أ. ف. ب.- رغم عدم وجود اثباتات دامغة على مشاركة هذه المجموعات، التي تسمى “شبيحة”، في حملة القمع المنظمة في البلاد للانتفاضة الشعبية المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011، فقد عبر مسؤولون في الامم المتحدة عن “شكوك قوية” في تورط افراد من الشبيحة في مجزرة الحولة في محافظة حمص التي قتل فيها في 25 ايار/مايو 108 أشخاص بينهم 49 طفلاً.

ونفى نظام الرئيس بشار الاسد أي علاقة له بهذه المجزرة التي نسبها الى “مجموعات ارهابية مسلحة”.

ويقول مدير مركز “غريمو” الفرنسي للابحاث فابريس بالانش لوكالة فرانس برس إن “الشبيحة هم الاشخاص الذين يتم استخدامهم للقيام بالاعمال القذرة. ويمكن للحكومة أن تقول بعد ذلك “لست انا من فعل هذا، لست مسؤولة

الشبيحة في سوريا ... العصا الغليظة لبشّار الأسد

“.

ويرى مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن من جهته أن “الشبيحة يستخدمون من اجل تبرئة النظام عندما ترتكب المجازر”.

ويثير اسم “الشبيحة” الرعب في نفوس السوريين، وهم اجمالاً بلباس مدني ومسلحون، وتتراوح الاتهامات الموجهة اليهم بين “الاعتقالات العشوائية” و”الاعدامات الميدانية” وعمليات التعذيب.

ويقول محلل في دمشق لوكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن اسمه “منذ 15 شهرًا، لا يغض النظام النظر فحسب عن ظاهرة الشبيحة، بل يستغلها، ما يساهم الى حد بعيد في المزيد من الاهتراء”.

ويقول بالانش: “الامر يشبه الوضع في اميركا اللاتينية حيث كانت تنتشر “كتائب الموت”. إنها وسيلة ايضًا لترهيب الناس”.

وتعود كلمة “شبيحة” المشتقة من كلمة “شبح” الى الثمانينات. وقد استخدمت اولا في اللاذقية (غرب) من اجل الدلالة على مجموعة من المهربين عرفوا بتنقلهم بواسطة سيارات المرسيدس المعروفة بـ”الشبح”، وكانوا، بحسب ما يفيد ناشطون، يحظون بغطاء من مقربين من عائلة الاسد.

وظهروا مع بداية الحركة الاحتجاجية في سوريا وكانوا يشاركون في قمع المتظاهرين.

ويقول بالانش إن الشبيحة “هم خصوصًا شبان من دون عمل يقطنون الضواحي، يتم تقديم المال لهم وبندقية كلاشينكوف”، فيعتبرون أنهم “يملكون السلطة المطلقة”.

ويقول الناشط من مدينة حماة في وسط سوريا داني الحموي لوكالة فرانس برس إن النظام يلجأ الى الشبيحة ليوفر على الجيش التورط في جرائم كبيرة والحؤول دون حصول انشقاقات بالجملة. ويوضح أن “ضابطًا أو عنصرًا يمكن أن يرفض تنفيذ الاوامر، لكن الشبيح يبقى وفيًا حتى النهاية”.

وتظهر مقاطع فيديو عدة منشورة على شبكة الانترنت رجالاً بلباس مدني يحملون العصي والرشاشات ويعتدون على متظاهرين، أو تجمعات لشبان يتظاهرون وهم يهتفون “شبيحة للابد، كرمال عينك يا اسد”.

ولا يمكن لوكالة فرانس برس التحقق بنفسها من التقارير حول “الشبيحة”، بسبب القيود التي تفرضها السلطات السورية على عمل الصحافيين.

ويقدر المرصد السوري لحقوق الانسان عدد الشبيحة بحوالي ستة آلاف، مشيرًا الى أن بعضهم تم دمجه بأجهزة امنية.

وغالبية هؤلاء ينتمون الى الطائفة العلوية، لذلك في ذهنهم أن الدفاع عن النظام يعني الدفاع عن وجودهم، علمًا أن العلويين في البلاد ومنهم الرئيس بشار الاسد يشكلون اقلية.

في الحولة ذات الغالبية السنية، اتهم ناشطون معارضون للنظام “شبيحة” قدموا من قرى علوية مجاورة، بارتكاب المجزرة المروعة.

ويقول بالانش إن الشبيحة “هم المدافعون الاكبر عن النظام”، مشيرًا الى أن “العلويين يخشون اكثر من كل شيء انتقامًا سنيًا” بعد سقوط النظام.

وبعد أن كانوا متورطين في مجرد القمع، باتت اليوم تنسب اليهم تجاوزات لا تحصى، ابرزها تنفيذ المجازر.

ويقول الناشط عمر شاكر من مدينة حمص إن “النظام كان في السابق يدفع لهؤلاء رواتب شهرية. مع الازمة الاقتصادية، اعطاهم الضوء الاخضر من اجل نهب الاحياء”.

ويقول رامي عبد الرحمن إن هناك “قسمًا من الشبيحة يسمى “الجراد”، ومهمته الدخول بعد العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات النظامية الى المنازل التي تركها اصحابها ونهبها، فلا يتركون شيئًا في البيت”.

ويوضح عبد الرحمن أن “الشبيحة ينتشرون بشكل حصري في الساحل السوري ومحافظة حمص، أي المناطق ذات الاختلاط الطائفي”، الا أن الناس “باتوا يطلقون هذه التسمية على كل المسلحين الموالين للنظام الذين يقومون بتجاوزات وانتهاكات في أي منطقة”.

ويتوقف الخبير المقيم في دمشق عند تزايد اعمال الخطف والسرقات، مرجحًا أن يكون الشبيحة متورطين فيها.

ويقول “في حلب مثلا في شمال البلاد، كان الاتفاق بين النظام والشبيحة: تحرصون على عدم حصول تظاهرات، في المقابل، تفعلون ما تشاؤون. وقد ساهم هذا في جعل حلب تنقلب ضد النظام” بعد أن ظلت لفترة طويلة في منأى عن الحركة الاحتجاجية.

ويرى المحلل أن الخطر الاكبر هو في أن يفقد النظام السيطرة “على “هذا الوحش” الذي صنعه بنفسه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

    1. الله يعوض عليه و أنصحه بالتأكد من وصول المبلغ الى مستحقيه0

  1. ((اللهم انصر المسلمين في سوريا بنصرك وأيدهم بتأيديك وأمدهم بجند من جندك واربط على قلوبهم وثبت أقدامهم ويسر أمورهم ووفقهم واحفظهم يارب العالمين.

    اللهم عليك بطاغوت سوريا وكل من طغى ودافع عنه، اللهم اقذف الرعب في قلبه ، اللهم صب عليه سوط عذاب ، اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك وعذبه عذابا شديدا في الدنيا والآخرة عاجلا غير آجل ، وأرنا فيه بطشك وعقابك الذي لا يرد على القوم المجرمين ، واخسف به الأرض واجعله عبرة للعالمين.

    اللهم عجل بهلاكه اللهم عجل بهلاكه اللهم عجل بهلاكه))

    1. لو كنت حضرتك بسوريا لما قلت هذا الكلام, لأن الذي يده بالماء ليس كالذي يده بالنار0

  2. السلام عليكم الاخ “جمال الدين” كيفك يا اصيل ان شاللله تكون منيح و كل عائلتك الكريمه بالف خير.

    1. مرحبا اختي كريمة ….عفوا هلا تاجيت من شغلي وشفت سلامك…
      الله يسلمك ياكريمة الاخلاق ويبعد عنك وعن عائلتك الشر والبلاء….ويحفظهم ويحفظ اهالينا في سوريا الجريحة….. امــيــن يارب العالمــيــن……… عائلتي الحمدلله بخير ..سلامي لك ولعائلتك المحترمة..

  3. ويرى المحلل أن الخطر الاكبر هو في أن يفقد النظام السيطرة “على “هذا الوحش” الذي صنعه بنفسه”.
    *يبدو أن أعمال “هذا الوحش” مماثلة لأعمال شركة بلاك ووترالأمريكية 0

  4. شــبــــيـــــــحة بتنــــط نــــط – – – علشــــان عيــــــونك فــــــرّخ بـــــط هههههههههه

  5. شــبــــيـــــــحة بتنــــط نــــط – – – علشــــان عيــــــونك فــــــرّخ بـــــط هههههههههه

      1. هونيك يعنى هناك
        ايه يا استاذ سليمان انت فلسطينى ماتعرفش سورى دا انا متهيألى انتو كلكو نفس اللهجه
        ولا شو؟؟ ههههههه

        1. ارجعي للخبر مرة تانيه: سقوط 10 قذائف هاون و سقوط 10 قذائف هونيك – كيف صارت ؟
          10 + 10 = 20

          1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
            تكرم عينك يا استاذ سليمان

        2. عليّ الحرام ان الأخبار صارت متخلفة لتقول هاون و هنيك 10+10حيطلعو 20 صاروخ

          1. سليمان السورية بيقولو هنيك واللبنانية بيقولو هونيك والاثنين معناهم
            هناك ….خلصني منك ومن نقك…هههه

          2. جمال : أنا مرة قرأت كلام واحد لبناني عم يحكي انو اللي بكون واقف في بشرى و بيطّلع عالبحر ممكن يشوف جزيرة قبرص اذا الجو صافي
            صحيح الحكي ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *