رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، غاب منذ الخميس الماضي عن مسرح أهم حدث طرأ ذلك اليوم في التاريخ الليبي الحديث، ويُخشى أن يكون ذلك مقدمة لاستقالة عبد الجليل بعد انتهاء الإعلان من بنغازي اليوم عن تحرير ليبيا.

قبل مدة تعهد عبد الجليل بضمان محاكمة عادلة للقذافي إذا ما اعتُقل، وفي إحدى المرات هدد بالاستقالة فيما لو سارت الأمور بوضعية انتقامية حين حذّر “من جماعات إسلامية متطرفة في صفوف الثوار تأخذ بالثأر” ووصفها بأنها أقلية.

لكنه اتضح أن الأقلية المتطرفة هي الممسكة بالأمور، وضربت تعهده وتحذيره بعرض الحائط فأقدم رجال منها على قتل القذافي بعد اعتقاله، تماما كما قتلوا من بعده نجله المعتصم بعد اعتقاله أيضا، ثم توالت الروايات متناقضة الى حد كبير، وبدأت تعصف بالمجلس الانتقالي الليبي، وجميعها حتى الآن غير صحيحة ولا تلبي الفضول.

نجد مثلاً أن كلا من محمد العوا وابراهيم محمد المحجوب، وهما من “كتيبة البركان” التي اعتقلت القذافي، يرويان أن التوصل الى مكانه في النفق تم بعد اطلاق نار مع مرافقيه، ثم خرج بعد الاشتباك حاملا مسدسه وهو يتسائل “شنو فيه” ؟ بحسب ما نقلت عنهما أمس وكالة الصحافة الفرنسية التي بثت رواية ثانية مخالفة.

والثانية هي نقلا عن محمد ليث، القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في سرت، والذي ذكر أن القذافي كان مسلحا داخل سيارة جيب “كرايزلر” فأطلق عليها الثوار النار، فغادرها محاولا الفرار، وأثناء ذلك دخل في حفرة للاختباء، فأطلقوا عليه ثانية، عندها خرج حاملا كلاشنكوف وبيده الثانية مسدس، ثم تلفت يمينا ويسارا وهو يتساءل عما يحصل “عندها أطلق عليه أحدهم رصاصة أصابته في الكتف وثانية في الرجل فقتل على الفور” كما قال.

كما ذكر ليث أيضا أن جسم القذافي كان هزيلا جدا، وقال: “واضح أنه كان مريضا، فلم يتحمل الإصابة”. كما قال إن العقيد كان يرتدي بدلة بنية اللون وعلى رأسه عمامة، ونفى أن يكون القصف الذي قام به “الناتو” على سرت سبب مقتله، مؤكدا أن “ثوار مصراتة قتلوه”.
من يخاف في ليبيا من محاكمة القذافي
لكن الفيديو الذي شاهدناه للاعتقال والتجمهر على القذافي لا يظهر أي شيء من هذا بالمرة، فثيابه في الفيديو كاكية اللون، وبدا واعيا تماما وليست عليه أي دماء وغير مصاب. ثم راح يتعرض للدفع والضرب ممن حاول مقاومتهم في مرحلة ما والدماء تغطي وجهه، إلى أن جذبوه إلى سيارة مكشوفة ووضعوه فوقها، وبدا أحدهم يسدد ضربة بمسدس على رأسه، عندها صرخ بهم: “حرام عليكم.. أنتو ما تعرفوا الحرام” ؟ وانتهى الفيديو كما بدأ بالتألب والركل والضرب الدموي.

كما أن الدكتور إبراهيم تيكا، وهو من فحص جثته، قال في حديثه مع “العربية” أمس الجمعة، إنه لم يجد سوى رصاصتين بجسم العقيد، واحدة في البطن وثانية في الرأس. في حين أن الناطق باسم المجلس الانتقالي، عبد الحفيظ غوقة، أكد أن القذافي تم أسره من قبل الثوار بعد أن جرح في القتال بسرت قبل مقتله. كما قال في عبارة أخرى إن سيارة إسعاف نقلته إلى مصراتة، وإنه شاهده وهو مغمى عليه قبل مفارقته الحياة.

وأوحى “الناتو” أيضا بدور له فيما حدث عبر بيان أصدره الخميس، وفيه أن طائرات للحلف قصفت آليات لقوات موالية للقذافي صباح ذلك اليوم بضواحي سرت، من دون أن يوضح ما إذا كان القذافي موجودا في تلك القافلة من السيارات “التي كانت تخوض عمليات عسكرية وتشكل تهديدا واضحا للمدنيين” كما وصفها البيان.

أما رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي، محمود جبريل، فكانت روايته هي الأغرب، وقال إنه استند فيها الى “أدلة للطب الشرعي”، ومفادها أن العقيد مات بسبب اصابته برصاصة في الرأس “أثناء تبادل لإطلاق النار بين الثوار ومؤيدين له بعد اعتقاله”، في حين رأينا الثوار في الفيديو وقد سيطروا تماما على المكان وسيارات الموكب محترقة كلها من قصف الناتو.

وقال جبريل في مؤتمر صحافي عقده بطرابلس الخميس الماضي إن القذافي أخذ من أنبوب للصرف الصحي، ولم يظهر أي مقاومة، وحين بدأ نقله “أصيب برصاصة في ذراعه اليمنى، وحين وضع في شاحنة لم تكن به أي جروح أخرى” في حين لم يجد الدكتور تيكا، فاحص الجثة، أي رصاصة في ذراع القذافي، بل في رأسه وبطنه، وكل هذه الروايات المتناقضة حملت مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على المطالبة بإجراء للكشف عن الذيول والملابسات.

من قتل العقيد وكيف وأين، ولماذا هذا الستار على السيناريو الحقيقي لقتله، ومن كان يخشى من محاكمة القذافي، وهل تلقى قاتلوه أمرا بتصفيته وقتل ابنه قبل الوصول إلى مصراتة؟ وهل سيف الإسلام معتقل فعلا ويخفون سره حتى لا تقتله الجماعات الإسلامية المتطرفة أيضا؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. تعددت الاسباب والموت واحد واختلاف الرويات لن يغير من الامر شيئا
    وقد اراد الله ان يجعل من طريقه موته عبره وعظه للطغاه والجبابره امثاله
    وليتذكروا الباقين من جبابره الحكام العرب كيف ستكون نهايتهم .
    ويوم ينادى المنادى لمن الملك اليوم ,

  2. اكيد راح تتهم غيرك وغيرك يتهم
    وحولتوه من ضالم الى مضلوم بفعلتكم القبيحه هذه
    وبعدين هم لقوه في المجاري وقبضو عليه وضربو ونتقوه
    وبالاخير شدوه بالحبل وسحلته سيارة الثوار
    ولما مات نشفو دمه ووضعوه على فراش وصوروه

  3. ارحمونا في كل موضوع صورة جثة
    غيري اسم نورت لاسم جريدة الجثث وريحينا

  4. اهلين الونة
    والله الكوابيس هالايام مش تاركتني من يوم ماشفت القذافي
    عندك حق
    جري لبرا الموضوع بس اغلب المواضيع فيها جثث حاسة اني في مقبرة
    الاحسن انو اطلع من نورت

  5. ليس للموت سوى سبب واخد هو انتهاء الاجل.
    لكن للموت حالات عديدة منها الموت على الفراش كالبعير..ومنها الموت في ساحات الوغى… وشتان بين الحاليتن.. فليس الموت في امر حقير…. كمثل الموت في امر عظيم !!

  6. وعليكم السلام أخي أبو عمر

    موضوع محاكمة الطغاة شائك جدا
    وحكم القصاص واضح في الدين الإسلامي السمح

    أحببت أن أذَكِّر أن ما حدث للقذافي ليس سابقه ولكنه حصل من زمن ليس ببعيد على من ظلم الشعب الليبي ولكنهم وهنا الفارق لا يدينون بالإسلام ولم يضئ النور ظلمة نفوسهم وغياهبها

  7. …………….ليس للموت سوى سبب واحد هو انتهاء الاجل.
    لكن للموت حالات عديدة منها الموت على الفراش كالب عير..ومنها الموت في ساحات الوغى… وشتان بين الحالتين .. فليس الموت في امر ح قير…. كمثل الموت في امر عظيم !!

  8. الشعب اليبي اجهل شعب في التعامل .
    القذافي يستحق الموت ولكن ليس بهاذي الوحشيه يا ثورة الجهل .!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *