جاد يوسف – “الجمهورية” اللبنانية

عندما طُرح خيار الحلّ على الطريقة اليمنية بالنسبة إلى سوريا قبل أشهر، شكّك الكثيرون في صدقية هذا الاقتراح وجدواه وجدّيته على حدّ سواء.

كان الاعتقاد راسخاً أنّ قوّة النظام السوري وقدرته على حسم الأمور تمنع التفكير في هذا الاحتمال، مثلما كان الكثير من أصدقائه على ثقة تامة بأنّه سيعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه.

اليوم انقلبت الصورة رأساً على عقب مع التطوّرات الميدانية والسياسية التي تعيشها الأزمة السورية. ولم يعُد مجدياً الكلام عن الحلّ العسكري الذي يواصل استخدامه النظام السوري في قمع انتفاضة الشعب السوري. فقد بيّنت الوقائع والتقارير من مصادر مختلفة، ليس آخرها تقارير المراقبين الدوليين، أنّ النظام فقد السيطرة فعلياً على أكثر من 70 في المئة من سوريا، وأنّ المعارك تدور في دمشق يوميّاً وتطاول أهمّ المناطق السكنية وأكثرها رمزية فيها.

تلك المقدّمة تقودنا إلى الحديث عن المقبل من الأيّام على صعيد المبادرات السياسية التي تنتظر سوريا. فقد بات واضحاً أنّ القوى الدولية تعدّ الأرضية الضرورية لبدء تطبيق النموذج اليمني على الأرض في سوريا، علماً أنّ خطوة انتخاب رئيس كردي للمجلس الوطني السوري و”نفيه” تسمية فاروق الشرع لتولّي الفترة الانتقالية العتيدة، لا يغيّر في الواقع كثيراً، خصوصاً أنّ انتخابه هو جاء نتيجة جهود دولية وضغوط مورست على كل أطراف المجلس، في محاولة لخلق تطمينات على أكثر من جبهة، داخلية وإقليمية ودولية.

يقول مصدر ديبلوماسي في الأمم المتحدة إنّ مجلس الأمن وأروقة الأمم المتحدة لن تشهد هذا الأسبوع أيّ تحرّك بالنسبة إلى سوريا، فالأنظار منصبّة كلها نحو قمّة مجموعة الدول العشرين في الثامن عشر والتاسع عشر من الجاري في المكسيك. والملفّ السوري سيكون من الأولويات. ويعتقد هذا المصدر أنّ متابعة حثيثة تجري للاقتراح الروسي بعقد مؤتمر دولي حول سوريا، في محاولة بلورة خلاصة متّفق عليها بين الجميع. فالاقتراح الروسي شكلاً، قد لا يختلف عن “مجموعة الاتّصال” حول سوريا التي دعا إلى تشكيلها كوفي أنان الأسبوع الماضي. لكن لم يعرف بعد إذا كانا يشكّلان اقتراحاً واحداً.

ويرى هذا المصدر، أنّ أنان وروسيا ينسّقان منذ البداية في اقتراح المعالجات لملف الأزمة السورية. أمّا بالنسبة إلى مشاركة إيران، فيعتقد هذا المصدر أنّها لن تكون هي العقدة. والمسألة قد تصبح شكلية إذا حصل تطوّر سياسي إيجابي على الأرض، قد يؤدّي إلى وقف العنف، على اعتباره أولوية الأولويات.

وبحسب مصادر دولية في نيويورك أيضاً، فإنّ الاتّصالات السياسية والمشاورات الجارية حول سوريا تتلخّص في ضرورة الاتّفاق على النقاط الثلاث الآتية: تحقيق انتقال سياسي في سوريا من دون الأسد، وقف العنف من كل الأطراف بما يسمح بفرض حظر للتسلح على سوريا، وضرورة اتّخاذ إجراءات عقابية من مجلس الأمن تحت الفصل السابع إذا لم يلتزم الأطراف.

وتقول تلك المصادر إنّ اتفاقاً حصل حول النقطة الأولى المتعلقة بالمرحلة الانتقالية من دون الأسد. والفضل في ذلك يعود إلى عاملين: صمود انتفاضة الشعب السوري الذي أسقط كل الرهانات السابقة، والتخبّط الميداني والعسكري والسياسي للنظام. فالمجازر التي ارتكبها ويرتكبها عجّلت بشكل كبير في الوصول إلى هذا التوافق.

وتعتقد تلك المصادر أنّ الاستعجال الروسي الواضح لتحقيق إنجاز سياسي في سوريا فرضته الانتصارات الميدانية التي يحقّقها الجيش السوري الحرّ على قوّات النظام مع الارتفاع الكبير في أعداد القتلى من تلك القوّات، والخوف من فقدان القدرة على التأثير في مسار الأحداث.

أما بالنسبة إلى النقطتين الباقيتين، فإنّ التوصّل إلى اتّفاق حولهما أمر مرهون بالتوافق على حجم كل من الأطراف الدولية المعنية وحصتها ودورها.

وتشير المصادر إلى أنّ العمل جار لبلورة مسار يحقّق التوصّل إلى مسارات موازية بين الأطراف التي تتحرّك على الأرض. وفي حال اتّفقت القوى الدولية على عقد المؤتمر الدولي الذي اقترحته موسكو، فإنّه سيتمّ التقدّم خطوة موازية وصولاً إلى تطبيق النقاط الثلاث كلّها. وحتى لو لم تحضر إيران في الجولات الأولى من المحادثات الدولية، سواء سُمّيت مؤتمر موسكو ام لجنة اتصال كوفي انان، إلّا أن مشاركتها قد تصبح أمراً واقعاً إذا ما تمّ الاتفاق على النقاط الثلاث كلها.

وتعتقد تلك المصادر أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبلغ إلى الإيرانيين اليوم في طهران الاتّفاق على النقطة الأولى: تحقيق انتقال سياسي في سوريا من دون الأسد.

مصادر أميركية أكّدت في المقابل أنّ ما أُعلن عن اتّفاق وزيري خارجية أميركا هيلاري كلينتون وروسيا سيرغي لافروف الأسبوع الماضي، على ضرورة العمل على مرحلة انتقالية في سوريا، أمر صحيح وسيمهّد الطريق أمام المبادرات السياسية التي ستتوالى تباعاً. وتعتقد تلك المصادر أنّ الخوف من تكرار تجربة العراق في سوريا، أمر لا يزال وازناً في تفكير الدوائر المقررة في واشنطن، من أجل الحفاظ على عدم فرط الدولة السورية بأجهزتها ومؤسساتها. ولعلّ التحذيرات الإسرائيلية الأخيرة من خطر فقدان السيطرة على الأسلحة الكيماوية تأتي في سياق هذا الجهد الدولي أيضاً.

لكن يبقى السؤال عن مدى قدرة الأطراف المعنية على ممارسة الضغوط على الأسد للقبول بالخروج من السلطة. وهنا، يرى قياديون من المعارضة السورية في واشنطن، أنّ الفرص تكاد تكون معدومة لإقناع الأسد بهذا الخيار، وهو الذي أضاع الفرصة تلو الأخرى. وما ينفّذه من عمليات عسكرية وحشية ولافتة، سواء في حجمها أم في أمكنتها، لا يشير إلى أنّه سيذعن لهذا الخيار.

وفي المقابل، باتت قوى الثورة السورية في الداخل تتحكّم أكثر فأكثر بمجريات المواجهة مع قوى النظام، وصار من الصعب إجبارها على القبول بما لا تريده.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يبقى السؤال عن مدى قدرة الأطراف المعنية على ممارسة الضغوط على الأسد للقبول بالخروج من السلطة. وهنا، يرى قياديون من المعارضة السورية في واشنطن، أنّ الفرص تكاد تكون معدومة لإقناع الأسد بهذا الخيار، وهو الذي أضاع الفرصة تلو الأخرى. وما ينفّذه من عمليات عسكرية وحشية ولافتة، سواء في حجمها أم في أمكنتها، لا يشير إلى أنّه سيذعن لهذا الخيار.
    وفي المقابل، باتت قوى الثورة السورية في الداخل تتحكّم أكثر فأكثر بمجريات المواجهة مع قوى النظام، وصار من الصعب إجبارها على القبول بما لا تريده.
    *هل يعني أننا وصلنا الى مرحلة اللاحل, ويستمر مسلسل نزيف الدماء السورية,أو أنه بقي حل واحد هو كسر العظم؟!وفي جميع الأحوال الخاسر الوحيد دائما هو الشعب0 لاسيما اذا تدخل الناتو وغيره, و لاننسى الممولين والداعمين لكل الأطراف المتقاتلة فهي تساهم في قتل الشعب , ويبدو أن أخر ما يهم هؤلاء هو الشعب وان كانوا يتاجرون باسمه0
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً , وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ﴿٣٤﴾ النمل

  2. قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً , وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ﴿٣٤﴾ النمل
    ——————————
    سؤال يطرح نفسه ؟
    ال الاسد النعجة سابقا الكل بيعرف انهم دون وجه حق انتزعوا السلطة من الشعب لا انتخاب ولا منافسة ولاحرية قرار او اختيار ما هيك ؟

    بعيد عن هذا ان كان الي سياتي بعد رحيل فشار مفسدا ماذا بقي ليفسد؟
    السؤال الاخر انت تقنعنا كل يوم انك مع ومع ومع النظام لسبب بسيط ليس فقط دفاعك وانما عدم ادانتك المطلقة لما يفعل هو والشبيحة وعصابته الغاشمة ؟
    وشكرا لحسن الاستماع لا احتاج للرد على جميع الاحوال
    ——————————————————–
    ان نامت اعين الانام فعين رب الانام لاتنام ترعاكم وسيجعل الله من بعد حزنكم فرجا قريبا يا اهل الشام…..

    1. مرحبا هنا كيفك انشاءالله بخير؟؟؟
      عاجل..روسيا ارسلت طائرات الهيكوبتر الى النظام السوري
      لقتل الشعب السوري….
      لاتنسوا ياشعب سوريا من يقتلكم بجانب الفاسد بشار….
      ايران,, روسيا,,الصين,,وحزب الشيطان,,هم من غدرو بكم….
      يجب ان لاااااااااااااااااننسى

      1. صباح الخير للقبضاي جمال الدين ….
        يارب يهدي بالكن وتخلص هالازمة عخير اخي وتم انت وعيلتك والجميع باحسن واروق حال يارب
        تسلم عالسؤال خي المحترم

        1. آمـــــيييييييييـــــــــن اختي هنا….
          الله يسمع منك ويلطف بحال الشعب السوري المجرووووووح
          ويهدي الأوضاع في بلداننا العربية…

    2. يا أنسة ♥♥*Hana♥Maryam*♥♥ قلت :
      ال الاسد النعجة سابقا الكل بيعرف انهم دون وجه حق انتزعوا السلطة من الشعب
      * الخطأ من الذين تركوهم ينتزعون السلطة منهم , ومن الذين لم يستطيعوا انتزاعها منهم حتى الأن
      0بعيد عن هذا ان كان الي سياتي بعد رحيل فشار مفسدا ماذا بقي ليفسد؟
      * أقله الاستمرار بالفساد,وهل تظنين أن الشيطان قد أغلق باب الفساد على ما انتهى اليه النظام وغيره؟؟!!
      السؤال الاخر انت تقنعنا كل يوم انك مع ومع ومع النظام لسبب بسيط ليس فقط دفاعك وانما عدم ادانتك المطلقة لما يفعل هو والشبيحة وعصابته الغاشمة ؟
      *اذا فهمتم أنني مع النظام لمجرد أنني لا ادينه لما يفعل هو وشبيحته 000فهذا شأنكم, ويبدو أن البعض قد نسي بأنني دائما ادين وألعن كل ما يجري على الأراضي السورية من قتل ومجازر بغض النظر عن هوية مرتكبيها0
      * يبدو أنك كتبت ما كتبت وقلت:وشكرا لحسن الاستماع لا احتاج للرد على جميع الاحوال
      ( اطن أنني قد أحسنت القراءة , وبالتالي من واجبي الرد على ملاحظاتك القيمة لأن عدم الرد من سوء الأدب ولم أتعود أن أكون الا مؤدبا لأن كل اناء بما فيه ينضح0)

  3. يا أنسة ♥♥*Hana♥Maryam*♥♥ قلت :
    ال الاسد النعجة سابقا الكل بيعرف انهم دون وجه حق انتزعوا السلطة من الشعب
    * الخطأ من الذين تركوهم ينتزعون السلطة منهم , ومن الذين لم يستطيعوا انتزاعها منهم حتى الأن
    ————————————————————
    لما تكون ارادة الشعوب مرهونة بقمع ونزع ارواحهم حايطبق الصمت على الاجساد واول القول ابادة ما مثلها ابادة …..
    تتمة ………….

    1. يا أنسة ♥♥*Hana♥Maryam*♥♥
      *يبدو لأنه ليس لديك اجابة متكاملة,وحيث انت التي لجأت لاستعمال عبارة (انتزعوا السلطة )فقد أجبتك بذات اللغة, مع الاشارة الى أن ما تفعله المعارضة الأن لايخرج عن هذا الاسلوب : الأنتزاع , يعني ما في حدا أحسن من حدا0
      *ولو رجعت الى تاريخ الانقلابات في سوريا لن تجدي الأمر يخرج عن هذا الأسلوب0فمن شكري القوتلي الى حسني الزعيم الى سامي الحناوي الى أديب الشيشكلي 0000الى الوحدة مع مصر العربية الى الأنفصال الى حزب البعث الذ استفاد من أخطاء سابقيه فهيمن على الجيش وعلى الاقتصاد الدعامتان الرئيسيتان للسلطة, وقد ساعده ابناء الشعب على ذلك بتهربهم من الخدمة الألزامية بدفع رشاوي ليخدموا في بيوتهم أو بيوت الضباط فجعلوا من أنفسهم خدما منزليين, اضافة الى كل من له معملة في القضاء أو الجمارك أو المالية أو المصالح العقارية فأخذوا يدفعون الرشاوى ليأخذوا حقوقا ليست حقوقهم وهكذا أصبح اصحاب السلطة في غنى لايجدي معه رشوتهم , واستمر الشعب على هذا الحال واستمرت السلطة تتقوى والشعب راض , وقد نسي قول الله عز وجل :وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم 0, وفجأة ارتأى بعض الشعب أن يثور بدون اعداد ولجؤا الى أعداء الاسلام يستنفرونه مطالبين بتدخل الناتو وغيره ضد أبناء شعبهم مخالفين أيضا قول الله تعالى: لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء00

  4. ana bade ilkoun anjad adayshkoun agbiya2 ille katab hada lmaqal garadou inou yefajer mawahibkoun min bahdalet wa kalam bazi2 bi7aq lbatal bashar tab3an batal ana b2oul ilkoun lesh li2anou la7ad l2an ba3dou m7afiz ala souria amm ye7miha min koul ltakfereyyen is2alou nafskoun ila 7esab meen amm ye5arbou souria ken 3amilha janeh weyn kenou kel l3arab yesayfou awe 7atta yeshatou awe yestawrdou bida3ethou ma fi koul shi bi souria shou na2eskoun 5alla ye2oulouli moulouk l3arab shou m2amnin la shou3oubhoun akloun we sherboun we libsoun kelo isterad….. kaman ?….. ma bade sami shou kaman 7ata niswan yenemou ma3oun … isterad fe2ou ya soureyyen fe2ou ala lmou2amara ille 5arrabet baladkoun we yatamet atfalkoun bass sou2al ilkoun alasa koul shi bil7ayat t7ess inou fi aman hala2 ba3ed ma amm yejazrou weyen fi 2aman….? hawdi ille amm ye7koukoun bilhoureyeh 2abdin ala te2lkoun dolarat we dananer bi2esm l7ourieh amm ye3malou mazabi7 bil2abria2 fi2o kouloun badoun karaseh wallah la hamimhoun min bimout awe bye5rab lbalad lmouhim lkouse…. bitrekoun la damirkoun hayda iza ba3ed fi dama2er li2anoun gasalouha bil ryalat wel dananer …….?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *