كثير منا يتساءل ما هذه العلاقة الخفية بين الشعب السوري ونظامه. هذا الانسجام شبه المازوكي بين امرأة وبعلها. النظام السوري واضح في سياسته القمعية والتحطيمية جسميا واقتصاديا وفكريا، فساد أجهزته، سجونه اللا إنسانية على الإطلاق، بحيث مجتمع مبارك المصري جنة بالمقارنة. ومع هذا ليس هناك احتجاج شعبي واحد يذكر… انسجام فريد بين نظام وشعب. مادة دسمة لعلماء الاجتماع الماركسيين والوضعين ورجال الإنشاء.

أمس الجمعة، كانت التلفزيونات، الفضائيات، القنوات، الصحافيون، أعضاء الفيسبوك والويترز، اليوتيوب، العالم كلّه (إلا قناة “الجزيرة”) كان ينتظر أن تندلع، في الشارع السوري، شرارةُ احتجاجٍ حقيقية، ولو طفيفة كومضة. لم يحدث شيءٌ من هذا القبيل. هدوء تام… أهو، يا تُرى، هدوء ما قبل العاصفة؟

هل من المعقول انه ليس هناك حتى شريحة صغيرة، ثقافية؛ طائفية، تجارية… مستاءة من النظام؟ نعم، أعرف أن هناك معارضين بالمئات… لكن، كما أتذكر، عندما تم إخراج السوريين من لبنان بعد مقتل الحريري، لاحظت صمت المعارضين السوريين المطبق، بحيث اضطررت أن أسأل صديقنا الدكتور جورج طرابيشي، لماذا هذا الصمت… أجابني: هناك خط أحمر لا يمكن أن تتجاوزه المعارضة!! كيف؟ تعريف كلمة “معارضة” هو تجاوز الخط الأحمر. لابد أن يكون هناك بعد فينيقي في جواب طرابيشي يصعب علي فهمه.

وصلني، قبل أيام، إيميل فيه بيان عنوانه: المثقفون السوريون يحيّون الشعب المصري”، فأجبت الذي أرسله: ومتى سيُحيَّى الشعب السوري؟

كنت أقلب بعض دفاتري القديمة، فوجدت ترجمة قديمة قمت بها لقصيدة نثرية كتبها الشاعر الالزاسي الدادائي هانز آرب. ربما تفسر سايكولوجية هذه “العلاقة” التي تبدو وكأنها “حميمية” بين نظام وشعبه.. وقد تنطوي على نقيض ينفجر ذات يوم:

ما قبل الطوفان، وفي مدينة شوروباك، عاش الملك العظيم دو-دو. كان حكمه قصيرا. أقصر مدة من سابقيه. إلا أنه كان أكثرهم جوعا، فقد حكم مجرد 18600 سنة. وطوال هذه المدة كان يلتهم بلا انقطاع. عاش بانسجام كبير مع شعبه. هو أحبَّ أن يفترسهم، وهم أحبوا أن يَفترِسَهم. كان يقف كل يوم أمام بوابة الافتراس الكبيرة لقصره، صارخا، بصوت مرتجف جوعا:
– واليوم كذلك، أحمل إليكم أنباء سارة. لدي جوع حاد. سألتهمكم نيئا، حساء أو شواء.
أهتاج جميعهم من الفرح، تعانقوا، وبكوا من السعادة صائحين: “تو – تو – لي – سا – بال – تو – تو – لي – سا – بال”. والتي تعني بالضبط: “انصتوا، انصتوا إلى الأنباء السارة”.

طلب الملك العظيم دو – دو، مرارا، أن يناولوه شوكة محمّلة بأيادي بشرية حية متلهفة للتلقف، وملعقة حساء ضخمة من عيدان الصفصاف كثيرا ما غرغر دمهم حساء من خلالها وخر بسرور، وسكينة كأنها منجل ذو يدين.

وغالبا ما كان يأكل شعبه المحبوب نيئا.
– قليل من الصبر، ليس في مقدوري التهامكم جميعا مرة واحدة. لن أنسى أحدا منكم.

أحبَّ كل واحد منهم أن يكون الأول، ولم يرد أيٌّ منهم الانتظار فاندفعوا جميعا إلى الأمام لينال كل منهم شرف أول المُلتًهَمين. هكذا عاد دو – دو، الملك العظيم، جسيما وسمينا. كان بوزه كبيرا مثل بوابة مدينة. طفق يلتهم بلا انقطاع إلى أن اندفع أخيرهم مارا ببوزه نحو معدته، وصراخه ينم عن الفرح. وعندما لم يبق أحدٌ للالتهام، رأى الملك دو – دو أن حياته قد انتهت… فيبس وتفتت ترابا”.

الأمل، إذن، في من بقوا من الشعب السوري.

عبد القادر الجنابي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫135 تعليق

  1. ما هدا المقال الاسود التحريضي اللي عامل مثل قلب كاتبه بدكم تشعل نار في كل البلد العربية والله احيي شعب سوريا العظيم لانه عرف كيف لا يلعب بدماغه لم افهم الشعب يقول احنا مرتاحين وانتو تقولو لا لازم يكون ثورة هل صارت مودة ام مادا يعني بلداننا العربية اخداؤها اكثر مة اصدقاؤها وانتم بدكم تزيدو عليهم اتقو الله يا ناس واللي مش عاجبو الحال ينقلع

  2. خليك مرتاح يا كاتب المقال الذي لم يعرف بعدنا الفينيقي و لن يصله يوما… لأننا لسنا بشعب نحن هو الوطن نفسه نسكن أبعاده و تسكننا أحداثياته,,, ما يحدث و سيحدث لن يكون دمارا كما ترغبون بل باذن الله سيكون فينيقيا جديدة ستعهدوها قريبا …اندهشوا لأننا لا نشبهكم …اشتعلوا لأننا لا نأبهكم…و حتى يرتاح فؤادك يا صاحب الحكايات السرمدية و من بعدك نورت التي تغني على قيثارتها منذ فترات لاجتذاب سفن فرساننا الفينيقيين
    نحن أناس مازوشيين نفرح بعذاب مقيم علينا و قد عجز أطباء النفس قاطبة في استنباط ماهيتنا… و الآن ماذا ستجيب!!!!!

  3. ليس من السهل ان يتظاهر الشعب السوري في ظل حكم حزب البعث
    ونظام الاسد ……
    رجاءا لاتحملوهم اكثر من طاقاتهم …..
    وبعدين هم مرتاحون لقيادتهم وحكومتهم …..

  4. عند مرور أحد المرشديين الروحيين من هذه الصفحة أرجو ألا يكثر من شفقته فهذا يحرمه السلام الداخلي الذي يعيشه ام ماذا يا ماء الفضة !!!!

  5. الإجابة الوحيدة …. إنه الخوف

    آآآه من الخوف عندما يتملك من النفوس

    إنه الخوف الذي يفقدك مجرد التفكير … إنك بشر ومن حقك الأعتراض

    والله …ورب السموات والأرض … عندما أقابل سوريين في أي مكان
    أجد كلهم خائفين لا يستطيعوا الحديث معك إلا عندما يثقوا بك 100%

    هم يظنوا دائما دائما إنك ربما تكون من أعوان زبانية الجحيم
    إنه الخوف الذي يسيطر على العقول والقلوب فزرعت الرعب في النفوس
    .

    وأخيراً …. ربما لايعرف الكثير …. أن شبل الأسد وعائلته من الطائفه العلوية

    وما أدراك ما العلوية …… إنهم بشر تحمل قلوب الشياطين

    طبعا عندكم عم جوجل …. يتكلم بحرية فأسألوه
    وعندها سوف يزول العجب

  6. في الامس كان العنوان الاسد يلعب في الوقت الضائع و اليوم هل بقي في سوريا شعب انا بعتباري مواطن سوري بسيط و افتخر بهذا اقول من يراهن على ان هذه العناوين سوف تفرق الشعب عن بشار فهو واهم و العلاقة بين الشعب و بشار اسمها جسر الحب اللذي لا يستطيع احد هدمه الا الله و اللذي يراهن على هذا فهو يلعب في الوقت ما بعد الضائع و عن ان هل بقي في سوريا شعب انا اقول من يريد مشاهدة الشعب السوري فليبحث عنه في قلب بشار اما اذا بحثتم عن بشار فسوف تجدونه في قلوب الشعب ولن نخرجه من قلوبنا ابدا لان القلب بدون النبض يموت و بشار هو نبض قلوبنا

  7. ليس صعبا ان نتظاهر حتى لو امتلأت المعتقلات بكل الشعب السوري ولكننا لانريد ان نتظاهر ضد النظام لاننا غير معترضين عليه بل معه ومع سياسته التي تضرب بالحديد والنار كل من تسول له نفسه ان يتلاعب بامن وامان سوريا نحن نريد ان تبقى سوريا كما هي بدون فتن طائفية ولاقومية اما الغلاء والفقر فلم اجد احد في سوريا نائما في الشارع او ملتحفا جريدة وهذه المناظر ترونها حتى في امريكا اذا نحن بخير والحمد لله مقالاتكم ومحاولاتكم لن تجدي نفعا اصرخوا وكذبوا وابعثوا برسائلكم ودعواتكم الرامية الى هدم البلد ولكن لن تجدوا اذانا صاغية مانريده لبلدنا من تغيير سيكون بيننا وبين حكومتنا التي رضينا بها عن قناعة ولن نرضى للمعارضة التي تسعى جاهدة وراء مصلحتها حتى لو عن طريق التواطؤ والتعامل مع اسرائيل لايهمها الشعب ولا مصالح الشعب المهم المصلحة الخاصة وان يبقى اسم سوريا بلد الصمود والتصدي

  8. يلي مسمي حالك الامير سراج وهاج وحياتك ابدا مو الخوف انما الحب و نحنا بسوريا مافي عنا علوي و جبلي و مسلم و مسيحي نحنا كلنا قلب واحد و يد وحدة

  9. in the usa people r hit badly wt the recession they lost their job the value of their houses went down almost 50pc and …..nore.but they stayed calm and they try to get off the situation.they didn’t behave like tunis or egypt they recreate a tea party mouvement,we should learn.

  10. يا سراج يا امير البلاط لا دخل لطائفة الرئيس بالموضوع القمع و التسلط ليس له طائفة يعني حسني مبارك و القذافي و الملك عبدالله و سلوبودان ميلوسوفيتش و ملك السعودية لهم نفس الدين و الطائفة !!!! فعلا لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما !!!

  11. بالروح بالدم نفديك يا قائدنا يا عرين امتنا يارمز الوطنيه ورمز الشرف يا اسد العالم الدكتور بشار الاسد
    واقول لجميع من هم حاقدون على الشعب السوري وعلى رئيسنا المفدا اننا لسنا مزلولين بل اننا اكثر شعب مكرم ومعزز وجميع السوريين يحبون رئيسهم لماذا انتم ايها الحقودين تريدون من جميع الشعوب العربيه ان تكون يهوديه اميركيه بدلا ان تكون مثل الشعب السوري يداً واحده لماذا تريدون اعمال الشغب .
    تحيا سورية الابيه ويحيا بشار الاسد
    لن تركع امة قائدها بشار الاسد
    الله يحميك يابشار الاسد ويحمي سورية

  12. من اجل الحب اللذي يجمع ما بين الشعب و بشار اقول بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاثق اذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد صدق الله العظيم.اكرر و اقول اذا الشعب في بعض الدول تحرق نفسها لاسقاط نظامها فنحن الشعب السوري مستعدون لحرق العالم باكمله للدفاع عن بلدنا و قائدنا.

  13. لم أكن أعلم أن لياسمين الشآم أشواك…
    و عن السؤال “هل بقي في ســـــوريا شعب”…أجل, بقي مـــــأمون…

  14. خليك مرتاح يا كاتب المقال الذي لم يعرف بعدنا الفينيقي و لن يصله يوما… لأننا لسنا بشعب نحن هو الوطن نفسه نسكن أبعاده و تسكننا أحداثياته,,, ما يحدث و سيحدث لن يكون دمارا كما ترغبون بل باذن الله سيكون فينيقيا جديدة ستعهدوها قريبا …اندهشوا لأننا لا نشبهكم …اشتعلوا لأننا لا نأبهكم…و حتى يرتاح فؤادك يا صاحب الحكايات السرمدية و من بعدك نورت التي تغني على قيثارتها منذ فترات لاجتذاب سفن فرساننا الفينيقيين
    نحن أناس مازوشيين نفرح بعذاب مقيم علينا و قد عجز أطباء النفس قاطبة في استنباط ماهيتنا…و الآن ماذا ستجيب!!!!!!
    ***********
    الأمل، إذن، في من بقوا من الشعب السوري.
    ***********
    نعم ..نعم.. ذكرتيني بشعار المدحور إلى الجحيم نعم إلى الأبد ..ياحافظ الأسد..
    لا يا أخي ليس هناك أمل مادام هناك شعب اقتنع أنه الوطن الذي لا يجوز له أن يخالف رغبات جلاده وأنه يفرح بعذاب مقيم…!!!

    الخطوة التالية هي أن يتمنى هذا الشعب أن يؤكل ليرتاح…

  15. المازوشتيه في كل مكان ببلداننا العربيه هذا كلام مفروغ منه ..
    سألجأ بتعليقي الى تشبيه بسيط ..!!! قد نشبه العلاقه بين الشعب والرئيس كالمرأة والزوج الذي يعذبها وهي تستحلي تعذيبه( اما مكرهة او بدافع الحب) وحين يستفسرها الأهل عن احوالها تبين لهم ان الأمور على ما يرام وانها افترائات وأقاويل لا صحة لها …ولكن هذه المرأة المحبه الى متى ستقاوم هذه التعسفيه من التعامل (لن اسميه ظلم ) فأما ان تلجأ لخيانة زوجها او اللجوء للجيران لنجدتها ..!!!والحلين أصعب من بعض وهو من أجبرها لذلك..!!
    قلتها سابقا السكوت ليس علامة الرضى بأغلب الأحيان والترفع عن صغائر الأمور ستحيي الكبائر منها …اليوم شمعه وغدا شعاع …ووجود (لا) واحدة قادرة ان تشعل فتيل النار …!!
    الله يحمي اوطانا .

  16. مسا الورد سمية ما بعرف ليش جرحتني أشواك كلماتك …انشالله أيامك كلها ياسمين …
    بدي قول شي انا لست مع الفوضى و الفساد أبدا ولن أكون يوما لكن هناك من يصطاد في مستنقع أخاف أن يجرفنا لفتنة و ما أكثر من ينساق وراءها
    مأمون الجميع يطالب بكلمتك هنا …

  17. وانفجار في اكبر كنيسة في رفح المصرية
    يريدونها حربا طائفية

  18. الين انا اتحداكي انو تكوني سورية و لعلمك اذا بشار بكون عمعذب حدا فهو يعذب اسرائيل وبس و لعلمك بشار هو احن قائد لشعبو

  19. نسمتي الجبلية..
    مساء الأرز و التفاح..
    مساء العز.. سوريا
    مساء الحرية.. مصر
    و الله نحمد الله على كل حال عزيزتي..أعصابي مشدودة لما يحدث في مصر و أوضاع تونس التي لم تستقر بعد..و الله لا نعرف وين رايحين بيها!

  20. اهلا س…ر كيفك ^_^ صايرة بتخوفي !!!

    كان في شباب كتير معارضه يا ترى شو سر اختفائهم !!!

  21. مسا الأنوار بأحلى سميه طمني بالك عزيزتي ان شاء الله كل شي بخير
    وسيعود الأمان لكل الأوطان العربيه

  22. اخ السلام عليكم قد جاوبت عليه… ومشي الحال..اقصد التداعيات بلخبر الأول

  23. لا الين مو هيك بس عنجد في توتر عالي عم يجتاحني بس اقرا كل هذا التحامل و التوليع هالايام,,, حبيبتي المشكلة مش بالرئيس بدنا كتير …..

  24. المشكله يمكن ما تكون بالرئيس ولكن يستطيع حلها …
    وهو الوحيد القادر ايضا على ضبط هذا التوتر العالي حتى لا يجتاحك ويجتاح الآخرين …يا بنتي اترك الناس تعبر عما بداخلها ولا تخافي فبالعادة اللي بيحكي ما بيفعل والعكس صحيح .

  25. مساؤك مسك و عنبر سهر..اشتقنالك
    كلماتي لا تحمل أشواكا في صفحة الشآم المعطرة..أبدا, لكن يبدو لي أنك لست مثل العادة..
    عزيزتي, قلت في احدى المرات أن للسوريين فقط الحق في اعطاء آرائهم عن شأن سورية الداخلي..ما توقعت منك هذا الكلام إطلاقا..فكلنا نحمل هوية عربية رغم اختلاف معتقداتنا و هذه الحدود وضعها في وجوهنا من أرادوا لنا العيش الذي نحن عليه اليوم..حكامنا لا يستحقون أن ندافع عنهم! حكامنا أرهبونا و قتلوا فينا كلمة “لا”…نستحق عيشة أفضل..نستحق كرامة..نستحق عدالة..نستحق دولة قانون لا دولة ارهاب..
    لا نتمنى لأوطاننا الخراب و الدمار..لكن للحرية ثمن..ثمنها باهض
    عزيزتي..لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    تقبلي تحياتي..

  26. مصر مثل سوريا …تتشابه في كل شئ
    كل شئ
    من أول الرشوة حتى تسير وتسهل أمورك وتقضي مصالحك
    حتى …. الخوف من الأقتراب من أي شئ له صلة بالأمن والمخابرات

    حتى الفقر ..الذي يدفع الفنادق والشقق المفروشة أستغلال حال الأسر الفقيره أن تقدم بناتها سلعه لإهل الخليج ولمن يدفع
    أو لمن يدفع من أغنياء سوريا المقربين الى السلطة وهناك أمثله كثيره لاتحصى مثل مصطفى طلاس .
    .

    وهناك من يتمنى أن يزوج أبنته الى كويتي أو أماراتي أو سعودي أو قطري … مجاناًً… المهم أن تذهب عنه فيخف العبأ عن الأسرة
    ثم هي في بلد الزوج ….. تتغير أحوالها وتسكن الفلل وترسل الدهب الى أبيها وامها لتساعدهم في المعيشه

    .
    أفضل الخبرات في الطب والهندسة … تذهب الى الخليج

    كل ذلك …أليس السبب فيه هو ذلك البشار العلوي

    لم يفعلوا ذلك إلا بسبب ضيق العيش ..وعدم الأهتمام بالكوادر والعقول

    لقد هجروا بلادهم لإنها لاتعرف قيمتهم وأهملتهم

    وهناك من تركها وهرب لإن المطلوب له أن يسجد لصنم واحد أمام عرين الأسد ..وإبنه الشبل

    والشبل يعيش في الغابة بعد أن ترك الوحوش تنهش في الأعراض وتبث الرعب لمن يحاول أن يحلم إنه إنسان وله حقوق

    أتحدى أي أحد منكم من يدعي الحب لبشار
    أن يخرج في العلن ويعلن أن له حقوق ..أو إن هناك شئ خطأ ما في الدولة
    أو أن له أعمال معطله بسبب روتين الدولة التي تقودها الفاسدين
    نفس الفاسدين في مصر

    ولهذا كان هناك يوماً ما …إتحاد بين الدولتين

  27. انا ما قريت المقال باين من عنوانه انه مستفز !!!
    يعني صايرة بالعافية الناس تطلع تتظاهر ؟؟؟ الي شايف حاله عايش العيشة الي بدو ياها يحمد ربه … يعني حبكت انه السوريين يطلعوا يتظاهروا و ان لم يفعلوا فلم يبقى بسوريا شعب ؟؟ عجيب امركم يا عرب

    لازم الكل يكون ”قوم تــــبع ” و الا ما بيكون في شعب …

  28. لا تغليق علي هذا الموضوع
    حيث ان الاخوه السوريين كتاب نورت وغيرهم منقسمين
    فريق يدافع عن بشار وكانه لو مات ماتت معه سوريا
    واخرون ينتظرون يوم الخلاص وكان سوريا الاسد باتت
    سجن كبير والويل كل الويل الا تدكر سجانك الا بالخير
    والا الويل لك ولمن ايدك واقل التهم تلفيقا ستكون الخيانه العظمي
    والغقاب سوف يكون الاعدام علي خازوق كفانا وكفاكم شر الخوازيق .

  29. انا عايز اعرف بشار الاسد عمل ايه لبلده إسرائىل ضربتكم وماقدر يردعليها على الاقل حسنى من أبطال السادس من اكتوبر وسوريا مازالت محتله دا جبان مش أسد

  30. والله كل اللي قلته صحيح يا أخي الأمير سراج واللي ما بشوف من الغربال أعمى.
    ياريت يمر سراجك الوهاج على من تختلط عنده الأمور فيتردد ويحتار عله يرى الحقيقة المرة بوضوح. أما عميان البصيرة فلا نفع في بصرهم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *