عبد الرحمن الراشد – الشرق الأوسط

أكثر ما في الساحة المصرية هي كلمة «لا». عشرات اللاءات المحلية تتردد كل يوم.. لا للمحاكمات العسكرية، ولا للفلول، ولا للمجلس العسكري، ولا لانتخابات رئاسية قبل وضع الدستور، ولا للجنة الدستور، ولا للجنة الانتخابات، ولا لتعطيل الانتخابات الرئاسية .

وللخارج أيضا لاءاته؛ مثل لا للاقتراض من البنك الدولي، ولا للمساعدة الأميركية، ولا للغاز لإسرائيل، ولا لمنع منظمات المجتمع المدني.. وغيرها. والجديد «لا للسعودية»، لأن مصريا اعتقل في مطار جدة اسمه أحمد الجيزاوي وبحوزته أدوية مخدرة.

بالطبع، بإمكان المواطن المصري أن يفرض ما يريده من لاءات على حكومته، لكنه لا يستطيع أن يفرض رأيه خارج حدود بلاده. بإمكانه أن يغلق سفارته في الرياض، بإمكانه أن يمنع مواطنيه المصريين من السفر إلى السعودية، بإمكانه أن يمنع السعوديين من دخول مصر، وبإمكانه أن يقطع علاقات بلاده مع السعودية، كل هذه يستطيع إملاء لاءاته فيها، لكنه لا يستطيع أن يمنع دولة في الخارج أن تعتقل مصريا بتهمة وفق نظام البلد الذي هو على أرضه، ولا يستطيع منع معاقبته إن حكم عليه.

والذين يدعون لقطع العلاقات مع أكبر دولة متشابكة المصالح معها، وهي السعودية، أو سحب العمالة منها، يريدون فرض مطالبهم على حساب غيرهم من المصريين الذين لم يسألهم أحد عن رأيهم.

وإذا شاء المصريون قول «لا» لكل هذه المصالح، فهذا شأنهم وحقهم، لكن يبقى السؤال الآن: من هو المخول بقول «نعم» و«لا» عن الشعب المصري.. المتظاهرون، أم البرلمانيون، أم الرئيس المنتظر؟ القرار المصري السيادي يفترض أن يصدر عن الدولة المصرية لا من برامج الحوارات التلفزيونية أو المظاهرات.

العالم ينتظر منذ نحو عام قرار المصريين حيال مشروع دولتهم. قبل عام وعدت قطر بمنح المصريين عشرة مليارات لكن بعد انتخاب الرئيس، الإمارات أيضا. البنك الدولي رفض تقديم العون في انتظار الولادة السياسية. والنظام المصري لا يزال في حال تشكل، حيث أنجز نصفه تقريبا، فقد تم انتخاب مجلسي البرلمان، الشعب والشورى، وبقي إقرار الدستور وانتخاب الرئيس، ولاحقا الحكومة. عندها يمكن للمصريين أن يتخذوا قراراتهم المصيرية تجاه الخارج، أما الآن فنحن أمام مخاض تنافسي، وكل طرف يريد إحراج الطرف الآخر والتكسب الشعبي والعاطفي، ومعظم ما يقال له «لا»، لا منطق له.

فالذين يقولون مثلا لا للاقتراض من البنك الدولي لتأمين الوضع المالي المتأزم في مصر، ربما لا يدرون أن دولا مثل إسبانيا ورومانيا واليونان وغيرها كلها تقف الآن في الطابور أمام صندوق النقد والبنك الدوليين، هذه حاجات لا تمس الكرامة بشيء. وكذلك الذين يريدون إلغاء أخذ المعونات الخارجية، كالتي تقدمها الولايات المتحدة، يتجاهلون أنها جزء من علاقات معقدة ومصالح متبادلة، ومعظم دول المنطقة تتمنى الحصول على معونة أميركية سنوية مثل التي تمنح لمصر، وقدرها نحو مليار ونصف المليار دولار، والتي تفوق المعونات لكل الدول العربية الممنوحة مجتمعة.

أما معركة الجيزاوي المتهم المصري في السعودية، فلو كان صحيحا أن هناك موقفا ضده لكانت رفضت منحه تأشيرة أصلا، وبالتالي منعه من دخول بلادها. ثانيا، الجيزاوي شخص نكرة للكثيرين، وتحديدا للسعوديين، مقارنة بعشرات مشاهير المصريين الناقدين أو الموالين. وثالثا، السعودية هي أكبر بلد للمصريين، فيها أكبر جالية مصرية في العالم خارج بلادها. والمثير أن ترتيبها الثانية في السعودية بين الجاليات التي تعيش بسلام، بأقل قضايا أو مشاكل. ورابعا، نظام العمل، الذي يشتكي منه البعض، مطبق على كل الجاليات والجنسيات وليس استثناء يستهدف المصريين.

على السعوديين، وبقية المنزعجين من ما يصدر من هناك، أن يدركوا أن مصر اليوم سفينة في بحر هائج بلا قبطان، وعليهم انتظار نتائج الماراثون المصري الطويل.

أنا واثق أن الأمور ستسير في طريقها الطبيعي، ولن تتبدل العلاقات الخارجية كثيرا، سواء جاء للحكم مدني، أو عسكري متقاعد، أو إخواني، أو ناصري. العلاقة ظلت صافية لنحو ثلاثة أرباع القرن، وأصلحت في أحلك الظروف. سقطت الملكية المصرية في عام 1952 واستمرت العلاقة مع النظام الجديد. غضب الرئيس الراحل السادات لأن السعودية رفضت مساندته في اتفاقه مع إسرائيل عام 79، ثم أعاد هو نفسه العلاقة، كما فعل قبله الرئيس الراحل عبد الناصر.

الحقيقة أن قدر مصر الجديدة، بغض النظر عن القوى التي ستدير سياستها غدا، مربوط بالسعودية مع تعاظم الظروف. مصر، بلد في داخله ثالث ناتج إجمالي في المنطقة، بعد السعودية والإمارات، أي أن اقتصاد مصر أكبر من قطر والكويت والعراق وليبيا مجتمعين بمفهوم القوة الاقتصادية. ولا يمكن للمصريين تفعيل هذه القوة من دون علاقة مع الدول الكبيرة اقتصاديا في المنطقة مثل السعودية.

والذين يرمون الطوب على سفارة السعودية في القاهرة، هم في الواقع يرمونه على المصريين في السعودية القلقين أصلا من فوضى الشارع المصري وصراعات القوى السياسية المختلفة على الحكم. وقد يصدم البعض إذا علم أن كثيرا من المليون ونصف المليون مصري في السعودية امتنع عن تحويل مدخراته لبلاده منذ العام الماضي، خوفا من تبعات الفوضى على ما جمعوه بعرق جبينهم، يخشون انخفاض قيمة الجنيه أو إفلاس المصارف أو فلتان الوضع السياسي والأمني.

واجب الذين قاموا بالثورة أن يحافظوا على مكاسب بلادهم، لا أن يخلطوا بينها وبين مكاسب النظام البائد.

[email protected]

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. السلطات السعودية مش طبيعية أبداً مع المصريين من يوم ما قامت الثورة المصرية
    السعودية غير راضية أبداً من إبعاد وخلع حسني مبارك
    وه ظاهر جداً في تعاملها مع المصريين
    وأضرب مثل صغير:
    صديقة لي مصرية تقدمت بطلب لتعمل بالسفارة السعودية في أوتاوا بكندا لإنهم كانوا محتاجين موظفين في الملحقية الثقافية بها
    فتم عمل مقابلة معها والقنصل كان مبسوط منها جدا ووعد بتوظيفها
    ولكن لحظها قامت الثورة وخُلع مبارك
    للأسف وقفوا توظيف مش أي مصري وبس لكن حتى الكندي من أصول مصرية
    إيه رأيكوا في اللي حصل؟؟
    وهل ده صح انهم يعملوا كده عشان وقوفهم بجانب مبارك؟

    1. شهيره بصراحه كده موقف السعوديه وزعلها علي حسني مبارك يشكروا عليه ياستي كانوا اصحاب وكن يجمعهم صداقه اليس للصداقه واجب والله لاني يصوبني الحزن حينما اراي حسني مبارك بهذا الحال رغم كل حاجه الرحمه حلوه وبلاش التخبط كفايه

  2. كلام جميل وبجد بقا كفايه فرقه وخراب وايران هي المستفيده من اثاره بلبله حول السعوديه بس بعنكم مصر والسعوديه وكل الدول العربيه ايد واحده

  3. هو ده اللي إحنا فيه “غير مصرح لنا نقول رأينا”
    رأيي إن المحامي ده مش عبيط إنه يكون رافع قضية على الملك السعودي وعادي كده يروح
    السعودية هو ومراته وياخد معاه كمية الحبوب الكتيرة من “زاناكس” ودي حبوب تعطى للمرضى
    اللي يعانوا من anxiety أو إكتئاب
    رأيي إن دي تلفيقة لمعاقبته وماحدش يقول “ده إعترف”
    الإعتراف بقة سهل قوي الأيام دي

    1. شهيره من حقك تقولي رايك بس بيتهيالي انت في مشاركتين من قبل لي طالبتيني بالاعتذار وانا كنت برده بقول رايي وبعدين انا مصريه واتولات في عهد مبارك وشفت الشوارع نظيفه في عهد مبارك وشفت متروا الانفاق وشفت مصر جميله في عهده ما حدث من تغير منذ غزو العراق الي الان سيناريو كبير ونحن منساقين وراه وكل شويه مشكله تلهينا عن مشكله  

  4. يسلم فمك يارحمه الله يسعدك ويوفقك حكومه السعوديه وشعبها ما نسيت موقف حسني والشعب المصري معها موقف مشرف برغم عيوب مبارك بس نكران الجميل حرام وبعدين ياشهيره ما ضيعكم الا كلمه دحنا سمعنا من فلان وعلان طيب يمكن يكدب او هو كمان سمعان من حد تاني والاشاعات تنتشر وتعمل مصايب ومشاكل بين الناس والشعوب والدول لو تعرفوا الشعب السعودي قديش زززززززززززززززززززززززعلان من اخواننا المصررين احنا عملنا ايه فيكم احنا دايما وابدا نحب نشوفكم باحسن حال والله خساره ويالف حيف السعوديه ان شالله مايضرها حاجه والي مش عايزها هو الخسران مش السعوديه يا اغلااااااااااااااااا من روحي ودمي بجد احنا زعلانين منكم يا مــــــــــــــــــــصـــــــــــــــريين يابتوع الحضاره طيب دا التصرف حضاري طيب تعالوا شوف اخواننا المصرين الي في السعوديه ولا تغيرت معاملتنا معاهم مالهم ذنب جارتي ام محمد مصريه رحت لها وسويت قهوه وحلا وجلست تعتذر قلت لا لا تعتذري مالكم ذنب لو احنا عملنا كدا في سفارتكم كان السعودين الي في مصر كلهم انطردو وتهانوا وتقتلوا وتعاملوا معامله وحشه ماتزعلوا منى يارحمه لو قلت الشعب السعودي كره مصر وزيارتها والفسحه فيها حررررررررررررررررام تكرهونا في ام الدنيا حرررررررررررررررام تكرهونا في البلد الى وصى عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم اســـــــــــــــــــــفـــــــــــــــه على الاطاله بس قلبي محروق وزعلانه من اهل مصر

    1. سلامه قلبك واللهي قلوبنا مقهوره وربنا يسلم يابنت الحجاز ادام الله السعوديه واهلها بخير رغم انف ايران وازلمها المجوس

  5. رحمة
    من فضلك أرجوكي لو ما تعرفيش مبارك عمل إيه في المصريين وإزاي هو لم يرحمهم، يبقى لازم تقري وتسمعي وتشوفي وتوزني كل اللي عمله فينا وكيف قتلنا وأمرضنا وعمل كل ما يمكن عمله لهدم بلد وشعب بأكمله
    من لا يَرحم لا يُرحم
    مش ده كلام رسولنا عليه الصلاة والسلام؟
    وبعدين انت عايزه أكتر من كده أيه رحمة؟؟
    قاعد في مستشفى خمسة نجوم معزز مكرم
    ماحدش عذبه زي ما كان في وقته كل الشعب معذب نفسياً أو جسدياً

  6. بنت الحجاز أنا أسفة إني أقولك انك مش عارفة العمالة المصرية قد إيه بتُهان في السعودية
    مش بقولك الدكتور أو المهندس … لأ العامل البسيط
    على فكرة أنا والدي لبناني وأمي مصرية
    والدي جراح كان يعمل في الكويت .. مرة كان عايز يشحن حاجات كتير من الكويت لمصر فقرر إنه يسافر بصحبة الشحنة دي بالبر.. وياريته ما عمل كده
    عند وصوله السعودية وفي إنتظار العبارة اللي بتروح مصر، شاف الهوايل اللي السلطات والأمن السعودي بيعمله في العمال المصريين… جه مش مصدق اللي شافه!!!!!
    بيعاملوهم ولا الحيوانات بالضرب والسب والإهانات
    إيه رأيك؟؟؟ ولا برضه حتقولي إني كذابة؟؟؟

    1. صباح الخير شاهيرا
      أنتي تبين توصلين للناس أنو أنتوا ملائكه والسعوديه هي اللي دائما بتشخط فيكم
      أنتي الان لما الناس تقرأ كلامك هذا رح تسير فتنه كبيره مالها أول من أخر
      وأنتي مو مصرية الأصل مع أحترامي فليش تتكلمين بأسمهم يعني
      والله العظيم المصريين احنا نتعامل معاهم كل يوم بدراستنا وبأعمالنا
      كل الأحترام والطيبه بينا
      والضرب والسب والشتم اللي تتكلمين عنو أكيد لو سبب وأذا عرف السبب بطل العجب

      1. وأذا كان كلامك صح مثل ماتقولين
        فممكن السعوديه تكره كل الأجانب بها الأسلوب
        فكان تأذى والدك كمان صح والا أنا غلطانه بحكم أنو أجنبي
        والا بس للمصرييين هالشي ع قولك
        الله يهديكي بس

  7. فى دليلين براءة الجيزاوى بس يارب يتنفذو بسرعه :

    اولا و عاجل :
    ————–
    لل…سلطات المصرية فى مطار القاهره بكرة ارجوكم فى كاميرات بتسجل وبتراقب الشنط من تحت السير وهى بتعدى الشرايط دى بتتمسح كل 10 ايام وبكرة اليوم العاشر يا ريت حد يتحرك بسرعه .

    ثانيا :
    ——-
    من السلطات السعودية عايزين السيريال نمبر بتاع كل شريط للزناكس وهنعرف من خلال شركة فايبزر الشرايط دى اتصنعت في اى دوله واتباعت فين
    هما دول اكبر دليلين براءة لأحمد الجيزاوى ارجوكم انشرووووووووووا بسرعه
    _____________________________
    دي قرأتها على الفيس بوك فحبيت إني أنشرها لإن دي ممكن تعرفنا إذا كان مظلوم ولا لأ

  8. هذه الدولة “السعودية” لم تنسى ولم تحتمل صدمة سقوط تابعها الذليل المخلوع حسني مبارك الذي خدمها في كل مؤآمراتها على الأمة وعلى الشعوب العربية طوال ثلاثين سنة، ومدى حجم الدمار الذي قامت به هذه الدولة وعملاءها وعبيدها في تركيع وإبتزاز كل مواقف الدول العربية حتى تتماشى مع مواقفها الخانعة والتابعة للصهيونية العالمية، ومدى حجم الخراب الإجتماعي والتجهيل والديني والإنحلال الأخلاقي الذي قامت به تلك الدولة من خلال ضخ أموال النفط المسروق من الشعب في فضائيات الدعارة والدين “السعودي” المنتشرة في كل بقعة جغرافية عربية وإسلامية للعمل على دمار ما تبقى من فكر حر ودين فطري سليم في كل تلك المجتمعات التي وصلها فيروس الإيدز السعودي القاتل لكل خلايا الجنس البشري والذي لا ينفع معه إي مُضاض حيوي، إلا بزواله عن الوجود!!!
    هذه الدولة القزم التي أذلت وأهانة العرب والإسلام في كل المناسبات وفي كل مكان، لم تجرأ على سحب فراش سفارتها ولم تهمس بكلمة عندما تمت الإساءة للرسول الكريم من خلال الرسومات الكرتونية المهينة في الدنمرك ولم تحتج ولم تسحب سفيرها ولم تقاطع حتى البضائع الدنمركية، لماذا؟ لإن الإهانة كانت للرسول وليس لملك السعودية ذات الخدود العجرمية المقدس ولا لنظامها المتخلف.
    هذه الدولة القزم التي أذلت وأهانة العرب والإسلام في كل المناسبات وفي كل مكان، لم تسحب سفيرها من أمريكا عندما أحرق بعض الجنود الأمريكان القرآن وبال بعضهم على جثث المسلمين الأفغان، لماذا؟ لأن القرآن لا يوجد فيه صورةلخادم الثديين المستديرين عبد هبل بن عبد العزى المعظم ولأن الجثث ليست من أمراء وإميرات العائلة السعودية المطهرة النقية.
    هذه الدولة القزم التي أذلت وأهانة العرب والإسلام في كل المناسبات وفي كل مكان، لم تسحب سفيرها من فرنسا إحتجاجاً على منع النقاب – الذي هو مفروض على نساءهم وهم من نشره بين العامة في تلك الدول ومن خلال فكرهم الوهابي الجاهل هناك – وعلى إعادة بعض الصحف الفرنسية للرسومات المسيئة للرسول، لماذا؟ لأن النقاب لا معنى له في فرنسا حتى لا يتذكر السائح “السعودي وأفتخر” الذي يريد رأيت اللحم الفرنسي الأبيض المكشوف لما عندهم من نقاب أسود ملفوف، أما مسألة الرسوم تلك طالما أنها لم تكن لابو خدود عجرميه ولا لولي عهده الأمين ولا لنائبه الثاني ولا لإحد الأمراء أو الأميرات من تلك العائلة العفنه فلا داعي لسحب السفير من باريس وهم لا يتدخلون في شؤون سركوزي الإنتيمية.
    هذه الدولة القزم التي أذلت وأهانة العرب والإسلام في كل المناسبات وفي كل مكان، لم تضغط على مصر زمن المخلوع بسحب سفيرها من عند الكيان الصهيوني أثناء حربها وحصارها ودمارها وتجويع الشعب الفلسطيني في غزة، لماذا؟ لأن شعب غزة ليس مثل الشعب المختار في “السعودية” وفي “إسرائيل”.
    حكومة المرزوقي في تونس لم تسحب سفيرها من مملكة آل سعود على الرغم من وجود المجرم المخلوع زين العابدين وزوجته المجرمة في حق وأموال الشعب التونسي، وكان من العدل والإنصاف المرزوقي أن يطالب السعودية بتسليم المخلوع أو بسحب السفير التونسي من هناك، لماذا؟ لأن المرزوقي تابع لدول الخليج ولأن كرامة الشعب التونسي لا تقارن بإهانة ملك الإنسانية السعودي.
    الغريب في هذا الموقف الجبان من “السعودية” هو موقف السفير أحمد قطان الذي قال على قناة الأميرة الجوهرة (MBC) في لقاء معه اليوم: “لقد أخبرت السلطات السعودية وخادم الحرمين الشريفين بكل ما كان موجود أمام السفارة وما فعله المتظاهرون من كتابة شعارات تسيئ لخادم ا الفخذتين وإهانة العائلة المالكة وقد قمت بتصوير كل ما كتب من شعارات على جدران السفارة ونقلته لخادم الفخذتين وعندها أمر بإجراءات سحبي … ” هذا السفير المخبر العبد لعائلة آل سعود يقوم بالتصوير والنقل الحي لكل شعارات الإهانة للذات الملكية السعودية ولا ينقل له معاناة 80 مليون يعيشون أزمة أقتصادية حادة نتيجة لدعم آل سعود للمخلوع على مدى 30 عام، ولم ينقل له بأمانة ولوجه الله حجم الدمار التي تقوم به فضائيات الفتنة الطائفية السعودية وحجم الخراب الإجتماعي لتلك الفضائيات ومشايخ الدجل والنفاق هناك وهي ممولة بأموال نفطية سعودية، لماذا لم يأخذ هذا السفير كاميراته ويذهب بها إلى الحدود المصرية مع غزة ليصور “لملك الإنسانية” السعودي حجم المعاناة والألم والقهر والجوع الذي تعيشه غزة وأهلها. لماذا؟ لأن السفير والملك والنظام السعودي ومشاخخهم لا يهمهم لا مصر ولا شعبها ولا غزة ولا جوع إهلها ولا الصومال وفقر حالها، المهم أن لا يمس ملك آل سعود وتلك العائلة أي سوء. لك تفوووووو

    1. يا اسعد انت عراقي ومن كلامك انك تدور اي شي على السعودية وبتحسد السعودية ومصر على الحب وعلى النقاش الجميل اللي بيحصل بيننا حول مشاكلنا اما الجيزاوي حتى لو كان مذنب سوف نقف معه كسعوديين لان هذه القضية الامت المصرين بشكل ملحوض وهو شي سوف تنضر القيادة والقضاه له بعين الاعتبار ليس تهاون او خوف ولاكن …… نحن الان نفعل المستحيل ونقدم الغالي والنفيس من اجل عودة مصر واستقرارها ووقوفها باسرع وقت ….على فكرة الجيزاوي وقضبته بالنسبة الينا لاتقدم ولا تاخر , ولاكن لانريد ان ينشغل الشعب المصري بشي اخر غير وقوف مصر وخروجها من الوضع الحالي وقيام دولتها , اما الجيزاوي سوف يعود اليكم باقرب وقت يامصر

  9. شهيره طبيعي يكون الامن والشرطه شديده عندنا وعند غيرنا وخاصه فيما يتعلق بامن الدوله وحفظها والامن يتعامل مع من يخالف الانظمه سوا سعودي اوغيره بشده بدون تمييز وياكم مصري كسب قضيه ضد سعوديه كلهم متساوين في نظر الدوله ولهم الحق في الشريعه واما بالنسبه للمصرين فنحن نعاملهم احسن معامله لا نسرقهم مثل ماتفعلون بالسواح السعوديين ولا نتطاول عليهم وهم في امن وامان والله العضيم كثير من اخواننا المصرين زوجوا بناتهم من السعوديه وفضلوا الاستقرار هم وعوائلهم في السعوديه ماني عارفه ايش سبب الهجمه الشرسه على السعوديه وبعدين مين دا الجيزاوى حتى عند الحكومه نكره ماتعرفوه مين وبعدين لو هو رافع دعوى ضد خادم الحرمين في مصر له عين جاي السعوديه كان ارتزع في مصرحتى يكسب القضيه قال دعوى ضد الملك مين هو هههههههههههههه ليه جاي السعوديه والله له شركاء داخل السعوديه لتفيذ مخطط انقلاب وقلب النظام الله يظهر الحق وحسبنا الله ونعم الوكيل السعوديه كانت ومازالت سند لمصر ياختي قولي للمصرين على تويتر والفيس بوك لايدخلوا السعوديه حذريهم مدام ياتوا لبلدنا وياكلوا من خيرها ومن رزق الله وبمجرد مايرجعوا لمصر يبدا مسلسل السخريه والاستهزاء والشتم والسب فووووووووووووووقوا حريه ايه وانتم بتقتلوا في بعضكم وبتتحاربوا في نفس البلد ويتشتموا بعضكم اصبحت مصر منظرهاااااااااا بشع وغيري حضاري بسبب شويه عيال ومراهقين لا يوزنون الامور بميزان العدل والكلمه الطيبه

  10. الأزمة ليست وليدة اليوم، واعتقال السيد الجيزاوي هو قمة جبل الجليد، فالعلاقات متوترة بين البلدين منذ اندلاع الثورة المصرية وموقف السلطات السعودية المعارض لها، والعامل على اجهاضها وابقاء نظام الرئيس مبارك بكل الطرق والوسائل الممكنة، بما في ذلك اتصال العاهل السعودي بالرئيس الامريكي ومطالبته بالتدخل السريع ومنع حدوث التغيير الديمقراطي في مصر. وازداد الغضب السعودي بعد فوز الاسلاميين بأكثر من 75′ من مقاعد مجلس الشعب، فالحكم السعودي يكره الاخوان، والامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الحالي وصفهم بأنهم ‘اصل البلاء’ في المنطقة.

  11. المشكلة الاساسية تكمن في عدم ادراك المسؤولين السعوديين ان مصر تغيرت، وان الرئيس حسني مبارك لم يعد حاكما لها، وان نظامه لن يعود، الامر الذي يحتم عليها التأقلم مع هذا التغيير والتعايش معه. فاعتقال المصريين او غيرهم من العرب، والزج بهم خلف القضبان دون محاكمات لم يعد مقبولا في زمن الثورات العربية، وثورة المعلومات والديجيتال، مثلما كان عليه الحال في السابق.
    السيد احمد الجيزاوي الذي كان اعتقاله هو المفجر لهذه الأزمة قد يكون متورطا فعلا في تهريب حبوب مخدرة ممنوعة، وقد يكون بريئا فعلا، ولكن كيف ندينه او نبرئه في ظل غياب نظام قضائي وعادل في المملكة العربية السعودية اولا، ومعظم الدول العربية ثانيا؟
    لا يستطيع المسؤولون السعوديون ان يجادلوا بعدالة قضائهم وهناك مئات، ان لم يكن آلاف من سجناء الرأي يقبعون خلف القضبان دون محاكمات، ومثلهم، ان لم يكن اكثر، ممنوعون من السفر ودون ان تكون صدرت في حقهم اي احكام جنائية، وحتى لو صدرت هذه الاحكام فإن اصحابها قضوا مدة عقوبتهم كاملة،فلماذا تسحب جوازات سفرهم؟
    ‘ ‘ ‘
    السلطات السعودية مارست ضغوطا عديدة على الحكومة البريطانية لإبعاد الدكتورين المعارضين محمد المسعري وسعد الفقيه، بما في ذلك التهديد بإلغاء صفقة اسلحة اليمامة وقيمتها 75 مليار دولار، ولكنها لم تنجح لأن القضاء البريطاني لا يسمح بذلك لاستقلاليته عن الحكومة، بينما افرجت السلطات السعودية عن ثلاث ممرضات ادن بقتل زميلتهن، وصدر عليهن حكم بالاعدام، اعترافا منها بعدم استقلال قضائها، واستجابة لطلب رئيس الوزراء البريطاني، ونقلن بطائرة خاصة الى لندن.

  12. معك حق يا شهيرة في كل حرف قلتيه
    مبارك لا بارك الله فيه كان نكبة على المصريين في الداخل والخارج
    كانت كرامة المصري بتنداس في كل مكان بسبب خضوعه وسكوته وجبنه
    ومش من حق أي دولة تتدخل في قرارات المصريين بعد الثورة داخل بلادهم خاصة معاقبتهم للمخلوع
    لأنه يستاهل الاعدام مليون مرة ويا ريت زمرة المتحسرين على مبارك يقولولنا هو عمل ايه لمصر طوال 30 سنة غير انه فتحها لليهود وباع أراضي مصر للأجانب ونهبها وذل شعبها
    المضحك أنه بيقولولك عمل كباري وشوارع بالذمة مش حاجة تضحك هيه دي انجازات
    الله يرحمك يا عبد الناصر
    أما الكاتب الغبي هذا بلاش يخلط الحبل بالنابل ويعمل نفسه فهيم عصره وهو كل مقالاته غباء
    يعني لازم المصريين يقبلوا المساعدات وشروطها واملاءات الدول التانية عشان يبقوا بيفكروا صح
    وبعدين يظهر لأنه سعودي فاكر ان السعودية صار دورها أكبر من مصر وهذا ابدا غير صحيح اللي قزم دور مصر هو المخلوع ربنا يخلعه من الدنيا ويريحنا

  13. معك حق يا شهيرة في كل حرف قلتيه
    مبارك لا بارك الله فيه كان نكبة على المصريين في الداخل والخارج
    كانت كرامة المصري بتنداس في كل مكان بسبب خضوعه وسكوته وجبنه
    ومش من حق أي دولة تتدخل في قرارات المصريين بعد الثورة داخل بلادهم خاصة معاقبتهم للمخلوع
    لأنه يستاهل الاعدام مليون مرة ويا ريت زمرة المتحسرين على مبارك يقولولنا هو عمل ايه لمصر طوال 30 سنة غير انه فتحها لليهود وباع أراضي مصر للأجانب ونهبها وذل شعبها
    المضحك أنه بيقولولك عمل كباري وشوارع بالذمة مش حاجة تضحك هيه دي انجازات
    الله يرحمك يا عبد الناصر
    أما الكاتب الغ بي هذا بلاش يخلط الحبل بالنابل ويعمل نفسه فهيم عصره وهو كل مقالاته غباء
    يعني لازم المصريين يقبلوا المساعدات وشروطها واملاءات الدول التانية عشان يبقوا بيفكروا صح
    وبعدين يظهر لأنه سعودي فاكر ان السعودية صار دورها أكبر من مصر وهذا ابدا غير صحيح اللي قزم دور مصر هو المخلوع ربنا يخلعه من الدنيا ويريحنا

  14. انا تعبت من الموضوع هذا وكل اللي بقوله للمصريين {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} !!

  15. شكراً نور على تفهمك اللي بيحصل
    وربنا يفتح عيون وقلوب اللي مش عارفين الحقائق فين
    _____________
    نايس كيوت
    على فكرة أنا مصرية جداً جداً
    متربية في مصر.. أمي وجدي وجدتي وكل أقاربي مصريين بشدة
    ومش بحب تتقال الكلمة دي ليَ
    ووالدي لم يكن يعمل في السعودية ..كان يعمل في الكويت كما كتبت
    ___________
    بنت الحجاز
    “شهيره طبيعي يكون الامن والشرطه شديده عندنا وعند غيرنا وخاصه فيما يتعلق بامن الدوله…”

    انتِ فهمتيني بقول إيه؟؟
    العمال دول مسافرين من السعودية لمصر يعني على الحدود بيعاملوهم وحش

    1. ياأخت شاهيرا
      أنتي تقولين والدك لبناني فأنتي مو مصرية الأصل حتى وأن كانت أمك مصريه
      وأنتي ماجاوبتيني ع كلامي بس أخترتي اللي تبينه منه وتركتي الباقي
      وبعدين
      أنتي تلعبين مع الناس ع الوتر الحساس وع مشاعرهم عشان الناس تتعاطف معاكي ضدالسعوديه طيب أنا بسألك سؤال
      أنتي تقولين يعاملون العمال المصرييين بأساءه
      أذا كان المصريين تعرضوا لأساءه زي ماقلتي من السعوديه
      ليش والدك ماتعرض للأساءه زيهم ؟؟؟ أنا عارفه أنو لبناني بس هو كان معاهم بأنتظار العباره والعباره كانت من مصر
      و كلهم جايين لهدف واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      أنتظر الأجابه

  16. اسعد العراقي انت اطلع منها و هي تعمر و بعدين بدل ما تجري ورا اخبار السعوديه و قضاياها خليك في بلدك و مشاكلها و الفقر اللي ذبحكم و شوف لها حلول و طلعوا ايران منها عشان ترتقون و تبطلون حقد علينا والله احس اسم السعوديه كابوس للأغلبيه ابغى اعرف ايش السبب مع انها مغرقتكم بخيرها يا ناكرين المعروف لكن انا اشوف الآيه انقلبت و الكلب انقلب على سيده , و تبقى السعوديه تاج على رؤوس كل المسلمين و العرب و كفايه شرف البيتيين الموجودين عندنا 🙂

  17. شهيره حبيبتي اذا انتي مسلمه اكييد بتعرفين معنى الآيه و المقصود منها مافي داعي اقعد اشرح و اكثر حكي ع الصبح :\

  18. ييييييييييييييي ال تاج بيت ابو دشداشة ابشع خلق الله وأغباه ههههه ضحكتيني الله لا يكبرك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *