نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية الممولة من حزب الله مقالاً للكاتب إياد المقداد اعتبر فيه أن “الفرس” هم صناع الحضارة والعلوم المفيدة، بينما اتهم العرب وعلماءهم بالرجعية وتدمير التراث والسعي للقضاء على العلم، وفق قوله.

وفيما يلي نص المقال كما نشرته صحيفة “الأخبار” في عددها الصادر اليوم:

جاء الفرس بالخوارزمي، وبالرازي، وبابن المقفّع والسهروردي وابن سينا وابي النواس والحلاّج. وجاؤوا بالإسماعيلية، فزاوجوا ما بين المانوية والمزدكية فكانت القرمطيّة، أول دولة مشاعيّة في التاريخ. وابتدع الفرس مذاهب شتّى من الروافض، وزجّوا بالأفلاطونية اليونانية في علم التأويل، فأينعت أئمة هم العقل الكليّ لديهم علم ما كان وما هو وما يكون، في سوريالية حالمة. ولم يغب «أهورامزدا»، إله «زرداشت» الطيّب بنار شعلته الأبديّة في «النيروز»، فبقيّ رقص الفراش الحائر حول نيرانه متجذّرا في اللاوعيّ القوميّ لشعب لم تهزمه قادسيّة سعد بن أبي وقّاص، ولا منصّات نخاسة الفاتحين.

لقد أخرج الفرس من هزيمتهم التاريخية نصراً أزلياً ما زال يتردّد صداه في أغلب الحواضر العربية. فليس «البقية من آل محمد» و»المنتظر» الذي سيملأ الدنيا عدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً إلاّ حفيد كسرى، وهو ناتج زواج الحسين بن عليّ بابنة امبراطور فارس المسبيّة كما تقول الأدبيات الصفوية. فكيف لكسرى أن يدخل النار «وفي صلبه نسل الأئمة»؟
رفع الفرس الفلسفة والعلوم وأبقوا على أساطيرهم الجميلة، بينما أغرق سلاطين العرب في إعدامها ورميّها بالكفر والزندقة. فقتل صلاح الدين السهروردي حبساً وجوعاً، وقتل المقتدر بالله الحلاّج تقطيعاً وحرقاً على الصليب، وقتل سفيان بن معاوية ابن المقفّع بشيّ قطع من لحمه وإطعامه إياه، في «داعشيّة» أرسى إيديولوجيتها المبكّرة إبن تيمية الذي حرّم التفكير لأنّه «يُوقع في حبائل الشيطان»، وحارب علم الكيمياء لأنّ الكيميائي ساحر والساحر مرتدّ والمرتدّ مصيره القتل، وسفّه إبن سينا «المجوسيّ الزنديق». وأكملت «الأمة» على كلّ جميل خرج من أرحامها، فأحرق الجمهور الهائج كتب «ابن رشد»، وقتل المصلّون «ابن عربي» ووحدة وجوده دوساً تحت الأقدام، واستبدلوه بـ «ابن القيّم الجوزية» و»ابن حجر العسقلاني».

واليوم لم يتغيّر الشيء الكثير. ففي وقت لا نجد فيه ما يشغلنا سوى محاصرة «عوراتنا» وسترها، لا يجد الفرس الكافي من الوقت لمطاردة نساء طهران الذين يضعون على رؤوسهم حجاباً يكاد يكون وهمياً، أو ملاحقة شاربي الخمر الذين يتجاوزون أغلب المعدلات العالمية، ولا يجد دعاة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدن الإيرانية ما يفعلونه لإرغام الشباب الإيراني على إقامة الصلاة في مواعيدها. لكنّهم يكدّون ويجهدون لتجاوز الهوّة التي تفصل العالم الثالث عن القوى الصناعية، وفي كلّ المجالات حتى الأكثر تعقيداً. ولهذا، فقط لهذا، يؤسس الفرس لشرقهم الجديد، بينما نندثر نحن في نداءات «داعش» و»النصرة» في استعادة لظلاميّات أثبتت لا جدواها عبر كلّ تاريخنا. فالعنصرية الإعرابية الأبدية التى ترى في الفرس أعاجم، وفي الروم علوجاً، وفي الزنج سوداً، وفي العرب أنبل بني البشر، قد آن لها أن تنتهي وأن تتقبّل حقيقة أنّ هذا المنخفض الأرضيّ المسمى جزيرة عربية عليه أن يتقبّل اللقاح، أي لقاح حضاري، فارسياً كان أم غير فارسيّ، ليخرج من دائرة النقاء القاحل ودوامة التصحّر الفكريّ والأخلاقي الذي أنتج كلّ هذا البؤس وهذه المهانة القوميّة.

على العرب أن يستعيدوا كلّ جميل في تاريخهم كما حافظ الفرس على كلّ جميل لديهم. ليكن ابن رشد لا إبن تيمية، وابن عربي لا إبن القيّم الجوزية. ولتكن سيرة السموأل بوفائه وحاتم بكرمه، ولتكن المروءة والنبل والفروسية سمات عروبية، جاهلية كانت أو غير جاهلية. فليس من المجدي أن نلعن نار المجوس بينما نغرق في عتمتنا الحزينة. بل من الأجدى أن تكون لنا نار من تراث أصيل لم نستحضر منه سوى جانبه المظلم، علّ نوراً عظيماً يعمّ الشرق كلّه في أممية تتخطى الأعراق وتتجاوز كلّ عنصرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يبدو الكاتب متأثر بتعليق كتبه وهب الحسيني على نورت قبل أسابيع أتحدث فيه كيف حرقت كتب ابن رشد وكيف اعتبر ابن سينا امام الملحدين كما زعم ابن تيمية ! وكيف تم قطع أجزاء من بدن ابن المقفع وشيها ثم اطعامه اياها قبل ان يكملوا تقطيعه وكيف افقروا الجاحظ فمات بسقوط كتبه على راسه لانه ما كان يجد مالا ليوسع داره او يشتري على الأقل رفوف يضع كتبه عليها وهكذا قل بمفسر القران الرازي وغيره وغيره !!!
    وان أردت فابدأ بفاطمة الزهراء عليها السلام ابنة محمد صلى الله عليه واله ، التي منعت فدكها وكذبت شهادتها وهي الصادقة المطهرة بنص اية التطهير القرانية ! بحديث مكذوب شهد به الخليفة وابنته ! حديث يكذب القران نفسه الذي يقول وورث سليمان داود اي انه ورث كل ملك داود من ذهب وجواري وخيل وقصور …… بينما يصر الخليفة كاذبا وبنته ان معاشر الأنبياء لا تورث !!!!!!!! وياليت اكتفى الأمر بهذا وعنده انتهى انما جمع الحطب لحرق بابها وعصرت بالباب ودخل المسمار صدرها وسقط جنينها ذالك المسمى محسنا ! فاوصت ان لا يشهد من الطغام اولاءك احد جنازتها وماتت عليهم غاضبة وهي التي يغضب الله ورسوله لغضبها ويرضى لرضاها ! لانها سيدة نساء العالمين وأم أبيها وزوجة وصي نبيها وأم حسنيها سيدا شباب اهل الجنة ! الذين قتلتهما أمة الأعراب الحسن سما بجند من عسل كما تفاخر القاتل ابن هند أكلة الأكباد والحسين ذبحا !!!
    على كل القصص كثيرة …….
    لكن كيف فات كاتب المقال ان يشير انه نحن العراقين من أبدلنا نار المجوس بنور ال محمد صلى الله عليه واله من زمن لايتجاوز ال ٥٠٠ سنة ! بينما النار المجوسية صحبتهم ٩٠٠ سنة وهم على الاسلام وان تلك النار هي من صنعت وطبخت اغلب اءمة المذاهب والحديث والصحاح المتداولة اليوم ويقدس أصحابها ؟؟؟
    هكذا نحن فزمار حينا لا يطرب .

  2. سلام اخ وهب حتى انته جنحت الى ما جنح اليه العرب ولم تعي الفكرة من المقال ولب النصح للعرب ان يتخذو من موروث الماضي بياضه وأحسنه كما فعل الفرس حسب صاحب المقال فلم تأخذ من تاريخنا الا سواد مافيه وما ينكح الجراح وما يؤلم للأسف لنا أبناء وأهل يقتلون في كل مكان وزمان بسبب من يدعي خلاف اكل عليه الزمن وشرب منذ اكر من الف واريعمئه سنه ونحن ندفع ثمنه في شوارع بغداد ومدن العراق الحبيبه وسائر البلدان الاسلاميه بسبب هذا الخلاف الخرافي والجنون الذي يخلفه الكثير تركو دين الاسلام من الشيعه والسنه ونا اعرف الكير منهم اتقو الله في دماء الناس

  3. ادم
    لن ينصلح حاضر ولن يبنى مستقبل بأحجار غصيبة !
    ولن يلحق العرب بالأمم التي حجزت اليوم مكانا تحت الشمس وهم يدفنون رؤوسهم تحت التراب ! علينا اخراجهم من المقابر التي دفنوا انفسهم فيها وتقديسهم لاصنام صنعوها ثم الهوهها ! وعجبا هي من نفس المصدر التي يشتموها ثم ينسبونا لها ! مجوس مجوس مجوس ؟؟ فلماذا عن البخاري او ابو حنيفة يسكتون وهم من اصل ساساني زرادشتي مجوسي قح معروف له يتناسون وإيانا كشيعة زورا له ينسبون ؟
    فلنسامح نعم باسم عروبتنا وصلة أرحامنا لكن علينا واجب ان ننقذ هم لانهم إخوتنا حتى لو ثقل عليهم قولنا وكفرونا وقتلونا ! فمن ضاق عليه الحق فالجور أضيق !
    شخصيا لن يرهبني ذلك ومستعد ان افدي قومي بني يعرب .. كي لايقال في التاريخ ان الفرس في هذا الزمن ارسلوا قردا الى الفضاء يدور حول القمر بينما قومي العرب انتجوا لنا قردا من النجوم الفضاءيات ينفي ان الارض تدور وان القمر في السماء او ان ابن سينا الذي تدرس كتبه في كل جامعات العالم ونعتبره نحن ملحد وأمام الخبثاء !!
    ولنبقى على نهج الحسين عليه السلام لا نغير ولا نبدل …. ان كان دين محمد لا يستقم الا بقتلي فيا سيوف خذيني …. سلام .

  4. فكيف لكسرى أن يدخل النار «وفي صلبه نسل الأئمة»؟
    .
    شد انتباهي هذا السؤال !!
    اذا الكاتب ممن يعتقد ان كسرى الذي دعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بتمزيق مُلكه.. بعد ان استهان برسالة خير البريه ومزقها ..يعتقد كما الفرس ان النار لا تمسه !!
    لن نلوم ايران في ذلك وقد ربطوا دينهم بكل ماهو فارسي مجوسي ..حتى ان مهديهم المنتظر في بعض رواياتهم اسمه خسرو مجوس !!!
    وذلك لان اعتدادهم بقوميتهم الفارسيه المجوسيه اكبر من دينهم في نظري ..
    لكن ان يتبعهم العرب في ذلك تبعيه عمياء ..هنا المشكله !

    وبسبب ذلك نرى عداء الفرس الشديد وأتباعهم للصحابه وبخاصة عمر رضي الله عنه ..فليس بالهين ان تُهدم امبراطوريتهم الفارسيه ..
    فعمدوا لتلفيق التهم عليه وما أكثرها والتي انكرها بعض العقلاء من مراجع الشيعه العرب ..

    الكاتب تابع لحزب الله !!! اذا هو فارسي قلبا وقالبا ..واذا عرف السبب بطل العجب !

  5. يا اخ وهب في ردك هذا انا والكل معك ولا غبار على ذالك لكن بلا فتح خلاف الله اعلم بيه ونا شخصيا لا أصدقه يدفع العرب والمسلمين خسائر بالمليارات نتيجة الخلاف التاريخي المزعوم فضلا عن الأرواح : ومشروع الهند الفضائي للقمر كلفته مئه وعشرين مليون وكلفت مشروع الهند للمريخ سبعين مليون دولار لا غير اذا عرفنا ان ملابس ومجوهرات البقرة احلام ظعف هذا المبلغ او زواج احد أثرياء العرب أضعاف هذي المبالغ او ليلة في صالات القمار في لندن لاميرة قطريه بأرقام خياليه والكثير من الشواهد من سلوكيات العرب المعيبه فلا نزيد الطين بله وطريق الإصلاح بالكلمة الحسنه والفكرة الرشيدة يومك جميل حدائق الملكه فيها الكثير من انواع الورود الجميلة ويتم تصوير معظم المودل من مشاهير المجلات وانا من روادها عسى ان تفتح شهيتك في الغزل الجميل

  6. حداءق الملكة تفتح شهيتي للغزل يا ادم ؟؟!!
    لا تقلق هي مفتوحة على طول الخط هههه للغزل العذري العفيف او طلب حلال ( اقصد فيما مضى ) او مع من أحلها الله او غزل تسبيح لله في بداءع خلقه وحلاوة جميل تكوينه وعجيب صنعه في نصف مجتمعنا الناعم الاخر او كناية تشبيه … هذا كل غزلي لكن لن تجد لي تشبيب او تجاوز بعيد ( الا حالات علاجية مستعجلة وهذه شرحها يطول )
    لكن تريدني ان اذهب الى حيث تصور الموديلات وتتقتح الزهور في الهولاند بارك او كنسكتون بارك فذلك لن يكون لانه أخشى بصراحة على المتواجدات من طلب ذلك فانه يقرؤون الكلمات الغزلية على شفتي دون ان ينطق لساني !
    ولا ذنب لي .

  7. بل عاش طول عمره مرعوب منهم حقيقة ولولا الامام علي عليه السلام بقى مشجعا له مهديء لأعصابه ان الأمر لايستوجب خروجه شخصيا لحربهم و يرسل ولده الحسن ليفتح مدنهم الواحدة بعد الأخرى ولا يعود الا والنصر قد عقد له وقد بنى علق الدم على جسده بنيانا ! لكان أصر على رأيه بعدم فتح فارس جبنا ولبقى يتمنى ان بيننا وبينهم جبل من نار كما هو ثابت من أمانيه وأقواله ! ولاكتفى بالحصول على البصرة والكوفة لكن الامام علي وابنه الحسن عليهما السلام حسما الأمر واستقر الفلك على الجودي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *