قال الكاتب البريطانى البارز روبرت فيسك إن الولايات المتحدة دعمت المعارضة ضد العقيد الليبى الراحل معمر القذافى، وساعدت قطر والسعودية على إرسال أموالهم وأسلحتهم للميليشيات وها هى الآن تجنى العاصفة.

وأضاف فيسك فى مقاله بصحيفة الإندبندنت، إن الولايات المتحدة رعت عقرب القاعدة وها هو يلدغها الآن وأن أصدقاء أمريكا فى ليبيا تحولوا ضدها وقادت القاعدة حركات احتجاج انتشرت للعالم كله.

وأضاف أن واشنطن تكرر ذات الأمر بدعم المعارضة ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد، وتساعد قطر السعودية على إرسال أموالهم وأسلحتهم للميليشيات المسلحة بما فى ذلك، السلفيين والقاعدة، ولا محالة فإنها ستنال عضة آخرى من نفس العقرب إذا ما تم الإطاحة بالأسد.

ويستدرك فيسك مشيرا إلى أن السرد الأكثر إحقاقا هو أن واشنطن دعما وسلحت الديكتاتوريات العربية لعقود، وكان صداما من أكثر المفضلين. ويضيف: لقد أحببنا مبارك وعشقنا بن على، ومازلنا نحب بحماس المستبدين فى الخليج، وابتسمنا لحافظ الأسد على مدار عقدين ولفترة وجيزة لابنه بشار.

ويتابع فيسك مطابقته للوضع فى سوريا وليبيا، مشيرا إلى أن الغرب أنقذ بنغازى بضرباته الجوية وتوقع وقتها حب العالم العربى، لكن هيلارى كلينتون وويليام هيج، تجاهلوا تكوين الميليشيات الليبية مثلما يفعلون مع الجيش السورى الحر.

وختم قائلا: “نحن نتجاهل تحذيرات الأسد بشأن المقاتلين الأجانب، مثلما تجاهلنا وجود السلفيين الذين كانوا يتحركون بين الرجال الشجعان الذين قاتلوا القذافى”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اتمنى ان تضرب امريكا في عقر دارها بضربة كبيرة تشفى غليل الارامل واليتامى في افغانستان والعراق ……………………………الجزائر

  2. انشاء الله تنضرب امريكا و اوليائها من عرب و غرب و من صنعتهم من مليشيات ارهابية ضربة لا تقوم منها ابدا بجاه لا اله الا هو ترد كيد امريكا و كل حكام العرب الذين يوالوها و يعملون بخدمتها و يقضوا بيد كل ارهابي صنعوه و سلحوه اللهم امين و ينجي كل العرب و المسلمين الشرفاء و بلادهم من كيدهم

  3. القاعده ابن مدلل لامريكا … يصرخ .. تركض لتهدئته !! يزعل .. تتمسح تحت ارجله لترضيه .. يبكي .. تنقلب مهرج لترسم بسمه على شفاهه !! بين القاعده وامريكا علاقه غريبه !! ربته في افغانستان فلما كبر واستلم الامر بداء يشتمها .. فتذللت له فضربها في عقر دارها .. حملته على كتفها الى ليبيا فطعنها في ظهرها ومع كل ذلك لاتتوب ولاتتبراء من هذا الابن !!

  4. العين بارده عليك
    فى الحب علامه
    فى التنك لطامه
    فى السياسه كبير الهامه
    ساهر إنت كبير وما فيه أكبر منك غير واحد 🙂

    1. هههههههه وراسي راس نعامه .. دام هذي شهادتك فيه فاءعلن تشكيلي حزب التنكي التقدمي الاشتراكي .. وبحضوركم يتم الفرح والسرور

  5. والله يا ساهر
    ساعات الواحد وده يشق هدومه من القهر !
    الناس قاعده تموت وملتعن والديها عيالها تموت ورجالها تنسجن والحريم تتشرد !وناس فاضيه تكتب عن الحب ؟
    معقوله فيه ناس عايشه بعزله عن العالم ؟ ولا هى أنانيه ؟

  6. يا خوى لا تكلمنى نحوى قاعد تحسسنى كأنى فى مغاره بنو قريضه
    شنو يعنى بثاره ؟ ترى أخوك ساعات مخه يقفل حييييييييييييييييييل ؟

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اثاري مو بس ياسمينا اللي تحتاج ترجمه .. بثاره معناها فغاره ..او فهاوه … وفي روايه اخرى سماجه وبلاده .. وذهب طائفه من العلماء الى هذا القول الا وهو ثقل الطينه ويمتاز ثقيل الطينه حسب مايقول الاصفهاني في كتابه اه ياوداني يمتار ثقيل الطينه باءنه يسحب ورائه سحب وغيوم من الكئابه والغثاثه ..

  7. ههههههههههههه
    وفى روايه ثالثه فى مسند أبو الكلك تعنى ( أم حلق ) !!!
    بثاره هذى بأى لهجه أول مره أسمعها إنتوا الشيبان عليكم كلام نضيع فيه إحنا المراهقين 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *