد مستشاريه بحركة “الماك” بتلقي مبالغ مالية خيالية من جهات مغربية من أجل تمويل حكومته الانفصالية وازعاج السلطات الجزائرية.
    وجاءت هذه الاستقالات قبل أيام قليلة من المفاجأة التي فجّرها “إيدير جودار” العضو السابق في ما يسمى “الحكومة المؤقتة” التي أسّسها المغني فرحات مهني بفرنسا، بإعلان استقالته من هذا التنظيم، بعد أن اكتشف أن مهني يتلقى 250 ألف أورو شهريا من الحكومة المغربية، وذلك منذ عام 2010 من أجل تمويل إذاعة تذيع برامجها من باريس.
    وفي نفس السياق، كانت معلومات متطابقة، أكدت بأن المغني فرحات مهني، اقترح تعاونه مع المخابرات المغربية التي قبلت الاقتراح بعد “مفاوضات سرية”، مقابل تزويده بمبالغ مالية هامة، في إطار الترويج ومحاولة تجسيد المشروع اليائس المتعلق بـ”الحكم الذاتي” المقترح من طرف المغرب كحلّ وحيد لقضية الصحراء الغربية التي تطالب بالاستقلال والانفصال .
    ومن أجل تشجيع “عميلها” أعطت المخابرات المغربية الضوء الأخضر لفرحات مهني، ومن خلاله الحركة المتمرّدة المسمّاة “الماك”، من أجل المطالبة بـ”الحكم الذاتي” لمنطقة القبائل،

  19. dalshad في أبريل 22, 2014 10:15 ص رد
    هههههه اخت ليلى بس ما حددتي نوعيت العلف!
    مثل علف الشعير حاف و لا مع التب ن او القش؟؟
    و لا علف من نفايا الطحين و الخبز اليابس الذي يختزن؟؟
    و لم تحددي هل تقصدين علف بقر ي و لا اغنام ولا الحم ير لان كل واحد يختلف عن بعض و لكن بنسبة قليلة، لو تريدين اقولك عن انواعهم، ما عندي مانع؟ انتظرك…

  20. نعم خيي دلشاد انا من الجالية القوقازية في سوريا
    الوطنية – هي إعطاء العلف لاهل العلف حتى لو أكلوا نصه.

  21. اهلاً اخي العزيز خان، بس سؤال ثاني لو ما في سقلة؟؟
    يعني من اي ديانة انت و ما هي لغتك الام قبل العربية؟

    و شكراً و عفواً على السؤال…

  22. بس يا استاذ غزال انت نسيت بانك كنت عامل اسم اسرائلي في هذا الموقع السنة الماضية و كنت تحط اغانية اسرائلية و كنت تفتخر بهم و تستأنس على طربهم!!

    لماذا تنسى او تتناسا الاشياء كثيراً؟؟!!

    قبل ان تكتب اي شئ، فتش او راجع دفاترك القديمة و بعدين علق حتى لا تتعثر يا استاذ؟!!

    1. دلشاد ..مساء الخيرات و الليرات..
      غزال ((الشطيطحة الحارة سابقا)).. مرفوع عنه القلم و معه الكيبورد كمان ههههه
      اللي يرضى يسمي نفسه باسم أكلة أو طبخة.. تتوقع منه أي شيء..
      فهو مرة مع …و مرة ضد…
      مرة يهاجم و مرة يمدح..
      اختلطت عليه الاوراق ((تخلطوا عليه العرارم مسكين))..
      لا يدري هل يكون متشددا أم منفتحا..
      محبا للسلام أم مهاجما..
      محبا للطوائف و الاديان الاخرى ام منتقدا لها..
      مع الرؤوساء و الانظمة أم ضدها..
      مع الديمقراطية أم ضدها..
      مع الحفاظ على الهوية و التقاليد أم مع الانفتاح و الحرية..
      مع بوتفليكا أم ضده..
      مع العرب أم ضدهم..
      يتخبط في بحر التيه .. و لا يدري ماذا يريد أن يكون!!
      لا يسعنا إلا أن نرفع أيادينا طالبين الله أن ينور بصيرته حتى يهتدي إلى طريق ما و يسلكها و ”يكفي فيها مشواره المتذبذب المتردد” !!
      و أنعم الله مساءك يا دلشاد..
      تحياتي لك..

  23. نعم  عملته  تكتيك  ليس  الا  لما  منعتني  نورت  التعليق  باسم  عربي
    ثم  قلت  سوف  اجرب  اسم  يهودي  هل  تسمح  لي  بالتعليق  فنجحت  
    خطتي   و  تركتني اعلق   ثم   لما  نجحت خطتي   حذفته  ههههههههه
    كانت  مجرد  جس  نبض    ليس الا    و  اراك  يا  اخينا  الكردي نشيط
    جدا  بالاهتمام  بي    احسنت  انت مجتهد  
    ادعوك  فقط  للبحث  و التصفح  في  مواضيعي  المرسلة  الى نورت
    منذ ٥ سنوات  ففيها  اشياء  جميلة  و مفيدة  و تساعدك  على ملئ  فراغك 
    الرهيييب الي  انت عايش فيه  اقرء  مواضيعي  القديمة  سوف  تفيدك  
    و تلهيك عن   متابعتك  و  اهتمامك بي
    بكل  روح  رياضية  تحياتي .

  24. المسجد الاقصى والقدس وبحيرة طبريا ليست مقدسه عند المسلمين فقط بل الاخوه المسيحيين واليهود يرون فيها قدسية إذا برأيي ان الديانات السماوية الثلاث ان تتقبل بعضها البعض وتتفق لانها ولو اختلفوا فما يجمعهم إلا الكثير برأيي المتواضع ان يوسع المسجد ويرمم كما المسجد الحرام ليصلوا فيه المسلمين والمسيحيين واليهود جانبا إلى جانب متحابين لننبذ الكراهيه ولنحب بعضنا البعض اما رسالتي للفلسطينيين كفاية كفاية كفاية تشدقا و وصولية جميعنا نعرف ولدينا تاريخ يقرأ

  25. رأي في أبريل 22, 2014 12:29 م
    برأيي المتواضع ان يوسع المسجد ويرمم كما المسجد الحرام ليصلوا فيه المسلمين والمسيحيين واليهود جانبا إلى جانب متحابين لننبذ الكراهيه.
    __________________________
    لا ياراجل ؟!!
    نبذ الكراهية لا يتطلب التخلى عن مبادئ و أسس و أركان و ثوابت فى الدين! أنا كمُسلم يكفينى أن أعمل بما علمنى دينى الإسلامى لكى أعكس صورة لنبذ الفتنة و الكُره و التعصب !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *