يوسف الكويليت – الرياض السعودية

العراق بين عطشٍ غير مسبوق عندما تحتكر تركيا وإيران مصادر المياه بما يهدد مستقبله الزراعي وموارده المختلفة القائمة على الزراعة، وبين صراعٍ طائفي يذهب بولائه لإيران، وآخر إلى أكثر من جهة، ولعل انفجار الصراع بين كتلتيْ المالكي وعلاوي، واتهام كل واحد منهما للآخر بالعمالة لدول أجنبية يطرحان الشكوك في وطنيتهما، وهي مسألة خطيرة في وضع نفسيهما في ورطة الخلاف..

فالمالكي، كما يقول علاوي، يحتكر السلطة، ويقود البلاد إلى دكتاتورية طائفية، والآخر يراه لعبة بيد الأمريكان وبعض الدول الأوروبية والعربية، والشعب يفتقد أبسط الحقوق الأمنية والمعيشية عندما يحترق في شمس وسموم الصيف، وزمهرير الشتاء بسبب تعطيل كل المشاريع في بلد تتنامى مداخيله من النفط إلى أرقام فلكية، ولا أحد يدري أين تذهب، لكن من يسرّبون الحقائق هم من يدركون البلد المنهوب ومن سرقه..

فخروقات الدستور كبيرة، والدليل عدم الاتفاق على تشكيل وزارات سيادية، وجدل على رفض أو المطالبة ببقاء أو جلاء القوات الأمريكية، وديمقراطية غير واضحة المعالم أي أنها ولدت في حضن الاحتلال، وبقيت شكلاً بلا مضمون طالما الشعب، بأكثريته خارج موقع التأثير بين القوى المتصارعة، أو المشاركة الفعلية في الحكم..

الأزمة الداخلية انعكست آثارها على الصراع الإقليمي، المعلن والخفي، المحيط بالعراق، وعلى الأخص ما يجري من تنافس إيراني – تركي عندما تريد الأولى التفرد به من خلال القوى العراقية التابعة لها، والأخرى التي لا تقبل بالمعادلة، فهي شريك في أزمة الأكراد، ولديها طائفة سنّية لا تريد إظهار الولاء لها بشكل علني، ولكنها رصيد قائم في تحريك مصادر القوة، وعينها منصبة على دخول شركاتها في مشاريع إعادة إعمار البنية الأساسية، لأن توجهها للمنطقة العربية بدأ يضع لها وزناً غير عادي مع الأوروبيين الرافضين عضويتها في اتحادهم.

لكن ماذا عن الفجوة الهائلة بين الشعب وسلطته، وكيف أصبح الفساد مبدأً يتقاتل عليه المحاسيب وأصحاب الولاءات، وكيف صار، في ظل الديمقراطية، السجن لكل من يفتح باب النقد أو يعارض السلطة، ولماذا لم يعد هناك اهتمام بالملايين من المهجّرين العراقيين؟

الإجابات يعرفها العراقيون، ويدركون أنهم استبدلوا سلطة البعث ودكتاتورية صدام، بسلطة المليشيات الطائفية وزعاماتها، وبسبب فقدان القاعدة الشعبية القادرة على تمييز نفسها بوطنية مستقلة عن نزاعات الخصوم، أصبح الفراغ يستغله من يملك الحس الطائفي فقط، ولعل عبور العراقي من متاهة زعماء الظل إلى المواجهة، وكشف عُري الأنظمة وانعزالها بسبب الأطواق التي أحاطت بها السلطة نفسها، والاتكاء على إيران والتسليم لها ما يؤذن بتصحيح المسار..

هناك خشية من الثورات العربية التي ترشح العراق أنْ تدخل إليه رغبة التغيير، لكن المخاوف تبقى أنه بلا جيش أو أجهزة أمن فاعلة تصون وحدته، لكن مع عجز السلطة عن تلبية الاحتياجات الضرورية، فكل الأمور معلّقة على احتمالات قد تكون مفاجئة..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. مقال عبارة عن دس السم بالعسل
    یحاول الکاتب بکل موضع یبین أنه متعاطف مع أني لا أراه ألا حاقد ملئ بالحقد وان شاء الله العراق العظیم باقي علی الرغم من امنیته هو وأمثاله
    ویبقی العراق بشیعته وسنته ومسیحییه وصابئته شوکة في عین کل بربري

  2. وان شاء الله العراق العظیم باقي علی الرغم من امنیته هو وأمثاله
    ویبقی العراق بشیعته وسنته ومسیحییه وصابئته شوکة في عین کل بربري
    COPY 50%

  3. لمحيط بالعراق، وعلى الأخص ما يجري من تنافس إيراني – تركي عندما تريد الأولى التفرد به من خلال القوى والأخرى التي لا تقبل بالمعادله _________ يعني بذمتك فقط هاتان الدولتان تتنافسان وتتدخلان بالشاءن العراقي؟ نعم ايران وتركيا يتدخلان لكن هل نسيت السعوديه وقطر وروسيا والصين وكل دول العالم اصبحت تفتي بالشان العراقي !!! والمصيبه ان امريكا تضع يدها على خدها وتتفرج!!! نعم اصبحنا في متاهه الصراع بين القوى السياسيه ف على من ننتفض؟؟ وعلى من نثور؟؟ على علاوي البعثي الماجور اللذي يحاول ان يجعل من العراق ذيل وتابع لدول عربيه معينه والمصيبه ان هذه الدول هي مجرد اذيال وتوابع لامريكا ؟؟ يعني بعباره اخرى يريد ان يجعل منا عبيد للعبيد !! ام نثور على المالكي ووزرائه الفاسدين !! ام على المعارضه الموجوده بالبرلمان واللتي هي اسواء من الحكومه !! ام على ال الحكيم اللذي يلعبون مع هذا وذاك ؟؟ ام على ميليشيات مقتدى!! ام على ميليشيات حارث الضاري ؟ ام على القاعده والتكفيريين!! ام على البعثيين وايتام صدام!! ام على مسعود ونيجرفان البرزاني !! ام على شنينه ام اللبن !! نعم اوافق الكاتب باننا اساءنا الاختيار بايصال هذه الاسماء الى سدة الحكم لان مكان هذه الاسماء والشخصيات اما على المقهى او في البيت فهم لايصلحون ان يقودوا خروف فضلا عن اي يقود بلد وشعب !! لو سالت اغلب العراقيين مارايكم ب مثال الالوسي؟؟ سيقولون لك بانه شريف ابن شريف ,,وعندما تسال فلماذا لم تنتخبه اذن ؟؟!!!

  4. صباح الخير عليكم
    أنا كنت وما زلت وسأظل أعترف إنه صدام هو أفضل من تولي رئاسة العراق وهو الأقدر علي ذلك…يعني الموجودين حالياً نبلهم ونشرب ميتهم…حتي مينفعوش لكده…يترموا علي طول.
    الله يرحمك يا صدام… بابا كان دايماً بيمدح فيه وبيوصف أد إيه بيحبه.
    وكل ما تيجي أخبار عن العراق وأماكن فيها..يقوللي أنا مرّيت من المكان ده في شبابي وكنت عايش في المكان الفلاني..وأد إيه العراق كانت جنة في عهده وكل الناس عايشة في سلام.
    * الله يحمي العراق بمسلميه ومسيحييه وبسسسسس الباقي ميهمنيش.
    وحتي مبحبش كلمة سنة وشيعة يا بغداد بتفقعني……….
    كلمة مسلمين أحلـــــــــي

  5. صباح الورد نانا ازيك انشالله بخير؟؟ … نعم نانا صدام افضل من تولى قيادة العراق بدليل 8 سنين حرب مع ايران خرج منها الطرفين بمئات الالاف القتلى والجرحى ومليارات الدولارات ذهبت هباء منثورا وبالاخير تعالوا بوسوا شوارب بعض!!! نعم نانا صدام افضل بدليل غزوه للكويت وقتله لابنائها بحجة انها ارض عراقيه مغتصبه !! وبالاخير انسحب خانعا خاضعا والمصيبه قام بتسليمهم قسم من سفوان فوق البيعه !!! نعم نانا صدام افضل من حكم العراق بدليل احتلاله للاراضي السعوديه ودك اراضيهم بصواريخ سكود وقتله للعديد من ابنائهم !!! نعم نانا صدام افضل من حكم العراق بدليل سحقه وقتله لعشرات الالاف من الاكراد اطفال ونساء وشيوخ بغاز الخردل !!! نعم نانا صدام افضل من حكم العراق بدليل قتله لعشرات الاللاف من الشيعه في انتفاضة عام 1991!! نعم نانا صدام افضل من حكم العراق بدليل ان هذا العراق البلد الثري والمليئ بالخيرات تحول في عهده الى بلد مديون بالمليارات للهند والصين وغيرها !! نعم نانا صدام افضل من حكم العراق بدليل قتله للمصريين اواخر الثمانينات وارساله جثثهم في توابيت طائره !!! نعم هو الافضل لانه قتل ابن خاله عدنان خيرالله وكل رفاق دربه!!! !!! نعم هو بالتاكيد الافضل والاحلى والاغلى والاروع واربطواا الاحزمه !!

  6. أهلاً ساهر الليل مع إن المفروض معاد ظهورك مش دلوقتي خالص.
    سؤال كده ع السريع
    إنت عراقي ؟؟؟؟؟ متقولّيش آه

  7. حبیبتی نانا الموجودين هسا ليسوا رائعين
    لكن لو تعرفين بتاريخ العراق اكو كثير احسن من صدام,
    عبد الكريم قاسم كان عايش حياة بسيطة جدا وهو اللي بنى احسن المناطق في العراق
    بزمن احمد حسن البكر كان العراق في افضل مراحله بالعصر الحديث

  8. هلا نانا العسوله . مع ان المفروض انه معاد ظهورك مش دلوقتي ؟؟ ليه هو جني بطلع بس بالليل ههههه ايوه ياستي انا عراقي وامي ارضعتني فرات حليبها ,,اوريكي البطاقه لو مش مسدئه !! تحياتي ونراكم فيما بعد ..

  9. صباح الفل لأحلي بنوتة بغدادية
    الحمد لله بخير يا حبيبتي إزيك إنتي ليكي وحشة
    والله يا بغداد بتمني يجي الأفضل من صدام واللي يجعل العراق أحسن بلد في الدنيا لأني بحبها وبابا هو اللي حببني فيها وفي صدام من عشقه ليهم ولما شاف الفرق بين أيام صدام ودلوقتي.
    تصدقي بالله كان ليه صاحب عراقي عرفه لما راح العراق..هو صاحب مطعم كبير في بغداد وبابا كان بيشتغل معاه إيده اليمين..وكان أقربله حتي من مساعديه العراقيين
    ههههههههه حتي كان بيقول لبابا إنت لبناني مش مصري
    عشان بابا أشقر…وبابا يحلفله أنا مصري يا عم وهو مش مصدق ههههههه
    المهم لو تعرفي بابا بيحلفلي إن صاحبه ده والله بكي بالدموع لما جه معاد سفر بابا وقاله لازم ترجع العراق تاني..بابا نصه مصري ونصه عراقي من حبه للعراق.
    الله يحميها من كل شر وتكون أفضل من أيام صدام يــــا رب

  10. هههههههههههههههههههههه دمك خفيف والله يا ساهر
    أهلا يا سيدي تشرفنا…بس العراقيين بيختلفوا معاك في بعض الأشياء اللي ذكرتها عشان كده قلت مش عراقي..علي العموم يمكن غلطة مطبعية .
    بس إنت إسمك ساهر الليل يعني عصفور آخر الليل ..
    إسمك ساهر مش ديك ههههههههههههههههه
    تحياتي عصفور آخر الليل..نراك علي خير

  11. هههههههه الله يخليك ابوكي نانا
    انا جدي الله يرحمه كانوا شغالين معاه مصريين, وكل مانشوفه يحكيلنا عن قصصهم وخفة دمهم كان يحبهم جدا

  12. اللهم آمين يا قمر تسلمي ويخليلك الوالد والوالدة يارب.
    ويرحم جدك برحمته…حبيبة قلبي أنا مضطرة أمشي
    سلامي لزوسي لو دخلت عشان بشتاقلها البنوتة دي
    باي باي يا أحلي عراقية وأرجو منكونش تقلّنا عليك يا جميل
    وعلي رأي المثل يا بخت من زار وخفف ههههههههه

  13. عصفور اخر الليل احسن من زائر اخر الليل هههههه للاسف يانانا هذه سطور فقط من تاريخ هذا الرجل !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *