دمشق- علاء محمد

في خضم الأزمات التي تشهدها معظم الدول العربية في الوقت الحالي والتي تسيطر أخبارها على ما نسبته 90% من مساحة نشرات الأخبار في كبرى وكالات الأنباء والمحطات الرئيسية في المعمورة ، لفت انتباهي الحيّز الذي لا بأس به ، والذي أفردته قناة” العربية”، السعودية، التي تبث من الإمارات العربية المتحدة ، لقضية تبدو ثانوية بحساب القضايا التي يجب البحث بها في الوقت الحالي.
القضية ليست خافية على أحد ولن تكون وشبيهاتها كذلك في عصر يفرض الإنترنت نفسه على الساحة .. إنها قضية الخادمة الآسيوية التي كانت تعمل في منزل الفنان السوري “سامر المصري” والتي ادعت في فيديو مصور على “الفيس بوك” بأنها تعرضت للضرب المبرح والتشويه من قبل زوجة ” عكيد باب الحارة”.
لست في هذا المقال أدافع عن سامر المصري ، فقد توضحت الحقيقة ، و أصبحت بيد القضاء. لكنني في هذه المساحة أود التعبير عن استغرابي الشديد للحالة التي بلغتها قناة العربية في تناولها للقضايا ، والتي تؤكد يوما بعد يوم أنها قناة تعمل على ردود الأفعال وليس على الطبيعة كما تقول في شعاراتها الكثيرة.
أسئلة لا بد وأن أطرحها كما الكثيرون على إدارة هذه القناة : هل حلت المشكلة الليبية حتى يتم عرض الخادمة الآسيوية في كل نشرة من نشراتها الرئيسية المخصصة لتناول الواقع الليبي؟.. هل حققت الثورة المصرية كامل أهدافها حتى يتم تخصيص مساحة من كل نشرة للحديث عن الفليبينية التي لا نعرف حتى الآن إن كانت على حق أم على باطل؟.. هل ارتاح “التوانسة” بعد نجاح ثورتهم وهدأ الشارع عندهم حتى يتفرجوا الآن على فيلم من إنتاج “العربية” يحمل عنوان ” مأساة خادمة”؟!!…
هل الأوضاع في اليمن والبحرين والجزائر ولبنان والأردن مستقرة حتى تكون الأولوية لحادث عابر قد يثبت عدم صحته، بينما الشعوب العربية في تلك الدول تنتظر نشرات الأخبار لتشاهد ما يريح أعصابها؟!!.. هل باتت قضية “سامر المصري وخادمته” فوق الآلام التي يتكبدها الفلسطينيون يوميا في ظل الحصار الإسرائيلي الذي يستغل انشغال العالم بمصر وتونس وليبيا وبقية الدول ليمعن في القتل والتشريد وهدم البيوت؟؟!!!.
أنا صحفي وأكاديمي ودرست مبادئ الصحافة في كلية محترمة علمتني أن “العام” فوق “أي خاص”، وحتى الخاص إذا كان مهما فلا يجوز تناوله بسرعة وتركيز حتى يثبت صحته ودقته ، فهل لدى العربية ما يثبت مصداقية الفتاة الآسيوية في اتهاماتها لعائلة ” أبو جانتي”؟!.
لو عدنا قليلا إلى الوراء ، سنتان ونصف فقط، لتبين لنا أن المشكلة مع سامر المصري بدأت عندما اعتذر عن المشاركة في الأجزاء الأخيرة من مسلسل “باب الحارة”الذي أنتجته قناة “إم بي سي” والتي تتبع قناة العربية لها .. ذلك الحادث سيؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مشكلة العربية مع المصري هي مشكلة شخصية بحتة، لأنه لو بقي سامر في المسلسل لاعتبرته العربية من عائلة إم بي سي ولغضت النظر عن القضية حتى لو كانت ثابتة عليه وهناك دلائل تثبت هذه الرؤية.
دعونا من الشخصانية ، ولندخل في العمومية .. هل يمكن اعتبار ما تقوم به العربية اليوم ضد سامر المصري يعود إلى كونه سوريّا وأحد رموز الحركة الفنية السورية في العقد الأخير؟!!.. لا يخفى على أضعف متابع للإعلام والسياسة معا حالة التشدد التي توليها قناة العربية لسورية منذ تأسست في العام 2003 ، والتي زادت كثيرا بعد اغتيال الحريري العام 2005 .. كيف لا وهي الناطقة باسم السياسة السعودية التي تجافت مع سياسة دمشق لسنوات…. لكن قد يقول قائل ما علاقة هذا بذاك ؟ .. السؤال مشروع والجواب موجود .. بالطبع فإن الفترة الحالية التي شهدت عواصف عربية كسّرت بعض الكراسي الحاكمة وهزت بعضها الآخر لم تشهد نسمة واحدة في دمشق الأمر الذي استفز العربية كثيرا فحاولت في خضم الأزمة المصرية أن تلعب على وتر الشائعات ، فكانت القناة الوحيدة التي تناولت خبرا في 29/1/2011 قالت فيه إن سورية قطعت خدمة الإنترنت عن البلاد الأمر الذي تبين زيفه مباشرة عندما لم يعان سوري واحد بهذا الشأن .
بربط الخاص ” شخصانية العلاقة مع سامر” بالعام” الموقف الرسمي من سورية ” يتبين أن قناة العربي ، وللأسف، فاقدة للمصداقية في الحالتين ، “فعلى أي جانبيك تميل”؟!.
أخيرا .. عندما نرى أن مختلف القنوات الإخبارية ” الرئيسية وغير الرئيسية” تعرضت للتشويش وقطع البث على قمر النايل سات منذ بدء الأزمة المصرية وبقيت العربية وحدها لم يغب بثها لثانية واحدة .. وعندما نعود إلى تاريخ تأسيس القناة ” قبل ضرب العراق بأقل من شهر” يتأكد لنا بما لا يدع مجالا للشك بأن هذه القناة قناة “غربية” ناطقة بلغة “عربية” ، وأجدر بها بدلا من بحث قضية خادمة تدعي تعرضها لما يتعرض له” بالفعل” كل الخدم في السعودية، أن تبحث في الشأن الفلسطيني ، اللبناني ، المصري، التونسي، الليبي … العربي عموما!.. والله من وراء القصد.

أقرأ أيضا:

سامر المصري: اتهامي بتعذيب خادمة ملفق.. ولن أرضخ للضغوط

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. انا بشوف العكس انو القناة أعطت الجاني مساحه اكبر مما يستحق لتوصيل صوتو .. ومهما حاول يذر الرماد في العيون فجريمتو واضحه وواضح الإعتداء عالخادمه المسكينه والإفتراء عليها . فعلاً ناس بلا انسانيه بل هم وحوش في هيئة بشر

  2. جريدة نورت نفسها في عز الازمات تنشر مواظيع و صور اباحية جداً لأن الصحافة تريد ان ترضي جميع اهتمامات الناس

  3. كلام عاري من الصحه ايش دخل سامر المصري في السياسه السعوديه والمصالح التي تجنيها السعوديه من وراء ذلك

  4. عن جد يا من تدعي انك كانت انك تخبلص كل شي زوجة سامر ضربت الخادمه وكادت ان تميتها لولا جيرانها الذين انقذوا تللك الطفله المسكينه وهذا الخبر قرانا هنا على هذه الشات منذ اسبوع فما دخل السعوديه ولبنان واغتيال الحريري ما لكم يا سوريين كل انسان بهل زمن يعترض على تصرفاتكم تقولون عنه سعودي وحريري والى اخره

  5. ah 3ala hada azaman kif imra2a tedrib fatat miskina bi hadihi alwa7chya wa llah 7aram inti 3ar 3ala almojtama3 al3arabi …

  6. بالفعل أنا تعجبت من عرض القناة للتقرير لفترة يومين أو ثلاثة في كل نشراتها و كأننا تناسينا كل همومنا و أصبحنا نهتم بأمر هذه الخادمة و حينها تأكدت أن العربية تريد تشويه سمعة سامر المصري بسبب رفضه المشاركة في الجزئين الأخيرين من باب الحارة!!

  7. 3alaa Mohamad Barakallahou fik enta 3abbart 3ally ehna mich kadrine ne3abbar fih hayyakallah Our most urgent matter now is the future of our 3arab world.

  8. قناة الفتنه حالها من حال الجزيره مو بعيده عنها .

  9. لااعتقد بان فن وشهرة واخلاق الفنان الرائع سامر المصري تسمح له بهذا التصرف ..
    غيرة البعض منه تجعلهم يفعلون اي شيئ من اجل الاساءة اليه ..

  10. بالفعل أوافق على الذي تقوله يا سيد علاء. وهذه ليست المرة الاولى و لن تكون الاخيرة. الذي عنده بعض نظر يستطيع تمييز عدم المصداقية (طبعا ليس ١٠٠ في ال ١٠٠ حتى يبقى بعض ألمشاهدة) و لا ادري عمن يكتب في الاعلى من الردود اذا كانوا فهموا معنى المقال فعليا.

  11. قناة العربية قناة منافقة بعد تنحي مبارك حافظ الميرازي تساءل هل يمكن للصحف السعودية أن تنتقد “ابو متعب” مثلما انتقدت الصحف المصرية مبارك معلنا أنه سيخصص الحلقة المقبلة من برنامجه للحديث عن تأثير الثورة المصرية على السعودية قائلا لجمهوره بأنه اذا تحقق ذلك فان العربية قناة مستقلة و اذا لم يحدث فهذا وداع بيني و بينكم و بالفعل الميرازي كان محقا و تمت اقالته مباشرة بعد انتهاء الحلقة!!
    و هاهو دليل كلامي لمن لم يشاهد الحلقة
    http://www.youtube.com/watch?v=7mPLRwzSnGo

  12. قناة العبريه أقصد العربيه ؟
    إسمها عربى ولكن أهدافها عبريه خالصه !

  13. انا اشارك الكاتب رأييه فليس المشكلة بالخبر وصحته او نشره وانما بالهدف لذي تريده العربية .اذ تلعب دور الناطق باسم الامريكيين والاعتدال العربي والمروج لسياساتهم.

  14. بالقضايا الانسانية لا يوجد فرق بين العام والخاص ولئن كانت العربية ومازالت ضد سوريا سياسيا فلا يجب ان نسقط ذلك على هذه القضية الانسانية المقترفه من قبل شخص مغرور وزوجته.

  15. والله مسخره من يكون سامر المصري لهدرجه الاستهتار بعقول القراء.شوي وتقول عنده عداوه مع الحكومه السعوديه وحبو ينتقمو منه هههههههههههههههههههههههه على فكره واضح على زوجته انه عصبيه كتير

  16. مش الى هاي الدرجه يا ناس في كل سفاح بدول الخليج يعاملون الخادمات اسوء المعامله ولا نسمع اي تدخل من العربيه اشمعنا سامر المصري الي بلشتو تضخمو بموضوعة ما عمل ربع الي عم يعملو اهل الخليج ويا ما في ناس تتعامل مع زوجاتها اكثر من هذا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *