أمل عبد العزيز الهزاني – الشرق الأوسط

تعلق الصغيرة نوف، ابنة أختي، حول رقبتها قلادة تحمل قطعة إلكترونية صغيرة تخزن فيها كل أغاني الأطفال والعديد من القصص المفضلة لديها، وهي على كل حال واسعة الذوق. تحملها حتى تستطيع الاستمتاع بذوقها الفني أينما ترحلت، سواء في بيروت أو لاهاي.

لم تعد هناك حاجة إلى حمل جهاز كومبيوتر في المجالس والشوارع والمطارات، التقنيات الحديثة تقمع الأحمال الثقيلة والأحجام الكبيرة. لذلك ربما كان من الأجدر بالمحققين المختصين بالمحكمة الدولية المتعلقة باغتيال رفيق الحريري أن ينقلوا معلومات التحقيق من بيروت إلى لاهاي عبر قطعة إلكترونية صغيرة كالتي تملكها نوف، بدلا من المخاطرة بنقل 97 جهاز كومبيوتر يحمل معلومات سرية عبر إسرائيل التي أثنى على تقدمها التقني أمين عام حزب الله ليعود ويطعن في نزاهتها بسبب هذه الشحنة.

أثبت حسن نصر الله، أمين عام الحزب، أنه يمتلك جهازا استخباراتيا مجتهدا، ولكنه غير متفوق، حيث سارع المراقبون بالطعن في وثائقه التي أشغل نفسه في تجميعها منذ تولى القضاء الدولي النظر في قضية الاغتيال الشهيرة تحوطا، إن تم توجيه التهمة إليه كما حصل قبل أيام، فاتضح من سوء حظه أن أهم مستنداته لا علاقة لها بالمحكمة. أما الذين يجملون القرار الاتهامي بأنه قرار ضد أشخاص وليس ضد جهة محددة للدفع به بعيدا عن حزب الله، فهم يحاولون الالتفاف على الحقيقة، ربما بنية حماية لبنان من تداعيات فضيحة الاتهام، ولكن شمس الحقيقة لا تغطى بغربال الدبلوماسية، ومساومة القصاص بالاستقرار انتهاك لقيم العدالة. الاتهام إدانة للحزب أمام اللبنانيين قبل غيرهم.

في عام 2009 حينما أصدرت المحكمة الدولية أمر إطلاق سراح ضباط الأمن اللبنانيين الأربعة من سجن رومية ببيروت على خلفية اتهام القضاء اللبناني لهم بالتورط في قضية اغتيال رفيق الحريري، كان حزب الله يعد احتفالية خارج أسوار السجن لاستقبال المتهمين المفرج عنهم، وأصدر الحزب بيانا يرحب فيه بقرار المحكمة الدولية ذكر فيه نصا: «إن منطق الثأر والعصبية والأداء الكيدي لا يجلب الحقيقة أو يحقق العدالة، والمطلوب دائما وفي أحلك الظروف التبصر والصدق والشفافية وتغليب منطق الحق وصولا إلى العدالة»، أي إن التبصر والصدق والشفافية وتغليب منطق الحق كانت سمات المحكمة التي أطلقت الضباط الأربعة.

ريمون عازار المدير السابق لمخابرات الجيش وأحد الضباط المفرج عنهم، صرح لقناة «المنار» التابعة لحزب الله فور خروجه من السجن، بأن «لولا القضاء الدولي وحكمته وعدالته لما أخلي سبيلنا اليوم»، والأمين السابق للأمن العام اللواء جميل السيد، صرخ في المايكروفون وقتها: «صح الصحيح لما طلعوا الضباط الأربعة بالمحكمة الدولية»، أما اللواء علي الحاج مدير قوى الأمن الداخلي السابق، فقال وهو يقف إلى جانب النائب عن حزب الله حسين الحاج حسن: «اليوم مثل ما نعتبر المحكمة الخاصة بلبنان اتخذت قرارا بنصرتنا وبإنصافنا وخروجنا، كنا نتمنى هذه العلامة الجيدة أن تكون على جبين القضاء اللبناني». استمرت العلاقة الطيبة بين حزب الله والمحكمة الدولية بتجاوب عناصره مع التحقيقات طوال فترة التحقيق، ولكن فجأة أصبحت المحكمة بعد اتهام الحزب ليست صحيحة ولا منصفة وليست علامة جيدة، فتحولت محكمة 2009 النزيهة إلى محكمة إسرائيلية في 2011.

كل المسرحيات الخطابية لنصر الله وحلفائه لا قيمة لها في النظام القضائي الدولي، ولا في أي قضاء، اليوم أمام نصر الله خيارات محدودة.. إما أن يتخذ الموقف الحضاري بتسليم المتهمين للقضاء الدولي وتوكيل فريق محاماة للدفاع عنهم، وإما أن يتبرأ منهم باتهامهم بالعمالة لإسرائيل، وهذا سيثبت تورط إسرائيل في اغتيال الحريري كما يدعي، وإما الخيار الثالث بأن يظل المتهمون فارين من العدالة، وهي ليست أول قضية يهربون منها، فهم أصحاب سوابق، كما هو حال عماد مغنية الذي عاش مطاردا من القضاء الدولي وتمت تصفيته على نمط المافيا في وضح النهار في عاصمة الدولة الحليفة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. هي حرب بين المقاومة ضد العدو الصهيوني في لبنان ، وبين العالم الغربي الموالي لهذا العدو …. هذا هو الحال رضينا ام ابينا ! اما التفاصيل فلا تُهم اثناء المعارك والحروب ، المهم من ينتصر في النهاية ، او على الاقل من يُكَبِد الآخر خسائر اكبر …. وهذا هو المهم … والعبرة بالنتائج ، وليست بالتفاصيل المملة !!!!

  2. طبعا الصحافه الان اما صهيونيه أو سعوديه متصهينه وألمصيبه عندما تكون سعوديه لانها تتصرف بعماله وحقد طائفي أعمى
    لقد حقق حزب الله ما لم تحققه الجيوش العربيه المنهزمه في كل المعاركه التي ماكان لها ان تقف لمده ساعه في المعارك فمبروك لحزب الله والسيد نصر الله ان يشتمه مثل هؤلاء

  3. أغبى مخلوقات الله بعد النعامة …سماحة السيد حسونة بيه نصر ..لماذا؟

    1- يقول : «لو كنا عارفين هيك بيصير.. ما خطفنا الجنود»…قالهابعد حرب تموز2006والقتلى من اللبنانيين 1200 و10,000 جريح وهدم البنى التحتية بتكلفة 7مليار دولار …!!!!!!!!

    2- يقول : «حزبه لا يمكن اختراقه جاسوسيا»…
    لتتساقط – بعدها – شبكات التجسس من داخل الضاحية الجنوبية، وفي اوساط حزبه الالهي …!!!

    3- يقول : (( الحزب هو للدافع عن لبنان وبيروت )) …
    وهو هذا الحزب الذي احتل بيروت قبل عام ..وأحرق قناة المستقبل , وأطلق النار على الجيش اللبناني …!!!!!

    هل هناك من هو أغبى منه ..أو أكذب عميل إيران ؟!

  4. بسم الله الرحمن الرحيم وإن تنصر الله فلا غالب لكم .
    هؤلأ الرجل ينصرون الله وانتم من تنصرون ,انظرو الى الشرق الاوسط كيف اصبح
    هذا كله بسبب قلة الأيمان عند البعض
    ليرضون امريكا واسرائيل .دعاياتكم لا تهم حتى كلامكم ومهما كتبتم
    ٠واقول اليس الصبح بقريب٠هذا كله من علامات يوم القيامه

  5. kent faker 2no nasra allah ka2ed meni7 w bychtegl krmel dyno 2la 2no 2adrab menon klon la2ano by2sem l dyn by2tol w by5areb…… w mtlo mtl gayro bado y7tal lebanon….wala chi by2aref lsyesi sart ws5a ktirrrr mtl 7kemena

  6. كل يوم يثبت لنا حسن نصر الله بانه قائد بطل وفخر للامه العربيه
    وكل يوم تثبت لنا الدول العربيه بانها عميله للصهاينه

  7. يا خالة نوف يا متخلفه
    يعني لو ان هذه الاجهزه نظيفه فلماذا يقومون بشحنها ………
    لكانو تبرعوا بها لمدرسه ما ……….او حتى باعوها خرده فهذا اوفر من تكاليف شحنها
    العقل زينه يا خالة نوف ………وبنصحك فورا تباشري مهامك بالمطبخ ودعي الكتابه لمن يجيدها

  8. same3 beljen l2zre2 ya lord azr2 hy2tu enta aw arabtek ykun lsayyed n3ame w3nda 2drah tiir wma ykun 5aruuf laddabe7.

  9. kel elli bdafe3 3n isra2il elo eid b2i8tiyal l7ariri wba2i shuhada. nchallah 7elemkun yet7e2e2 wt7tel isra2il lbilad .
    l3erabeyye kella la tem7ikn 3nlewjood

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *