أكدت أستاذة التفسير وعلوم القرآن في جامعة الزيتونة بتونس منجية السويحي، أنه لولا منع مجلة الأحوال الشخصية في تونس تعدد الزوجات لبلغ تعداد التونسيين اليوم ثلاثين مليوناً. وقالت إن الإسلام لم يشرع التعدد بل تعاطى مع واقع اجتماعي كان الرجل فيه يمتلك ناصية عشرات النساء، وأن الإمام ابن جرير الطبري ذهب في تفسيره إلى أن الرجل إذا عجز عن العدل في زوجة واحدة فعليه ألا يتزوج.

وقالت السويحي إن الفكر الإسلامي ومنه علوم التفسير بنت صورة نمطية دونية عن المرأة، نافية أن تكون آيات القرآن منحت المرأة منزلة أدنى من الرجل، مؤكدة أنها لايقلقها أن تصلي خلف الرجل، وأنها ترفض أن تقوم المرأة بالأذان في المسجد وتؤم الرجال.
وقالت في حديثها لبرنامج “إضاءات” الذي تبثه قناة “العربية” ، ” لقد قرأت القرآن وتفاسير علماء الإسلام القدامى والمعاصرين وكتب المذاهب الفقهية الأربعة وغيرها، وبعين امرأة ناقدة رأيتهم يفسرون آيات القرآن بما يتوافق مع مصلحة الرجل، وهو ما دعاني لكتابة مقالتي (الفقهاء يكرهون المرأة) وهو عنوان استفزازي لم يكن القصد منه التعميم، لأن بعض الفقهاء أنصفوا المرأة ولكن قلة، منهم عبدالله بن عباس وعطاء بن أبي رباح”.

وأكدت السويحي أن آية الميراث (للذكر مثل حظ الأنثيين) هي آية محكمة، وكانت ثورة اجتماعية في لحظتها لأن كثيراً من نساء الجزيرة العربية كن يحرمن من الميراث، وبعضهن كن يورثن كما تورث الأشياء، مشيرة إلى أن الإسلام قصر الحالات التي يرث فيها الرجل ضِعْفَ نصيب المرأة في أربع حالات، بينما ترث المرأة أحياناً أكثر من نصيب الرجل.

وتابعت:” اليوم تُحرَمُ كثير من النساء في الأرياف من شرق العالم العربي إلى مغربه، ولو أن الجمعيات النسائية والعلماء اهتموا بقضية حرمان المرأة من نصيبها في معظم أرياف العالم العربي، ومكنوها من أن تنال نصف ما للرجل لكانوا قد ساهموا في القضاء على حرمانها”.

وفي حديثها عن معركة السفور والحجاب، أكدت السويحي أنها قضية تضليلية، فقد أُهْمِلتْ مسائل أهم مثل التنمية ومسائل اجتماعية أخرى لصالح هذه القضية، مشيرة إلى أن الحجاب عرفه الرومان منذ القدم، وكان عادة قاصرة على زوجة الإمبراطور، وعند اليهود كانت المرأة نجاسة يجب عليها أن تغطي رأسها، ولا يحق لها في فترة الحيض أن توجه دعاءها إلى الله مباشرة بل ينوب زوجها عنها، وفي المسيحية سرى الحجاب داخل الكنائس عبر رجل دين متحول عن اليهودية.

وقالت السويحي لقد جاء الإسلام والناس يطوفون عراة بالكعبة وكثير من النساء يخرجن عاريات الأثداء، فنزل القرآن بتغطية الصدر وألزم المسلمة بالخمار، وكانت كثير من نساء العرب يتحجبن لكي يتميزن عن الإماء حتى لايؤذين وبهذا نزل القرآن.

وأضافت:” لقد أراد الإسلام للمرأة ألا تكون مبتذلة بل أرادها مستورة ومحترمة، ومن التناقض أن نقبل لباس المرأة في الحج وهي بادية الوجه، ثم نمنعها منه بعد عودتها خلافاً للرجل”.

وحول آيات القوامة، أوضحت أن آيات القرآن المتعلقة بالقوامة فُهمت فهماً ذكورياً، فالقوامة لاتعني دونية المرأة، وإنما القوامة يقودها العاقل من الجنسين داخل الأسرة، وقالت إن القوامة هي تكليف وإذا أنفقت المرأة وعملت حق لها القوامة إذا فرط الرجل في ذلك.

وأشارت إلى أن بعض فقهاء ومفسري الإسلام القدامى امتازوا بحس إنساني رفيع مثل ابن عباس حينما سئل عن قوله تعالى:” وللرجال عليهن درجة”، فقال “أن أعطي زوجتي كل حقوقها وأتنازل عن بعض حقوقي”. وكان عطاء بن أبي رباح يرى أن الرجل لايضرب زوجته ولكن يظهر غضبه لا أكثر.

وقالت السويحي إن الإسلام معنى يشمل الإيمان بالله للمسلم والمسيحي واليهودي، ولهذا فهي لاتكفر غير المسلم، نافية أن يكون الإسلام بحاجة إلى إجبار الناس على اعتناقه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. والله يا حجة الرجال راح يكونو ضدك
    ولنساء معك بس المتزوجين طبعا
    ولعانس راح تكون ضدك وتدعي عليك
    انا مع عمشاوي فوق الجبل

  2. ههههههههههههههههه والله هذا الخبر مضحك جدا.

    روحي احفري كوسا احسنلك. جكارة فيك رح اتزوج 4 نساء وجميعهن من تونس هههههههه

  3. يا سلام علي مفتية الديار. الحق ليس عليها و لكن علي الدولة العلمانية

  4. تفسر بعلم القران حسبي الله
    اولا البسي الزي الاسلامي وغطي شعرك وبعدين تعالي افتي
    صار الاسلام كل واحد يفتي
    ربنا لا تواخذنا بما عمل السفها منا

  5. أستغفر الله العظيم
    الحق مش عليكِ الحق على اللي بسمحلك تطلعي على الشاشة وتتفلسفي متل ما بدك

    السويحي بل عربي المشربخ بيعني استحي على دمك واقعدي في بيتك وما تطلعي منو مدا الحياة!

  6. lama tiji wa7da tatkalam bi hoqooq ilmar2a, 7ata ilmar2a t2oom 3aleiha, khalikom kida maghloob 3ala amraqom ya nisa2

  7. يا شيخة..إختشي على دمك الأول واحترمي الإسلام الذي تتبعينه ومحسوبة عليه أستاذة تفسير…وأنت لا تحترمين الإسلام ولا تحترمين نفسك…
    صحيح أنا نسيت أنك في دولة علمانية أكثر من فرنسا نفسها… معقول في تونس إذا تزوج الرجل زوجة ثانية يسجن…وإذا أصبح له خمس عشيقات لا أحد يحاسبه؟؟…ما هذه المعادلة المقلوبه؟؟؟؟؟
    أنتي تفسرين القرآن على هواكي؟؟؟…أم رغبة في إرضاء الحكومة التونسية؟؟؟
    وفي كلا الحالات أنتي قطعا مخطئة…مخطئة…
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم….

  8. يقول الله سبحانه وتعالى ( (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ..) (سورة النساء: 3).مع شرط العدل بينهم طبعا
    ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم “قران كريم
    حسب مفهومي المتواضع جدا جدا جدا
    ان الاية التانية تنسخ الاية الاولي لعدم توفر شرط العدل

  9. تعدد الزوجات في الإسلام مشروط بالعدل هل هو إهانة للمرأة ..
    وعدد لامحدود من النساء كالغرب هو حرية وحقّ يعطيه الغرب للمرأة ؟؟؟.

  10. هناك فرق بين ان يُشرّع الاســـــــلام أمراً لمواجهة مشكلة ما ، او لتحقيق هدف مُحدد لمصلحة الاسلام والمُسلمين وبين أن يكون يجعله فرضاً ..!!!
    التعدد ليس بفرض ،، وانما شرّعه الله لمواجهة مشكلة مثل زيادة الاناث على الذكور مثلاً وهي مُشكلة ملموسة الآن او لمصلحة المسلمين عن طريق زيادة عددهم وخاصة في صدر الاسلام الأول ..!!
    فلو أن الاسلام حرّم تعدد الزوجات فانه يكون قد سد الطريق امام أي حل للمُشكلات التي تعج بها المُجتمعات حالياً ..
    هناك ممارسات سلبية من البعض نتيجة فهم خاطئ ،، لكن تلك الممارسات لا تعني ان التعدد حراماً أو ليس مُشرّعاً …!!
    فكل ما شرعه الـــــدين هو لمصلحة الانسان وايجاد الحلول لمشاكله ،، وتعدد الزوجات لا يخرج عن هذا الاطار ,, ومنعه يجر مشاكل أكبر وأشد ..!!!
    ولكن يجب أن يبقى ضمن ضوابطه التي حُدد بها ..!!

  11. “”مشيرة إلى أن الإســــلام قصر الحالات التي يرث فيها الرجل ضِعْفَ نصيب المرأة في أربع حالات، بينما ترث المرأة أحياناً أكثر من نصيب الرجل.””
    *****
    كلام سليم مئة بالمئة ..
    ونفس الامر بالنسبة لشهادة المرأة ..!!
    فليس دائما شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين ..!!
    هناك حالات تكون شهادة المراة مثل شهادة الرجل ،، وحالات أخرى تؤخذ فيها شهادة المرأة فقط .. كالشهادة في حالات الحمل وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالنساء ..
    والذي يُحدد ذلك هو مقدار خبرة كل من المرأة والرجل في المضوع الذي سيشهدون فيه ..!!

  12. “مشيرة إلى أن الإســــلام قصر الحالات التي يرث فيها الرجل ضِعْفَ نصيب المرأة في أربع حالات، بينما ترث المرأة أحياناً أكثر من نصيب الرجل.””
    *****
    كلام ســـــليم مئة بالمئة ..
    ونفس الامـــــــــر بالنسبة لشهادة المـــــرأة ..!!
    فليس دائما شهادة الرجل تعدل شــــهادة امـــــــرأتين ..!!
    هناك حالات تكون شــــــــهادة الــــــمراة مثل شـــــــهادة الـــــــــــــرجل ،، وحالات أخـــــــــــــرى تؤخذ فيها شـــــــهادة المـــــــــــرأة فقط .. كالشهادة في حـــــــالات الــــحمل وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالنساء ..
    والذي يُــــــــــحدد ذلك هو مــــــــقدار خــــــــــــبرة كل من المرأة والرجل في المـــــــــوضوع الذي ســــــــيشهدون فيه ..!!

  13. 2nssan moussakafa fe3lan wa2ana 2a7ttarem ma takoulyn ….laken 4 neswen shu hal mass5ara rou7o 2krou feh 2al kor2an 2al karem ma tfassrou 3al ra7ettkon 2za ma ghattet rassa ra77 tfout 3al janhh kamen wala fekrkon haydeh lbettghaty men fou2 w bettkashef men ta7tt 2ashrafff

  14. تعدد الزوجات مقرون بالعدل بينهن و هو امر صعب بالنسبة للانسان ان يكون عادلا بكل الاحوال.

  15. ممكن تفسري هذي..{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي } مفسرة قران وكاشفه ومتبرجه وجالسه تفسر كل شي…وكأن الصحابه والعلماء والائمه الاربعه كلهم فسرو القران خطاء …. ,,,,, تذكري ان الله سوف يسألك عن كل ماقلتيه

  16. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ادا رفع العلم اتخد الناس رؤوسا جهالا فافتوهم بغير علم فظلو واظلو)قال حديف بن اليمان: فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ:{ نَعَمْ، وَفِيهِ دَخَنٌ} قُلْتُ: وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ:{ قَوْمٌ يَسْتَنُّونَ بِغَيْرِ سُنَّتِي، ويَهْتَدُونُ بِغَيْرِ هَدْيِي، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ} فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ:{نَعَمْ؛ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمْ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا} فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، صِفْهُمْ لَنَا، قَالَ:{ نَعَمْ، قَوْمٌ مِنْ جِلْدَتِنَا، وَيَت

  17. MNINE TAK3ATALNA HADI TANI YA RAB OSTOR W HASSBA ROUHA OSTADA W FACH F TAFSSIR AL KOR2ANE WAKILA 3ANBALAK ARWAH W FASSAR AL KAR3ANE ROUHI YRAWAH ROUHAK YA LAMKAZDRA ANA MRA W MATBARYA MANKOUM W M LA LIBERTE LI THAWSSOU 3LIHA

  18. أستغفر الله العظيم !

    إنتى أصلا ما تنفعيش تبقى الأولى ولا التانية ولا حتى الأخيرة !
    أقعدى ساكتة الله يرضى عنك ، إنتى المفروض إللى يتجوزك لازم يتجوز عليكى !

  19. تعدد الزوجات أمر مشروع بالنص والاجماع ومن أنكره فهو كافر كفر أكبر مخرج من الملة ولا حظ له في الإسلام

  20. انت لما قلت ماقلت انت متاكدة ماشربتيش مادة مسكرة او مخذرة????????

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *