كتبت فوزية سلامة في الشرق الأوسط:
للكلمات سحر لا يفوقه أي سحر. الكلمة تؤثر والمستمع يتأثر. وحين أمر الله سبحانه وتعالى نبيه الكريم أن «اقرأ باسم ربك الذي خلق»، أصبح الأمر فرضا على الإنسان أن يستمع وأن يقرأ.

حكايتي مع الكلمة امتدت عبر السنين. وإن صدق ما أكدته لي أمي، فأنا كنت طفلة اختصرت المسافات في السعي نحو الكلمة بحيث إنني تكلمت قبل أن يكتمل العام الأول من حياتي.

ولا أبالغ إن افترضت أنني كنت أسعى نحو الكلمة والكلمة تسعى نحوي إلى أن عثرت عليّ وأسبغت عليّ نعمة لا تعادلها أخرى. أبتسم خجلا ودهشة حين أتذكر أنني كنت أراسل المجلات الأدبية وأنا في الرابعة عشرة أملا في أن أصير كاتبة. وكم كتبت من الشعر أردأه في تلك المرحلة قبل أن أتسلح بالعلم والمعرفة. ثم جرفني تيار الدراسة فنسيت ذلك الطموح مؤقتا إلى أن دعتني الكلمة إلى بلاط صاحبة الجلالة. ودعاني رئيس التحرير، طيب الله ثراه إلى مكتبه يوما ليقول: أنتِ كاتبة بالفطرة فلمَ لا تكتبين عمودا تشاركين به الناس بالفكر والإحساس؟! ففعلت.

الكلمة لها فضل عليّ في العمل. وهو فضل لا يمكن إنكاره. وامتد الفضل أيضا إلى الحياة الشخصية. فمن القصص المتداولة في حياتي الأسرية أن والد ابنتي رآني لأول مرة منكبة على كتاب أقرأه والنظارة الطبية جالسة بهدوء على أرنبة أنفي. قال إنني كنت غائبة عن كل شيء سوى صفحات الكتاب. وفي ذلك اليوم أحب فيما رأى وأصر على الزواج بي بمثابرة وإلحاح كان لهما أبلغ الأثر في نفسي فقبلت الزواج به.

ورغم مضي قطار العمر ما زلت أحب الكلمة المكتوبة، وعلى وجه الخصوص أحب قراءة القرآن. وقد أدركت أن قراءة القرآن والاستماع إلى القرآن المرتل في الوقت نفسه هما وسيلتان محببتان للحفظ وتحاشي الخطأ في اللفظ والتشكيل.

أتصور أن الكلمات هي حبات من اللؤلؤ النفيس نشكل منه تكوينات تعجبنا وتدهشنا وترضينا، نصونها داخل علبة مغلقة في خزانة العقل. بين حين وآخر يحلو لنا أن نهز العلبة فتصدر من داخلها خشخشات موسيقية تمتعنا وتشجينا.

وقد يكون الدرس الأول الذي مارسته كأم هو التأكيد لابنتي أن تحتفظ بموسيقى الكلمات داخل علبة اللؤلؤ، وأن تحتمي بتلك الموسيقى من الإحساس بالعزلة والوحدة. فالكتاب خير جليس، والمعاني خير ونيس. والمهم هو أن نختار من اللؤلؤ أفضله.

وكبرت البنت وكبر معها معنى النصيحة فأصبحت تهديني كتبا وتلح عليّ أن أقرأها.

صباح هذا اليوم الجميل اكتشفت كلمة ذات معنى كتبته على جدران قلبي بحروف من نور. سمعت نفسي ألفظ تلك الكلمة وأنا أغادر مبنى مستشفى السرطان، حيث خضعت للعلاج على مدى ثمانية أشهر ونصف الشهر. كان صباح اليوم هو اليوم الأخير في علاجي. وفي نهاية الجلسة العلاجية الأخيرة كانت الممرضات يتحركن من حولي كفراشات بيضاء ويبتسمن لي مشجعات ويهنئنني على اكتمال مراحل العلاج. وحين دفعت باب الخروج بقوة رنت الكلمة في أذنيّ وتسللت إلى القلب والوجدان. فسمعت نفسي أقول بعزم ورجاء: خلاص.

فما هو معني كلمة «خلاص»؟ خلاص تعني أن شيئا ما انتهى واكتمل. وإذا قيلت بشيء من الحزم فمعناها انتهينا ووضعنا حدا لخصومة أو شجار. والخلاص هو أيضا نجاة من كرب عظيم. والخلاص يفترض أن المخلِّص يخلصنا من الويل والثبور وعظائم الأمور. والمخلِّص هو الله الكريم الحليم العفو الرحيم.

قلت: خلاص. فقال زوجي: مبروك. فقلت: ولكني خائفة أن أطلق لفرحي العنان. فقال: هل أكرمك ربك؟ قلت: نعم. فقال: اشكري النعمة ولا تفقدي يقينك بكرمه.

وارتدت بي الذاكرة إلى بداية المشوار، إلى تورم الساقين واصطكاك الأسنان والعزوف عن الطعام وفقدان حاسة التذوق واختفاء وميض العينين واكتساب الوجه لونا طينيا جعل من المرايا عدو الداء. تذكرت أن زادي في تلك الأزمة كان يقيني بأن الله قريب مجيب. وقد دعوته ألا يحملني ما لا طاقة لي به.

مضت مرحلة العلاج وفي صباح هذا اليوم الجميل ما بين: الخلاص، والحمد لله تجدد حبي للكلمة التي أسمع وتلك التي أقرأ، وكلمة أهمس بها في قلب الليل أن يرحمني من كتب على نفسه الرحمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. شوفوا انا لا اسخر من مرضها، الله يشفي كل مريض..
    بس الا ترون هذه الايام الذين يدعون انفسهم بالمشاهير، يتاجرون بمرضهم!! قبلها بسمة و الان ماما فوزية، لماذا تلك الصور و شعرهم صلع، يريدون بان يقلدوا الغرب حتى بامرض!!!و خاصتاً فتاة البرنامج الواقع البريطانية قبل ٤ سنوات، عندما حلقت شعرها و اصبحت لها شهرة عالمية بسبب مرضها….

    ماما فوزية ستكتب و سوف تتكلم عن الدين و القرأن وووووو…
    كفاكم بمتاجرة انفسكم و اخطر مرض منتشر في اجسادكم الذي تتباهون به حتى بامس الحاجة ليتشافا ليس ليتباها و ينتباه من قبل الاعلام و الناس!!!

  2. أشجع ظهور المرضى ليس تشبهاً بالغرب لكنه يعطى الأمل و العزيمة لالآف السيدات خاصة المصابات بهذا المرض ان الحياة و العمل مستمر حتى لو كانت مهنة إمرأة إعلامية مظهرها هو رأسمالها ٠٠

  3. فعلا نها هاد المرض اللعين جزء من علاجه نفسي ومع رغبة الكتير بالحياة بتكون الموت مؤلم اكتر
    ولكن رغم ضعف عاطفتي اتجاه مرضى هذا المرض الا انه الشفاء والخلاص من عند الله والرجوع اليه من بعض التائهين
    وكلها موتة وحدة
    يسعد صباحك انت والموجودين

  4. يا هلا صبحك بالخير يا جنــــــى Maryam
    بس عفواً ليش عاطفتك ضعيفة تجاه هالمرضى مع إنهم مساكين بائسين

  5. بالمهلي ما يولي يا زوءءءء
    نها قصدت ما بقدر لومهن او كون قاسية سلبا بالتوبيخ
    خاصة من لما تفقدي اعز احبابك بسبب هالمرض وللصدفة هاليومين تشمع الكبد وهاد المرض ذكرتني بمعاناة امي الله يرحمها ويتقبلها مع الشهدا والصالحين وكل امهات العالمين

  6. الف الف مبروك سيدة سلامة…انشاء اللة اخر الالام .مبروك الف مبروك مرة اخرة.

  7. الله يرحمها ياهنا ويحمي أمهات الناس أجمعين
    وألف حمدلله على سلامتك يا ست فوزية شجاعتك وثباتك على الايمان بالله الذي ابتلاك نصف علاجك
    أما هذا المرض اللعين فانا أحس أني سأبتلى به 🙂

  8. الله يسامحك يا اختي والله وجعتيلي قلبي عالصبح خلي ايمانك بربنا كبير مشان هالحلوين ربي يتم عليك ثوب الصحة والعافية وما يحرمنا منك وما يبلي الك لا عدو ولا محب
    اللهم امييين
    امانة برقبتك لا تعيدي هالكلام والا رح ازعل منك يا قريبتي الحبيبة 🙂

  9. والله عصبتني يا محايدة مغتربة
    بعيد الشر عنك اختي
    وعن جميع السامعين !!!!!!!!!!!!

  10. اخخخ حمدلله
    يا جماعة (هنا وفارس)عم اكتب وحاسة صدري مطبق أنا عن الإيمان فهو يلي مخلاني لحد اليوم عايشة (تقريبا رح كمل السنة وأنا هالحال مش عم لاقي إلا الموت أحسن حل ولما بشوف السنافر نايمين ببراءة بصير ببكي عليهم وبلوم نفسي ليش يتمنى او ادعي على نفسي هيدا المصير،لان بضيعوا بدون عنايتي لهم )
    ومن يومين اخدت عهد أمام ربي أني ما عاد ادعي بالموت او صرخ على الأولاد لان من أسبوعين وانا. يصرخ (بس بشكل مش طبيعي وما حدا بيعرفني بصدق هيدي أنا لأني بالعادة هادئة.كرمال هيك بشوف هالمرض أمام عيوني

  11. والله حرام عليكي يا اختي
    يعني هذة انانيه منك
    حتة لو كان كل شيء صعب بحياتك
    مابيصي هيك بتفكري
    لانو لاسامح الله اذا صار فيكي شير راح تكركبي وتحزني
    امك ابوك اولادك زوجك جارتك الي بتشربي معاها قهوة
    يعني ابسط مثال اكيد كل اخواتي واخواني الي قرو تعليقك اكيد انتي زعلتيهم
    ربي يسامحك

  12. الله يسامحك يا محايدة ويهديكي شو هالكلام اللي عم تقوليه زعلتيني كلنا من كلامك
    تفائلي بالخير وخلي إيمانك بربنا كبير وكل ما ضاق صدرك اذكري الله وبإذن الله ربنا يعافيكي ويخليكي فوق راس ولادك و تشوفيهم عم يكبروا قدامك وتفرحي فيهم …وهالموت والحياة والصحة والعافية كلها بيد رب العالمين ….
    وبالنسبة للموضوع الحمد لله على سلامتها وربنا يشفي كل مريض خاصة من هالداء الخبيث أنا كمان ستي وعمي توفوا بهذا المرض بعد معاناة ..لذلك ربنا يبعد عنا هالمرض وعن كل أحبابنا وعن كل البشر …أنا كمان مكتئبة اليوم لأنه أبني مسافر المسا وعاملتها مناحة من امبارح كنت داخلة لأتصفح نورت على السريع بس لما قريت كلامك انقهرت لهيك علقت ….سلامي للغالية هنا وللأخ فارس والأخ دلشاد وللجميع ..وعذراً إذا ما رديت

  13. اخت المغتربة!! الله يفك صدرك و يخليكي لاولادك، و ما راح الومك و لا اقول ليش تقولي هذا، لانني اعرف ماذا تحسين به….
    مع انك قلبتي نورت الى درامة حزينة و لكن الله يفتح صدرك و صدري..

    يا اهلاً باخت نور و انشاء الله ابنكم يوصل بالف سلامة…

  14. والله مش قصدي عصب حدا او زعل حدا ،بس لازم احكي حتى ارتاح لان
    ما فيني قول لأهلي هيدا الأحاسيس والوضع النفسي لأنهم بعاد والبعيد يقلق على أحبائه
    لان الاعلاج نفسه هو ان اعرف أني أعاني من المشكلة وعلي حلها .
    الشتوية الماضية رحت عند الطبيبة مباشرة بعد هذا:
    بلشت عصب لان السنافر كانوا عم يلعبوا بصوت عالي (هيدا وقت النوم كان)
    وقتها كنت أعاني من بدايات الغدة ونتائجها الجسدية علي)
    إلا صرخت فيهم وقلت أنا رايحة ونزلت لتحت (كنت عم اسمع إيبي(السنفورة)عم تبكي بس ما عاد رديت بعدين حسيت بالبرد والهوى فوجدت حالي بدون حجاب فعلا برا البيت وعم جرب افتح البوابة بيدي (وحمدلله ماكان عم تفتح لانها عال كهرباء)
    فجريت الطبيبة تحطني تحت المهدئات ما قبلت وقلت لها فيني سيطر على نفسي (وصرت لما عصب او حس بالاكتئاب صلي او استغر ربي واذكره واعمل رياضة مكثفة وكتير شغلات
    لأني اعرف كما قلت انه في شي مش صح فيني.
    بس حاليا رجع الوضع تقريبا لنفسه والأمر تاعبني كتير كرمال هيك
    عم فش يلي بقلبي لانه الكلام والفضفضة حل من الحلول يلي لازم جربها .
    اعتذر وما مش رح افتح الموضوع تاني مرة .
    ونور الله يحميلك ابنك بغربته

  15. محايده اسأل الله ان يرفع مابك من بلاء ويفك ضيقتك انتي وكل مسلم..ويخليك لاولادك وحبايبك..المؤمن مبتلى لكن احتسبي واصبري ووكلي امرك لله ورح تنصلح امورك بإذن الله

  16. محايده اسأل الله ان يرفع مابك من بلاء ويفك ضيقتك انتي وكل مسلم..ويخليك لاولادك وحبايبك..المؤمن مبتلى لكن احتسبي واصبري ووكلي امرك لله ورح تنصلح امورك بإذن الله
    copy

  17. جنــــــى Maryam
    الله يرحم الوالدة و يسكنها فسيح جناته تعيشي و تفتكريها
    محايدة مغتربة
    سلامتك من كل مرض يمكن معك إرهاق تعب من تربية الأولاد بعدين بشعر ان الغربة صعبة عليكي لأنك عاطفية كتير و واضح تعلقك الزائد بأهلك و متل ما بتذكر فقدتي أحد أحبائك رحمة الله عليهم جميعاً ٠٠
    نور
    أما إنت يا نور متل ما ودعتي تلاقي إن شاء الله يروح إبنك و يرجع بالسلامة

  18. يا مدام فوزية انتي مسلمة و بلغتي من العمر ما بلغتي الله يشافيكي و يشافي كل مريض يا رب
    بس ياريتك عملتي فولار ستر على راسك حتى و لو لم تكوني متحجبة.. و لا داعي لتقليد الغرب و تتصوري صلعاء هذه عادة غربية كدليل أنها تقهر المرض و تتغلب عليه .

  19. شفاكي الله٠٠ولكن يبدو ظهورك بهذا الشكل اعلاني وللربح المادي لا اكثر ولا اقل

  20. والله في هذا الموقف لا أقول إلا ما أمرنا به رسول الله عليه
    صلوات ربي وسلامه(الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكي به
    وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا.

  21. جميل أن لا يبقى الإنسان واقفا أمام صخرة اعترضت طريقه، فإن لم يستطع إزاحتها عليه تسلقها للعبور إلى الأمام
    والمرض والعاهات أحد هذه الصخور، فوجب علينا صعودها على قدر المستطاع مع احتساب أجر المشقة(كمسلمين).
    لقد ضرب لنا الأعمى كما وصفه القرآن وهو بن أم مكتوم مثالا في التحدي حيث أن عماه لم يعقه عن الجهاد، ففي إحدى المعارك طلب حمل الراية لأنه لا يرى العدو فلا يخاف، واستشهد رضي الله عنه وهو يعض عليها.
    انظروا كيف أنه اختار مهمة تتلاءم مع وضعه.
    أما قصة الشعر المحلوق فهي ليست إلا تقليدا ، بل العكس فالبلاء يجب أن يقرب من الله لا أن يبعد عنه، فإن كانت مسلمة فأول شئ كان عليها تذكره هو الحجاب الذي ظلت بعيدة عنه كل هذا العمر، فكيف تزيد سفورا إلى سفورها، هي لاتتحدى المرض بل تتحدى الله الذي ابتلاها ليعيدها إليه فآثرت العناد.
    أما أختي محايدة فأسأل لك الشفاء والرضا، وعلى حسب علمي فالغدة ليست بذلك الأمر الخطير، فقط تأكدي من أن جرعة الدواء مناسبة .
    صديقتي استأصلتها نهائيا وأنجبت بعدها ثلاثة وتؤدي مهام ثلاث نسوان ولها علاقات اجتماعية كثيرة ولا تشعرين أنها مريضة إلا حينما تفرط في أخذ الجرعة اليومية من الدواء.
    عافانا الله وإياكم

  22. الى كل من قال ان السيدة فوزية تتاجر بمرضها إعلاميا اتقوا الله لانه هو الوحيد الذي يعلم بحال كل مريض السيدة فوزية ليست هي من نشر الصورة في برنامج نورت ذكرت انها تفاجئت بهذه الصورة وان من نشرها فعل ذلك لكي يجرحها وهذا ما حدث لها بالفعل لانها جرحت بسبب حقد البعض.
    اللهم أشفي ها وكل مرضى المسلمين

  23. رحمك الله فوزية سلامة لا أدري لماذا حزنت عليها بشدة .. الكلمات أعلاه ترنم عقلي وقلبي معها

  24. إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمها واغفر لها وداخلها جنات النعيم، اللهم صبر أهلها وأحبابها.. لقد كانت طيبة بالفعل، وكلماتها تدخل القلب، الموت أكبر عظة فأرجو أن يتعظ الجميع ويعملون من أجل هذا اليوم ويحسنون خاتمتهم…

  25. الله يرحمها ويغفر لها ويجعل مرضها كفاره لها كفا بالموت واعضا..

  26. محايدة مغتربة ارقي نفسك برقية شرعية وسترين الفرق ان شاءالله .

  27. السحــــــب تركض في الفضاء الرحب ركض الخائفين
    والشمــــس تــــــبـــــــدو خلفها صفراء عاصبة الجبين
    والبحــــــــــــــر ساجٍ صامــــــــــــتٌ فيه خشوع الزاهدين
    لكنما عـــــــــيناك باهتتان في الأفـــــــــــــــق البعـــــــــــــيد
    سلمى … بماذا تفكريـــــــن؟
    سلمى … بماذا تحلميـــــــن؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *