عبد الباري عطوان – القدس العربي

وضع الفلسطينيين، اللاجئون منهم وغير اللاجئين، في الدول العربية وضع لا يحسدون عليه، وغالبا ما يدفعون ثمنا غاليا من دمائهم واستقرارهم في حال حدوث اضطرابات او غزو اجنبي او ثورات ربيع عربي. فهناك دائما من يريدهم كبش فداء، ويلصق بهم التهم من اجل الانتقام منهم، لأسباب طائفية او سياسية.
في الكويت تعرضوا للاضطهاد من قبل السلطات وميليشياتها بعد اخراج القوات العراقية على ايدي القوات الامريكية، وجرى ابعاد ما يقرب من 400 الف فلسطيني بتهمة التواطؤ مع النظام العراقي، وجرى التعتيم المتعمد على العديد من الفلسطينيين الذين قاتلوا مع المقاومة الكويتية وقُتلوا، ولم يكرّم هؤلاء مطلقا من قبل السلطات الكويتية حتى هذه اللحظة.بل لا نبالغ اذا قلنا ان من بين الاشخاص الرئيسيين الذين كانوا يدربون ما سميت في حينها بالمقاومة الكويتية ضابطا في حركة ‘فتح’ اسمه السكسك، وقد قابلته شخصيا في تونس، وعندما حاول الرئيس ياسر عرفات تهريبه بسيارة السفير الفلسطيني الدبلوماسية من الكويت الى طائرة الرئاسة ومن ثم الى تونس، فوجئ الرئيس الفلسطيني ،وهو يوشك ان يستقل الطائرة نفسها، بالرئيس العراقي الذي كان في وداعه يقول له: ‘يا ابا عمار انت غال جدا علي وعلى العراق العظيم وكذلك القضية المركزية العربية الاولى، ولو قلت لي انك تريد السكسك لأوصلته لك الى تونس بكل احترام’، ففهم الرئيس عرفات الرسالة!
في العراق نفسه، وبعد نجاح القوات الامريكية الغازية في اطاحة النظام العراقي عام 2003، قامت ميليشيات طائفية حاقدة بعمليات انتقام من الجالية الفلسطينية بتهمة تأييد حزب البعث، وتعرض العشرات، وهناك من يقول المئات، للخطف والقتل والتعذيب، مما دفع الكثيرين للهروب الى الصحراء قرب الحدود الاردنية (مخيم الرويشد) ليعيشوا بين الثعابين والعقارب الى ان انتهى الحال بهم وعائلاتهم في البرازيل او ايسلندا.
لا نريد هنا الحديث عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ونفتح جروح مجازر صبرا وشاتيلا وتل الزعتر ونهر البارد، فهي لم تلتئم حتى هذه اللحظة، تجنبا للتكرار، ولكننا نود الحديث عن الحلقة الاخيرة في هذا المسلسل الدموي المزعج المتمثل في مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق.
بداية لا بدّ من التأكيد بأننا نرفض كل انواع التمييز بين ابناء المخيمات والشعب العربي الحاضن لهم، كما اننا لا يمكن ان نطالب بمعاملة خاصة لهؤلاء لانهم فلسطينيون، ولكننا لا نتردد في الاشارة الى الظروف الخاصة التي تفرض التمييز بين هؤلاء ونظرائهم السوريين واللبنانيين والعراقيين والكويتيين (اثناء الغزو العراقي).
‘ ‘ ‘
فعندما يلجأ هؤلاء الى دول الجوار مثل الاردن والعراق ولبنان (مثلما هو حال السوريين حاليا)، يجدون الحدود مفتوحة على مصراعيها امامهم، والشيء نفسه يقال ايضا عن العراقيين الذين وصل تعدادهم الى فوق المليوني لاجئ في سورية والاردن في ذروة العنف الطائفي عام 2007. ولا ننسى ان نشير الى تدفق نصف مليون كويتي الى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الاخرى صيف عام 1990 هربا من الغزو العراقي في حينها. اما الفلسطيني فيجد صدودا وحدودا مغلقة في وجهه في معظم الاحيان، وكان لبنان الكريم المضياف هو الاستثناء في موجة النزوح الفلسطيني الاخيرة من سورية.
الفلسطينيون ليسوا جميعا ملائكة، وكذلك العرب الآخرون، فالقتال في العراق كان ولا يزال بين عراقيين، والقتال الحالي في سورية هو بين سوريين، بعضهم مع النظام وبعضهم الآخر ضده، والحال نفسه في الجزائر وليبيا قبل ذلك.
مخيم اليرموك بات احدى البوابات الرئيسية لاقتحام دمشق من قبل قوات المعارضة المسلحة، والدفاع عنها من قبل القوات السورية، ولذلك بات من الصعب ان يظل بعيدا عن هذا الصراع الدموي المشتعل حاليا منذ 22 شهرا دون ان يحسم لمصلحة هذا الطرف او ذاك.
من الطبيعي ان تنعكس الأزمة السورية الحالية على الفلسطينيين بأشكالها الدموية كافة، ومن الطبيعي ايضا ان ينقسم الفلسطينيون فيما بينهم تماما مثلما انقسم نظراؤهم السوريون، فهناك من الفلسطينيين من يؤيد النظام في دمشق، ومن بين هؤلاء فصائل مقاتلة حظيت دائما بدعمه ومساندته، لانها وقفت في خندقه في ذروة خلافه مع منظمة التحرير وقيادتها، وهناك من الفلسطينيين من وقف في خندق المعارضة السورية، والاسلامية منها على وجه الخصوص، وشكلوا فصائل اقرب الى كتيبة النصرة والجماعات الجهادية الاخرى، مثل لواء زهرة المدائن، ولواء العهدة العمرية، ونفذوا عمليات تفجيرية ضد اهداف امنية للنظام.
لكن الأغلبية الساحقة من ابناء مخيم اليرموك، والمخيمات الفلسطينية الاخرى في سورية، يفضلون البقاء على الحياد، ويقدرون للشعب السوري وسلطاته المتعاقبة المعاملة الطيبة التي وصلت الى درجة المساواة في كل شيء مع مضيفهم السوري، باستثناء رئاسة الجمهورية، وهؤلاء المحايدون يريدون ان يظلوا بعيدا عن الصراع، وان لا يطالهم القصف الجوي الرسمي الذي استهدف مخيمهم لملاحقة المتسللين المسلحين الذين لجأوا اليه، واستخدموه كقاعدة للقيام بعملياتهم ضد النظام ومؤسساته.
اكثر من مئة الــــف من ابــــناء المخـــيم غـــــادروه هربا من القــصـف ومن المواجهات الدموية بين النظام ومعارضيه المسلحين، وهؤلاء باتوا ممنوعين من العودة الى بيوتهم البائسة بعد ان ضاقوا ذرعا من البقاء في العراء لأشهر في مواجهة البرد والجوع.
‘ ‘ ‘
وكالة غوث اللاجئين التي تتولى اغاثة اهل المخيم منذ نكبة فلسطين لا تستطيع اقامة مخيمات لجوء جديدة لهم، ولا حتى لاشقائهم السوريين الذين يعيشون وضعا ربما اكثر سوءا، ولذلك العودة الى المخيم هي الحل الوحيد، فلماذا لا يتم اتفاق بين السلطة والمعارضة على احترام حيادية المخيم؟
نشعر بالحنق والغضب عندما نسمع اصواتا في الغرب تطالب دولا عربية، بل وحتى سلطة حماس في قطاع غزة باستيعاب هؤلاء، ولا يطالبون اسرائيل التي تقف خلف جريمة لجوء هؤلاء قبل اكثر من ستين عاما.
عار على بان كي مون امين عام الامم المتحدة ان يلوم السلطتين في رام الله وغزة على عدم عمل شيء لهؤلاء، ولا يوجه كلمة لوم واحدة لاسرائيل.
نعم.. الفلسطينيون جزء من المجتمع السوري، ويجب ان ينحازوا الى الشعب السوري، ولكن الى اي فريق ينحازون من هذا الشعب في ظل الانقسام الحالي المرعب الذي يلبس اثوابا طائفية في كثير من الاحيان؟
نعترف انها قضية معقدة، لا تقل تعقيدا عن القضية الفلسطينية الأم، ونريد لفت الانظار، انظار الجميع، داخل سورية وخارجها، لمأساة ابناء مخيم اليرموك بسبب خصوصيتها، وتفهم وضعهم الحساس في محيط متفجر.
لا نتردد لحظة، وفي ظل استمرار هذه المحارق الفلسطينية التي سببتها اسرائيل للفلسطينيين، داخل فلسطين وخارجها، داخلها من خلال عدوانها المتواصل على اهلنا في غزة والضفة، وفي الخارج بتشريد ستة ملايين فلسطيني في مخيمات اللجوء والمنافي، بالدعوة الى ان يتوجه جميع ابناء المخيمات في لبنان وسورية والاردن في مسيرات نحو حدود فلسطين في محاولة لاقتحامها، واذا عجزوا فليقيموا مخيماتهم هناك لتذكير العالم، والعرب على وجه الخصوص، بالسبب الحقيقي لمأساتهم وحالة الظلم وعدم الاستقرار في المنطقة.
Twitter:@abdelbariatwan

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. ya3ni hal ma bidell 2ella 3ala jehel sa7bo ! ba3ed la hala2 ma 3refto enno america hiyi yalli bet2arrir chou bisir bil dowal l 3arabiyi ! ouf ! ma fi bil dowal l 3arabiyi 2ella l ta2 l 7anak ! lamma teb2o tefhamo kif bifakro l american people teb2o 3edo 7ello machekelkon

  2. هم فلسطينيين وكونهم كذلك فما رح يكون الهم قيمة كبيرة عند النظام ولهيك لا تفاوض
    اما لو هني ايرانيين كان ممكن طلبك اما هم في سوريا حالهم كحال مستضيفهم

  3. هههههه سلامات اشعر انه دائما وفي كل مقال هذا العطوان يحشر كلمة طائفية وطائفة بكتاباته
    مع ذلك انا اجبته عن سؤال محدد يطرحه في هذا الموضوع اما لو بدي جاوبو اخي الياس عن كل جملة ما عجبتني ما باخد بس الدفة باخد كل الدفات 🙂

  4. وتعليقي لا اقصد به اهانة ابدا لأي فلسطيني ولكن حتى شعبنا السوري الي هوي متمثل فيك وفيني كشريحة مختلفة بالرأي لا احد يهتم الطرفان الان من الشعب لا وجود لهم في دائرة الصراعات التي تدور بين الحر والنظامي وما تمر به سوريا من مرحلة مؤلمة فما بالك الفلسطينيين وهذا تفسير كلامي

  5. للاسف يا عطوان في بلادنا العربيه الخير يخص صاحبه والشر يعم الجميع , هذا هو حال دولنا العربيه وشعوبها ايضاً !!
    من الصعب جداً أن تجد جمعه تمدحك ولكن من السهل جداً تجدهم يذموك . بالنسبه لحال الفلسطينيين بالكويت , الجميع اُخذو بذنب عرفات .
    وبسوريا أيضاً سيُأخذون بذنب الطرف المهزوم بغض النظر من هو , هذا حال شعبنا من غربه لغربه كما حدث بليبيا عندما اصبح للفلسطينيين سلطه بالضفه الغربيه , نذكر جميعاً ماذا فعل القذافي بالفلسطينيين الذين كانو يسكنو ليبيا .
    وفلسطينين العراق ماذا فعل جماعة مقتدى الصدر , عليه من الله ما يستحق , كما ذكر عطوان ليس جميع الفلسطينيين جيدين لكن أيضاً ليس الجميع سيئين .

  6. النظام يقتل كل كائن حي لي يبقى في السلطة إن كان فلسطيني أو عراقي أو سوري
    و موقف حماس و فتح من النظام لن يشفع للفلسطينيين
    من تحت قصف إسرئيل إلى تحت قصف الممانعة
    نظام البط و إسرئيل واحد

  7. مقال جميل وموضوعى قد يكون اكثر مقال موضوعى كتبته يا عبد البارى عطوان منذ بداية الاحداث في سوريا ………………..الجزائر

  8. ما بقا فينا نستوعب نازحين فلسطينيه بلبنان الوضع ما بقا يسمح لازم اغلاق الحدود

  9. fi kul al mawadee3 istefham a3ta9ed inaha huna lil al fitna fa9at 5ususan iza kan ithnan yata3arakoon tadkhul bi sur3a kabeera makshoofa

  10. هي كما قلتي لا تجدينها الا بالمواضيع التي يوجد بها نار وتريد الحطب , تصبحين على خير اختي جميله

  11. نقلاً عن هنا دمشق!
    بيان حزب سورية الحرة
    قريباً عندما تنتصر الثورة, سنضع برنامجنا السياسي والاقتصادي في أيدي أبناء دولة سورية الحرة ونحن متأكدون من ترحيب الدول المجاورة بهذا البرنامج الذي سينقذهم من الوضع الذي هم فيه:
    حيث أنه منذ أيام ما بعد استقلال سورية أي منذ نحو 64 عاماً وحتى الآن ونحن السوريون نعاني من العوز المادي رغم أن بلادنا خصبة وشعبنا متعلم ولدينا كوادر علمية وفنية وسياسية قادرة على بناء دولة سورية الحرة القوية والتي تستطيع إغناء مواطنيها وجعلهم يعيشون في مستوى معاشي أفضل من جميع الدول المحيطة بنا, وسبب هذا الطفر يرجع إلى عدة أسباب موضوعية سنأتي عليها سبباً تلو الآخر.

  12. تابع نقلاً عن هنا دمشق!
    وسأطرح منهجنا للأعوام القادمة على شكل حلقات كل حلقة تتضمن حلاً لمشكلة من مشاكلنا.
    وسأطرح في الحلقة الأولى المشكلة الفلسطينية وهي إحدى المسائل التي سببت في عرقلة تقدمنا , وسأطرح الحل الموضوعي لهذه المسألة الذي سنتبعه إذا نجحنا في الانتخابات الحرة الديمقراطية بعد السقوط القريب للنظام الحالي :

  13. تابع نقلاً عن هنا دمشق!
    الحلقة الأولى:
    حل المشكلة الفلسطينية
    لدينا في سورية حوالي 800 ألف لاجئ فلسطيني يعاملون مثل المواطنين السوريين يحتل جزءٌ منهم بحدود 500 ألف وظيفة
    الحل: نقيل جميع الفلسطينيين من وظائفهم في الدولة ونخيرهم بين الذهاب إلى ضفتهم الغربية أو إلى لبنان أو إلى الأردن الشقيق أو ليجندوا أنفسهم وليذهبوا إلى تحرير أراضيهم من اليهود الذين يحتلون أراضيهم . وبذلك نوفر حوالي 500 ألف فرصة عمل لمواطنينا السوريين وهذا الرقم من فرص العمل لا تحلم به فرنسا لمكافحة البطالة فيها لمدة 10 سنوات قادمة .

    1. تفضلو اقرأوا شو الحل!!!! تهجير الفلسطينيين من سوريا الى لبنان وغيره!!!!!
      وبالاخر الكثير من الفلسطينيين يقولون أنهم مع المسلحين!!! ما هي مصلحة الفلسطينيين بهذا؟؟؟؟ لا مصلحة بل تهجير فوق تهجير…….
      انا لبنانية ولست سورية وبلبنان الفلسطينيين حالتهم صعبة وما عندن حقوق ووظائف بينما بسوريا ما بتميز السوري عن الفلسطيني…اكتر بلد احترم واعتبر الفلسطينيين جزء من مواطنيه هو سوريا…. اين الوفاء والشكر؟؟؟؟؟
      وأكيد يللي عم بقاتلو من إخوانا الفلسطينية يقاتلوا من منطلق مذهبي بحت ولا تفسير آخر …

      1. مين نشكر يا ست مودي الشعب والا البطه شوا رايك والا البلد انكتبت باسم البطه
        وشوا معنى الوفاء اني اروح اوقف مع البطه اللي قتل من شعبه 60 الف وهجر 600 الف وقصف ودمر
        والا نعمل زي نصرالله ودى شباب الجنوب على سوريا يقتلوا باهل السنه والا هاي مش طائفيه ؟
        بالنسبه احنا اللي في داخل فلسطين نحن قلبا وقالبا مع الشعب السوري والثوار اما اللي في سوريا فهم لم يتدخلوا ولن يتدخلوا لانه ببساطه ليسوا مسحلين
        والا بتفكري انتي اللي كانوا في القاعه لما خطب البطه هذا هو الشعب السوري

    2. شوف يا متخلف انت كل كلامك ما الو قيمه ولا بقيمه من ارضه
      نحن لا ننكر ان الشعب السوري مستضيفنا في بلاده لكن تنمية بلدك يا متخلف اللي وقفها جماعة البطه اللي عندك وعائلته مش احنا هم اللي سرقوا خيرات البلد وخمسه بالميه من اقتصاد سوريه بايدهم وهذا مش كلامي هذا كلام من سوريه
      سوريا استضافتنا ولا ننكر ذللك بس لا تفكر انه اي بلد عربي بدفع قرش واحد على الفلسطينيين اصحوا اللي بصرف على اللاجئين الامم المتحده وامريكا واوروبا وهي تسمى الاونروا يعني البطه تبعك وابوه المقبور ما صرف عليهم فلس احمر يعني لا بوخدوا معاشات من دولتك ولا اشي
      اما بالنسبه للوظائف اللي بتحكي عنها 90 بالميه منهم بشتغلوا بمصالح خاصه يعني اللي فاتحله مصلحه واللي عامل اما ال10 بالميه الباقين معظمهم بالصحه وبالتعليم ومنتمنى ومنسال الله انهم يطردوهم من شغلهم من شان المتخلفين اللي زيك يوخذوا مكانهم من شان ترتاح
      ومن وين جبت عدد الفلسطينيه اللي بسوريا 800 الف اصلا الاحصائيات بتحكي لا يتجاوزوا 400 الف وبعدين كل سنه بقلوا لانهم بهاجروا على اوروبا وعلى امريكا واللي برحل عالخليج
      اعيد واكرر والله اني بحس امرار انه اليهود والغرب وامريكا ارحم من بعض المستعربين
      اما عديمة الفهم blood tears انتي خليكي بتعليقاتك عن الفنانين ومللك وملكات الجمال ولا تنسي الايحاءات الجنسيه اللي بتعبي تعليقاتك بهاي المواضيع
      واغلقي حدود لبنان مين مانعك منتي من اتباع الاهبل ميشيل عون اللي لا حرج على كلامه لانه مجنون

  14. تابع هنا دمشق!
    مخيم اليرموك: منطقة تقع جنوب دمشق , و يشكل أكبر تجمع فلسطيني ويحوي على مخالفات سكنية تشوه المدينة وبعد مغادرة اللاجئين الفلسطينيين. سنهدم هذا لحي ونجعل منه منتزهات

    1. صحيح بالنسبه للمنتزه اللي راح تعملوا محل المخيم اتصل على ديزني لاند اللي بامريكا من هسه وخليهم يودوللك الالعاب من هسه زي قطار الموت والسفينه لانه المنتزه اللي بدك تحطه محل المخيم لازم يكون مريح للاطفال
      عجبت لحقد البعض !!!!

      1. في العادة المغترب! لا يهاجم أحداً لأنه محايد ولكنه سمع التصريح التالي من ….. ….هنا دمشق!

    2. الفلسطينين ان كانوا في سوريا او لبنان هم إخواننا وأهلنا وعرضنا وجرحهم جرحنا واللي مو عاجبو يطق راسو بالحيط او بما يختار

      1. الله يحفظلك عمر يا ابو عمر اكيد احنا اخوه وشعب واحد يا ابو عمر والله ينصرنا على الظالمين

        1. والله القلب يبكي على وضع شعبنا ان كان فلسطيني او سوري فالاثنين بلوتهم اما الصهيونية او الصفيونية وكلاهما انجس من الآخر اراحكم وأراحنا الله منهم قريبا

          1. على الأغلب أعداؤك يا أبو عمر هم الصفيونية ووضعت الصهيونية رفع عتب!

          2. الصهيونيه عدو حديث العهد طمعه هو الأرض اما الصفيونية فهي عدو قديم للأرض والعرض والدين ولا نأمن شر اللدودين أراحنا الله منهم شر نهاية

        2. القلب يحزن لمصيبة شعبنا ان كان في فلسطين او بسوريا بلوتنا هم الصهيونية والصفيونية اراحكم وأراحنا الله منهم

  15. سبحان الله المنافق يبقى طول عمرة منافق
    وحتى مايشوف التوفيق من ربة ///// الكلام ليس للمغترب

    1. ميوسة صبحت عليكي باحلى حمامة سلام هاليوم الصبح شلونك انشالله تكونين بالف خير

  16. ههههههههه هوه كلو فلم هندي
    لكن مين الرابح الاكبر — اكيد للزمن بقية
    تحياتي اخي

  17. هلا وهلاوين ببنت وادي الرافدين
    يا انعم بنت حبيبتي بنت نغداد
    اعتذر هسة شفت سلامج

    1. ولا يهمك تحصل معي كثير
      صباح الخير نادية ونهى وكل الموجودين واراكم بعدين انشالله لازم خروج الان باااي احبائى

  18. ويتابع هنا دمشق!
    وسنعقد صلحاً مع إسرائيل حيث سيتراجعون عن أرض الجولان مقابل هذه الخطوة الشجاعة من قبلنا, بحيث لن تبقى لدينا قضية تسمى القضية الفلسطينية .

  19. ولِمَ لا هل يوجد قضية فلسطينية في مصر؟ وهل أنور السادات أو من خَلَفَه أو من خلف الذي خلفه أذكى منّا؟ , هل يوجد قضية فلسطينية في الأردن ؟ أو في الجزيرة العربية؟ أو أي مكان من الدول المجاورة؟

    1. أرجو من نورت أن تسمح لـ (هنا دمشق! ) أن يتابع لنرى ما عنده
      المغترب!

      1. ويتابع ذلك الدمشقي:
        ولن يعود أحد يأخذ الأموال بحجة شراء السلاح أو تدريب جيشٍ تتحمل سورية نفقاته البالغة 80% من ميزانيتها خلال ستين عاماً وهو يتدرب ويتدرب وبعدين؟
        ونتفق مع الولايات المتحدة الأمريكية بأن تؤمن الحماية لدولتنا , وهل حكام الكويت أضل منا (عفواً أفضل منا)؟
        فكونوا معنا أيها الذين تنادوا بالحرية في سورية وكذلك أيها الجيران في الأردن وقطر والمملكة السعودية وغيرها من دول منطقة الشرق الأوسط الجديد , مع حزب التيار الحر.

  20. القضيه الفلسطينيه هي من اكبر القضايا في العالم .. ولولا قضيتهم مربوطه مع الاسرائيليين لكان رجعت فلسطين حره ابيه من زمان .. لكن الخونه والمستفيدين منها لم يتركوا المجال لتتحرر .. وكل واحد اصبح جيبه عمران من ورى القضيه الفلسطينيه .. تهجروا وقتلوا غصب عنهم وليس بارادتهم والتاريخ يثبت هذا .. ولكن لازالوا صامدين ويعطوا الشهداء في سبيل ارجاع حقهم المسروق .. كل القضايا مربوطه بقضية فلسطين ولابقاء الدوله العبريه لابد ان يُهتك حق الفلسطينيين ويُهجروا وهذا ما يقف ورائه الخونه والطامعين .. سيبقى الوطن العربي بحروب الى ان تُحل القضيه الفلسطينيه ..
    مع هذا نرى الفلسطينيين هم من الثقافه والوعي وقوة الاراده مالم يملكه اي شخص ..
    واخيرا اطلب من الله ان تعود فلسطين باهلها وعزها وينصرهم الله على كل معتدي وخائن .

  21. المغترب:
    أُعجبتُ بتلك الفتاة وهي تضرب بكلتا يديها على لوحة المفاتيح حنقاً من ذلك الدمشقي الذي عرض حلاً للقضية الفلسطينية في سورية على الطريقة الصهيونية وتصفه بأبشع الصفات . ولكنه كان يسخر من هؤلاء العربان كيف ينظرون إلى القضية الفلسطينية ويؤنبون تلك المنظمات الفلسطينية التي تؤمن بأن قضيتهم لا يمكن أن تحل إلا بالمقاومة. . . وكيف يدفعون مليارات الدولارات من أجل تغير الأنظمة المؤيدة للمقاومة … و حنقاً على ذاك أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه رئيس لجنة القدس وعلى ولي عهده ذو العشر سنوات الذي يأمره والده بأن يدشن المشاريع لينحني له الكبار . من أجل كل هؤلاء وأكثر ؛ تخيل ذلك الدمشقي نفسه صاحب الأمر…وأراد أن يزيل القضية الفلسطينية من ذاكرة سورية … فأغضب الأطفال !
    فلا تجزعي ياميس هو لم ينتهي من مسرحيته بعد لأن نورت قطعت عليه الطريق قبل أن ينهي مسرحيته.
    وأنا بدوري مطمأن لوجود شباب مثلك يدافع عن الفلسطينيين بهذا التفاني . ولن أدعه يفعل ذلك لأنه يعمل بإمرة ذلك الجني صاحبي ولا يستطيع أن يفعل إلا ما يؤمر به.

    Expatriate(The Stranger):——————————————————r
    I was impressed that a little girl hits with both hands on the keyboard outrage of Damascus_man who offered a solution to the Palestinian issue in Syria on the Zionism way. Damascus-man was making fun of those Arabs and How they look to the Palestinian issue and the Palestinian resistance———————————————e
    And that faithful God bless him(Mohamed the sixth) Head of the Jerusalem Committee—————————————————————–e
    For all of these and more; Damascus-man imagines and he wanted to remove the Palestinian issue from the memory of Syria.
    Angered Rimas do not wary ,its not the end of his play ,because NAWARET cut the road before finishing his play———————–y
    I am sure of the presence of young people like you to defend–d Palestinians in this dedication————————————————-n
    I will not let him to do rong!!! ,because he works at the order of My GENIE——————————————————————————————e

  22. على الأغلب أعداؤك يا أبو عمر هم الصفيونية ووضعت الصهيونية رفع عتب!

  23. بعض افكار الدمشقي جديرة بالاعجاب رغم اني ههههههههههههههه لم افهم شيء……. وعلى شنو الحجي ؟؟؟؟؟؟
    تماما مثل ما قال هههههههه الكلكامشي الذي اعلن من على صفحات نورت انه لايوجد شعب فلسطيني انما انتساب مزور للجبابرة في غير محله ! ومن يدعي انه فلسطيني حفيد الجبابرة هو متوهم وينتحل هوية مزورة !! فالجبابرة لم يبقي منهم الله باقية او احد بتصريح القران ( هو يقول ) !!!! لانهم قاتلوا انبياء الله فمحقوا ! واورث الله ارضهم للذين صبروا من بني اسرائيل عندما كانوا خوش ناس وحبوبين ؟ واولاد حمولة ومستنين نبي الاسلام المكتوب في كتبهم ! وعندما جاء كفروا به ….. وقبل كانوا يستفتحون على عرب الجاهلية … والفلسطينين الحالين ماهم الا يهود بني اسرائيل الذين اسلموا عبر التاريخ والارض المقدسة جعالة من الله لهم قد كتبها لكل بني اسرائيل ان كانوا يهود او مسيحين اويهود , فاصلا اسرائيل او يعقوب النبي ما كان يهودي انما اليهودية جاءت بعده ……. الى اخر الحكي الي يدوخ اروح اشوف شغلي احسن…. سلام

    1. شوفي يا ناقلة كلام الصفوي ابو لهب
      نحن شعب الجبارين غصب عنك والدليل بالقران *اذهب انت وربك فقاتلا ان فيها لقوم جبارين صدق الله العظيم وفي الحديث الشريف ) قال صلى الله عليه وسلم لا تزال هناك فئة من امتي على الدين محافظين لعدوهم قاهرين لا يغرهم من عاداهم قيل اين هم يا رسول الله قال في بيت المقدس واكناف بيت المقدس وهم في رباط الا يوم الدين * يعني دليل قراني ودليل من الحديث الشريف
      حلو الواحد يفهم شوا يكتب مش مثل الببغاء بس ينقل انا عشانك بحكي من شان ما يحكوا عنك هبله
      شعب الجبارين نحن ونفتخر بهذا وفي ارضنا اسرى النبي صلى الله عليه وسلم من مكة الى القدس ومن ثم الى السموات العلى
      ومنيح انك ما استوعبتي كلام الدمشقي للاسف استيعابك بطئ منتي بس تنقلي كلام ابو لهب

    2. هذا لايمكن ان يكون مؤكد تماما رغم انه يستدعي الانتباه , وسبق ان قاله وهب في عدة تعليقات , ولم يقله احد خارج نورت او فيها
      ولنقل انه الله اباد الجبابرة الفلسطينين فهل معقول انه لم يبقى اثنين او عشرة ممن تابوا وامنوا وانصلح حالهم ؟ وبالتالي ان الفلسطينين الحالين من نسلهم وانهم تكاثروا . خاصة ان المدة كافية وطويلة من زمن موسى اوداود عليهم السلام
      ارجو ان لايكون رد وهب الحسيني انه كلهم ابيدوا ولم يبقى منهم باقية لان دائما هناك استثناء وتوبة , او يكون رده من العجائب كما تعودنا منه

  24. لزهرة:
    “يهود او مسيحين اويهود ”
    المغترب: تصويب
    “مسلمين او مسيحين اويهود ”
    آنت على حق يا زهرة : لا يجب أن نأخذ بالعنصرية فهي وهم… أرض فلسطين للفلسطينيين الموجودين على تلك الأرض منذ مئات السنين وحتى اليوم أياً كان دينهم . ولكن الصهاينة الحاليين يريدون فلسطين يهودية فقط وهذا باطل.
    أما من ناحية الدمشقي لا أدري لماذا لم تفهمي شيئاً … ربما لأنه أخرج مسرحيته بشكل ركيك فعدم الموآخذة هو ليس مؤلفاً مسرحياً.كما أن نورت قطعت أوصال تصريحاته.
    ولكن… إذا فهم شخص واحد ما أراد فهذا يكفي!
    —————————————–> المغترب!

  25. يعني على كلام زهره وناقل الموضوع , انه الفلسطينيين أصلهم يهود هههههه , الله يبشركم بالخير

  26. كلام الزهرة
    فاصلا اسرائيل او يعقوب النبي ما كان يهودي انما اليهودية جاءت بعده —
    النبي يعقوب وولدة يوسف يرجع سلالتهم لاابي الانياء ادم ابو البشرية وديانة ابونا ادم هي الصابئة الموحدين وهي اقدم ديانة توحيدية ولدينا عدة رسالات ونبوة وكل نبوتنا يتكلمون اللغة الارامية
    وهم اصحاب الدم اليعقوبي وذكرت في سورة البقرة في القرءان
    اذ زكريا نادا ربة ربي هبني منك ولدا ليرثني ويرث بني يعقوب من بعدي ** قصد ورث النبوة
    وحملنا صفات الدم اليعقوبي الى يومنا هذا لم نتزازج من الغريب ولا ناخذ ولا نعطي
    الصابئة او ديانة والثانية اليهودية والثالثة المسيحية واخرها الاسلامية

    1. ميس
      منو هذا الي يقدر يخطف زعيم اكبر عصابة لخطف القلوب
      ولج داد اذا عندك واحد يستطيع ان يخطفه الي قولي لي بسرعة ههههههههه والك الحلاوة

  27. دين سيدنا يعقوب عليه السلام هو دين جده خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو كان مسلما حنيفا اما اليهودية فهي تسمية لسلالة ابنه سيدنا يعقوب يهودا وهو وإخوته البقية يكونون بني إسرائيل”سيدنا يعقوب”

  28. اما سيدنا زكريا عليه السلام فهو من سلالة لاوي ابن يعقوب عليه السلام التي تنحدر منها نسل سيدنا هارون أخو النبي موسى عليهم السلام وفي العهد القديم وعد الله سيدنا هارون ان تكون فئة خادمي الإله وحافظي التوراة من سلالته وهكذا كان سيدنا زكريا عليه السلام chief priest في المعبد وهو لم يكن يهوديا ولذلك كان أحفاد يهودا لا يحبونه لانه ليس من سبطهم وكذلك ابنه يحى عليه السلام كلهم من سلالة إبراهيم مسلمين حنفاء عليهم سلام الله جميعا

  29. ابو عمر الي ذكرتة تقريبا صح
    ونبي الله ابراهيم الخليل هو ايضا من نسل ادم يعني اخذو النبوة بالوراثة هم مثل العائلة
    واولاد سيدنا ابراهيم ايضا اسحاق وراييل واسماعيل
    واصغرهم اسماعيل اخذ رسالتة بالنبوة بعمر 14 سنة وصحيح ديننا حنيف لكن كلمة مسلمين
    تعني مسلمين للخالق عز وجل — اعذرني انا ركيكة بالكتابة

    1. تصحيح يا ميس
      النبوه لم تكن دائماً وراثة وخصوصا سيدنا إبراهيم عليه السلام لأن أبوه أزر كان يعبد الأصنام، فلو كانت النبوه وراثة لما انقطعت

  30. عشتار اخوي انا اختك في التوحيد
    نعم انا صابئية موحدة للخالق عز وجل

    ابو عمر عندك شوي خلط بين اليهود وبين الصابئة

    1. انا ذكرت ذلك لان دعوة سيدنا إبراهيم في كتاب الله القرآن اللهم اجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك.
      وأيضاً ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين .
      أرجو ان تشريح لي اين خلطت بين اليهودية والصائبة وانت مشكورة سلفا

  31. ابو عمر
    ان سيدنا ابراهيم ما كان نصرانيا ولا يهوديا بل كان صابئي ارامي موحد
    ودينة حنيف لان بذالك الزمان الاسلام لم ينشاء
    ونا قلتلك انبيائنا عليهم السلام هم ادم نوح ادريس سام يوسف وابنه ابراهم واولاده
    زكريا وابنة يحيى المسيح ابن مريم عليهم السلام جميعا هم بينهم صلة قرابة وورثو
    النبوه ابا عن جد واخر شي انو عيسى ويحيى عليهم السلام اولاد اولاد خالة
    صحيح الامهات يهوديات لاكنهم صابئة اراميين والمسيح ابن مريم جائت رسالتة للمسيحية
    وارجع واذكرك في سورة البقرة / اذ زكريا نادى ربة ربي هبني منك ولدا ليرثني ويرث بني
    يعقوب من بعدي / الاب زكريا مبروك اسمة ما كان يقصد انو يورث بيت او معمل
    كان يريد ان لاينقطع ارث النبوة من هذة العائلة / تحياتي الك

  32. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الصابئة نوعان: صابئة حنفاء، وصابئة مشركون، فالحنفاء بمنزلة من كان متبعاً لشريعة التوراة والانجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل، وهؤلاء حمدهم الله تعالى وأثنى عليهم.
    وأما الصابئة المشركون: فهم قوم يعبدون الملائكة، ويقرأون الزبور، ويصلون، فهم يعبدون الروحانيات العلوية.
    وبهذا يتحصل عندنا أن الصابئة عدة مذاهب وفرق فمنهم من يعتبرون أنفسهم أتباعاً لنوح عليه السلام، ومنهم من يزعم أنه يتبع يحيى بن زكريا، ومنهم من لفق له مذهبا من بين اليهودية والنصرانية، ومنهم من لفق له مذهبا من بين اليهودية والمجوسية.
    وأما عن أماكن وجودهم اليوم، فإنهم موجودون في العراق وإيران، وفي الموسوعة الميسرة: أنهم ينتشرون على الضفاف السفلى من نهري دجلة والفرات، ويسكنون في منطقة الأهوار، وشط العرب، ويكثرون في مدن العمارة، والناصرية والبصرة، وقلعة صالح، والحلفاية، والزكية، وسوق الشيوخ، والقرنة….
    وفي إيران يسكنون على ضفاف نهر الكارون، والرز…. وفي مدن إيران الساحلية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *