كانت آخر ما التقطتها عدسة رئيس قسم التصوير بقناة الجزيرة الزميل الشهيد علي حسن الجابر صور ضريح شيخ شهداء ليبيا عمر المختار في بلدة سلوق جنوب غرب بنغازي وانطباعات أهالي تلك المنطقة، قبل أن تغتاله رصاصات الغدر وتصيب الزميل المراسل ناصر الهدار بجروح في كمين مسلح تعرض له فريق الجزيرة أثناء رحلة العودة من هذه المهمة إلى بنغازي مساء السبت 12 مارس/ آذار 2011.

منذ صبيحة ذلك اليوم بدأ الجابر –الذي نذر نفسه لنقل الحقيقة بكاميرته- كالعادة نقل الصور من بنغازي للمتظاهرين المحتشدين بساحة الشهداء أو ميدان التحرير كما يحلو لأهالي المدينة تسميته منذ انطلاقة ثورة 17 فبراير، لتنقل عدسته تارة أخرى مقابلات مباشرة للجزيرة لمحللين ونشطاء سياسيين وثوار.

وكان من ضمن ما رصدته كاميرا الجابر ظهيرة السبت صلاة الجنازة على أحد قتلى الثوار نقل جثمانه من ساحة المعركة في مدينة راس لانوف وفق ما روى مراسل الجزيرة بيبة ولد امهادي.

وفي تمام الساعة الرابعة من مساء السبت بتوقيت ليبيا (الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة) أنهى الجابر (56 عاما) آخر مقابلة من المكان المطل على ساحة الشهداء في بنغازي.

توجه بعد ذلك في مهمة مع فريق الجزيرة لتغطية مسيرات بلدة سلوق على بعد 40 كلم جنوب غرب بنغازي تؤيد الثورة وتنفي أنباء بثها الإعلام الليبي الرسمي من أن هذه المنطقة سترفع العلم الأخضر الموالي للعقيد معمر القذافي بدل علم الاستقلال الذي يرفعه الثوار.

وبعد انتهاء تصوير المسيرات ومقابلة أهالي المنطقة وقف فريق الجزيرة على ضريح عمر المختار، حيث التقطت عدسة الجابر آخر الصور المعبرة.

وقد ركب الفريق المكون من أربعة أفراد المصور الجابر والمراسلين ولد امهادي والهدار إضافة إلى السائق ركبوا السيارة عائدين إلى بنغازي بعد إنجاز المهمة، وقد شك الفريق في طريق العودة أنه ملاحق من سيارة غريبة طاردتهم حتى منطقة الهواري على بعد 20 كلم من بنغازي.

وكان الجابر إلى جانب ولد امهادي في المقاعد الخلفية للسيارة، في حين جلس الهدار في المقعد الأمامي إلى جانب السائق الذي شاهد عبر المرآة العاكسة وجود شخصين ملثمين في سيارة خلفه.
رصاص الغدر
ومع اقتراب المطاردين اغتنم الجناة الفرصة وأمطروا سيارة الجزيرة بشكل مفاجئ بوابل من الرصاص من الخلف أصابت ثلاثة منها جسد الجابر وأصابت إحداها قلبه بشكل مباشر، في حين أصابت الرابعة طرف رأس الهدار من جهة الأذن واخترقت الزجاج الأمامي للسيارة، كما تم إعطاب الإطار الخلفي لجهة يمين السيارة.

عقب ذلك تراجعت سيارة المهاجمين وبقيت سيارة الجزيرة تسير على ثلاثة إطارات إلى أن وصلت إلى أقرب نقطة تابعة للثوار، وخلال هذه المدة كان ولد امهادي منشغلا بالزميل الهدار الذي كان أمامه ينزف دما من رأسه، ولم يسمع من الجابر سوى نطق الشهادتين “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله” رغم أن ولد امهادي حاول التحدث مرارا معه قائلا “هل أصبت؟”.

وبعد وصول سيارة الجزيرة إلى نقطة للثوار نقل الفريق إلى سيارة أخرى، كما نقل الجابر إلى مستشفى الهواري حيث حاول الأطباء جاهدين إنعاش قلبه دون جدوى ليعلنوا بعد نصف ساعة وفاته.

وفور سماع النبأ توافد الآلاف من سكان بنغازي إلى ساحة الشهداء بحلول منتصف الليل وأدوا صلاة الجنازة على فقيد الجزيرة والإعلام، كما أطلق الثوار الرصاص تحية للشهيد، ليتحول الشهيد الجابر من ناقل للصورة إلى الخبر والصورة بنفسه في ختام حياة مهنية مليئة بالعطاء.

قتل الجابر بمهمته الأخيرة شهيدا للحقيقة على بعد كيلومترات قليلة من بلدة سلوق المكان الذي أعدم فيه المحتل الإيطالي شيخ الشهداء المختار فجر 16 سبتمبر/ أيلول 1931، فحاز شرف نقل الحقيقة ونال شرف الشهادة بالميدان.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. انا لله وانا اليه راجعون
    فكرنى باستشهاد اطوار بهجت وعلى الخطيب فى العراق
    الله يرحمهم جميعا

  2. اللهم:أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللهم :اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
    اللهم:افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

  3. اللهم امين بس هناك دعوة وقفتو عندها أبدله وزوجا خيرا من زوجه
    غريبة ليه مراتو تتحمل معاه هموم الدنيا وفي الاخرة ماتكون معاه في الجنة

  4. انا لله وانا اليه راجعون اللهم انا نسألك الرحمة والمغفرة للفقيد والنصر للاخواننا في الجزيرة اللهم ثبتهم على قول كلمة الحق وسدد خطاهم يارب العالمين

  5. اللهم تغمده بواسع رحمتك واغفر له ذنوبه واجعله مع من تظلهم تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك .. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه اللهم ثبته على القول الثابت وارحمه يا رحمن الدنيا ورحيم الاخره … والله ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا لفراقك يا علي لمحزونون … الله يقهر من قهر اهلك عليك وينتقم من الذي قتلوك ويجعلهم في نار جهنم ويصليهم في السعير و يسقيهم من الصديد والحديد المذاب ويجعل الجمر فوق رؤسهم لتغلي ادمغتهم ويجعل جهنم مثواهم ومستقرهم ودار قرارهم ……
    أنا لله وانا اليه راجعون

  6. هذا الشخص رحمه الله اذهب حياته من أجل القضيه وهبه نفسه من أجل قضيه بلاده التي حاوال اتنزاعها بكل شرف من الاحتلال الايطالي ووجهو كليمات له ووصفو الشعب بقيادة عمر المختار بالجرذان وهذه المره الثانيه انظروا الى الخائن القردافي قالها ايظا وصف شعبه بالجرذان كيف لماذا لااعرف.

  7. انا من مدينت سلوق والله يرحم الشهيد ….”
    ان الله تعال قد اهب روحه الى نقل الحقيقه الى العالم ان مدينة سلوق ترفع الريت الخضراء التى مدينة سلوق لم ترفع هذا الريت ان مدينت سلوق تريد اسقاط النضام وهى ترفع ريت الاستقلال
    وشكـــــــــــــــــــــــــرا
    ان الى الله وان اليه رجعون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *