أصدر مائة كاتب وصحفي سوري من داخل وخارج سوريا بيانا احتجاجيا أدانوا فيه “الممارسات القمعية للنظام السوري ضد المتظاهرين”، كما رفضوا “صمت الكثير من المثقفين السوريين الذين لم يكسروا بعد قيود الخوف”.

وقال البيان الذي وصلت الجزيرة نت نسخة منه “نحن الكتاب والصحافيين السوريين نوجه هذا البيان الاحتجاجي ضد الممارسات القمعية للنظام السوري ضد المتظاهرين، ونترحم على جميع شهداء الانتفاضة السورية ضد النظام”.

وأكد الموقعون على “حق التظاهر، وكل ما يطرح من شعارات الوحدة الوطنية، والمطالبة بالحرية، وذلك وصولاً إلى المطلب الأهم وهو إجراء حوار وطني شامل يضم جميع أطياف الشعب السوري يحقق مطالب التغيير السلمي في سوريا”.

وأدان البيان الإعلام السوري الرسمي واتهمه بالكذب والتضليل، كما طالبوا زملاءهم العاملين في أجهزته الإعلامية بالاستقالة حفاظا على شرف المهنة.

وأوضح الموقعون على البيان “ندين في هذا البيان ممارسات الإعلام السوري بالتضليل والكذب وعدم إظهار الحقيقة، ونهيب بالصحافيين والإعلاميين الشرفاء في المؤسسات الإعلامية السورية أن يتوقفوا عن أداء عملهم الرسمي، وأن يعلنوا انسحابهم من اتحاد الصحافيين في سورية احتجاجاً على هذا الاتحاد الفاشل والأمني، حفاظا على شرف المهنة الذي يقتضي الوقوف إلى جانب الشعب، وإظهار الحقائق كما هي، وعدم المشاركة في التضليل”.

وتابع البيان “ندين بهذه المناسبة صمت الكثير من المثقفين السوريين الذين لم يكسروا بعد قيود الخوف، ونطالبهم بإعلان موقف واضح من الممارسات القمعية للنظام السوري بوصفهم جزءا من الشعب السوري البطل، ومن نخبة يفترض أن تكون سباقة إلى قول الحقيقة وألا تبقى في مؤخرة الركب، وإلا فإنها ستبقى خارج التاريخ وحركته.

ووقع على البيان كل من: حسام ميرو، وحسين الجمو، وعبد الرزاق إسماعيل، وحكم البابا، وإبراهيم اليوسف، ووليد عبد القادر، وجمعة عكاش، وحفيظ عبد الرحمن، ومروان علي، ومحمد سليمان، وجيانا محمد شيخو، ولافا خالد، وثائر عبد الجبار، وعبد الباقي حسيني، وبهزاد عمر، وصادق عمر، ومحمد منصور، وبسام بلان، ومصطفى الجندي، وحسام عرفة. ويمان الشواف، وفراس كيلاني، ووائل التميمي، وصادق أبو حامد، وشعبان عبود، ورزان سرية، وراشد عيسى، وسليمان أوصمان، وغالية قباني، وعبد الكريم العفنان، ومحمد العبد الله، وخطيب بدلة، ويعرب العيسى، ورضوان زيادة، وخولة يوسف، وعمر الأسعد، ورائدة دعبول، وخلف علي الخلف، ويارا بدر، وغسان العبود، وجهاد صالح، وعلي ديوب، وياسين الحاج صالح، وفادي عزام، ومحمد الحاج صالح، ومحمد علي الاتاسي، وعامر مطر، ومحمد علي، وثائر علي الزعزوع، وسعاد جروس.

كما وقع البيان: خالد عبد الواحد، وهالة محمد، وخالد خليفة، ومحمد داريوس، ومنذر بدر حلوم، ومنذر خدام، وندى منزلجي، ونجيب عواد، وسمر يزبك، وتمام تلاوي، وزياد العبد الله، وخضر الآغا، وأميرة أبو الحسن، وخولة غازي، وكندة قنبر، وصخر الحاج حسين، ومنير شحود، ومنذر المصري، وحازم العظمة، وأميرة أبو الحسن، وحسان الصالح، ومرح البقاعي، وحسام الدين محمد، ومحي الدين اللاذقاني، وفراس حسين، وسامر رضوان، وحسين الشيخ، ومصطفى حمو.

وكذلك وقع البيان: عبير اسبر، وبسام جعارة، وسناء العلي، وياسر خوجة، وإبراهيم العلوش، وصالح دياب، وناصر ونوس، وأحمد الخليل، وتمام التلاوي، ونجيب جورج عوض، وماهر شرف الدين، وبدرخان علي، وممدوح عزام، وروزا ياسين حسن، ولؤي حسين، ورشا عمران، ولينا الطيبي، ود. أحمد الموسى، وباسل علي، وفدوى كيلاني، وجوان أمين، ومسعود حامد، ود. علي الشرابي، وعامر الأخضر، ود. ويران علي، وديلاور سليمان، وديلاور ميقري، وعدنان العودة، ورابطة الكتاب والصحافيين الكرد في سوريا، ومنظمة صحفيون بلا صحف.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. أحسن أنها تكون فاضية لأن الإختلافات في الرأي بين الأخوة السوريين أمر محزن نتمنى لهم توحيد صفوفهم وينسو الخلافات لأن هدفهم واحد.

  2. اكيد نسيوها والتهوا بلونا على قناة الدنيا يوسف
    شو متيم ما عم بتابع الحلقه معون..هع

  3. أحسن أنها تكون فاضية لأن الإختلافات في الرأي بين الأخوة السوريين أمر محزن نتمنى لهم توحيد صفوفهم وينسو الخلافات لأن هدفهم واحد.
    de fois je sais pas qwa ecrire

  4. الين كيفك وين الغيبه ولا تقولي هع ولا كهكهات قدام الشباب اسمعي كلامي قبل ان نعود لأيام الطفوله الامضا أخوك عروب الحنون .

  5. اهلا عربي الحمدلله منيحه بشوفتك انا هون كل ما سمحتلي ظروفي وخلص كرمالك بطلت قول هع …وبعيد عن ذكريات الطفوله
    انت شلونك يا اخي الحنون

  6. ردا على الاعلام السوري: يبدو ان التلفزيون السوري يعتقد بأنه القناة الاعلامية الوحيدة في العالم ولم يدرك بعد بأن الجميع قد شاهد فيديو الدبابات وعناصر الجيش وهي تطلق الرصاص بشكل عشوائي في كل مكان. كمايبدو ان الاعلام السوري لم يعلم بتسريب الفيديو الذي يصور الامن وهم يقتحمون المنازل على اهلها في دوما ولم يرى عدة فيديوهات صورت للشبيحة والجيش معا وهم يضربون الجرحى ويطلقون الرصاص

  7. هلا وغلا اخليس كيفك وين الغيبه
    الين أخوك الحنون يراقب… الغائب الحاضر
    أحذري الهع او الضحك او الابتسامه علقي وانتي مغمضه حتي أحافظ علي الاخ الحنون . 

  8. أحسن أنها تكون فاضية لأن الإختلافات في الرأي بين الأخوة السوريين أمر محزن نتمنى لهم توحيد صفوفهم وينسو الخلافات لأن هدفهم واحد.
    copy

  9. عربي لشو التهديد والمراقبه لا تعذب حالك خيو اذا بدك بمشي!!
    بلا هع وبلا ضحك بس معلش استعمل هاي 😉
    صباح الخير ايمان وصباح الكوبي الشغال

  10. شوي و بقول بون نوي يا الين من وين إجا الصباح ههههههه !!!!
    و الكوبي ديما خدّام هههههه …

  11. سلام للجميع
    نرجو عودة الهدوء والسكينة لنفوسنا اولا ولكل ارجاء وطننا ثانية

  12. الله اكبر عليك يا بشارو على كل كافر و ظالم
    انت وكل واحد ما بيخاف الله
    ظهرت شمس الحرية و ما عاد سجون تحت الارض ولا كرباج الظلم يغيبها

  13. و عليكم السلام … ان شاء الله انتو بس خليكم ايد وحدة و الله يوفقكم

  14. الصوت بالفديو امازيغي
    و سلفيين
    و Mعتدلين
    هناك كدلKملحدين
    LAيهم
    كلنا مغاربة والعدو واحد هو النظام الفاسد

  15. وعليكم السلام
    د/جبريل هون ممنوع دخول السوريين !!اذا سألتني ليش رح قلك حتى نحاصركم بزاويه وحدة ….حتى ما تتعبو!
    ايمان شفت نورت مظلمه حبيت نورها بلكي بتفرج

  16. سلامات الين
    على فكرة ابنتي اسمها الين
    وعلىفكرة انا مارح اتعب تعودت على العمل
    والحمدلله على كل شيء

  17. الله يخليلك الين لصغيرة د/جبرائيل
    ودائما الحمدلله …بنتمناها نهايه صحيحه لا ندم فيها

  18. السبب ان هذا البيان هو مخرس لكل ابواق النظام على كل المستويات… هؤلاء الموقعين هم مثال واقعي عن الشعب السوري المثقف المدرك و الشجاع حتى يمكنه إعطاء رأيه بدون مداراة او مواراة… و هل كنا لنرى هذا الكم من العقول السورية العبقرية تعمل دون تلك الثورة السورية المباركة… الحمد لله انني اشهد هذا الزمان الاغر باحرار سورية.. ذكرتونا بأيام سوريا بعد الاستقلال حيث كنا مثالاً للعرب و العالم المتحرر وقتها، بعد ان نامت سوريا في سبات عميق منذ ١٩٧٠ المشؤوم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *