كتب امين قمورية في النهار اللبنانية:

عندما يتهم وزير الخارجية السعودي الغرب بان مواقفه مما يجري في مصر”تريد التغطية على ما يقوم به المناوئون ( للحكومة المصرية الموقتة) من جرائم وحرق لمصر وقتل لشعبها الآمن” ، فان ذلك لا يعني ان المملكة انقلبت على سياساتها الخارجية المعروفة وصارت في الجانب المناهض للخط الاميركي.

وعندما يندّد سعود الفيصل بالذين يحرقون المساجد والكنائس ومقار الشرطة في القاهرة والدلتا والصعيد، فهو لا يجهل الفاعل بل يحدده بوضوح ويسميه بالاسم.

وعندما يؤيد علنا “انتفاضة الثلاثين مليونا” ويرفض وصف ما حدث في “30 يونيو” بأنه انقلاب عسكري، فمعنى ذلك ان السعودية لا تساند الحكم المصري الجديد فحسب، بل يعني خصوصا انها ترفض في المطلق عودة محمد مرسي وجماعته الى السلطة.

وعندما تنحاز السعودية الى “ثورة الشعب المصري” وتنثر دعمها المادي والمعنوي والسياسي على حكومة المستشار عدلي منصور ومن يقف خلفها، فلا يعني ذلك ان المملكة صارت توّاقة الى الديموقراطية وحامية الاصلاح والتغيير الاجتماعي والسياسي والاقتصادي بقدر ما يعني انها تخوض حربا بالوكالة ضد خصم لها في أرض مصر.

إنها حرب سعودية غير معلنة على “اخوان” مصر. وهذه الحرب المحتملة بين الطرفين ليست مستجدة، بل هي حصيلة لتاريخ مُثقل بين الطرفين على رغم الزواج المصلحي وشهور العسل القصيرة. وهي، وان تكن تخاض على نحو غير مباشر، واضحة وضروس، وتجر الاسئلة تلو الاسئلة : هل انفجرت الصراعات الإيديولوجية بين الوهابية والإخوان؟ وهل تقف هذه الصراعات عند حدود مصر، أم تتعداها الى سائر “الاخوان” في تونس والمغرب والاردن والسودان واليمن؟ وأي شكل قد تأخذ في سوريا، خصوصا أن المملكة هي الداعم الاكبر للمناهضين للنظام؟ هل تخوض المعركة في بلاد الشام على جبهتين معا: جبهة ضد النظام وجبهة ضد المعارضة “الاخوانية”؟ هل يكون ذلك عبر دعم السلفيين الجهاديين الخصم الابرز للطرفين أم تبحث عن حصان آخر داخل الجيش النظامي أم تكرس كل الدعم لجيش “وطني” جديد؟

السؤال الاهم: عندما تنتقل المملكة من حال الكمون الى حال الهجوم السياسي والديبلوماسي النشيط، كيف لها ان تحصن ساحتها الداخلية من رد فعل “الاخوان” واصدقائهم داخل الخليج وفي الاقليم والمنطقة، فهم ليسوا عزّلا بعد ولديهم تنظيم سري ومنتشر، ولديهم ايضا امكانات مادية وتحالفات سياسية بعضها معروف وبعضها الآخر مستور؟ وعلامَ يستقر الموقف الاميركي؟ هل يستمر في “مغازلة” الجماعة من تحت الطاولة وفوقها وتشجيعها على العناد لأغراض منها ما هو معلوم ومنها ما هو طي الكتمان؟

السعودية في معركتها هذه تكشف وجها جديدا من سياساتها المستجدة. ويبقى علينا انتظار رد “الاخوان” في الخليج وخارجه على هذه السياسة.

[email protected]

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. هدف السعودية واضح
    تحوير قضايا الشرق الاوسط في جبهة الاعتلاء الماردي

  2. الولايات المتحده وبعض الدول الاوروبيه هددت الحكومه المصريه بإيقاف التعاون والاعانات والاستثمارات في مصر >> فأعلنها وزير الخارجيه السعودي ان السعوديه ستغطي غياب او انسحاب كل من يحاول تهديد مصر او لوي ذراعها
    ** السعوديه دولة قيم ومباديء وجميع دول العالم تدرك ذلك وتقف احتراما واجلالا / بإستثناءنا نحن بالمغرب والعياذ بالله ننهش في بعضنا وبالآخرين بكل سوء..عقود من الزمن والسعوديه محاربه من القوموجيون والبعثيون وكتابهم واعلامهم فسقط الكل والقافله تسير .. متى ندرك ذلك ؟

  3. الفديو الأول الله يعفو و يتقبل منهم
    الفديو الثاني للعب الشهري تراث جنوبي و لعب لعدة قبائل و الصوت مركب و ليس اصل
    اخ واحد افصح ما هي الرسالة التي تريد ايصالها ؟

  4. اخ مالك قصد الواحد انهم يصلون بجهات مختلفة، يعني عدت جهات للقبلة. اعتقد هذا الذي قصد في….

  5. هلا اخي دلشاد صار خير : )
    الأخ غاضب مما يجري في مصر و لو الأمر بيد الشعب لأرضى الله سبحانه و اقر اعين المسلمين لكنها مصالح دول و حكام مالنا فيها يد .

  6. تحية طيبة للاخ مالك المالكي .
    انا سوري ومقيم في المملكة , واكن في داخلي احترام عميق لهذا البلد العظيم .
    السؤال سواء كنت مقيم في السعودية او كمواطن سعودي فهل يجب القبول والتسليم بكل ما يصدر من هذا البلد فقط لانه السعودية . فبعض السياسات تصيبك فيها الحيرة كما تصيبك عندما تشاهد الفيديو الاول , هل هناك تناقض في التوجه ام انك لا تستوعب مالذي يجري ؟؟
    الفيديو الثاني يدفعني للتساؤل هل هي رقصة سعودية بصبغة امريكية ام هي رقصة امريكية بصبغة سعودية , اقصد في بلد مثل السعودية من الذي يرسم السياسة السعودية ومن هو صانع القرار , وخصوصا مع بلدين كمصر وسوريا , هل هناك شيئ لا افهمه .
    ففي الفيديو الثاني الرقصة السعودية و الاغنية الاجنبية تبدوان متناغمتين !!
    واخيرا تقبل اخلص التحيات وللاخ دلشاد

    1. هاهو هنا الشرير وهب الحسيني يشكر في حسن نصرالله….
      مريض الاه يكون في عون ألي راح يعاشرك يا وهب….مرة إسمك إسم إمرأة( الزهرة) عشان تبين للناس أنك مرغوب فيك ومرة الطيب الصديقي عشان تشتم المغرب والسعودية ومصر ….أنصحك تزور طبيب نفساني يا مختل….

  7. الحقيقة ان عداوة السعودية للاخوان المسلمين انها تحارب عن امريكا الاسلام لانها لا تطبق الشريعة بمعناها الكامل والدليل ان كثيرا من الشعب السعودي يعارض تصرفات الامراء والحكومة وحتى بعض العلماء يعارضون تصرفات حكومتهم فيسجنون ويمنعون من الكلام مع العلم ان هناك اكثر من مليونان فقير وحوالي مليون ليس لديهم مسكن بينما لديهم 300 مليار ريال زكاة يجب ان تصرف على الشعب ولكنها لا تصرف بحقها بينما الامراء يصرفون الاموال ويصادرون الاراضي لحسابهم ولذلك يعارضون اي حكم اسلامي يعارض صداقتهم لامريكا وهم يساندون اليهود في اسراءيل لان هناك شبهة من ان العاءلة المالكة من يهود خيبر الذين هجروا من ايام عمر ابن الخطاب لذلك فان تعاونهم مع امريكا لا حد لها ولا يقومون بشيء الا باشارة منها 0

  8. السلام عليكم أخ واحد
    والله عبرت على ما ينتابني من حيرة و عدم فهم و استيعاب ما يجري

  9. يا أخ واحد
    لي بيشرب من بير ما بيرمي فيه أحجار.
    أحمد الله, وخليك ساكت هدا الحكي أكبر منك
    بلاش يقعدوك على قنينة كازوز.

  10. eـــjust M

    وعليكم السلام , مـا أحلاها من كلمات ,
    ربـي الـســلام تـقـدســت أســمـاؤه
    ذو الـفـضـل والـكـرم والاحـســان
    فـي كـل يـوم والـســلام تـحـيـتـي
    وبـمـثـلـه أو زدت مـن حـيـانـي

    ** الاخ ابراهيم بن عمر : دعك من الشبهات يا اخي فالذين يساندون اليهود اكثر من ان نحصيهم , فهل لديك شبهة في اصولهم , اقم حجتك يرحمك الله . اوافقك في نصف كلامك فقط .

  11. على الاقل السعوديه واضحه و صريحه في عدائها للاخوان و حماس و محاولة القضاء على كل منهما في عقر دارها و لكن من يلعب اللعبه الكبرى هي قطر فهي تلعب لعبة التوازنات السياسيه لتغذي محرك الفتنه في الدول العربيه فتدعم الطرف الغير مدعوم من الاخرين حتى تشب النار في الهشيم و عندما تتحطم الدول العربية ستحارب قطر السعوديه على قيادة العالم العربي و كلنا يعلم ان العلاقات بين الجارتين لم تكن جيده حتى وقت قريب و سلاح قطر في خطتها هذه هو المال و قناة الجزيره و السؤال هنا هل تستطيع اصغر دوله التحكم في مصير دول كبرى عريقه و تغيير مسار الشرق الاوسط ام ان عراقة هذه الدول و تا ريخها سيقف لقطر بالمرصاد ؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. شكرا اخ فاهاد على النصيحة الذكية !! من فم صادق !! وعقل راجح !! وادراك تخطى الحدود !!
    ومنكم نستفيد .

  13. سعاد
    لاتبقون تلحون ان وهب هو الزهرة ههههههههههههههههه رغم انه مافي فرق هههههههههههه الا انه ياحبة عيني المدام ح تخليه ينام على الكنبة وهو في شهر العسل هههههههههههههههههه حرام عليكم هههههههههههههههههههههههههههههه خلص البلبل تزوج الله يسعد الجميع . بس احسن ينام على الكنبة هههههههههههههه.

  14. يازهره انا متأكدي انو مانك وهب الحزيني ههههه
    انتي مدامتو.. او رفيقو اللي شي مره سرق الايميل تبعو وكتب باسمو في موضوع لزهراء اليمن..ويمكن الاتنين واحد!!
    خلص الحكي.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *