كشف مصدر رفيع المستوى بأحد الأحزاب الشيعية العراقية -طلب عدم الكشف عن هويته- للجزيرة نت أن النواب المنتمين لكتلة التيار الصدري في البرلمان يرفضون عودة إياد علاوي إلى رئاسة الحكومة، مبررين ذلك بأنهم تبلغوا من قيادتهم “فتوى” صادرة عن المرجع الشيعي العراقي المقيم في إيران آية الله كاظم الحائري يحرم فيها دعم أي حكومة يرأسها علاوي.

ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل حول هذه الفتوى أو وقت صدورها، إلا أن قياديا سابقا في التيار الصدري هو محسن النوري الموسوي استبعد صدور مثل هذه الفتوى عن الحائري، مشيرا إلى أنها قد تكون صادرة عن زعيم التيار مقتدى الصدر.

واعتبر أن اللجوء للترويج بأن الحائري أصدر هذه الفتوى هو للحصول على غطاء من مرجعية مشهود لها بالوزن الفقهي لإعطاء صفة دينية لفتوى سياسية على حد قوله.

وأكد أن الصدريين الذين فازو بـ39 مقعدا في الانتخابات الأخيرة يرون في مقتدى الصدر مرجعا سياسيا ودينيا، وغالبيتهم لم تعد تؤيد مرجعية السيد الحائري الفقهية لأسباب تتعلق بالتيار الصدري لا بالسيد الحائري.

الصدريون يرفضون

وأوضح الموسوي أن التحفظات التي تجعل من رئاسة علاوي للحكومة أمرا مرفوضا من قبل الصدريين لا تتعلق بالفقه ولا بالدين، بل بسبب ما وصفها بالتجربة المريرة التي تمثلت بالمعارك التي خاضتها حكومة علاوي مع جيش المهدي -الذراع العسكري للتيار الصدري– في أغسطس/ آب 2004.

ولفت إلى أن الصدريين يرفضون كذلك تولي نوري المالكي فترة رئاسة جديدة، مرجعين ذلك للحرب التي شنتها عليهم قوات حكومته فيما عرف بعملية صولة الفرسان في مارس/ آذار 2008.

من جهتها قالت الناطقة باسم كتلة العراقية بالبرلمان للجزيرة نت إن من يضع خطوطا حمراء في وجه كتلة العراقية إنما يعمل ضد المشروع الوطني في العراق.

وشككت ميسون الدملوجي في صحة صدور مثل تلك الفتوى عن الحائري، ولكنها قالت إنها من حيث المبدأ لا تعتبر أن هناك تأثيرا لأي فتوى على العملية السياسية سواء صدرت عن الحائري أو غيره.

وكشفت بأن لقاءات متلاحقة تعقد حاليا بين لجان مشتركة شكلتها كل من كتلة العراقية وكتلة دولة القانون التي يرأسها المالكي للوصول إلى تصور مشترك لحكومة وحدة وطنية لا تستثني أحدا حتى الصدريين.

مسافة واحدة

أما مدير التعليم الديني في ديوان الوقف الشيعي بالعراق عمار موسى الموسوي فأعلن أن المرجع الديني كاظم الحائري يقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية على اعتبار أنها تمثل صوت الناخب العراقي.

وأضاف “نحن نعلم أن السيد الحائري يدعو إلى تديين السياسة لا إلى تسييس الدين”، مشيرا إلى أن المرجعيات الدينية العراقية كلها تدعو لحكومة وحدة وطنية لا تستثني أحدا حتى الكتل النيابية الصغيرة.

وأشار الموسوي في حديثه مع الجزيرة نت إلى أن الصدريين استقبلوا علاوي قبل ثلاثة أسابيع في مقر مكتبهم السياسي للتباحث معه حول ائتلاف وطني بينه وبينهم يؤدي إلى تشكل حكومة.

واعتبر أن الحديث عن فتاوى تحرم تولي كتلة معينة الحكم أمر مستغرب على اعتبار أن كل الكتل العراقية مكونات أساسية من العملية السياسية، وتمثل أطيافا هامة من مجموع الشعب.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. والله مع احترامي للمرجع لعد منوايريدون يحكم العراق شنوجايبيلهم عجمي جديداشوهم كاعدين بايران ويصدرون بفتاويهم اقلها اياد علاوي شخص علماني ماعنده هذا سني وهذا شيعي موكافي عاداطلعومنها وخلي الناس اتشوف طريقها العمه بعيونكم انشالله واليقرا تعليقي ترى خلي يعرف اني شيعيه ابا عن جدبس اخت السنه موشيعت هلوكت مال ايران

  2. والله كلامج صح يا عاصفه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لدي الكثير من الاصدقاء من الشيعة وهم ضد اهل العمايم العجم الهمج ويقولون على مقتدى ولد زعطوط !!!!!! عميل ايراني من راسه لاسفل رجليه.
    الله يعينك يا بلدي ويخلصك من هالنمايم…………

  3. الله واكبر هذا العراق العظيم ارض الانبياء والاولياء بلد النهرين ظل بيد اهل العمايم والجهله والقتله والاغراب والخونه بس يجي يوم وميصح الا الصحيح والله ينتقم من كل خاين وابن حرام لان ميخون بلده الا ابن الحرام منكول الا الله كريم وان شاء الله يخلصنا من كل من ساء لهذا البلد العظيم واهله الطيبين الطاهرين وغضب الله على كل عجمي فارسي واعوانهم اللذين يريدون الغراب للبلد واهله

  4. ان الشعب العراقي يحتاج الى رئيس قوي وصارم ; اي حاكم عسكري قادر على السيطرة على زمام الامور فاذا سني او شيعي لكن المهم لايفرق بين المذاهب والطوائف والاديان واي حاكم علماني في العراق غير مقبول مادام العراق تحيطه دول اسلامية وعربية…..اذا لم تحكم العراق حكومة عسكرية فان الوضع سيبقى كما هو!!! واتمنى من كل قلبي ان يرجع العراق كما كان سابقا فيه الامان والاستقرار وكان كل شخص في العراق ينام وهو مطمئن على داره وحتى بعض الاوقات كنالانقفل ابوابنا وخاصة في فصل الصيف….لان كنا نعرف ماكوا غريب في العراق ولا مرة توقعنا ان عرقي يغدر بعراقي مثله بالرغم بتعدد المذاهب والاديان والقوميات!!!آه..وآهات؟

  5. واي حاكم علماني في العراق غير مقبول مادام العراق تحيطه دول اسلامية وعربية….
    تصويب سريع:
    الصواب اي حكم اي نظام علماني مرفوض وليس اي حاكم لان العبرة بالنظام لا بالاشخاص ،فالحاكم ينظام كفر او ما يسمى علمانية هو حاكم كافر ولو صام وصلى الجمعة والعيدين امام كل الناس على المفسدبون!!
    ولان الشعب العراقي باغلبيته سنة وشيعى شعب مسلم لا يرضى ان يحكم بغير الاسلام … اما نوعية الدويلات التي تحيط به فلا قيمة لها في الموضوع فالمدينة المنورة كانت تحكم بالاسلام وكل الكون من حولها كان كافرا!!

  6. وأوضح الموسوي أن التحفظات الى… في أغسطس/ آب 2004
    والتعليق :اذا صح خبر الفتوى هذه فاقول انها فتوى لا تساوي فلسا، لان كل فتوى لا يكون اساسها الحكم الشرعي والحلال والحرام ،فلا مكان لها الا سلة النفايات … فاما ان تكونوا مسلمين وتجعلوا الاسلام اساس كلامكم، او اعلنوا انك علمانيون- تفصلون الدين عن الحياة -وتجعلون المصالح الشخصية والنفعية الانانية اساسا لافعالكم…. اما الذبذبة لا الى هؤلاء والى الى هؤلاء فهي فهي صفة احقر الناس اي المنافقين!!

  7. عاصفه…مشكوره على صدقك, و كلامك ان دل على شي انما يدل على الاخوة بين السنه و الشيعه و يدل على ان هناك شيعي يخاف على دينه ووطنه و عرضه و شيعي لا علاقه له بالاسلام من قريب او بعيد..فقط تابع لايران الخبيثه ورجال دينها الدنيسين و ازلامهم في البحرين و الكويت و اليمن و لبنان و العراق …فلعنة الله على المفسدين في الارض و اصحاب الفتن.

  8. “واتمنى من كل قلبي ان يرجع العراق كما كان سابقا فيه الامان”.
    وانا اتمنى ان يرجع العراق كما كان زمن الرشيد والمامون عندما كانت كرامة المسلمين وغيرهم مصانة، لانهم مواطنون”رعايا” لدولة قوبة عزيزة تصون كرامة الانسان ايا كان دينه….ولا اتمنى عودة العراق لمثل زمن صدام الذي كان لا يامن فيه مخلص على نفسه ولا يستطيع جرؤ على قول لا للظلم والطغيان ،ان ينام ليلة بلا هاجس الاعتفال!!!

  9. منذر العلمانيه بل عراق مو مثل ما انت مفتهمه الي يحكم اكيد شيعي يا سني بس المشكله لو يقولون الحكم اسلامي وصار بيدين اخوانه الشيعه والنتائج مثل ما شافت عينك ايران واهل العمايم هم اليقودون البلد للهاويه فنحن نريد رئيس مثل صدام الله يرحمه يلزم الامور بقوه وحزم وهوه بل تالي مسلم صايم ومصلي وما يفرق بين الشعب

  10. ماريوس لا يوجد في الاسلام ولا في كل الدنيا نظام واحد يحكم بالاسلام او يجرؤ على اعلان ذلك والتحدي بانه نظام اسلامي، حتى في ما يسمى السعودية فكلها انظمة لا لاقة لها بالاسلام، وهي اشد عداء للمسلمين من بوش وساراكوزي ومن كل الظالمين الذي يرتعبون من عودة الاسلام الحق الذي يفضح عوار كل ظالم ايا كان دينه….!!
    وللعلم هل تعلمين ان حقوق المواطن غير المسلم المقيم في بلاد الاسلام اكبر من حقوق المسلم خارجها!!!

  11. والاسلام …. يا ماريوس وكل من يريد ان يفهم نظام شامل فان طبق جزء دون جزء اضر بالناس اكثر من عدم تطبيقه كاملا… قلا يجوز ان نطبق حد الزنا ونحن عاجزون عن اعانة الشباب والعوانس على الزواج…
    والحياة افسد وافسق ما تكون .او نطبق حد السرقة والناس تكاد تموت جوعا وثرواتها تهدر من قبل الحكام على الطاولات الخضراء والحانات…
    قال تعالى”أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”. 86.

  12. ان اقصى اما نيينا ان يعيش كل المواطنين في بلاد الاسلام، في اخوة وسلام ، ووئام، وان ينالوا كل كرامة واحترام، … لكن تحت حكم دين رب الانام،
    لا تحت حكم اهواء قوم لئام وطغام!!

  13. اذن نرجع ونقول الغلط مو بل الشعوب العربيه والمسلمه نحن جميعا بيد حكام طغاه يركضون وراء امريكا ومصالحهم هيه هذه المشكله الكبيره
    وتحياتي لك في الوقت الحاضر هههههههههه عندك هدنه

  14. انا متأكدة اي فرد من الشعب العربي ماعدا المتطرفين ان يتمنى ان تحكموهم حكومة دينية …..
    نتمنى للعراق حكومة عادلة بعيدة عن التفرقة الطائفية والدينية والتوقف عن سكب الدماء بين صفوف الشعب العراقي ولانرحب باي تدخل يولد الفتنةىفي العراق العزيزوكل مانتمنى الدول الصديقة لبلدنا هو تهدئة الامور والسعي الى السلام ومساعدته ماديا اومعنويا وعدم الرقص على الجروح ودق الطبول….! ماهو كان وضع العراق آلان اذا كان يحيطها دول غير عربية او اسلامية؟.ارجو السيد احمد عطيا ت الاجابة ؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *