فرح السيد – لبنان الان

عهدُنا أن نتصدّى للإمبريالية والصهيونية والرجعية وأن نسحق أداتهم المجرمة عصابة الإخوان المسلمين العميلة.
أمام المرآة رحتُ أُردّد هذه العبارة لأحفظها من دون أن أفكر بفحواها. هكذا طُلب منّا. ردّدتها طويلاً وأنا أقصّ “كنزتي” العسكرية ليبقى منها ياقة أرتديها تحت السترة العسكرية.

في صباح كل يوم كنت ألملم دفاتري السوفييتية التي استُبدِلت فيها صورة ستالين بصورة “قائد مسيرة التصحيح”، وأجمعُ بعض الكتب بما فيها كتاب القومية العربية المشبّعة بأقوال “القائد الرمز” حافظ الأسد، ولاحقاً بأقوال”السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد”، وأتّجه إلى المدرسة.
هكذا نشأنا نحن تحت قبعة “البعث” بإشراف “الأب القائد”، مشاريعَ جنودٍ صغارٍ منذ عمر السنوات السبع. إذ من ذاك العمر كان واجباً علينا الإنتساب لمنظمة “طلائع البعث” مروراً بـ”شبيبة الثورة”، وصولاً إلى الحزب “العملاق”.

الساعة السابعة صباحاً، في طابور المدرسة نصطف جميعنا بانتظام، نرتدي قبعات الزي الرسمي (السيدارة)، تكشف الطالبات المحجّبات عن شعورهن، فلا حجاب مسموحاً داخل المدارس. على خصورنا علّقنا “الحزام الزيتي” كالرجال (المعروف بإسم النطاق)، يتم التأكد من خلو ملامحنا من أي تبرّج عبر إمساك رموشنا وحفّها بين أصابع مدرِّبة “العسكرية”. في بعض الحالات تمسك المدربة برأس إحدانا وتضعه تحت الماء وتفرك الوجه بيديها الغليظتين، حتى تتأكد من أن لا شيء سيعكّر الوجه البعثي في الطابور المقدّس الذي تشرف عليه.

نأخذ الإيعاز، نرفع رؤوسنا باتجاه العلم السوري المرفرف على حافة الحائط الحجري الجاف مستعدّين للأوامر العسكرية، وأمامنا يقف أساتذتنا بزيّهم المدني، ثم يصدح النشيد الوطني.
المناسبات الوطنية، ما أكثرها في ظل انتصارات الأسد العديدة: ميلاد الحزب، ذكرى الحركة التصحيحية المجيدة، وحرب تشرين التي انتصرت فيها إرادة “الجيش السوري على العدو الغاشم”، بحسب أقوال “الرئيس الخالد حافظ الأسد” التي غزت جدران المدرسة كلها والتي تترافق مع رسومات تصور “قواتنا الباسلة”.

وكنا نحن نستعد لهذه المناسبات، كما اعتادت ان تتحضر لها كل الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة، وكان يسبق هذا اليوم المجيد عطلة للتحضير للرقصات والعروض المسرحية والهتافات والأناشيد التي تمجد القائد وتبجّل القائد وتحتفي بالقائد. وكنّا نقف جميعنا “رعايا الأسد” مستعدين، ويبدأ الأطفال مرتدين زيّ الطلائع بالغناء أمام صورة الرئيس: “للبعث يا طلائع، للنصر يا طلائع، أقدامنا حقول، طريقنا مصانع، وتلمع الرايات في مواكب الطلائع، يا راية الحرية يا شعلة القضية….”، وهكذا يتحول الطفل إلى عسكري، ويبدأ بتعلّم أن يكون جزءاً من القطيع، والتبعية الخالصة للقوة الأكبر، ويعتاد على ترداد ما يقال له.

ويهجم “أشبال الأسد” شبيبة الثورة، برقصة عسكرية على وقع أنغام نشيد “تسلم للشعب يا حافظ، أمل الملايين يا حافظ، علّيت الراية يا حافظ …”، فيما يجهِّز رجال “حزب البعث” من طلبة الثانوية عرضهم المسرحي في محاولة لإعادة تمثيل منجزات وانتصارات الحزب بقيادة الأسد. وتختتم الاحتفالات ويشبع النظام غريزته في السلطة برؤية الجيل الجديد خاضعاً له.

أنت كسوري مراهق مُجبَر على الانتساب لشبيبة الثورة ومن ثم حزب البعث، خيارك فيهما أن تنتسب أو أن تنتسب. أما أن تكون مراهقاً كردياً سورياً، فعليك أنت غير العربي أن تقول، على نحو ما حصل مع زميلتي: “أمّة عربية واحدة ذات رسالة خالدة”، فهذه مفارقة لا تعنيهم. عليك أن تقول ذلك، حتى لو لم تكن مؤمناً به. قلُه وغادر إلى منزلك ونم.

لأول مرة تشعر بأن لسانك تخدر، وأن أطرافك بدأت ترتجف، وهنا تتعلم الانصياع لأوامر النظام وتشعر بالخوف للمرة الأولى على نفسك وعلى أسرتك، تتعلم الصمت تحت قسم الانتساب وفق الفساد الدستوري للمدرسة والقائمين عليها، فيما يتعلم الطلبة في بلاد أخرى كيفية التعامل مع مرحلة البلوغ.
10 حزيران 2000 مات حافظ الأسد، وكان موته معجزة سماوية، كنّا نظن أن الديكتاتور “الأب” لا يموت، فتمجيده اليومي أثناء تعلّمي للنطق، جعل موته عصياً حتى على الآلهة.

حينما استلم بشار الرئاسة دخلتُ إلى المدرسة بعد عطلة صيفية توزّعت بين الحزن على موت “الخالد”، والتهليل بتعيين الابن، كنا مرتبكين حول ما سنردّده من شعارات، وإذ بها لم تختلف إلا بإضافة كلمة خالد ملازمة لإسمه، بقي قائدنا إلى الأبد الأمين (الخالد) حافظ الأسد، و”استرح”…
دخل الجميع إلى صفوفهم، دفعني فضولي المراهق إلى الركض نحو المديرة. أخذتُ نفساً عميقاً ووضعت رأسي في الأرض (بحسب العادة) وقلت لها: “بما إنو حافظ مات واستلم بشار، ليش ما بنقول قائدنا إلى الأبد الأمين بشار الأسد”، أمسكتني من شعري في حينها وأدخلتني الى مكتبها وأغلقت الباب، وقالت بصوت خافت: “الرئيس حافظ الأسد ما بيموت، متل الله”.
فتحَت الباب، وضعَت يدها الثقيلة على كتفي الصغير، نادت مدربة “العسكرية” وقالت لها: “نزّليها لتحت خلّيها تزحف كل الساحة، وبعدين توقف على رجل وحدة طول النهار”. لم تسألها عن السبب ولم يكن يحق لي الاعتراض آنذاك.

ذاك اليوم أصابني إرهاق قوي بما يريدونني أن أكون، مراهقة تمارس بعثهم بكل استسلام، إلى أن تم تسريحي من المدرسة بعد الثانوية، وبدأتُ مرحلة أخرى أركل فيها كل ما في داخلي من نظامهم، بحذر.. عبر غزة ومصر وليبيا، إلى أن أتت اللحظة لأفجّر كما فعل الكثيرون الخوف من الأب الخالد والابن، ومن نظام المخابرات الذي ألصق نفسه على نضوجي، وكانت الولادة الحقيقية والبلوغ الطبيعي لأجيال عدّة تربّت كالعسكر الخاضع لتخدم الأسد، بأن تلعن روحه وتثور ضده وضد 40 عاماً من تاريخهم معه.

الساعة الواحدة ظهراً في أحد أيام آذار 2012 خرجَت 3 فتيات في وسط دمشق، حملن لافتات الحرية، وتوجّهن نحو المدرسة التي تلقّين فيها تعليمهن. وقفن أمامها، على رغم وجود رجال الشرطة وعناصر الأمن في كل ثقوب الشارع. على مرأى من كل العابرين، رفعن لافتاتهن في وجه 18 عاماً.

لقد نفّذت هؤلاء الفتيات الثلاث ثورتهن الخاصة في وجه النظام وانتقمن لطفولة دمّرها نظام”البعث”. صحيح أن لكل سببه كي ينخرط في الثورة على النظام، لكن كل السوريين تعرضوا لتشويه واحد في مدارس “البعث” العسكرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫76 تعليق

  1. ما يستطيعون قوله في سوريا الآن : يلـعن روحك يا حافظ ويلـعن عفلق وحزب البعث.

  2. التشويه هو في اعلامكم المنافق الذي استبدل المقاومة بالمال الخليجي والافكار الامريكية التي تدسونها قتلتلم الفكر القومي قتلتم المقاومة ومن يتكلم بها قتلتم العلمانية ولكن دون الحاد وكفر واحييتم الطائفية والثورات الدينية وها هي بشائرها على العالم العربي الصومال المنسي والمتناثر الى السودانين واليمنين والليبيات المعددة و العراق وكردستان وديالى والانبار والبصرة ودول لبنان الطائفية والان يحولون استنساخه في سوريا عبر بعض الاعلاميين المتصهينين الذين قلبوا تلك المفاهيم .لندع الثورة السورية جانبا كلبنانين وننظر الى نتيجة النظام الذي تهكمت عليه الكاتبة اليس بفضله تحرر جنوب لبنان افضل ممالك العرب وشعاراتهم المقدسة .لك حتى حماس لجات الى تعميم الفتوة في المدارس .اما هذا العنوان الجذاب للمقال .فهو في مخيلة الكاتبة فقط كما اخترع البعض فكرة السجود لبشار مع انها كانت تقبيل لصوره بغض النظر كنت مع او ضد

    1. ما شفنا صورة كبيرة قد اللوح يا أخ الياس لأوباما ولا لساركوزي ولا لبوط الطين محطوطة والناس عم تبوسو هون ليش مع اني فتلت كتير دول اوروبا وامريكا ما التقيت بتمثال واحد والي اغرب من هيك انو
      عم فتش بشي مؤسسة او اي مكان دولة حتى لو مكتب شرطة على صورة معلقة لرئيسهون على الحيط ولا ع الباب ولك حتا ……. بس ما لقيت حدا بيمجد ولا بيقدس ولا يبوس الرؤوس والارجل وحتى الصرامي الا بدولنا العربية فتخيل يا رعاك الله وتتهم الشعب بالتخلف 🙂

  3. نظام حافظ الاسد استبدادى وقمعى وديكتاتورى وصل لحد طبع صورته على العملة الوطنية وهذا قمة النرجسية لكن المؤكد وبدون اى شك رغم كل هذه الفتنة والتمزيق للنسيج الاجتماعى الذى تتبعه الجماعات المسلحة التكفيرية هذا النظام ليس طائفيا ولا يمارس الطائفية لا في ادارته ولا مؤسساته ولا في أعلامه عكس أعدائه الذين يضخون في طائفيتهم ليل نهار …………………الجزائر

    1. حافظ الاسد طابع صورته على العملة المحليه؟؟
      ايه قلة الادب والنرجسية دى؟؟
      قال يا فرعون مين فرعنك؟ قالك مالقتش حد يلمنى !!

    2. هذا النظام ليس طائفيا ولا يمارس الطائفية لا في ادارته ولا مؤسساته ولا في أعلامه عكس أعدائه الذين يضخون في طائفيتهم ليل نهار …………………الجزائر
      اي صح والدليل كان اي حدا من اي طائفة يخاف تما يعلقلو مع واحد علوي مع احترامي للمحترميين
      وكمان الدليل انو مرة واحد علوي دعس بنت هوي ونازل من قاسيون الساعة تسعة باليل مع انو كانت الاشارة حمرا والصبية ماشية نظامي ووقت تجمعت الناس ووقفت السيارة اجا الشرطي بس فتح تمو وقلو هات اوراقك صار يكفر ويعيط وضربو كف للشرطي خرسو عملو متل كاتم الصوت وبالدليل القاطع كل الناس الي واقفة بعدت لما طلع مسدسو وبعد ما انهز بدنو لسيادت البغل شغل السيارة وتابع طريقو هوي والبنت الي جنبو وعن البنت التانية فأسعفوها والله كتبلها عمر ههههههه عادي ما ماتت لنعمل منها قضية هاد مواطن عادي او ابن شي مسؤول واذا سألتني كيف عرفتوه علوي بقلك لهجتو معروفة
      الي بيعرف بيعرف والي ما بيعرف بيقول هاااااااا هاااااااا كف عدس

      1. وما دخل هذا بالنظام يا ورود كنظام كمؤسسات هذه تصرفات فردية تحصل في كل مكان هؤلاء يستغلون مناصبهم خدمة لمصالحهم انا أتكلم عن الامور عموما في الدولة كمؤسسات جميع الطوائف لديها مناصب في هذه الدولة حتى قيادات الجيش معظمهم سنيين وكل هياكل الدولة تجد فيها موظفين من كل المحافظات ………….الجزائر

        1. بما انك جزائري فأكيد تعرف كيف تعمل مؤسسات الدولة في الجزاير
          ومن هنا فأنا اعلم منك ولو اني اعرف انك لن تنكر حقيقة المناصب في البلد وهذه قصة من الاف القصص
          ليك المغترب طلعوه من السجن بالواسطة هوي قال طيب لكان ليش حبسوه اذا رح يطالعوه يالله منو احسن من انس كلو طلع بالواسطة
          والنعم من المو أسا سات هاااا

  4. للأسف أخ الياس ما تقوله الكاتبه صحيح سمعته في غربتي من مئات الأشخاص حتى من المؤيدين له, ونحن كلبنانيين عانينا ما عانينا من ظلم الأب وتعنت الأبن بالله عليك دعك من حديث المقاومه وسخافاتها إنغشينا فيهم وبمصدرهم.

  5. وكأن الكاتبة تتكلم عما حدث معي أقسم بالله كانو يجمعو اوراق الانتساب للشبيبة وللجزب البعثي ونعبي
    الإستمارة ولا حتى كنا ندرك معنى الانتساب لحزب او لغيره المهم كنا نطلع مبسوطيين انو وقعنا عورقة وانتسبنا واكتر شي كنت اكرهو النطاء ولون البدلة وخاصى الكسرات على جنب كنت ازعل على بعض صديقاتي السمان شوي يبينو متل الفطابيل كتر ما يعرضو
    كنا نوقف بعز الشمس او عز البرد بس لنحتفل بمناسبة وطنية وكذلك كل المدارس عأساس اذا ما احتفلنا وتكسرت رجلينا ولعنا هاليوم ما بنعبر عن وطنيتنا مع انو كان يلقو الخطابات والطلاب كلهون مشغوليين بأحاديث جانبية
    شكرا لكاتبة الموضوع مع انك اعدتي لذاكرتي اياما كنت لا انساها بل تناسيتها
    اليكم ما كتبته لبنى الزاعور عن تجربتها في السجن
    وقبل ان انقل لكم ما كتبت اذكركم انها فتاة دمشقية قد تظاهرت في سوق الحميدية في سوق دمشق القديم دون اي هتاف هيي واختها وصديقتان لبسن كالعرائس وحملن لافتات لا طائفية ولا فيها اي اهانة
    كتبو عليها سوريا للجميع
    سأحدثكم عن تجربتي بإعتصام عرائس سوريا أنا (لبنى زاعور وأختي كندة والصديقتين ريما دالي و رؤى جعفر)
    توجهنا بتاريخ 21/11/2012 الساعة الثانية ظهرا إلى سوق مدحت باشا
    كنا قد ارتدينا ملابسنا المعتادة وفوقها لبسنا فساتين العرائس
    ظهرنا بالبدلات البيضاء ووضعنا الطرحات ووقفنا في منتصف السوق بلافتاتنا الحمراء
    وشعاراتنا السلمية التي ترفض القتل و سيل الدم السوري
    تجمع الناس حولنا والدهشة على وجوههم حتى نادت كندة بصوت جريء (زلغطوا لعرايس سوريا)
    بدأ الناس بالتصفيق و صوت الزغاريد ملأ السماء
    , مشونا في السوق باللافتات
    كان قد تواجد الأمن….جاء أحد العناصر قرأ الشعارات وطلب منا انزال اللافتات واتباعهم
    (لو سمحتوا مشوا معنا بدون مشاكل وشوشرة مابدي مد ايدي مشوا بدون مشاكل)
    مشينا برفقته إلى أمام باب حديد لمطعم , دخلنا وصعدنا عبر الدرج
    وإذ بثكنة عسكرية تملؤوها العناصر , لم يكن مطعما من الداخل
    كان مكان كئيب بمنظر السلاح الذي يدججه
    بدأ التحقيق والتمحيص في شعاراتنا حتى وصلت دورية شرطة قامت بإصطحابنا إلى السيارة
    وسارت بنا بإتجاه باب شرقي (هون عرفنا انو عفرع فلسطين )-؛ )
    وصلنا ، اوقفونا في الممر و وجوهنا ملاصقة للجدار تماما
    قام أحد العناصر بالزغردة في إحدى أذنينا،نوعا من التوتر و السخرية
    بدأ التحقيق معنا من الساعة الرابعة مساء حتى اليوم التالي الساعة الثامنة صباحا
    مررنا بثلاث طوابق للتحقيق(الخامس ثم الثالث (الأصعب) ثم الرابع
    كان مضمون التحقيق عن سبب اعتصامنا و من قام بدفعنا لذلك العمل و كم دفعوا لنا من المال
    (ولك انتوا كيف بتطلعوا بمكان مسيطرة عليه الدولة) هذا ما قاله أحد المحققين،
    و سألوا عن فكرة الفساتين وما الغاية منها و عن اختيار المكان
    تعرضنا بإحدى غرف التحقيق للألفاظ النابية (انتوا عرايس سوريا انتوا عرايص سوريا)
    والترهيب والتهديد بما ينتظرنا من جولات تعذيب ، كان لابد ان نتذوق طعم كبلهم
    في الصباح ادخلونا إلى المهجع غرفة متوسطة تغض بمن فيها 23 امرأة، ألتقينا بالمربية الفاضلة هند مجلي
    وبعض النساء والفتيات السوريات و كان يوجد نساء من جنسيات مختلفة
    وبقينا أسبوع نحدثهم عن الأخبار في الخارج ويحدثونا عن قصصهم
    كان في هذه الغرفة نماذج مختلفة لم أكن أتوقع أن ألتقي بها يوما
    وكان كل 4 أيام تقريبا يطلبنا المحقق لإعطائنا محاضرات
    والتحقيق معنا بنفس الموضوع
    قال في أكثر من تحقيق ( شو يا حمامات السلام طلعتوا عالتلفزيون ، العالم عم تحكي فيكون برا ..ألخ)
    في أحد جلسات التحقيق قام المحقق بتعذيب احد المعتقلين أمام أعيننا بطريقة همجية ووحشية جدا
    في البداية كان يقول اننا لم نتأخر في الاعتقال أكثر من 20 يوم
    وبعد مرورهم أصبح يقول( ما بعرف شي ممكن تضلوا سنة وممكن تضلوا شهر ما عد تسألوا )
    أسوء ما عانيناه هو أصوات التعذيب و رؤية الدم و الجلد على الجدران و رائحة زنخة الدم وبقايا العصا المكسرة
    (مسمينها الأخضر الابراهيمي لونها أخضر تستخدم للتمديدات الصحية)
    كثيرا ما كنا ننهار بكاء على صوت من يصرخ ألما على باب مهجعنا
    (سماع أصوات التعذيب من أسقم أنواع التعذيب)
    قضينا أيام لم انساها أبدا …عانينا من قمل الرأس وقمل الجسم الذي كان يعشش في الملابس
    (صار عندي توحد بالنقطة أي نقطة بشوفها لازم امسكها بين ابهاميني و طقها)
    عانينا كثيرا من آفة القمل و من الأمراض ( الكريب، التهاب القصبات، التسمم, الالتهابات البولية…ألخ)
    وأيضا كان الجوع كافر في تلك اللحظات…ننتظر بفارغ الصبر الطعام لتكون قطعة بطاطا ( تصلح لأطفال الحجارة)
    و كل خميس كانوا يجلبوا لنا 3 فراريج أو 4 دون أفخاذ و الدم ما زال بداخله
    هذا ما تسبب بالكثير من الالتهابات المعوية
    كان الفطور (مربى تفاح مستحيل تقدر تحطوا بتمك أو بيضة ، أو لبن مفور من كتر ما محمض ، أو كم حبة زيتون جايين بخيراتهن من الشجرة عالجاط ، أو جبنة
    اذا قررت تاكلها بدك تنقعها بالمي السخنة لتاني يوم لتقدر تهضمها عكتر ما هي مالحة)
    قضينا الأيام بملل وانتظار يأكل رأسنا …في ذلك المكان تتغير تصرفاتك تصبح حشريا وفضوليا جدا 🙁
    ( اذا بتنقال كلمة وما بتسمعها بتعمل عرس لتعرفها
    وكتير ممكن تقاتل على حبة بطاطا محجرة أو على حجم حبة البندورة ….ألخ) 🙁
    لتضيع الوقت لأن الملل لا يوصف حتى وجدنا شيء نلهي أنفسنا به
    أصبحنا نقوم بتسحيب الخيطان من الحرامات العسكرية و عمل مسابح واكسسوارات
    (مرة دخل علينا سجان انصدم بالمهجع كلو حاطط راسو ببطانيتو ونازل تسحيب خيطان قال يخرب بيتكون فاتحين مشغل هون ) ?
    وقمنا بعمل ورق شدة من كرتون الدخان ( للطرنيب ) 🙂
    كان يوم عيد رأس السنة يوم صعب جدا 🙁
    قمنا بالترتيب لسهرة صغيرة تنسينا كآبتنا وكآبة كل من في الغرفة جمعنا البطاطا المسلوقة وقمنا بعمل قالب كيك
    (فعست رؤى البطاطا وعملتا بشكل قالب و زيناه بالزعتر وكتبنا عليه بالزيتون 2013 ياريت كان معنا كاميرا)
    وقمنا بترتيب برنامج غنائي كانت مطربة الغرفة أختي كندة لأن صوتها حلو
    و رؤى كانت تقوم بإستقبال الاتصالات من الجمهور (المساجين)
    كانت سهرة جميلة و بريئة بكل تفاصيلها
    ومضت الأيام بثقلها ومرها وحلوها علينا حتى طلبنا المحقق ليكتبنا تعهدات بعدم الخروج مرة أخرة
    وليخبرنا بإطلاق سراحنا ثاني يوم صباحاً بعفو أصدره سيادة رئيسهم
    خرجنا بتاريخ 09/01/2013 إلى قيادة الشرطة
    يوم الثلج في الشام خرجنا عدة باصات من الفرع وكانت باقي الباصات مخصصة للمعتقلين الشباب
    كان أغلبهم باللباس الصيفي والمهترى جالسين وجوههم إلى الأرض
    ويعتلي فوقهم عنصر أمن مع سلاحه
    تمنيت في تلك اللحظة لو انه بإستطاعتي أن أصرخ وأبارك لهم كانت لحظات لا أحد يشعر بها سوى من كانوا
    لا يمكن وصفها
    وصلنا للقيادة وتفاجئنا بإن حقيقة العفو هي عبارة عن صفقة تبادل أسرى
    ألتقينا بالبنات المفرج عنهم من باقي الأفرع وسمعنا بقصصهم …قصص مؤلمة جدا
    وفي الرابعة مساء خرجنا من القيادة رأيت الناس بالمئات أمام القيادة بإنتظار أبنائهم
    منظر مؤلم أعاد إلى ذاكرتي صورة أهالي الجولان وهم متشوقون لرؤية أبنائهم
    الانتظار …. أسوء ما يعانيه المعتقل
    كانت تجربة غنية ورائعة على الصعيد الشخصي
    لحظة خروجي عرفت ان اعتقال دام 50 يوما يستحق تلك اللحظة…!!!!
    ( قبل ما أطلع بيوم قلي المحقق لبنى لا تنسي تكتبي مذكراتك بالسجن عنا (عم يتمسخر )

    لبنى زاعور

    http://3.bp.blogspot.com/-2rrJc0I7YmA/UQB3PEobvuI/AAAAAAAAczQ/r7HvedlI_iU/s320/913_525291690844330_1243178645_n.jpg
    وهذه صورتها لا تحتاج لشرح او تكذيب مثلها مثل الفتاة يمان التي كانت ايضا معتقلة لانها تظاهرت بالجامعة سلمية
    http://3.bp.blogspot.com/-ESSkedUyWeE/UQB5BIrabOI/AAAAAAAAc1A/AWzLISwyD6E/s1600/%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%89+%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D9%88%D8%B1.jpg

    1. ماقدرت اكمل قراءة الكلام
      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
      استغفر الله العظيم
      والله شيء لايصدق مايحدث ولا نعرف متي ينتهي هذا الامر كله والى متى سيستمر

      1. صدقي يا حياتي الكثير من هذه القصص تحدث وحدثت والنظام لا يفؤق بين ارهابي وطالب الجامعة وحتى لو كان تخرج طبيبا فهم واحد بحالة معارضته
        وسلمية ولا مسلحة لم تتغير اساليبهم العنيفة

  6. كل يللي قلتي كان صحيح وواقعي وسمعناه من لبنانيين عايشين بسوريا لكن كل هذا كوم والطائفية والمذهبية والعنصرية يللي خلقت بعد دخول المسلحين عسوريا كوم تاني ،ومصيبة لا تقارن بهذا البروتوكول اليومي لحزب البعث والشبيبة…
    عالقليلة ما كان السوري يقتل ويذبح اخوه اذا اختلف معو بالرأي، وما كانت سوريا بلد الإرهاب ، كانت سوريا دائما بلد الامن والامان والتطور والاكتفاء الذاتي والصناعة والطبابة ببلاش وكهربا وبلد مرتب ……. هلئ يا حسرة الشام عم تنزف وتبكي دم على أولادها ….وآخر شي بتحكي بنشيد المدرسة والشعارات يللي ما إلها قيمة قدام أرواح الأبريا يللي عم تروح….. اذا هيك الحرية فالصلاة والسلام على حزب البعث بمصايبو…..!!!!!!!

    1. كانت سوريا دائما بلد الامن والامان والتطور والاكتفاء الذاتي
      والصناعة والطبابة ببلاش وكهربا وبلد مرتب … ببلاشششش
      ان كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم يا مودي الشمس ما بتتغطا بغربال

  7. أقول لبعض من عاش (مرتب) في بلد الأمان اللي فيه ١٥٠٠٠٠ مفرزة و فرع امني انه الإنسان السوري على مدى عقود كان عايش بمفرزة و كان يخاف من الله و الدولاب سلطتك يا عديم الضمير و الأخلاق اللي نسيتو بكاسة عرق او بم ؤخرة علي الديك بنيت على الجثث و الدمار ، اولاياء نعمتك تفوح من ايديهون ريحة الدم من الثمانينات …. أنا اكرهكم من الولادة و راح موت على كرهكم لا انتوا إسلام ولا مسيحية، شكولكون شكول بشر بس فيكون سحنة مش من بني البشر …إنشاء يجي يوم و تسحبوا أطفالكون بين الركام ما انسخ منكون غير الحكام العرب تفو على هيك أمة لا و الله هي مش أمة محمد ، هي أمة مهند ….لعنة الله عليكون دنيا و آخرة

  8. نقدر مشاعرك يا dany13 ولكن لا يجب أن تجعل من هذا الحقد الناتج عن سفك دماء بالتأكيد أن يكون سبباً لمزيد من سفك الدماء.
    والآن يخشى من تكريس هذا الحقد لسنوات. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    1. worood
      astronomer
      هو علوي بس محفظينه الدرس منيح حتى يعرف يخضع الناس
      هذا هو المهاجر إلي كل عمره بهاجيم الثور إذا بترجعي لتعليقات المهاجر ها تفهمي
      ما وراء كلامه

  9. نقدر مشاعرك يا dany13 ولكن لا يجب أن تجعل من هذا الحقد الناتج عن سفك دماء بالتأكيد أن يكون سبباً لمزيد من سفك الدماء.
    والآن يخشى من تكريس هذا الحقد لسنوات ويقتل مزيد من الأبرياء. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    1. طيب ليش ما قدرت مشاعرنا عندما ذكرت بأن الفلسطينيين أصلهم يهود يا ابو قلب حنون !!

  10. بالتأكيد أخطأت العنوان يا عمر أبو ناشي
    أحفادي في أستراليا فلسطينيين جدهما من يافا يا عمر وأنا صادق بإذن الله, صحح معلوماتك أرجوك
    كل تعليقاتي موثقة في نورت ولا أحتاج لبراءة منك يا بني. ولكن ذلك من أجل المتصفحين الآخرين
    أنا المغترب! ….. يا عمر

    1. أسف جداً وكما قلت أخطأت بالعنوان , بالله عليك تقبل أعتذاري والسماح من شيمة الرجال , ارجوك سامحني .

      1. عمر أبو ناشي
        بتمنى أنك ما تنخدع بكلامه لأن العلويه مع ألسنه بيعمل حالهم سنه
        ومع المسيحيين بيعمل حالهم مسيحيين و هالو ما جرا

  11. وإذا كنتَ قرأت مسرحية هنا دمشق! يا عمر, فأنت لم تقرأ نهاتها… كانت النهاية كالتالي:

    المغترب!:
    أُعجبتُ بتلك الفتاة العربية وهي تضرب بكلتا يديها لوحة المفاتيح حنقاً على ذلك الدمشقي الذي عرض حلاً للقضية الفلسطينية في سورية على الطريقة الصهيونية وبدأت تصفه بأبشع الصفات .
    ولكنه في الواقع لم يكن يقصد سوءً, لكنه كان يسخر من هؤلاء العربان الغربان عبيد الاستعمار, ويصف كيف ينظرون إلى القضية الفلسطينية وكيف يدينون المنظمات الفلسطينية التي تؤمن بالمقاومة. . . وكيف يدفعون مليارات الدولارات من أجل تغير الأنظمة المؤيدة للمقاومة …
    من أجل كل هؤلاء ؛ تخيل ذلك الدمشقي نفسه صاحب الأمر…وأراد أن يزيل القضية الفلسطينية من ذاكرة السوريين… فأغضب الأطفال !
    ونحن الدمشقيون أحفاد يوسف العظمة ما نزال في ربوع ميسلون باقون … فلا تجزعي يا ميس// لون.
    وأما هؤلاء العربان الغربان الأميون لم ولن يدركوا أن دمشق عاصمة الأمويين فيها عاش آدم في جبل الأربعين… وفيها ضريح صلاح الدين …وفيها أحفاد يوسف العظمة ضريحه في ميسلون وموجهاً سيفه نحو الجنوب في ساحة الأمويين.
    أما أنتم يا أطفال العرب …فلتفرحوا … سننشأ لكم منتزهات فيها ستمرحون, وغداً في ربيعكم … ربيعنا … ربيع دمشق … ستنبت شقائق النعمان على سفح قاسيون لتغطي الأخضر بالأحمر وسيبقى علم الوحدة العربية مرفوعاً…و أنتم… نعم … أنتم … أحفاد الأمويين.
    Expatriate(The Stranger):
    I was impressed that a little girl hits with both hands on the keyboard outrage of Damascus_man who offered a solution to the Palestinian issue in Syria on the Zionism way.
    Damascus-man was making fun of those Arabs and How they look to the Palestinian issue and the Palestinian resistance.
    For all of these and more; Damascus-man imagines and he wanted to remove the Palestinian issue from the memory of Syria.
    Angered Maiss//lon do not wary . Its not the end of his play ,because NAWARET cut the road before he finishing his play.

      1. على رأسي وعيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر بارك الله فيكم
        المغترب!

      2. على رأسي وعيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر … بارك الله فيكم
        المغترب!

      3. على رأسي وعيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر …كن على ثقة أن المستقبل لكم… بارك الله بكم
        المغترب!

      4. على رأسي وعيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر …كن على ثقة أن المستقبل لكم… بارك الله فيكم.
        المغترب!

      5. على رأسي وعيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر .
        بارك الله فيكم.
        وأنا أتقبل كل نقد بناء يصحح الأفكار ويدلني إلى الطريق الصواب.
        ربما يوجد بعض التناقضات في تعليقاتي أنا مدرك لهذا الأمر ولكن في النهاية دم العروبة يجري في عروقنا جميعاً وندعو الله أن يلهمنا الصواب.
        المغترب!

      6. على رأسي ثم عيني أنت وأمثالك من أشبال فلسطين يا عمر وبارك الله فيكم.
        وأنا أتقبل كل نقد بناء يصحح الأفكار ويدلني إلى الطريق الصواب.
        ربما يوجد بعض التناقضات في تعليقاتي أنا مدرك لهذا الأمر ولكن في النهاية دم العروبة يجري في عروقنا جميعاً وندعو الله أن يلهمنا الصواب.
        المغترب!

  12. حيالك الله اخي المغترب
    وان شاء الله تبقى سورية حرة ويرجع لكم الامن والاستقرار
    ويبقى قاسيون مرفوعا شامحا !

  13. صح كلام الكاتب كل كلمة صحيحة لم تخطيء فقط نسيت ان تذكر ان دفاترنا المدرسية كانت عليها شعارات البعث وصورة حافظ وفي فترة الإبتداءي كان الفولور عليه شعار حزب اليعث والجوزة يعني الي تمسك الفولور كانت مطبوعة عليها شعار الحزب اي بالمنلسبة …… عليكون صحيح وع شعاراتكون المزيفة

    1. معاك كل الحق يا ياسمين الشام فإن مثل هذا النظام الذي أدخل أمثالك وأمثال كاتبة المقال في الطلائع ثم شبيبة الثورة ثم الحزب المناضل وأدخل مثل عدنان عرعور في الحزب المناضل ويطرد أمثالي بيستاهل شتائم أكثر من هيك يا ياسمين
      ذلك النظام الذي أدخلني سجن تدمر 9 أشهر و لو كنت عدنان عرعور لكان خلف هناك!
      ولولا مصطفى طلاس الذي استدعاني لعلمه عني من خلال صديق أنني أستطيع خدمة النظام بالعلوم التي اتقنها (علم الفلك) لكنت اهترأت في السجن حتى الثمانينات ثم …
      لذلك شمعت الخيط وأصبحت مغترباً .
      وهذا مصير حزب يحوي انتهازيين أمثالك وأمثال كاتبة المقال وعملاء وناس مو مقتنعة بمبادئة خرجو أكثر من هيك مسبات وشتائم.
      المغترب!

  14. كاتبه هالمقال رجعتنا لأيام المدرسة وطلائع البعث وبعدين الثانوية والفولار والبدلة وشعارات البعث اللي كنا نرددها متل الببغاوات بدون ما نفهما …أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
    أهدافنا وحدة حرية إشتراكية …ريته الله ينتقم من المقبور وابنه المجرم شبعونا شعارات وتهديد وخوف
    والانتساب لحزب البعث كان شرط أساسي للعمل بأي وظيفة بالدولة وإذا مو حزبي ما بيقبلوا توظيفك
    ما بعرف بعد سقوط بشار إذا قاموا يعملوا قانون اجتثاث البعث متل العراق شو رح نعمل 90بالمية من الشعب السوري منتسب للبعث ولو بالاسم
    شكرا لكاتبة الموضوع ربنا يخلصنا من الابن متل ما خلصنا من أبوه عن قريب إنشالله

    1. معاك كل الحق يا ياسمين الشام فإن مثل هذا النظام الذي أدخل أمثالك وأمثال كاتبة المقال في الطلائع ثم شبيبة الثورة ثم الحزب المناضل وأدخل مثل عدنان عرعور في الحزب المناضل ويطرد أمثالي بيستاهل شتائم أكثر من هيك يا ياسمين
      ذلك النظام الذي أدخلني سجن تدمر 9 أشهر و لو كنت عدنان عرعور لكان خلف توم هناك!
      ولولا مصطفى طلاس الذي استدعاني لعلمه عني من خلال صديق أنني أستطيع خدمة النظام بالعلوم التي اتقنها (علم الفلك) لكنت اهترأت في السجن حتى الثمانينات ثم …
      لذلك شمعت الخيط وأصبحت مغترباً .
      وهذا مصير حزب يحوي انتهازيين أمثالك وأمثال كاتبة المقال وعملاء وناس مو مقتنعة بمبادئة خرجو أكثر من هيك مسبات وشتائم.
      وكما علقت نور كل هذا بكوم والوظيفة بكوم!
      وتعليقاً على رواية لبنى زاعور أقول:
      يابنت هل يواجه السوط بلباس العرائس ؟ السوط يحتاج لسوط أثخن منه لمواجهته , ولكن الحق مو عليك بل على الذين صنعوا السيناريو لك لتكوني ضحيةً وهم يكسبون خبطةً إعلامية ضد النظام فيظهروه أنه يعتدي على حمائم السلام ولو كنت أنا مكان هؤلاء الذين اعتقلوك ورفيقاتك لما تصرفت بنفس الطريقة (ما بيتعلموا من أخطائهم) .
      لكنت حاكمتك بنفس اليوم وحاولت كشف ألاعيب إعلام العدو وأهديتكم باقات ورد وأطلقت سراحكن مبتسمات … فهم يفبركون (والله خير الماكرين)
      المغترب!

      1. ههههههههههه تضحكني اضحك الله سنك دائما
        يالله عطيني مهلي شي يوميين خيو وشوف شئد رح عبيلك مقالات عن طلاب جامعيين
        منهم من استشهد منهم من بقي معتقل ولم يشمله المفاوضة قصدي العفو المزعوم ومنون من هاجر خوف كانو كالجبناء فلم يتخيلو نفسهم في السجن وهم دخلوه احرار
        ومنهم من تشرد ومنهم من بقي إلى الآن يقف في وجه الحق ولا يأبه وهذا ينطبق عليه اسم ارهابي وهابي عرعوري مندس فقاعة الى اخره
        الم تسمع بغياث مطر كدت تموت حزنا على مهند الذي توفي شهيدا الله يرحمه الم تتحرك مشاعرك لأجل غياث الم تفكر ان الم الموت صعب على الجميع
        لبنى الزاعور ويمان والله يملكون وطنية اكثر منك انت وعلمك فأنت مع احترامي لك
        هربت وهاجرت وتركت البلد وارتشيت وتعاملت بالفساد والدليل هو خروجك من السجن ة لمعرفتك بطلاس وابو رامي ووهالشلة اما هم لم يهابو اي شيء على الاقل
        واخيرا مين اعتقل هالحلوات يا مثقف العلوم الم يقفو سلمية
        الله يعين هالبلد أخي تقبل رأيي برحابة صدر وان لم تتقبله سأزيد لك من القصيد بيتا

        1. لا أريد أن أقع في مطب المهاترات معك يا سيدتي وأحترم رأيك لأن الألم يعتصرنا جميعاً وأنت تجيدين الدعاء أكثر مني!

          1. الدعاء أم الإدعاء لأنها بتفرق
            وأنصحك يا المغترب لوجه الله تعالى وبدون جمل من تدمر
            انك تقعد انت ومن معك وتتفقو على رأي واحد وانت تفهم قصدي ان كان كلامي غلط فلا تتردد

    2. عاجل!
      بعد أن قرأت تعليقك يا نور فكرت في المسألة كيف سنجتث هؤلاء البعثين الوهميين؟
      وأطلت التفكير حين ذلك استعوقني (وجدني متأخراً) صاحبي الجني المؤمن فعرضت عليه المسألة ففكر بها ملياً وجائني والدمعة تكاد تفر من عينيه وقال لي :
      أعتذر عن حل مسألتك هذه يا سيدي لأنني حتى لو تمشيت بسرعة قريبة من سرعة الضؤ بين النجوم لن أستطيع الذهاب إلى نجم كل واحد من هذا الكم الهائل من هؤلاء البعثيين الإفتراضيين لن استطيع تقصي مصيرهم بزمن يقل عن قرون (القرن مئة سنة ميلادية) وتابع :
      اعتذرْ يا سيدي من نور ولا تقحم نفسك في مسألة لن تستطيع حلها بآلاف السنين.
      عند ذلك أجبته : لا يا قريني الجني لم يسبق لي أن اعتذرت عن حل مسألة فيها أرقام أسأل صديقنا عمر!
      الحل بديهي يا قريني الجني:
      التسامح هو أفضل الحلول
      فأجابني : هذا حل مقبول
      فهل حلّي يا نور معقول؟
      المغترب!

    3. عاجل!
      بعد أن قرأت تعليقك يا نور فكرت في المسألة كيف سنجتث هؤلاء البعثين الوهميين؟
      وأطلت التفكير حين ذلك استعوقني (وجدني متأخراً) صاحبي الجني المؤمن فعرضت عليه المسألة ففكر بها ملياً وجائني والدمعة تكاد تفر من عينيه وقال لي :
      أعتذر عن حل مسألتك هذه يا سيدي لأنني حتى لو تمشيت بسرعة قريبة من سرعة الضؤ بين النجوم لن أستطيع الذهاب إلى نجم كل واحد من هذا الكم الهائل من هؤلاء البعثيين الإفتراضيين لن استطيع تقصي مصيرهم بزمن يقل عن قرون (القرن مئة سنة ميلادية) وتابع :
      اعتذرْ يا سيدي من نور ولا تقحم نفسك في مسألة لن تستطيع حلها بآلاف السنين.
      عند ذلك أجبته : لا يا قريني الجني لم يسبق لي أن اعتذرت عن حل مسألة فيها أرقام أسأل صديقنا عمر!
      الحل بديهي يا قريني الجني:
      التسامح هو أفضل الحلول
      فأجابني : هذا حل مقبول
      فهل حلّي يا نور معقول؟
      المغترب!
      قمت بتصليح نصي يا نورت فصلحوا نصكم

      1. صباح الخير المغترب وورود والجميع
        يا سيد عم تهاجم الكاتبة وياسمين ومعتبرهم إنتهازيين وكأنك عم تتناسى شو قلنا بالبداية أنه الانتساب للبعث كان شرط في كثير من الأحيان في الوظائف وفي كل شيء لهيك أغلب الناس عم تنتسب للبعث ليس حباً فيه ولا إيماناً بأهدافه لكن ماشيين حسب المثل الإيد اللي ما بتقدر عليها بوسها وإدعي عليها بالكسر هذا حال الجميع في سوريا والحمد لله أنا ما انتسبت للحزب ولا بأي مرحلة من الدراسة وما توظفت لهيك ما احتجت إني أنتسب غصب عني …..يعني إذا رح يعملوا قانون إجتثاث للبعث بطلع سليمة بس يمكن يحبسوا الكاتبة وياسمين وورود وبيجوز حضرتك 🙂
        وأما قانون الاجتثاث ما فيه داعي ترهق هالجني المسكين معك وتخليه يبحثلك عن حل لأنه ما حدا بسوريا رح يطالب فيه وأنا ضده من وقت اللي طلع في العراق لأنه المفروض لما يسقط نظام يحاسبوا الناس اللي ارتكبوا جرائم واللي افسدوا وما يحاسبوا الناس على انتماءاتهم سواء بعثية أو غيرها لأنه فيه كتير منهم ناس محترمين وما لهم ذنب
        وبعدين أنت نفسك عم تقول اتعرضت للظلم على يد هذا النظام وسجنت وتركت البلد وتغربت سنيين ولولا إلك واسطة ما كنت طلعت ولعلمك فيه كتير ناس حبسوا ظلم متلك لكن ما كان إلهم واسطة لهيك بقيوا سنيين مرميين في السجون ظاماً وعدوانا ً
        وبدون محاكمات فليش عم تدافع عن هيك نظام فاسد وظالم ؟؟

      2. رح أحكيلك عن تجربتنا مع حزب البعث المجيد اللي زعلان عليه
        والدي بالثمانينات اتهم زوراً أنه كان من ضمن جماعة عم تخطط لقتل حافظ الاسد ولأنه كان له معارف متل حضرة جنابك فعرف بالخبر وهرب قبل إلقاء القبض عليه وبقي سنيين مطارد من مخابرات المقبور حافظ الاسد وهارب من بلد لبلد عكس كتير من أصدقاءه اللي مسكوهم و فضلوا بالسجون سنيين وذاقوا التعذيب والذل واللي طلع منهم كانوا بعضهم مرضى وواحد منهم أعمى و احتاجوا لسنيين طويلة لحتى يقدروا يتأقلموا مع الناس بسبب اللي شافوه داخل السجن و طلعوا أغلبهم من السجون ولم يحاكموا وأظن لو التهمة صحيحة كان مستحيل يطلعوا أحياء
        أما بالبيت كان كل كم يوم يجونا زوار الفجر الكرام الساعة 2 أو3 صباحا يقتحموا البيت ويفتشوه ويزرعوا الرعب بقلبنا ونحنا صغار بأسلحتهم ووجوههم البغيضة
        ويقلبوا كل شي ويحققوا معنا ونحنا أطفال أكبرنا عمره 10 سنيين وين أبوكم ؟وعم تشوفوه ولا لأ؟ ولك أن تتخيل قديش نكون مرعوبين قدامهم
        وياخدوا جدي والرجال الموجودين بالبيت و يحطوهم يوم أو يومين بعدين يتركوهم
        يعني يا سيد مغترب نظام ارهابي وظالم ووصولي ويقبل بالإنتهازيين في صفوفه وعمل كل هالإجرام والجرائم وقتل كل هالبشر وظلم قدهم أضعاف مضاعفة معيب جداً أنه يطلع واحد مثقف متلك متل ما عم تدعي ويتحسر عليه ويدافع عنه
        أي الله ياخد بشار ويحرقه بنارجهنم هو وأبوه وكل هالعيلة المجرمة ويحرق كل من قتل السوريين أو ظلمهم وينظف بلدنا الغالي منهم عاجلا غير أجل يارب العالمين
        ويا ريت تتقبل أرائنا جميعا نحنا بالأول والأخر سوريين وكلنا مقهورين على بلدنا ومنتمنى لها الأفضل
        تحياتي أخي المغترب وسلامنا للجني الحباب مبين عليه مسالم هالجني

        1. ياروووحي يا نووووووووووور والله ما بعرف شو ااقول غير ادي من كل قلبي الله لا يضييع لكن حق وللظالم يوم وللي عم يهتف ويهز دنب اله يوم مايشوف فيه الخيييييييير متل ما ظلم وشد عايد الظلم
          تحياتي يا غالية

          1. صباح الرضا والهنا هنونة
            تسلملي روحك وقلبك الحنون يا هنا ..ربنا يسمع منك ويخلصنا من هالظالم
            والله فيه جرايم وظلم كبير وقع لكتير ناس بعرفهم بعهد هالمجرم بشار وقبل منه أبوه ربنا يقحمه بنار جهنم
            بتخلي الواحد يبكي ويدعي عليهم ليل نهار من كتر ما
            ظلموا ناس والناس كانت ساكتة وصابرة لكن الله سبحانه أسمه الحق والعدل هلأ إجا دور يتعاقبوا على جرايمهم

          2. الصـــداقة … قلـــــم يكتـــــب في أوقــــــــات الشدة.
            الحـــــــب … جمــــال مؤلـــــم لا يـراه إلا العــــــاشق.
            الأمــــــــل … كـــلمة تتــــلاشى لــكن لا تنـــعـــــدم.
            *************************************
            صبببببببببببببببببببببباحو عسسسسسسسسسسسسسسل
            لاحلى نور**
            اللهم يا فارج الهم فرج هم المهمومين والمحزنونييين
            تفرررررررررررررررررررررررج اختي

  15. قصة عَلمَينْ
    1- علم سورية أثناء الانتداب الفرنسي:
    في 14 أيار من عام 1930 أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان المسيو «هنري بونسو قراراً برقم 3111 يقضي بوضع دستور دولة سورية، وجاء في المادة الرابعة من الباب الأول ما يلي: «يكون العلم السوري على الشكل الآتي: طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متساوية متوازية، أعلاها الأخضر فالأبيض فالأسود، على أن يحتوي القسم الأبيض منها في خط مستقيم واحد على ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة وقد استمر رفع هذا العلم بعد الاستقلال حتى قيام الوحدة بين سورية ومصر في عام 1958 وقد أعيد رفعه في عهد الانفصال المشئوم من قبل عملاء الانفصال حتى ثورة 8 آذار 1963 حيث أعيد رفع علم الوحدة .
    مدلولات العلم
    جاء تصميم العلم السوري غنياً برموز لونية، وهي تماثل ألوان علم الثورة العربية الكبرى، فالأخضر للإسلام عموماً، والأبيض للأمويين، والأسود للعباسيين، والنجوم الحمر للعلياء والبطولة ودماء الشهداء.
    2- علم الجمهورية العربية المتحدة:
    يمثل الوحدة بين مصر وسورية، وترمز فيه النجمتان إلى الإقليمين الشمالي «سورية» والجنوبي «مصر»، ارتفع في 1 نيسان عام 1958 .
    نشأت الجمهورية العربية المتحدة من اتحاد الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر في 22 شباط من عام 1958، وعُرَّفَت فيها سورية بالإقليم الشمالي ومصر بالإقليم الجنوبي، واستمرت حتى 28 أيلول من عام 1961 عندما حدث الانفصال.
    و العلم الوطني للجمهورية العربية المتحدة مكون من ثلاثة ألوان الأسود والأبيض والأحمر، وبه نجمتان كل منهما ذات خمس شعب لونها أخضر.
    وقد ارتفع هذا العلم في سماء القطرين في 1نيسان عام 1958.
    مدلولات العلم
    الأحمر في المستطيل العلوي يرمز للنضال والثورة، والأبيض في الوسط للأمويين، والأسود في الأسفل للعباسيين، أما النجمتان الخضراوان فترمزان لوحدة القطرين الشمالي سورية، والجنوبي مصر (ويمكن إضافة نجوم بعدد الدول التي تنضم للوحدة ).
    قاوم السوريون الانفصال وقدموا الشهداء من أجل إعادة الوحدة بين سورية ومصر ولكن لم تنجح محاولاتهم لأسباب يطول شرحها ولكن باختصار أقول لهؤلاء الشبان الذين يرفعون علم الانفصال رمزاً للثورة ضد النظام أنكم تخونون الشهداء من بين آبائكم الذين ناضلوا من أجل الوحدة العربية ترفعوا العلم الذي اقترحه عليكم أبناء البرجوازيين والإقطاعيين الذين تملكوا أراضي سورية في عهد الانتداب الفرنسي ويحلمون بأن يعيدوا أمجادهم ويعيدوا أراضيهم التي ملكتها الوحدة لآبائكم من خلال الإصلاح الزراعي في عهد الوحدة وفي عهد ما بعد الثامن من آذار 1963 .
    وابشروا يا شباب غوطة دمشق إذا عاد هؤلاء سوف يأخذوا هذه الأراضي منكم ويكون مصيركم فلاحين عندهم وأنتم يا شباب مناطق حوران لن يكون مصيركم أفضل حين يصادر الإقطاع أراضيكم وسوف تعودون إلى صناديق البويا في شوارع بيروت وشوارع الشام , أسألوا آبائكم!
    وحالة أصحاب الأراضي الحالية في المنطقة الوسطى والشمالية لن تكون أفضل تذكروا أن هذه الأراضي ستعود إلى بيت فلان وبيت علان من إقطاعييكم وإذا كنتم لا تتذكروا اسألوا آباءكم قد تجدوا طريقاً للعمل (بالفاعل) في لبنان أو تركيا.
    آه ما أجهلكم ! ترفعون علماً كنا نقدسه حين كان يمثل سورية وترفعوه حين أصبح يمثل العملاء من أبناء الإقطاعيين والبرجوازيين الذين هربوا بأموالهم إلى الخارج وتخلوا عنكم؟
    هذا العلم المتوج بالأحمر من الأعلى ليس علم النظام الذي يريد إسقاطه هؤلاء العملاء الذين جعلوا منكم وقوداً لأتون حرب أشعلوها هم!
    هذا العلم ليس علم بشار الأسد الذي تريدون إسقاطه لتعود سوريا بلا علم … وبالأحرى بلا معالم!
    وأخيراً هذا التعليق غير موجه للأشقاء العرب غير السوريين , أنتم لا عتب عليكم إذا كنتم لا تدرون بهذه الحقائق ولكن من المعيب على سوري أن لا يعرف هذه الحقائق فيكون هذا هو الجهل بعينه!
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<المغترب!

  16. قصة عَلمَينْ
    1- علم سورية أثناء الانتداب الفرنسي:
    في 14 أيار من عام 1930 أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان المسيو «هنري بونسو قراراً برقم 3111 يقضي بوضع دستور دولة سورية، وجاء في المادة الرابعة من الباب الأول ما يلي: «يكون العلم السوري على الشكل الآتي: طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متساوية متوازية، أعلاها الأخضر فالأبيض فالأسود، على أن يحتوي القسم الأبيض منها في خط مستقيم واحد على ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة وقد استمر رفع هذا العلم بعد الاستقلال حتى قيام الوحدة بين سورية ومصر في عام 1958 وقد أعيد رفعه في عهد الانفصال المشئوم من قبل عملاء الانفصال حتى ثورة 8 آذار 1963 حيث أعيد رفع علم الوحدة .
    مدلولات العلم
    جاء تصميم العلم السوري غنياً برموز لونية، وهي تماثل ألوان علم الثورة العربية الكبرى، فالأخضر للإسلام عموماً، والأبيض للأمويين، والأسود للعباسيين، والنجوم الحمر للعلياء والبطولة ودماء الشهداء.
    2- علم الجمهورية العربية المتحدة:
    يمثل الوحدة بين مصر وسورية، وترمز فيه النجمتان إلى الإقليمين الشمالي «سورية» والجنوبي «مصر»، ارتفع في 1 نيسان عام 1958 .
    نشأت الجمهورية العربية المتحدة من اتحاد الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر في 22 شباط من عام 1958، وعُرَّفَت فيها سورية بالإقليم الشمالي ومصر بالإقليم الجنوبي، واستمرت حتى 28 أيلول من عام 1961 عندما حدث الانفصال.
    و العلم الوطني للجمهورية العربية المتحدة مكون من ثلاثة ألوان الأسود والأبيض والأحمر، وبه نجمتان كل منهما ذات خمس شعب لونها أخضر.
    وقد ارتفع هذا العلم في سماء القطرين في 1نيسان عام 1958.
    مدلولات العلم
    الأحمر في المستطيل العلوي يرمز للنضال والثورة، والأبيض في الوسط للأمويين، والأسود في الأسفل للعباسيين، أما النجمتان الخضراوان فترمزان لوحدة القطرين الشمالي سورية، والجنوبي مصر (ويمكن إضافة نجوم بعدد الدول التي تنضم للوحدة ).
    قاوم السوريون الانفصال وقدموا الشهداء من أجل إعادة الوحدة بين سورية ومصر ولكن لم تنجح محاولاتهم لأسباب يطول شرحها ولكن باختصار أقول لهؤلاء الشبان الذين يرفعون علم الانفصال رمزاً للثورة ضد النظام أنكم تخونون الشهداء من بين آبائكم الذين ناضلوا من أجل الوحدة العربية ترفعوا العلم الذي اقترحه عليكم أبناء البرجوازيين والإقطاعيين الذين تملكوا أراضي سورية في عهد الانتداب الفرنسي ويحلمون بأن يعيدوا أمجادهم ويعيدوا أراضيهم التي ملكتها الوحدة لآبائكم من خلال الإصلاح الزراعي في عهد الوحدة وفي عهد ما بعد الثامن من آذار 1963 .
    وابشروا يا شباب غوطة دمشق إذا عاد هؤلاء سوف يأخذوا هذه الأراضي منكم ويكون مصيركم فلاحين عندهم وأنتم يا شباب مناطق حوران لن يكون مصيركم أفضل حين يصادر الإقطاع أراضيكم وسوف تعودون إلى صناديق البويا في شوارع بيروت وشوارع الشام , أسألوا آبائكم!
    وحالة أصحاب الأراضي الحالية في المنطقة الوسطى والشمالية لن تكون أفضل تذكروا أن هذه الأراضي ستعود إلى بيت فلان وبيت علان من إقطاعييكم وإذا كنتم لا تتذكروا اسألوا آباءكم قد تجدوا طريقاً للعمل (بالفاعل) في لبنان أو تركيا.
    آه ما أجهلكم ! ترفعون علماً كنا نقدسه حين كان يمثل سورية وترفعوه حين أصبح يمثل الإنفصال وحين يمثل العملاء من أبناء الإقطاعيين والبرجوازيين الذين هربوا بأموالهم إلى الخارج وتخلوا عنكم .
    هذا العلم المتوج بالأحمر من الأعلى ليس علم النظام الذي يريد إسقاطه هؤلاء العملاء الذين جعلوا منكم وقوداً لأتون حرب هم أشعلوها !
    هذا العلم ليس علم بشار الأسد الذي تريدون إسقاطه لتعود سوريا بلا علم … وبالأحرى بلا معالم!
    وأخيراً هذا التعليق غير موجه للأشقاء العرب غير السوريين , أنتم لا عتب عليكم إذا كنتم لا تدرون بهذه الحقائق ولكن من المعيب على سوري أن لا يعرف هذه الحقائق فيكون هذا هو الجهل بعينه!
    هذا علم الوحدة العربية فكيف تتخلون عنه؟
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>المغترب!

  17. والله كأنك تتكلمين عني أنا عشت كل ماتكلمتي عنه
    أيام حافظ الاسد كانت صوره على الدفاتر وفي الكتب أجبرونا أن نحفظ حتى خطاباته التي كان يلقيها والله لازلت أذكر كيف أنهم في الصف العاشر كنا مجبرين على أن نذهب للمعسكر أولادا وبناتا وأجبرونا على خلع حجاباتنا نحن البنات بحجة أنها تشوه المنظر العام واننا لن نجتاز امتحان البكالوريا بدون هذا المعسكر …………والله فتحت المواجع كيف كنا نعيش هكذا

  18. اخت ورود ادمعت عيني على هذا الكلام رغم معرفتنا بواقعنا الاليم اشكرك واشكر الكاتبة
    والله يكون معنا وينصر الحق والاسلام والمسلمين ويزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    يوسف السوري الحر

    1. لا تشكرني يا أخ يوسف انا اكتب كلمتي لتي أؤمن بها ولا اهاب لها إلا ما يغضب الله او اكون كاذبة
      تحياتي لك
      الحرة ورود السورية واحلى جورية 🙂

  19. الى الأمة العربية .. بعد ” الطز ” ألف تحية ..

    ما أخبار فلسطين ؟! .. شعب بلا وطن .. وطن بلا هوية ..
    ما أخبار لبنان ؟! .. ملهى ليلي كراسيه خشبية وطاولته طائفية ..
    ما أخبار سوريا ؟! .. بقرة سمينة تكالبت عليها سكاكين النصيرية ..
    ما أخبار العراق ؟! .. بلد الموت اللذيذ والرحلة فيه مجانية ..
    ما أخبار ليبيا ؟! .. بلدّ تحولّ الى معسكر اسلحة وأفكار قبلية
    ما أخبار المغرب ؟! .. انتسب الى مجلس خليجي باسم الملكيّة
    ما أخبار الصومال ؟! .. علمها عند الله الذي لا تخفى عنه خفيّة
    ما أخبار السودان ؟! .. صارت بلدان والخير خيران باسم الحرية
    ما أخبار اليمن ؟! .. صالحها مسافر وطالحها كافر وشعبها قضيّة منسيّة
    ما أخبار عُمان ؟! .. بلد بكل صدق لا تسمع عنه إلا في النشرات الجوية
    ما أخبار السعودية ؟! .. أرض يسرق نفطها ويسجن فيها علماء السلفية
    ما أخبار الامارات ؟! .. قبوّ سري جميل تحاك فيه كل المؤامرات السرية
    ما أخبار الكويت ؟! .. صارت ولاية عربية من الولايات المتحدة الامريكية
    ما أخبار البحرين ؟! .. ثورة شعب ضد عميل آم ثورة بأوامر إيرانية
    ما أخبار قطر ؟! .. عرابّة الثورات وخنجر الخيانات ومطبخ للامبريالية
    ما أخبار تونس ؟! .. و لا تسمع عنها إلا إخبار الإضرابات العمالية
    ما أخبار مصر ؟! .. و أهلها يموتون في الملاعب بكل روح رياضية
    ما أخبار الجزائر ؟! ..التي نسيت التاريخ وفتحت أجوائها للطائرات الفرنسية
    ما أخبار موريتانيا ؟! .. وكل ثوراتها إنقلابات عسكرية
    ما أخبار الأردن؟! .. شعب حنون أم ترقب للحظة المثالية

    الى الأمة العربية .. بعد ” الطز ” لم يعد يليق بكِ التحية ..

    كــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــف
    معبررررة موووووو……….
    http://www.facebook.com/photo.php?fbid=582213571792792&set=a.482773178403499.122992.482771438403673&type=1&relevant_count=1

    1. والله مل قلت وما بتقووووووووووووووووووووول غير الحق
      ياااااااااااا باااااااااااااااااطل عليهن هاالعرب اكل ومرعى وقلة صنعة
      ويااااااااااااحيف عالرجااااااااااااااااااااااااال اللي ما كنا نسمع عنهن الا ايام ستي وستك
      فررررررررررررجك يااااااااااااااارب
      يااااااااااااااااالله

    2. أرجو منك يا yousf أن تصحح السطر الثالث ليصبح كالتالي وإلا بزعل منك:
      ما أخبار سوريا ؟! .. شابة فتية تكالبت عليها سكاكين الطائفية..ولكنها أشبهية
      وبتوعدك يا يوسف أنها ستنقذ الأمة العربية
      خلي عندك شوية أمل يا رجل بس شوية

      و الباقي موافئينك عليه

      أغلقت علينا كل المنافذ
      منين بدنا نطلع على البرّية ؟
      والمحصور ببيت الشعر
      أو الخيمة رح يفهم عليي
      ونصيحة خود هالمقامة ولحنها ع…………….الربابة.بتطلع تحفة فنية
      زهزه السهرة يا يوسف شويه بس شوية

      المغترب!

  20. قاتل الله الاحزاب…صدق الله العظيم
    لعن الله حزب البعث,,,وحزب الشيطان
    م فرح السـيـد….سؤال انت شقيقة سوسن السـيـد الصحفية
    والاعلامية المشهورة… من مدينة طرابلس الفيحاء ؟؟؟
    سلامي للاخ العزيز كوريا….لاعب الفريق الطرابلسي…
    —-
    صباح الفل والعنبر للموجودين…

  21. مساء الفل والعنبر للموجودين…
    الآن كلام الجد:
    أنا آسف ياسيدتي ورود أو نور أو التي /الذي هو
    يملي علي ضميري(الجني المؤمن صاحبي) أن لا أقف مع أعداء أمتي العربية وأعداء أمتي الإسلامة كان من كان في تلك الصفوف سأعريه وأشير لخطأه, هذا زبدة الكلام وهذه خطوط حمراء بالنسبة لي.
    مع تحياتي المغترب!

  22. اذا هيك الحرية فالصلاة والسلام على حزب البعث بمصايبو…..!!!!!!!
    copy
    حزب البث صار نبي والناس بتصلي عليه
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  23. اذا هيك الحرية فالصلاة والسلام على حزب البعث بمصايبو…..!!!!!!!
    copy
    حزب البعث صار نبي والناس بتصلي عليه
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  24. عندما دعى آصف شوكت زوج بنت المقبور حافظ , و المقبور جنب المقبور الخالد ..عندما دعى المعارض السوري ميشيل كيلو لتبادل وجهات النضر حول المعارضة..( للتوضيح رجال الامن اللي 95% منهون علوية لما يكون شي مسؤول سوري او فنان او شخصية اجتماعية عنده مناسبة عيد ميلاد مثلا يبعتوا ورى و يجيبوا عالفرع مشان يهنوا..صدقأ) المهم آصف عم يحكيلو لميشيل انه الرئيس الخالد كان دائمأ بجانب الفقراء و الضعفاء..رد ميشيل انتم الضعفاء , انتم الفقراء؟…اللي بدي احكي لبعض عرب المقاومة عن بعد , و خاصة الجزائر (ما عدى لبنانيي المقاومة الطائفية ابطال تموز و ال 33 يوم و ال132 قتيل يهودي …اطمنكم بشاركم عم يقتل باليوم باسوء حالاته 132 سوري مش عساكر , فيهون الاطفال و النساء و الشيوخ , حبكم الو حب طائفي ايراني شيعي مش حب اسلامي ولا حبا بمقاومته السيليكونية ) اقول للعرب انتوا حالة صوتية و سوريا اهم من الاقصى , الاقصى محتل من عدو عادل بس الشام مغتصبة من ناس لا علاقة بهم بالله لا من قريب ولا من بعيد . اذا اليهودي يصلي لحائط المبكي فآل بشار يصلوا للبطحة..لا دين لا اخلاق لا انسانية

    1. كلامك اكثر من انه موجع وجداااااااااااااااااااا الا انك ررررررررررررررائع ولا تخاف بالحق لومة لائم
      ويلعن روحك يا حافظ على هالكر اللي خلللللللللفتوه ويزورك عن قريب يا خالد بجهنم وبئس المصير اللي حاتحتار قد ما في شبيحة نبيحة لا ذمة ولا ملة ولا دين ….خواريف حلال قواصها والله

  25. يا شباب العُربِ هيّا و انطلق يا موكبي و ارفع الصوت قويَّ عاش بعث العربِ
    نحن فلاح و عامل و شباب لا يلين نحن جندي مقاتل نحن صوت الكادحين
    من جذور الأرض جئنا من صميم الألم بالضحايا ما بخلنا بالعطاء الأكرمِ
    يا شباب العرب هيا و انطلق يا موكبي و ارفع الصوت قويا عاش بعث العربِ
    موكب الثوار واحد أو يقال الظلم زال صامد يا بعث صامد أنت في ساح النضال
    وحد الأحرار هيا وحد الشعب العظيم و امض يا بعث قويا للغد الحُرِّ الكريم
    يا شباب العرب هيا و انطلق يا موكبي و ارفع الصوت قويا عاش بعث العرب
    نحن في البعث التقينا يوم فجرنا النهار و الأماني في يدينا و الملايين انتظار

  26. يا شباب العُربِ هيّا و انطلق يا موكبي و ارفع الصوت قويَّ عاش بعث العربِ

  27. عفواً عفواً
    انتباه….أنتباه… انتباه
    حدث إنقلاب بعثي في نورت!!!!!!
    المغتري! >>>>>>> الغترب!

  28. عفواً عفواً عفواً
    انتباه….أنتباه… انتباه
    حدث إنقلاب بعثي في نورت!!!!!!
    المغتري! >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> الغترب
    العمى ما عاد أعرف أكتب شو هاد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *