قالت الأمم المتحدة إن ثلاث دول إسلامية تؤوي أكثر من 80% من لاجئي العالم الذين دفعتهم الحروب والعنف الداخلي والاستبداد إلى مغادرة بلدانهم الأصلية.

وقال ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في فرنسا فرانسيسكو غاليندو-فيليز في ندوة عقدت الخميس في باريس إن باكستان تستقبل أكبر عدد من اللاجئين (1.7 مليون لاجئ), تليها إيران (1.1 مليون لاجئ), وأخيرا سوريا التي تؤوي أكثر من مليون لاجئ أغلبهم من العراقيين.

وذكر فيليز في حديثه عن أوضاع اللاجئين في العالم أنه رغم الإمكانيات القليلة للدول الثلاث التي تصنف في الدول النامية, تصدرت بلدان العالم في إيواء اللاجئين.

وقال فيليز إن المنظمة رصدت في نهاية 2009 وجود 43.3 مليون مهاجر, منهم 15.2 مليون لاجئ. وأضاف أن 10.4 من هؤلاء اللاجئين يفيدون من رعاية مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

اليوم العالمي للاجئين

ووصف فيليز اللاجئين الفلسطينيين الذين يربو عددهم عن 4.8 ملايين لاجئ بأنهم “أكبر وأقدم مجموعة لاجئين في العالم”.

وقال فيليز إن المجموعة الثانية وفق الترتيب العددي تتكون من اللاجئين الأفغان الذين وصل عددهم إلى ( 2.9 مليون) نسمة يليهم العراقيون (1.9 مليون).

ويشير تقرير وزع بمناسبة اليوم العالمي للاجئ الذي يقام في 20 يونيو/حزيران من كل عام إلى أن عدد النازحين تجاوز 27 مليون نسمة في 2009, فيما ارتفع عدد عديمي الجنسية إلى 6.6 ملايين شخص موزعين بين 60 بلدا.

ويرى محررو هذه التقرير أن استعصاء حل بعض النزاعات الإقليمية واستمرار عدد من الصراعات الداخلية شكلا أهم عقبتين أمام عودة اللاجئين إلى مواطنهم الأصلية.

وأكد التقرير أن 250 ألف لاجئ استطاعوا الرجوع إلى ديارهم في 2009, وهي نسبة أقل بالنصف من المعدل السنوي العام للعودة الطوعية الذي سجلته مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في العقدين الأخيرين.

منتدى اللاجئين

من جانبه كشف مدير منتدى اللاجئين جان فرانسوا بلوكين أن جنوب أفريقيا كانت الوجهة الأولى لطالبي اللجوء في 2009, فقد تجاوز عددهم فيها 222 ألف شخص.

وأضاف بلوكين أن الولايات المتحدة تظل البلد الصناعي الذي يسعى إليه أكبر عدد من طالبي اللجوء (49 ألفا) تليها فرنسا (42 ألفا) ثم كندا (33 ألفا). وانتقد بلوكين تشديد إجراءات منح اللجوء في بلدان الاتحاد الأوروبي. مشيرا إلى أن التجمع لا يؤوي إلا 15% من مجموع اللاجئين في العالم.

وأوضح بلوكين أن الدول الأوروبية لم توافق إلا على 27% من طلبات اللجوء التي قدمت لها في 2008. مشيرا إلى أن العراقيين تصدروا قائمة الحاصلين على اللجوء في دول الاتحاد يليهم الصوماليون ثم مواطنو جمهوريات القوقاز الروسية ثم الأفغان فالإريتريون.

واستنكر مدير جمعية أرض اللجوء بيار هنري إقدام الدول الصناعية الكبرى على تقديم مليارات اليوروات لإغاثة الأنظمة المالية الدولية المتعثرة, في حين تتقاعس عن منح مبالغ مماثلة لإسعاف ملايين البشر الذين هم في أمس الحاجة إلى التضامن الإنساني.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يارب
    امتى تزل الامريكان حتى يطلبوا اللجوء في الصومال
    وما يحصلوها

  2. nassir el3arab
    american people are so so so nice than you think
    they’re very simple
    yes there are people who are racist but believe me i can say 80%of them are very nice
    i live with them and i know what i’m saying

  3. في عام 1991 فتحت المملكه العربيه السعوديه حدودها للمضطهدين العراقيين وبرعاية الامم المتحده لينجوا من ظلم صدام المجرم ولكن للاسف الشديد اتضح ان السعوديه كانت الطرف المتفق مع صدام على قتل هذه الشريحه من المسلمين الهاربين من ظلم صدام وقمعها فلذا قامت السلطات السعوديه بالتعتيم الاعلامي عليهم ولمدة اكثر من سنه ولهجوم على معسكرات اللاجئين في صحراء السعوديه وقتل البعض منهم بفتاوى من علمائ السعوديين الوهابيين وكانت هذه الفتاوى تنص على من قتل شيعيا دخل الجنة بلا حساب وكان عدد اللاجئيين العراقيين في السعوديه آنذاك 75000 لاجئ حتى اضطر اللاجئيين العراقيين من ان يضربوا عن الطعام ولمدة اكثر من اسبوعيين مما ادى ذلك الى مشاكل بين الامم المتحده والسعوديين وحتى تمكن الاعلام الامريكي والاوربي من دخول هذه المعسكرات التي كانت بمثابة اماكن لوضع الجمال (البعران)مربعات مسيجه بسياجين وعليهم اسلاك شائكه
    هكذا الجوء في الدول العربيه وغيرها لم ولن يتبعوا الطريقه الاسلاميه بمعاملة اللاجئين مع العلم انهم يدعوون انهم اسلام وهاهي اوروبا وامريكا واستراليا وكندا وغيرهم كيف يعاملون اللاجئيين من كل العالم

  4. كيف تطلب المفوضية هذه ممن كان هو السبب الرئيسي ( بل ربما الوحيد ) في خلق هذه المشكلة وخاصة في فلسطين ، ان يقوم باعانة اللاجئين ودفع المليارات لهم ؟؟؟ كيف تطلب من الجلاد ان يدفن الضحية بكرامة ؟؟؟!!!

  5. الكذب والافتراء على الله والاسلام
    بات اليوم لقمة سائغة وحصان روض يركبه كل فاسق وقليل اصل
    والانترنت ساعد كثير من حثالة العالم على ذالك فهم يكذبون مرات متكررة ومتواصلة وباسماء حقيقية ومستعارة حتى تصدق العين والاذن ذاللك الكذب
    كحال محرقة اليهود التي ذاعت وكبرت وهولت
    ولكن هنا اليهود لديهم اصل الكذبة
    اما هذا الحقير فكذبته خالية من الصدق

  6. لما لم تطلب اللجوء في قبلتك قم
    عند ال قومك
    الايرانيين
    الذين انت منهم وهم منك
    تفوا

  7. الامم المتحدة التي ساعدت ومهدت لاحتلال بلدك الان انت تمتدحها
    واوربا وامريكا والكندا واستراليا الذين ارسلوا جنودهم لاحتلال بلدك وتهجير اهلك تمتدحهم
    ما انت انت قذارة لا يؤخذ بكلامك

  8. تنص على من قتل شيعيا دخل الجنة بلا حساب وكان عدد اللاجئيين العراقيين في السعوديه آنذاك 75000 لاجئ حتى اضطر اللاجئيين العراقيين من ان يضربوا عن الطعام ولمدة اكثر من اسبوعيين
    لمل قد يهتم السعوديين بكم ان اكلتم ام لم تاكلوا ان كانوا قد هدروا دمكم
    وافتوا بقتلكم
    تناقض نفسك بنفسك
    وذالك لانك كاذذذذب
    وحبل الكذب قصير

  9. استعمال كلمة الدولة الاسلامية لوصف هذه الدول استعمال خاطيء ، لان الدولة الاسلامية هي الدولة التي تطبق الاسلام في الداخل، وتحمل الاسلام الى الخارج…. وبالتدقيق في واقع الدول القائمة في العالم لا نجد اي دولة تطبق الاسلام في الداخل او تقيم العلاقات مع الدول الاخرى على اساس الاسلام.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *