جهاد الخازن – الحياة اللندنية

بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

عمر بن الخطاب أراد أن يفاوض المرتدّين، وقال له أبو بكر: أجبّارٌ في الجاهلية خوّارٌ في الإسلام يا عمر… والله لو أنهم نازعوني عقالاً كانوا يؤدونه رسول الله لقاتلتهم عليه. والفاروق عمر كان عادلاً جداً، إلا أنه كان شديداً قسا على ابنه لسكره، وجَلَدَه وهو مريض فمات. وكان أول قرار له بعد خلافته أبي بكر عزْل خالد بن الوليد، أعظم قائد عسكري في تاريخ العالم كله، لخلاف بينهما وهما صغيران. أما عثمان بن عفان فقدم أقاربه، ويلخص سنوات حكمه قول الإمام علي: أثَر عثمان فأساء الأثَرَة وجزعتم فأسأتم الجزع (الجزع عدم الصبر وليس الخوف كما يفهمها العامة)، وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.

ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

العباسيون حاربوا باسم آل البيت، وعندما حكموا تفردوا بالحكم، وهم بدأوا بالسفاح، وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله. وبطش هارون الرشيد بالبرامكة، ضيقاً بحب الناس لهم، وربما لأنهم شيعة، وجعفر البرمكي قُطِّع ثلاث قطع عُلِّق كل منها على جذع، والأمين كان شاذاً، حتى ان نساء عصره لبسن ثياب الرجال، فكان اسمهن “الغلمانيات”، والمأمون قتل أخاه الأمين، وقتل أو عذب شيوخ عصره الذين خالفوا آراءه في الدين والفلسفة، وأصبح الشاعر يقول: ألم ترَ الخلافة كيف حالت/ حتى صارت لأبناء السراري.

ومن السفاح الى المتوكل أقل من مئة سنة هي كل حكم العباسيين الحقيقي، وبعد ذلك كان الخليفة اسماً والحكم للبويهيين أو السلاجقة، ولدويلات انتهت بهولاكو الذي دمر بغداد وقتل الخليفة المستعصم وأهل بيته والسكان وأحرق مدينتهم.

قبل أن أنسى، طارق بن زياد فتح الأندلس سنة 711 ميلادية وتبعه قائده موسى بن نصير فكافأه بعزله، وحمل موسى معه الى دمشق غنائم لم يرَ المسلمون مثلها، وعندما وصل الى طبرية طلب منه سليمان بن عبدالملك أن ينتظر حتى يموت أخوه الوليد، الخليفة المريض، فلم يفعل، وسلم الغنائم ومعها أمراء القوط الى الوليد، فخلفه سليمان وعاقب موسى بن نصير أشد عقاب فأوقفه في الشمس يوماً حتى غشي عليه، وقيل انه شوهد في آخر أيامه يستعطي على طريق المدينة أو في وادي القرى من أعمال الحجاز. هكذا كوفئ خالد وطارق وموسى وأبو مسلم.

التفاصيل أفظع ألف مرة من العناوين السابقة، إلا ان التاريخ السياسي للخلافة لا يلغي أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

في الجامعة درست العلوم السياسية، ثم الأدب العربي والدين الإسلامي، وعملت لدكتوراه لم أكملها في تاريخ الشرق الأوسط. وقد وجدت طالباً وكاتباً أن قراءتنا التاريخ انتقائية، فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.

الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الخلافات الاسلامية التي كانت تعتمد على الدين وليس كنظام حكم هما فقط كما قال الخازن الخلافة في عهد ابو بكر وعمر ، واضيف عليها بالطبع خلافة عثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا … اما بعد ذلك فكانت مجرد تسميات تيمنا بالخلافة الاسلامية ، ولكنها لم تكن تعتمد على الدين بل على السياسة !!! لقد اثبتت الخلافة التي تعتمد فط على الدين انها غير مجدية ،،، فلو اطال الله عمر ابا بكر فلربما تم قتله مثل ما قتل عمر بعد ذلك ولحقه عثمان ثم علي ! وهؤلاء قتلوا لانهم لم يستخدموا السياسة في الحكم واعتمدوا على حماية دينية فقط !!!! من يطالب بالخلافة الآن فانه كمن يأتي ويطالب بان نعود الى ايام نزول سيدنا آدم الى الارض ، وهذه استحالة بالطبع …

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    لست متخصصا بالتاريخ العربي والاسلامي لكن اقول للخازني نحن معك باعتزازنا بخلافة ابو بكر الصديق رضي الله عنه لكننا نختلف معك في طرح المقالة هذه حيث ان كل خليفة او رئيس او ملك في هذه الدنيا له حسنات وعنده اخطاء لكن من اجل الامانة العلمية يجب ان يطرح الموضوع اما كاملا بالحسنات والسيئات او لايطرح حتى لايفهم خطا فمن يقرا مقالتك يظن ان الخلفاء والتاريخ الاسلامي تاريخ دموي اظطهادي وهذا كلام عاري عن الصحة وايضا من الغريب انك تريد اسلام عصري مفصل ناخذ منه مانريد ونترك مانريد فياستاذي المحترم الدين الاسلامي دين كامل متكامل فهو دين تشريع في الدنيا والاخرة وهو دين مرن يمكن ان يمارس في الزمن الحالي خصوصا ان باب الاجتهاد مفتوح للنظر بالقضايا المعاصرة واصدار الاحكام عليها من منظار القران والسنة والقياس والاجتهاد.
    ونقطة اخيرة يا استاذي الفاضل لو قارنت الخلفاء الراشدين ومن جاء بعدهم في العصور الماضية والروساء والحكام اليوم لرايت الفرق بين الابيض الذي به نقطة سوداء وبين الاسود الذي به نقطة بيضاء .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابورامي

  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، رواه الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله

    دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

    ومن اين ستاتي بحاكم يحكم بما انزل الله هل ستصنعه انت بنفسك وهل سترضى الدول الغربية بشخص لا يخالف الشريعة الاسلامية بان يحكم ان لم تكن لنا دولة اسلامية كبيرة وقوية يخشاها الغرب و تحكم بما انزل الله تحت راية التوحيد فسنبقى تحت رحمة الطغاة والجبابرة والمفسدين في الارض اللهم عجل بخلافة راشدة على منهاج النبوة اللهم وحد صفوف المسلمين اللهم ارفع راية التوحيد عالية في السماااااء

  4. يعني معقول إنك منك منتبه للموضوع, الله يسترك إنت جبته لنفسك, بس يسمعوا كلمه مدني من دون تفكير حتى, هجوم على اعداء الدين ومحبين المدنيه.

  5. كفى التاريخ فخرا ان يؤرخ سيرة الخلفاء الاربعه وكفاه شرفاً ان ارخ سيرة باقي من ذكرت فلو لم يكونوا كذلك لما استشهدت بهم في تاريخ الاجيال العربيه طوال 1432 سنه .؟
    فكفا للخازن ان يصعد على ظهور العظماء ولكنه هذه المره لم يدرك ان محاولة الصعود هذه كانت كبيره جداً
    فكان السقوووووووووووووط مريرا

  6. انا مواطن عربي بسيط ولكن أسئل ابن الخازن من اين بهذه المعلومات
    الخطيرة عن عمر وعثمان وعلي
    فأذا كان صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام بهذه الصفات التي ذكرتها
    فأقرا السلام على باقي الامة الان!!!!!

  7. في الحقيقه الخلافة بعد الرسول لا يمكن احاطتها بكلمات ولا حتى بصفحات قليله هي بحث كبير جدا اكبر من ما تتصورون وفيها عدة وجهات نضر بسبب اختلاف الروايات والاحاديث عند كل المذاهب , ولكن اقول بالنسبة للخلفاء الراشدين لاتعليق فهم حسب ما يقول البعض اخذوا الخلافة حسب الاية الكريمة( وامرهم شورى بينهم)لذلك تكون خلافتهم صحيحة اما البقية من بعد الراشدين فهم باطل وخلافتهم باطل ومن رضي بهم باطل ايضا لانهم اعتمدوا اسلوب الملوكية والتوريث في الخلافة والخليفة معناة خليفة الله في ارضة فاما ان يكون اختيارة من قبل الله سبحانة وتعالى وهذا ثقيل على عقول السطوح او يكون امرهم شورى بينهم وهذا لم يحدث , اذا هو اغتصاب للخلافة والدليل هو اما ان يكون الامويون على حق او العباسيون على حق لان الثاني قتل الاول واخذ السلطة منه اذا اما ان انصر القاتل او المقتول والسلا عليكم

  8. اذا كان على الاستاذ جهاد الخازن يذكر الخفاء الرشدين او الصحابة – وقد فعل – كان عليه ان يذكرهم مستشهداً بحكتمهم وايمانهم وسياستهم وادارتهم للامور والاحداث لا ان يقييم وينتقد ويفند، لان نهجهم نهج نبوي وإن إختفوا في الاراء، وعليه ان يذعن ان هدي النبوه لا رأي ولا تقييم ولا تفنيد فيه لانهُ هديٌ إلهي .

  9. أولا يجب علينا كعرب مسلمين أن نتقبل الرأي والرأي الآخر حتى وإن إختلفنا معه وحتى لو شابه أخطاء موضوعية وذلك بالرد عليها بحضارية ورحابة صدر أسوة بالرسول (ص) وصحبه الكرام.

    ثانيا: كنت أتمنى على جهاد الخازن أن لا يعتذر ولا ينسحب بل يقف مدافعا عن رأيه كما قال امير الشعراء:
    قف دون رأيك في الحياة مجاهدا: إن الحياة عقيدة وجهاد

    ثالثا:معظم ما جاء في مقالة الخازن هو صحيح موضوعيا وتاريخيا عدا تهميشه الخلفاء الراشدون بعد أبو بكر رضي الله عنهم جميعا. وحتى أبو بكر على عظمته وحسب أبحاث عباس العقاد فأنه أرتكب خطأ عندما أحرق جماعة غدرت بالمسلمين غدرا شديدا.

    لا يستطيع أي مؤرخ منصف إلا ويشيد بعظمة الخلفاء الراشدين ولكنهم بشر يخطؤون ويصيبون ولم يقل أي منهم بأنه معصوم -كما يقول اخواننا لشيعة في علي ,آل البيت-وسيد البشرية محمد (ص) لم يكن معصوما إلا في أمورالرسالة والكل يعرف أنه (ص) قال لزراع النخيل “أنتم أعلم بأمور دنياكم.”

    أخطأ الخازن في حصر العظمة والأنجازات على أبو بكر لأن الخلفاء الثلاثة الذين تبعوه كانوا على درجة عالية من العظمة والأنجاز وسطروا تاريخا مضيئا للمسلمين والعالم رغم أنهم كما بقية البشر أخطأوا لكن زلاتهم تلك لا تقلل من تقواهم وعظمة إنجازاتهم. ألخلفاء الراشدون جزاهم الله خيرا عنا جميعا بشر وغير معصومون.

    الأمويون أغتصبوا الحكم وتسببوا في ثلم الأسلام ثلمة لم يبرأ منها ليومنا هذا ولم يكن لهم أي شرعية أللهم خلا عمر ابن عبد العزيز الذين دس ابناء عمومته له السم.بعض المسلمين ما زالوا يترضون عن معاوية وهو الذي أغتصب الحكم ودس السم للحسن رضي الله عنه وحيث يزيد قتل الحسين ظلما وجورا.هل يعقل أن يقتل الحسن والحسين فلذتي كبد جدهما (ص) اللذان وصفهما بأنهما :”ولداي هذان سيدا شباب إهل الجنة.” للعلم أنا من اهل السنة والجماعة.

    العباسيون أيضا أغتصبوا الحكم بدورهم من مغتصبين وبطشوا بإهل البيت والعلماء واثاروا فتنة خلق القرآن الكريم.

    كان الأسلام والمسلمون سينجزوا أكثر مما أنجزوا لو لم يغتصب الأمويين والعباسيون الحكم-ورغم كل ذلك فلهم انجازات معتبرة.

    على الخازن أن يتحلى بالشجاعة الأدبية وأن يدافع عن موقفه وله إجر أن أخطأ واثنان أن اصاب.

    ألقرآن والسنة الصحيحة مقدسان وفوق النقد من أي كان لكن التاريخ الأسلامي والشخصيات الأسلامية على عظمهما وما قدماه للبشرية يجب أن تخضع للنقد التاريخي الموضوعي لإستقاء العبر والدروس وإلا فلماذا أكتظ القرآن الكريم بالقصص القرآني-أليس للإعتبار؟ ألم يقل علي كرم الله وجهه:”ما اكثر العبر وما اقل الأعتبار.”

    أما موضوع الخلافة فهو خارج العصر وانتهى أمره والصحيح دول عصرية روحها الاسلام وتكون مدنية ديموقراطية مبنية على المواطنة مرجعيتها قيم واخلاق القرآن ورسول ألاسلام العظيم خاصة دولته التي كان اساسها صحيفة المدينة التي صاغها بعد الهجرة والتي كانت اول دستور في تاريخ البشرية وحيث سبقت المغناكارتا الأنجليزية (عام 1215م) بما يزيد عن ستة قرون.
    علينا أن نتطلع إلى ألمستقبل لا الوراء إللهم إلا لإستقاء الدروس والعبر.

  10. يؤسفني وكل غيور أن يتطاول الأقزام على رموز الاسلام ممن زكاهم رسولنا صلى الله عليه وسلم. وليبشر كل من لا يريد الخلافة بما يسوءه فقد وعدنا بعودتها رسولنا صلى الله عليه وسلم

  11. قال تعالى : (لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة )

    فالله من سابع سمواته رضي عن الصحابة الكرام وياتي شخص يقدح ويذم وربنا قد رضي عنهم في قرانه وهو بقلمه لا يرضى عن الصحابة
    مفارقة عجيبه للمدافعين عنه

    ولن اتكلم عن بقية المقال : اذ ان العاقل يعرف ما هو دور المستشرقين في تحوير التاريخ الاسلامي للنيل من حضارة ومجد المسلمين
    حتى انهم قالوا في كتبهم أن هارون الرشيد صاحب نساء وسكر وطرب
    وكيف يعقل وهو من جاهد وحارب البيزنطيين كيف يجاهد ويحمل السلاح ويفكر ويخطط وهو أهل سكر ونساء
    علينا ان نكون منصفين وان نرى اهداف وغايات هولاء الاقزام من الاسلام واهله
    ويكفي أن قناة المجد طرحت في برنامجها ( ساعة حوار ) عن تطاول الاقزام على التراث الاسلامي
    شاهد الحلقة واحكم بنفسك ؟؟؟؟
    فكما أنك تسمع وتقرأ لطرف فحري بنا أن نسمع الطرف الاخر وأن يكون عقلك حول الحكم لا عاطفتك وانتماءك

  12. اولا” انا من المتابعين بل قل المعجبين جدا بجهاد الخازن ولكن بعد قرائتي للتعليقات وجدت نفسي مجبرا على ان اقول التالي كاوجهة نظرّ/الم تلاحظوا توقيت المقال واسلوب السرد للاحداث ومحاولة ربطها بي…….؟ وتحميلها اكثر مماتحتمل وتبريره بانه درس وحضر الخ فاالمقال ليس باالسياسي ولوحاول الباسه هذا الطابع ولا باالتاريخي والادهى والامر ان هذا ليس اسلوب الخازن في الكتابه وباالتالي ماالهدف منه والخازن بحكم خبرته وخبثه بالمعنى الايجابي كان مدركا جدا وهو( يكتب )المقال بانه سيعتذر ان لم يكن قد حضر او كتب الاعتذارقبل المقال باختصار حقق المقال الهدف منه بشكل لم (يتوقعونه) واخيرا ظن الرجل قطعة من عقله وتحياتي للخازن والمخزون

  13. النقل غير موضوعي ، لأنك ناقشت أمور شاذة و خدوش رقيقة ثم عممتها ثم مدحتها بكلام عام و شحيح في النهاية لتدفئة الموقف ، حتى الحقائق التي ذكرتها ليست كاملة وليست دقيقة و أستطيع ردها كلها بالحقائق الكاملة .. تحر أولا في التاريخ بدقة وابتعد عن الإسرائيليات وإلا هلكت .. وان كان كلامك صحيحا فانت لست بحاجة للاستدلال الخاطئ !

  14. ليس كل ما كتبته صحيحا فمثلا قصة موسى بن نصير لا تصمد امام البحث العلمي حيث ان الثابت انه حج مع الخليفة بعد ذلك اما أقوالك عن موسى فليس كل ما تقرأ صحيحا ، اما ان يعزل عمر خالدا بسبب مشاكل من ايام الصبا فهذا يتناقض مع العدل الذي ذكرته في عقابه الشديد لولده ، فكيف تحل هذه المشكلة أيها العبقري ؟
    كاتب في حجمك يجب ان تعتمد كتاباته على معلومات موثقة .

  15. اعجبنى كل ماكتبت رغم انك لم تتناول الخلافه العثمانبه ويجب ان نأخذ العبر والمواعظ ان الدين لله اما الحكم والسياسه فموضوع اخر اما نحن كمسلمين فلدينا منهج واساس هو القرأن الكريم الذى اتخذناه مهجورا..واتمنى ان ارى دوله علمانيه مفعل فيها الدين اى خاليه من الغش والخداع والقتل والارهاب والتعصب وفرض الرأى بالقوه اتمنى ان أرى حاكم سياسى اومفتى دينى يقول للناس تذكروا الايه الكريمه التى تقول…يأيها الذين امنوا عليكم انفسكم لن يضركم من ضل اذا اهتديتم…ويكون الشعارالعام علينا اصلاح انفسنا..واخيرا اتمنى الا اجد اوصياء على الدين لان ذلك مخالف لشرع الله الذى لم يكلف نبيه الكريم ان يحمل الناس على الايمان بل يبلغهم ..لست عليك هداهم ولاكن الله يهدى من يشاء….وشكرا على معلوماتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *