كتب عبد الرحمن الراشد في الشرق الأوسط:

بحسرة، اعترف أحد المقاتلين السوريين أنهم خسروا معركة يبرود بعد أسابيع من القتال، قال «لم يكن أمامنا، وبأسلحتنا البسيطة، أن نصمد أكثر مما فعلنا، فآلاف من قوات الأسد وحزب الله المجهزة كانت أكبر من قدرتنا».

يبرود ربما ليست معركة حاسمة، كما أن القصير لم تكن قاصمة، لكنها مؤشر خطير على اتجاه رياح الحرب. لقد أشغلت «داعش» و«جبهة النصرة» قوات الجيش الحر المعارض، وجرّتها إلى معارك جانبية، في حين وحّد الإيرانيون القوى التي تحت إدارتهم للزحف على المدن، واحدة بعد أخرى.

ومهم أن نضع الأمور في نصابها. سقوط يبرود علامة خطر يجب أن تضيء الأنوار الحمراء في مراكز القرار العربية، لأنها تعبر عن نجاح إيران التي تقود الحرب في سوريا. فهي لا ترسل السلاح فحسب، بل تمد النظام بالمقاتلين بعد تجنيدهم من كل مكان، بما في ذلك باكستان والعراق، إضافة إلى الآلاف من حزب الله اللبناني.

علينا ألا ننظر إلى حرب سوريا على أنها مجرد مواجهة أخرى في المنطقة، بل هي الحرب الإقليمية الفاصلة، لهذا يستميت الإيرانيون من أجل أن يكسبوها. إذا كسبوا سوريا، يعني أنهم سيطروا عمليا على الشمال العربي، سوريا والعراق ولبنان، ويكون سهلا عليهم تعزيز جبهات مكملة، في اليمن والصومال، إضافة إلى أن نظام البشير في السودان لم يتوقف قط عن خدمة العمل العسكري الإيراني.

أما عواقب هذا الانتصار الإيراني، فهي أخطر وأبعد من يبرود ودمشق، قد تقرر مصير المنطقة وخريطتها، وعلينا أن نعي تبعاتها المحتملة. فالقوى الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، عادة تعترف بالأمر الواقع وتنحني له. وعندما يسيطر الإيرانيون على رقعة واسعة من المنطقة العربية، ويهددون مناطق الطاقة وممراتها، حينها لن يكون هناك بد سوى الاعتراف بهم، والتعامل معهم على حساب الدول الأضعف والخاسرة. وهذا ما قاله الرئيس أوباما في حديثه الأخير عن إيران، إنها دولة كبرى لها طموحاتها، ذات رؤية استراتيجية، وفيه استعداد للقبول بالأمر الواقع، أو الواقع الجديد.

السعودية واجهت تحديا مماثلا، عندما استولى صدام حسين على الكويت في عام 1990. كان هدفه فرض العراق كقوة مهيمنة على منطقة الخليج. ولا تظنوا أن إقناع الأميركيين بالانخراط في مقاتلته كان أمرا سهلا. فقد سعى صدام من خلال وسطاء عرب مقربين للغرب لإقناعه باستعداد العراق لضمان مطالب الغرب الإقليمية وحماية مصالحهم، وأن عليهم أن يتذكروا أنه حارب إيران نيابة عنهم. السعودية كانت أسرع وأكثر قدرة على الوصول إلى لندن وواشنطن، ووضعت كل مقدراتها لمواجهة الخطر العراقي وتحرير الكويت. نعم كلفت السعودية أكثر من مائة وعشرين مليار دولار آنذاك، والمخاطرة بمواجهة قوى أصولية وقومية معادية محليا وإقليميا.. مع هذا كانت المعركة ضرورية وتستحق الثمن السياسي والعسكري، لأنه لو جلس صدام في الكويت للأبد، وكان ذلك محتملا جدا، لأصبح الخليج كله تحت رحمته، ولو قاتلته المملكة وحيدة، لربما دامت الحرب عشر سنوات، كما حدث لصدام مع إيران في حرب السنوات الثماني التي أكلت الأخضر واليابس.

نعم، سوريا أبعد قليلا من الكويت، إنما تبقى في محيط الصراع الإقليمي، وهي تشكل جزءا من الهلال العدواني الذي تحاول إيران بناءه، ويهدف أساسا للهيمنة على جنوبه.

لا أحد يشك، رغم الثمن الغالي، أن نجدة الشعب السوري من المذبحة المروعة واجب أخلاقي، وعمل سياسي ضروري. وبكل أسف، الخسائر الأخيرة تهدد بتدهور سريع لصالح المحور الإيراني. أعرف أن السعودية وحدها اليوم تتحمل أكثر من سبعين في المائة من عمليات الإغاثة لملايين السوريين، وبنسبة أعلى تمول وتدعم القوى المسلحة. وهي تعاني بسبب حظر تسليح المعارضة بالأسلحة النوعية، لأن معظم الدول المشترية للسلاح ممنوع عليها بيعه أو تسليمه لطرف ثالث من دون موافقة المصدر الأصلي.. ورغم هذه الصعوبات يبقى ثمن عدم مواجهة حلف إيران أعظم من يبرود، فمصير المنطقة كلها في خطر. وبسقوط سوريا ستصبح المعركة مباشرة وأكثر كلفة.

[email protected]

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. عاد ليخرف من جديد ويدفع حكومات الخليج لمزيد من الكوارث في المنطقة واستجلاب القوى الأجنبية لها
    كان بالإمكان منع صدام أصلا من دخول الكويت بعشرة مليار دولار فقط بدل 120 مليار يحكي عنها وهي عشرة أضعاف هذا الرقم واحتلال أجنبي داءم للخليج وإهانة لأهله وحكوماته وملاين من القتلى العراقين في الحروب والحصار بينما كان في الإمكان تدارك كل ذلك بعشرة مليار ومليار آخر لتدبير انقلاب القصر على صدام إذا لم يكن بيد المعارضة الشيعية فكان حسين كامل موجود وحتى عزت الدوري كان يمكن إقناعه لابل عدي ابن صدام نفسه أو رغد صدام وقد فعلتها وفي الكثير كان ممكن إقناع حباءبكم في الانبار دون الحاجة لتحويلهم لدواعش قتلة
    ونفس الشيء اليوم في سوريا اضغطوا على طارطيركم ليحلوها سلميا والعمل على ترحيل الأسد واتباعه من دمشق وديا الى منفى بمبي وسيكلفكم اقل من الأسلحة والرشاوي التي تدفعوها بكثير !!!
    لكنكم استعدبتم دماء المساكين السورين وجراحتهم وأصبحتم لا تستطيعون النوم إلا بعد سماعكم مقتل الآلاف منهم يوميا وتريدون المزيد !!!
    أي حيوانات همجية غبية بحق السماء انتم ؟؟؟؟؟؟

  2. لح انصح كل الكتاب ان يكتبوا من الأن عن سقود المدن التي يسيطر عليها الأ ر ها بيين في ايدي ابطالنا من الحيش العربي السوري لأن هذا الذي سيحصل بالتأكيد
    لنشوف بني خيبر الخنا وير شو لح يعملوا

  3. قلنا منذ البداية ان القوى غير متكافئة لماذا القيام بهذه الثورة هل حسنتم من مستوى حياة الشعب السوري الذي حتى اليوم تدّعون أنكم تمثلونه ٠٠
    سأنقل لكم ما دار في منزلي من حديث البارحة كلمة بكلمة :
    جاء لزيارتي أقارب سوريين اعطيتهم ما فيه النصيب من ثياب و إعتذرت لأن ابني رمى كيس مليء بالأحذية لأنها ليست جيدة و قد تصيبهم بأمراض فطرية
    إنزعجوا جداً قائلين ألا تعلم ان الكثير من السوريين المهجرين بدون أحذية
    هنا أنا صُدمت لهذا الكلام رغم علمي بأوضاعهم السيئة
    هل هذه حصيلة حربكم

  4. الراشد كذاب، حتى اذا لم توافق الولايات المتحدة فطز فيها و الشعب السوري يقتل بالمآت يومياً بطيران الاسد و طائفته و ك لا به الإقليميين، كل العوامل تقول ان الاسد يجب ان ينتصر لان معه كل ج ر أذين المنطقة الطائفيين و روسيا بوتين المجرم و الله لن ينتصر ولو بعد عشرات السنين نها فيكي ترجعي هالخرق اللي اعطيتيهون مبين من أخلاقك شو طيبة، انشاء الله توصل النار لبيوتكم و ولادكم انت و هاي ال ج بروعة ربيبة الخيم

  5. إذا كنت رجل سوري مهجر قد أعذرك على هالكلام لكن كون أكيد أمرهم بيهمني أكتر منك

  6. «لم يكن أمامنا، وبأسلحتنا البسيطة، أن نصمد أكثر مما فعلنا، فآلاف من قوات الأسد وحزب الله المجهزة كانت أكبر من قدرتنا».
    الكلمه الوحيده لهيه أكبر من قدرتنا، أما الاسلحه فتركوها بالاطنان وراهم ، ما حاربوا أصلاً عشان يصمدوا أو ما يصمدوا.
    إضافة إلى الآلاف من حزب الله اللبناني.
    هو في عقل بصدق إن كم ألف يساوو فيكم كل هيدا هودي شو !!
    كم مليون سوري ضد بشار عشرين !؟ قول مليون منهم حمل سلاح ، كم ألف لبناني سوى فيهم كل هدى ، وأنا هون لا جبت سيرة الكتائب الاسرائيليه و لا المرتزقه الباكستان، ولا السعودين ولا القطريين ولا التوانسه، ولا ،،،و،،،لا ،،،طب على سيرة التوانسه شفتو الشاب التونسي لانعرض على التفي التونسي من كم يوم؟؟

    عن إيران، إنها دولة كبرى لها طموحاتها، ذات رؤية استراتيجية، وفيه استعداد للقبول بالأمر الواقع، أو الواقع الجديد.
    وهيدا لي بيقهر ولا دوله عربيه عارفه تكسب الاحترام بالمحافل الدوليه مثل إيران ، في مثل بلبنان بقول: الشاطر ما يموت.
    أعرف أن السعودية وحدها اليوم تتحمل أكثر من سبعين في المائة من عمليات الإغاثة لملايين السوريين، وبنسبة أعلى تمول وتدعم القوى المسلحة. وهي تعاني بسبب حظر تسليح المعارضة بالأسلحة النوعية،
    يعني السعوديه ، يعجز اللسان عن وصف انسانيتها كدوله ولو الدول بيتركبلها جوانح كانوا ركبوا لال سعود جوانح وصاروا ملايكه.

  7. كتب الأستاذ نبيل الحلبي من بيروت ….
    أقول لمن يوَزعون الحلوى الآن على مشارف الضاحية الجنوبية و على أتوستراد الجنوب , و يطلقون الرصاص باتجاه القسم المحرر من بيروت , إبتهاجاً ..
    على ماذا تحتفلون ؟!
    على عائلاتكم المفجوعة بموت أبنائها ؟
    أم على الضاحية التي باتت محاصرة بالحواجز الأمنية على مداخلها ؟
    أم على جمهوركم التي انقطعت محالهم التجارية عن زبائنها ؟
    أم على القصف الصاروخي الذي بات يطال كل قرية في الهرمل ؟
    أم على تحوّلكم من ميليشيا مقاومة إلى ميليشيا إحتلال ؟
    أم على جثث بنات حالش التي تأتي إليكم مقطوعة الرأس ؟
    أم على جثث لم يستطِع ذووها فتح التابوت لرؤيتها و وداعها ؟
    أم على جثث لم تصل بعد إلى ذويها ؟
    على ماذا تحتفلون و تنشدون ؟
    هل لإستدعاء مزيداً من الإنتحاريين الناقمين إلى مناطقكم ؟
    أم لبيوتٍ كنتم لاجئوها منذ سنوات أصبحت بفضلكم ركاماً تحت ضربات صاروخ ” بركان” و “زلزلزال ” مصحوبةً بهتاف يا أبا عبد الله الحسين ؟
    أيّ نصرٍ تحتفلون به و قد فاق صمود فئة قليلة يتيمة , محاصرة , محدودة. التسليح كل إنتصاراتكم الفارغة المزوّرة , ليس في 33 يوم فحسب بل بأشهر اذهبوا و ضعوا رأسكم في التراب يا أحقر الناس و أندل الناس يا جحافل الإحتلال … يا عار … يا زوال !!!
    لقد تنبأ حكيمٌ بخياناتكم منذ مئات السنين و صدق فيكم قوله :
    “إتقِ شر من أحسنتَ إليه” .
    أنا أخجل بشراكتي معكم في بلدٍ واحد .

    1. يسلم تمه نطق بالحق ….عم يحتفلوا بخراب بلادنا ودمارها .مفكرين أنه نحن نموت وهنن يبقوا عايشيين ومتهنيين ….لكن الحمد لله القتل والتفجير صار عندهم وبمناطقهم وببيوتهم اللي معتبرينها أمنه وإن شالله ما بيعرفوا طعم الراحة من اليوم ورايح ويسكن الحزن ببيوتهم متل ما سكن بيوتنا واللي دخلوا على بلادنا منهم إن شالله بيرجعوا متل للي سبقوهم بالنعوش وخليهم يهتفوا لبيك يا حسين
      لسه المعركة ما خلصت

  8. السلام عليكم جميعا
    نور عاش مين شافك كيفك وشو اخبارك كيف عيلتك

  9. اللهم أرِنا فيهم عجائب قدرتك ، وفجائة نقمتك ، وإليمِ عذابك ، إنّك على ذلك قدير وبالإجابةِ جدير ، يارب العالمين ، اللهُم انصرإخوننا المسلمين المستضعفينَ المقهورين في سوريا ، واكشف كربتَهُم ، واَحقِنَ دماءَهم ، واَحمي أموالَهُم وأَعراضَهُم ، وثبتَهُم في هذهِ المحنةِ ، يارب العالمين ،اللهُم انصر الجيش الأحرار ، الذين يدافعون عن الصغار والكبار ، اللهم سدد رميهم ، ووحد صفهم ، وجمع على الحقِ كلمتهُم ، ياربَّ العالمين ، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنيين والمؤمنات ، الأحياء منهم والأموات ، اللهم ربنا ( آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) عباد الله ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) فذكروا الله العظيم الجليل يذكركم ، واشكروهُ على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله والله يعلم ما تصنعون.

  10. وعليكم السلام والإكرام ….كيفك ورود يعيشوا حبايبك ….اشتقنالك
    كلنا بخير الحمد لله …أنت كيفك وكيف هالصغار وسارة الأمورة أكيد كبرت وصارت عم تساعدك بالبيت
    شفت إسمك من كم يوم وتركتلك سلام ..صايرة دخلاتك قليلة لنورت

  11. نعم أختي نور … المعركة ما خلصت ..
    هم يظنون أن المعركة تنتهي باحتلال يبرود أو القصير او بالقضاء على المعارضة المسلحة ..
    المعركة بدأت بينهم وبين السوريين .. وهي ليست سنة او سنتين بل هي سنوات ..
    النظام السوري الحالي لن يدوم مهما طال أمده .. امّا نحن فباقون .. والأيام بيننا .. ومن يعش يرَ .

  12. الى الأخ او الأخت khan
    طبعا رب العالميين رح ينصر ثورة سوريا واهل سوريا وبلد سوريا ونظامنا ساقط لا محالة لو وقفت معو العفاريت الزرق الي لسا ما استعان فسها بعد روسيا والصيين وحاليش وماليش 🙂 ولا تنسى ايران واذنابها المهم دماء شهدائنا الطاهرة وخاصة من استشهد في بداية الثورة النقية السلمية ما رح تروح هباء انما هو صبر على ما اراده الله من امتحان ليمحض الجيد من السيء والخيير من الشرير
    والحق أخيرا لا يغطى بباطل مهما كان كبيرا امامه وكل ربك وادعي له هو الله الذي لا إله إلا هو
    مخلصنا وهو الذي لن يخذلنا ولن يتركنا كما فعلت معارضتنا الجرباني وبعض فصائل الثوار المندسة
    واخيرا بدي قلك لا تظلم نهى صدقني انا بعرف شخصها كتير منيح هيي قلبها على سوريا وبتقديرها
    انو الحرب المو متكافئة ولدت فقر وعتار اكتر من قبل وهذا الشيء صحيح لا خلاف فيه ولكن ليس بيدنا حل كنا سلميين نظامنا من ارادها حربا في مجازر درعا ومن لديه ضميير يشهد المجازر الاولى ويشهد جحيشنا البيسيل كيف قام بها فهو من اوصلنا هنا ونهى قلبها على الشعب لا تؤيد جهة معينة ومن اعطتهم تياب هم اقرباء واصدقاء ولكنها قصدت انها لم تكن تدرك مدى الحالة المذرية الي وصلو لها الاجئيين السوريين الله يفرجها يارب على جميعنا

  13. نوووور الله ينور ايامك يا تؤبشيني ابوشة
    والله انا قليل كتير صايرة لدخل نورت بسم بدني على الفاضي هههههههه بس لازم لازم ادلو بدلوي
    بخاف تزعل نوغايتي نورت
    خبريني عن احوالك كيف الاهل والعيلة وشكرا الف شكر على سلاماتك

  14. زيادة على ذلك تم إختطاف نساء متزوجات و عذراوات من قلب الضيعة من قِبل شبيحة علويين من ضيع مجاورة

  15. يا سلاخ ن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
    إن الله لا يحب الخائنين . و إن … الخيانة من صفات المنافقين ،والأمانة من صفات المؤمنين ،فاختر أي الطريقين شئت،

  16. أخي مامون …لما جيت على الكويت اول مرة كنت شوف أديش فيه بقلبهم كره لكتير من الجنسيات اللي وقفت بجانب صدام بغزوه للعراق وأكيد كرههم للعراقيين ..كنت قول يا لطيف شو حاقدين كل هالسنيين وما نسوا ولسه شايليين بقلبهم الحرب خلصت ولازم ينسوا ويسامحوا ..لكن بعد ثورتنا واللي صار فيها وتدخل إيران والروس وخاصة شيعة العراق وحزب االله اللي فتحنا بيوتنا الهم واستقبلناهم ورحبنا فيهم بمحنتهم وكيف داخلين يقتلونا ساعتها عرفت وقدرت شعور الكويتيين … ..مستحيل إنسان خاصة شقيق الك يدخل بلدك وشارك بقتلك تقدر بيوم من الأيام تسامحه أو تغفرله ..مع العلم انه العراقيين بوقت الغزو كشعب كاتوا مو طالع بإيدهم شي ولا قادرين يقولوا لأ ما بدنا نحارب الكويت بعكس أهالي الضاحية اللي مرحبين ومقتنعين وبيهللوا لكل مدينة بيدخلها حزبهم الوقح وبيدمرها وبيهجر اهلها هادا غير إستفزازهم لمشاعرنا بإحتفالاتهم
    وهلأ إذا بيقصفوا الضاحية وبيمسحوها عن وجه الأرض لا يمكن أزعل او انقهر ولا شيعة العراق ولا إيران وروسيا حتى لو فيهم أبرياء مستحيل أشفق عليهم ولا أزعل …زرعوا بقلبنا حقد لا يمكن ينمحى أو ينسى

  17. الحمد لله ورود الأهل بخير ماشي الحال بس الوضع هونيك تعتير بتعتير بكل شي
    وسلامتك من سم البدن ..أرمي ورا ظهرك ولا يهمك حدا

  18. يا نور عذرا على تدخلي بتعليقك لمأمون بس صدقيني في ناس بالضاحية رغم انها تؤيد حيليش بس
    مع ضد ارسال اولادها لتقاتل بسوريا ولا تنسي انو في كتر عائلات نص سورية نص لبنانية
    انا لا اتمنى اي ضرر للبنان او لأهله مين مكانو اما الي ظلمو واجو يقاتلونا ببلادنا هدول الله لا يرحمهم لا دنيي ولا اخرة

  19. يا ورود …أنا عمري ما بتمنى الضررلحدا وكلامي عن جمهور حزب الله اللي مرحبين باللي عم يصير ومشتركين فيه لكن أكيد مو على كل لبنان لأنه فيه كتير لبنانيين ضد مشاركة هالمجرم ببلادنا لكن شئنا ام أبينا هدول عايشيين وسطهم وأكيد لو صار شي كمان هنن رح يدفعوا التمن متل ما فيه ابرياء بسوريا عم يموتوا بدون ذنب

  20. اللهم صلي على سيدنا محمد الصادق الامين
    *. وَمَا أَرْ‌سَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِ‌جَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَ‌ىٰ أَفَلَمْ يَسِيرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ فَيَنظُرُ‌وا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ‌ الْآخِرَ‌ةِ خَيْرٌ‌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿يوسف: ١٠٩﴾
    2. أَفَلَمْ يَسِيرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ‌ وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ‌ ﴿الحج: ٤٦﴾
    3. أَفَلَمْ يَسِيرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ فَيَنظُرُ‌وا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ‌ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارً‌ا فِي الْأَرْ‌ضِ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿غافر: ٨٢﴾
    4. أَفَلَمْ يَسِيرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ فَيَنظُرُ‌وا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ‌ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِ‌ينَ أَمْثَالُهَا ﴿محمد: ١٠﴾

  21. بســــم الله الـرحـمـن الـرحيـــــــــــــــم
    *** ……………………* ………………………………………… ***

    من اعتمد على الناس …….. مل
    ومن اعتمد على ماله …….. قل
    ومن اعتمد على علمه …….. ضل
    ومن اعتمد على سلطانه …….. ذل
    ومن اعتمد على عقله …….. اختل
    ومن اعتمد على الله فﻻ مل و ﻻ قل و ﻻ ضل و ﻻ ذل و ﻻ اختل ..

    يارب قد حارت فى الكون شكوانا>>> وفاض بالدمع والأحزان دنيانا
    قد أظلم الكون فى لقيا أمانينا>>>>>>>> وهبت الريح بالأشجان تلقانا
    رحماك يارب قد فاضت مآقينا>>>>>>>> بالكرب أشكالا والهم ألوانا
    وأظلم نورالعدل فينا وبيننا>>>>>>>> فأمعن الظلم فى الإيلام إمعانا
    أنت المعين على الأهوال إذ عظمت>>>> رحماك ربى فليل الظلم غشانا
    أنت النصير على الأعداء إذ تطغى>>>>> رحماك ربى فذل القهر أفنانا
    من لى سواك يحقق ما ارتأت نفسى>>> ومن سواك يجيب دموع شكوانا

    * 3 سنوات وفي كل يوم قوات الأسد تعتقل عشرات الناس
    3 سنوات وفي كل يوم يعذب و يقتل المعتقلين داخل السجون
    ولا أحد يعلم بهم
    3 سنوات والمعتقلين يتعرضون لجميع أنواع التعذيب والتصفية
    3 سنوات من القتل الجماعي على يد النظام السوري
    3 سنوات من التجويع
    أستخدم النظام_الأسدي سياسة الحصار و التجويع بشكل ممنهج لقتل
    شعبه واستشهد عشرات الاطفال والنساء من الجوع
    ثلاثة أعوام ، شاهدنا فيها وتابع معنا العالم مالم يشهده التاريخ من قبل .
    مواقف ، مجازر ، قصص وحكايا ماكنت تخطر على قلب بشر ؟
    مناظر شاب لها الشباب ، ودموع أطفالٍ رأت ما لن تنساه طالما حييت في هذه الحياة
    سوف نبقى هنا كي يزول الألــم .. لــــن نركـــــع إلا لله
    على درب الكرامة ماضون مهما طال الزمـــــــان ومهما زاد إجرام الطغاة ….
    ندفع الثمن دمــــاءاً وأرواحـــاً وأحــبــة ,,
    الله اكبر والعزة لله …
    النصر لنا
    سننتصر …. سننتصر
    والله ان الباطل لا يصمد امام الحق
    فلماذا لم ننتصر للان , علمتني_الثورة بأن نتائج ثورتنا على الظالم مرهونة بثورة مبادئ وقيم نقيمها أولا على انفسنا ومجتمعنا , ونساهم من خلالها بزرع مبادئ المحبة والإخلاص والإتقان ، ونزيح بها أمراض الحقد والحسد والكره وغيرها .. وبعدها سيأتي النصر والتمكين بإذن الله .

    * لقد فشلنا في تشكيل قيادة عسكرية موحدة حتى الان , و هذا ليس له علاقة بالعمل العسكري الناجح الذي يعتمد على حرب العصابات والتي تلائمنا في هذه المرحلة , و علينا ان نكون واقعين في امكانيتنا فالمواقع التي لا نستطيع الحفاظ عليها علينا الانسحاب منها وتمديد قوات العدو و زيادة طرق إمداده مما يسهل علينا توجيه ضربات موجعة و خاطفه و على مدار الساعة ,
    أنا ضد احتفاظ الجيش الحر بأي منطقة في ظل هذا الخلل في التوازن العسكري، يجب أن نعتمد مبدأ اضرب وانسحب واستنزف عدوك .
    بسقوط يبرود يعود التساؤل مجددا !!!عن الأسباب والملابسات !!!تماما كما حدث في القصير !!! لماذا فقدنا يبرود ولماذا فقدنا القصير من قبل !!و لماذا لا تفتح جبهة الساحل !!! لماذا الابطاء في تحرير مدينة حلب كاملة !!!لماذا لا يتم الدخول الى قلب دمشق واسقاط العصابة الأسدية نهائيا !!!مع العلم أن الثوار لا يبعدوا سوى اقل من ثلاث كيلو متر عن وسط دمشق !!!! ما طبيعة المعركة التي نخوضها !!!اذا كانت بمثابة حرب عصابات لماذا نحتل الأرض ثم ننسحب منها !!!واذا كنا محررين للأرض لماذا نقول بأننا نخوض حرب عصابات عند سقوط مناطقنا بأيدي كلاب السلطة فقط !!! إذا كان بعض الخونة مخترقون لصفوفنا !!ألم يحن الوقت لكشفهم !!!لماذا المواربة وعدم الوضوح في نقل الأخبار الصحيحة !!!! لماذا يجب ا نتذوق المرارة مرتين !!!مرة بأخبار الشهداء ومرة بسقوط المناطق !!!وهل صحيح ان رئيس الأركان في ملاهي استانبول كما يتم تداول الصورة !!!يجب نحن فقط ان نمتلك حقيقة مايجري باعتبارنا ثوار أصحاب حق !!ولسنا في وارد اعلام العصابة الأسدية الكاذب .
    https://scontent-b-sea.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/s403x403/1920472_641941979206359_1179026037_n.jpg

    https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/t1.0-9/p403x403/1966673_648089531924937_174564551_n.jpg

    https://scontent-b-sea.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/t1.0-9/p403x403/1619417_639430752790815_2143894333_n.jpg

    https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1/s403x403/12148_635977989802758_1754773059_n.jpg

    https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1.0-9/p350x350/1560596_625105277556696_1615123366_n.jpg

    https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/299204_496257790441446_1645908380_n.jpg

    1. ادام الله عزك سالما ..
      اهلا بالنور .. اهلا بالفجر الاصيل
      شكرا لمرورك العطر .. واشراقة حضورك المتميز ..

  22. صح لسانك أخي واحد قلت اللي بخاطري …من وقت اللي خسروا القصير والمأسي اللي شفاها هونيك واللي صار بعدها صار يدور ببالي تساؤل …بشار القاتل وعصاباته الإجرامية اللي لاممهم من عدة بلدان لا يمكن يكونوا على حق وثورتنا ثورة محقة ثورة شعب مظلوم ذاق المر مدة 40 سنة من عمر هالنظام المجرم فليش تأخر النصر كل هالأد ؟
    الشيخ الشعراوي رحمه الله سمعته مرة عم يقول إذا تقاتل حق مع باطل فالمعركة تنتهي سريعا بانتصار الحق …وإذا تقاتل باطل مع باطل فالمعركة تطول وفي النهاية ينتصر من لديه القوة الأكبر
    ونحن ثورتنا ثورة حق وما تأخر النصر إلا بسبب فساد بعض المعارضيين الوصوليين واهتمامهم بمصالحهم ونسيانهم للهدف الحقيقي من هذه الثورة ..لذلك ما النا غير الله ندعوه يوقف معنا وينصفنا بعد خذلان الغريب والقريب وبعد انصراف بعض الثوار لشؤون الدنيا ونسيان المعركة

  23. الله يسعد كل اوقاتك بالسرور والسعادة يا هنا ويحلي إيامك
    القلوب عند بعضها انا من شوي تركتلك سلام ما تفتكري بس شوف إسمك ما سلم حتى لو الموضوع نكد وحزن …انتي حبيبة قلبي الغالية

  24. – ” فـــات الميعـــــاد “…
    الكلمات للشاعر الغنائي الكبير “مرسي جميل عزيز”..
    والموسيقى والألحان للموسيقار الموهوب “بليــغ حمـــدي”..
    إنتاج عام 1967م

    – كلمات الأغنية :
    فات الميعاد وبقينا بعاد
    والنار النار النار بقت دخان و رماد
    فــــات الميعـــــــــاد
    و تفيد بإيه إيه يا ندم ؟
    و تعمل إيه إيه يا عتاب ؟
    طالت ليالي الألم وتفرقوا الأحباب
    و كفايه بقى تعذيب وشقى
    و دموع في فراق و دموع في لقى
    تعتب عليا ليه أنا بإيديا إيه ؟
    فات المعاد فات فات المعاد

  25. سيدة نهى، نعم يا سيدتي مهجر انا و جميع عائلتي و اذا رجعت هذه العائلة سأرمي جواز بشار الاسد في اقرب تواليت، اذا كان هناك من يعتقد ان سوريا اغتصبت منذ ٣ سنوات ، فهو مخطئ سوريا سجن طائفي مقيت منذ عقود، عشت خارج البلد منذ سنين و اهلي اليوم مشتتين لان طيران الطائفة قرر زيارة بلدتنا و كانت النتيجة دماء و تشريد و دمار، نظام علي الديك لم يكلف خاطره حتى بإرسال جيشه ليحرر المدنيين من الجيش الحر و الإرهابيين حسب تعبيره فهو دائماً يختار أقصر الطرق (الجوية) ليترك بعد رجوع طياريه العلويين الى القاعدة و على عرق و متة و أركيلة، ليتركوا من بعدهم الدمار و الجثث، ليست عندي مشكلة مع من ينتقد المعارضة و زعاماتها و لكن ان تمدح جيش س ا فل و رئيس عصابة طائفي مجرم جبان ، فلا عتب لا و الله عندما يفصلوا رؤوسكم عن أجسادكم و اقسم بالله تستحقوا ذلك من يعتقد انه أشعل النار و ستكون الكلفة فقط من جنودهم و أولادهم …. مخطئون، ستصل نار الانتقام الى بيوتكم عاجلاً ام آجلاً و عند ذلك لن ترحموا لا و الله، الأخت نور تحية طيبة ، ليس هناك اسوء من عدو لم يعد لديه ما يخسره و الجزء اللا علوي من السوريين (الشرفاء) و ليس ك ل ا ب النظام و من عاش على بعض فتاته، و انا سأقول كما قال ذاك الطفل سنغلق أبوابها و سنقول اخلعوا نعالكم قبل ان تدوسوا ترابها فتراب سوريا من رفات شبابها

    1. الله يسعد كل اوقاتك اخي khan
      ربنا يفرجها على سوريا واهلها وترجعوا على بيوتكم سالمين …صحيح كلامك حزب إبليس بأفعاله هو وعصابات الأسد عم يخلوا السوريين ظهرهم للحيط ما بقى عندهم شي يبكوا عليه بعد ما خسروا الوطن والبيت والأهل والرزق لذلك لازم يخافوا من نقمتهم وغضبهم ورد فعلهم ونظام بشار راحل قد ما بقي بالنهاية مصيره معروف رايح لجهنم هو وعيلته ورح يبقى السوريين وساعتها يا ويلهم من انتقام وغضب السوريين

  26. هذا الكاتب ما بيعجب كثر من الذين لا يعرفون الحق على كلن خليهم يضيفوا حلويات قد ما بدهم ….
    وخليهم يظهروا اكثر واكثر عما في نفوسهم من غييِ وخبث في قلوبهم ……… يا أحقر الناس و أندل الناس يا جحافل الإحتلال … يا عار … يا زوال !!!
    لقد تنبأ حكيمٌ بخياناتكم منذ مئات السنين و صدق فيكم قوله :
    “إتقِ شر من أحسنتَ إليه” .
    أنا أخجل بشراكتي معكم في بلدٍ واحد

    قلبنا معكم والله ….وانشالله الحق لح ينتصر …
    صباح الخير اخ مامون
    والاخت نور
    والاخت HANA♥Maryam

  27. الله يسعد صباحك بلو …إن شالله تكوني بخير
    بيعين الله بعد كل ليل لازم يطلع نهار ..ولسه نهار الشام ما طله بس رح يطلع قريب بإذن الله

  28. اكيد باذن الله حبيبتي حاسي فيكم وما شفتك من كم يوم بس بعرفحبيبتي …..
    قال المثل لا تشمتي يا شامتي إذا اليوم دورك بكرا دوري ……..
    الله يكون معكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *