تصادف شهر رمضان هذا العام مع وقوع أحداث سياسية كبيرة فى مصر و دول الربيع العربى ، ومازالت الأحداث تتوالى حتى لحظة كتابة هذه السطور ، إبتعدت عن الكتابة .. بل واحيانا متابعة كثير من الصحف التى كنت أتابعها مع بداية الشهر الكريم ، لا أخفيكم سراً أنه بقدر خطورة اللحظات التى مرت بها مصر سياسيا .. إلا إن عدم المتابعة الدقيقة والكاملة لكل ما يحدث يشعرك بكثير من الراحة النفسية ، لم أعتبر هذا عدم إهتمام بما يجرى و يدور، وإنما كانت فرصة لتأمل الوضع من بعيد معتمدا على قليل القليل من الاخبار ومن مصادر إعلامية موثوقة دون إضافات أو أراء أو تحليلات منحازة لأى طرف أو فصيل.
ثمة شئ وجدت أنه أهم ما يميز رمضان 2013 ، وهو أنه بالرغم من الاحداث السياسية التى تشغل كل بلد عربى ، الا ان الدراما و البرامج التلفزيونية كانت هى البطل الأول فى المنازل ، لقد تفوقت بكثير على البرامج الدينية التى كثيرا ما ننادى بضرورة تكثيفها خلال هذا الشهر ، الا ان الشاشات تعرض ما تعرضه منها على استحياء و فى اوقات قد يندر فيها مشاهدة التلفزيون .
لقد توحشت ظاهرة البرامج الدينية الخفيفة ، سطحية المعلومات ، التى يمكن تسميتها ببرامج التنمية البشرية المطعمة بنكهة دينية خفيفة ، حتى صارت برامج الفتوى والفقه والتفسير شئ غير محبب لقطاع عريض من الناس ! ، وفى الوقت الذى تبتعد فيه البرامج عن الدين .. تأتى المسلسلات لتثير قضايا دينية قد تكون مثيرة للجدل فى بعض المجتمعات ، الى جانب الطابع السياسى الذى بات يغلب على كل شئ حتى برامج الأطفال !
كنت أتمنى أن نخرج من رمضان هذا العام ونحن نسمع عن أن العرب يناقشون التفاصيل النهائية لعملتهم الموحدة أو سوقهم العربية المشتركة او التنقل فيما بين دولهم دون تأشيرات دخول ، أو عن اى شئ من تلك التى ميزت دول الاتحاد الاوربى و اليابان وامريكا .. تلك التى كان يعرضها “أحمد الشقيرى” فى برنامجه “خواطر 9” ، لكننا نخرج من رمضان ونحن محملين بمشاكل الماضى و ازمات المستقبل المرتقبة !
أحمد مصطفى الغـر
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. البرامج الدينية يجب ان يكون لها حيز يومي في البرامج التلفزيونية لكن بإدارة دكاترة و شيوخ من امثال الشيخ محمد راتب النابلسي
    دروس فيها حلاوة الإيمان و الكثير من الصدق و الشفافية الى جانب العلم الغزير
    هذا ما اتمنى ان أراه يومياً على شاشات التلفزيون في كل الدول العربية
    ساعة يومياً تجلو الصدأ عن القلب الحزين و ليس برامج رمضانية مملة لأنها تستهين بذكاء المشاهد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *