“بشار هو الرئيس أو نحرق البلاد” هذه هي الرسالة التهديدية التي عثر عليها في منازل محترقة ومدمرة من قبل القوات الموالية للأسد وهي تشعل نيران القصف والمدفعية في مختلف أرجاء سوريا، ووفق ما نشره موقع “سلايت” فالكتابة على الجدران غالبا ما تكون من صنع الشبيحة وهي ميليشيا علوية تدعم الاسد، وذكر الموقع انه بعد أيام من حصار حلب، ينشر بشار الأسد الرسالة نفسها في العاصمة الاقتصادية لسوريا وأكبر مدنها، هذا وكانت قد تتدفقت قوافل من قوات النظام لدك حلب المحاصرة، بينما تقصف طائرات سلاح الجو وطائرات الهليكوبتر الأحياء التي يسيطر عليها الثوار، وفي هذا السياق تفاخر صحيفة الوطن وهي صحيفة موالية للنظام بالقول:” حلب ستكون المعركة الاخيرة التي سيشنها الجيش السوري للقضاء على الارهابيين وبعدها ستخرج سوريا من ازمتها”.
وفي سياق متصل، اكد موقع “سلايت” ان المعارضة واثقة بدورها من الانتصار، اذ لديها مخزون كافي من الذخائر واللوازم الطبية، كما انها طلبت تعزيزات من كتائب مسلحة عبر شمال سوريا، وحصلت على دعم من بعض الدول مثل تونس، ليبيا ومصر، وذكر الموقع ان معركة حلب تشكل لحظة حاسمة في الحرب الاهلية السورية في الوقت الذي يستكمل فيه الجيش السوري الهجومه العسكري على المدينة
واشار الموقع الى ان بعض الضربات الأكثر ايلاما لنظام الأسد قد أتت بعيدا عن ساحة المعركة، ففي الأشهر الأخيرة، عانى الأسد من حركة انشقاق تتزايد يوما بعد يوم على مستوى الدوائر السياسية والدبلوماسية والعسكرية للحكم، وقد تكون أكثرها أهمية انشقاق الجنرال مناف طلاس، صديق بشار الأسد سابقا، والذي تريطه علاقات مؤثرة بكبار قادة العسكر ومجموعات من الشخصيات الهامة في الطائفة العلوية.

وصحيح أن العميد طلاس انشق متأخرا (في 6 حزيران/ يونيو 2012) ولكن التوقيت قد يكون مثاليا، تزامنا مع مسارعة الحكومات العربية والغربية لوضع استراتيجية انتقالية في سوريا لمرحلة ما بعد الأسد.
وعلى ما يبدو أن طلاس مدعوم من قبل المملكة العربية السعودية، ووفق صحيفة “وول ستريت جورنال”، فان المسؤولين الأميركيين ناقشوا مع حكومات الشرق الاوسط قضية وضع طلاس في “مركز عملية الانتقال السياسي”، وفي هذا الاطار، يقول “سلمان الشيخ”، مدير مركز بروكينغز في الدوحة “انهم يهرولون ( في اشارة الى الجهات الغربية) وقد اختاروا الرجل الخطأ مع خلفية وتاريخ مشكوك فيهما”، وهذا لن يسهل عليه عملية اقناع الجيش الحر والقادة الميدانيين بضرورة التوحد.
واوضح الموقع ان عائلة طلاس لديها علاقات طويلة ودراية بآل الأسد، فوزير الدفاع السابق مصطفى طلاس وهو والد مناف، كان جزءا من الحرس القديم المخيف الذي خدم الاسد على مدى عقود، وساعد في ترتيب انتقال سلس للسلطة عندما ورث بشار الاسد الرئاسة عن والده في العام 2000، هذا وهناك عدة عوامل تجعل من طلاس الشاب خيارا جذابا، فهو مسلم سني، لديه علاقات وثيقة مع الغرب وتحديدا فرنسا، فشقيقته من الاثرياء في باريس، وهي متزوجة من رجل اعمال سعودي، وبالتالي ليس هناك شك في أن مناف طلاس هو خيار المملكة العربية السعودية للقيام بدور بارز في السلطة السورية القادمة.
ويشير الموقع الى ان أول خطاب لطلاس بعد انشقاقه كان على قناة العربية السعودية، هذا ويبدو أن المملكة العربية السعودية تدعم طلاس من خلال حملة اعلامية رفيعة المستوى تهدف الى تقديمه لجمهور أوسع، بما في ذلك الأنظمة الأخرى في المنطقة والمعارضة السورية في المنفى.
وفي السياق نفسه، زار طلاس مكة المكرمة في رحلة مفاجئة أواخر حزيران/ يونيو الماضي، وبعدها قدم عرضه ليصبح الشخصية الرئيسة في المرحلة الانتقالية بعد انهيار النظام السوري، كما انه اجرى مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، المدعومة من قبل المملكة العربية السعودية.
ووفق عمرو العظم، وهو أستاذ سوري بجامعة شوني في ولاية أوهايو ان كل بيان أصدره طلاس منذ انشقاقه صاغه أو صيغ له بعناية، وتم تصميم كلماته بوضوح بهدف “حجز مقعد له في أي هيئة انتقالية” تحتفظ ببعض المحسوبين على نظام الأسد سابقا.
وفي هذا السياق صرح طلاس في حديث لصحيفة الشرق الأوسط: “هناك العديد من الاشخاص في النظام لم تلطخ أيديهم بالدماء”، وأضاف في أول مقابلة له نشرت: “لا يجب ان يتم نبذهم، نحن بحاجة الى حماية مؤسساتنا الوطنية، فضلا عن سوريا الدولة”، وبهذا فان تصريحاته تعكس أمل العواصم الغربية في أن مؤسسات الدولة السورية ستبقى على حالها، لتجنب تكرار الفوضى التي أعقبت انهيار النظام العراقي في عام 2003.
الا ان حديث طلاس ورصيده السياسي لا يمكن التعويل عليهما اذا تم رفضه من قادة الثوار الميدانيين، وبالعودة الى عمرو العظم فيقول بهذا الصدد ان “دعم طلاس الخارجي يمكن أن يكون حاسما”، واضاف قائلا:” اذا كنت قادرا على توفير الأسلحة والأموال، سوف تكسب قوة الدفع على الأرض… وسوف تترجمه الى قوة سياسية، اذا لم يحدث هذا مباشرة، فانه سيترجم بعد فترة وجيزة”.
واوضح الموقع ان السعودية هي واحدة من دول الخليج التي نقلت الأسلحة الى بعض مقاتلي الثوار، كما أن امدادات معتبرة من الأسلحة والأموال من الجنرال السابق المنشق يمكن أن تشكل نقطة بيع قوية لطلاس.
واشار الموقع الى ان تصريحات طلاس وظهوره في وسائل الاعلام السعودية، اثارت جدلا واسعا بين السوريين، فالبعض حاول التذكير عبر فايسبوك ان اسرة طلاس هي جزء من نظام الاسد الفاسد، وينقسم الرأي العام داخل سوريا وخارجها، عما اذا كان بوسع الاسد الصمود في الاسابيع والاشهر المقبلة، ويعتبر البعض ان مجرد التفكير في مسألة ان يكون طلاس زعيما للمعارضة في المستقبل يعكس بوضوح الخيارات الضئيلة امام البلاد، وذكر الموقع ان العاواصم الاجنبية تتسابق لبسط سلطة انتقالية لمواكبة وتيرة القتال، والتي تسارعت بشكل كبير في الاسابيع الاخيرة.
ويختم الموقع بالقول ان المجلس الوطني السوري، الذي من المفترض ان يمثل المعارضة السورية، فشل في توحيد او تقديم خارطة طريقة لمستقبل سوريا، وصعود نجم طلاس يعكس الامل في ان تكون هناك شخصيات قادرة على الوقوف على الحياد والدعوة الى المصالحة الوطنية بعد الانتهاء من القتال، ولكن مع تصاعد وتيرة الحرب الاهلية في سوريا، فمن الصعب ان يتمكن اي سوري من سد الفجوة بين الاطراف المتنازعة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. هل يمكن أن يقود سوريا مناف طلاس؟
    *اي كان يمكن أن يقود سوريا , ولكن عليه أولا التخلص من الجيش العربي السوري الممثل للنظام اذ أن الأسد ليس الا رمزا له فبوجوده أو تنحيته لن يتغير النظام كون أركان هذا النظام هم المستفيدون ولن يتخلوا عن ما اكتسبوه خلال مدة حكمهم وأبائهم لسوريا, والذي يفكر بغير ذلك تكون حساباته بحاجة الى مراجعة0

  2. لا نريد لسوريا أيا من الرموز السابقة حتى وان كانت قد انشقت
    الي فيه الخير لسوريا كان انشق من عشرات السنين مش. لما انوضعوا تحت الامر الواقع

  3. الأبناء يأكلون الحصرم … والأباء يضرسون
    سيادة العماد أبو فراس شخصية فذة مثقف وأديب ووحدوي كبير … وكنت معجب به ومرة دعانا إلى العشاء في نادي الضباط الجديد وهو بالطبع لا يعرفني لأنني كنت بين المعلمين … اللذين … أراد تكريمهم وبمحض الصدفة كانت طاولته قريبة من الطاولة التي أجلس إليها … وكانت زوجته المرحومة لمياء الجابري إلى جانبه … ومن يقابله يحبه لأن شَفَته العليا قصيرة فيظهر وكأنه يضحك لك!!!! وبدأ ينكت حتى نأخذ وش عليه فهو إنسان رائع… وقال إن أم فراس أسكنتني في بيت جميع غرفه تطل على الصالون حتى ترى إم فراس أي فتاة يمكن أن حضرها إلى البيت … فضحكنا … لكن إم فراس نكشته قائلة هيك يا ظالم تتهمني بالغيرة … من هي تلك الفتاة التي ستقبل بك ولو أنني لم أكن غشيمة لما قبلت بك أيه النسونجي … فضحك وقال لها أنا أمزح مع الشباب حتى يأخذوا وش ويضحكوا معي.
    ومرة من المرات كنت في الطابق السادس في كلية الطب أعطي درساَ للطلاب في السنة الأولى إذ سمعت تشفيطاً على أتوستراد المزة وكان بعض أولاد المسؤلين يشفطو على الأوتوستراد من بينهم أبن سيادة العماد وابن الزعبى وابن قدورة وغيرهم ولكن بشار كان صغيراً يدرس.
    والآن تريدون من هذا الرجل أن يقود بلدكم إلى الحرية؟؟؟ سامحكم الله هذا الرجل مؤهل لإن يدير كباريه لتكون الكأس إلى جانبه والفتيات!!!!
    هذ الذي تعرف البارات وطأته….والسينما تعرفه والمطاعم
    ماظبطت معي القافية سامحوني!!!!
    وتريد كوندليزا رايز أن تجعله مسؤلاَ في سورية لإنها معجبة بشكله
    هل عرفتم لماذا
    الأبناء يأكلون الحصرم … والأباء يضرسون!!!!

    \

  4. عظيم …………. أرى مغتربة أخرى … بس ماتكوني مثلي في إجازه … ومحاصرة في زملكا؟ مثلما أنا محاصر في حلب…
    وإفطاراً شهياً وإلى لقاء

  5. هذا الجيش خاض حرب تشرين فهو جيشنا , جيش الشعب , ليس جيش بشار ولا جيش شبيحته ولا جيش الخونة فيه

  6. لم يرفعك لرتبة لواء مع العلم أنك كنت صديق العمر لأنه كاشفك فالصداقة شئ والجيش شيئاً آخر!

  7. ! ولم يستقبلك المعارضون كما يجب لأنهم يعرفوك وسيسجل التاريخ خيانتك ( خوش مين أنت حتى يسجلك التاريخ) .

  8. لو كنت مكانك لما تركت الجيشي هكذا مثل بقية الخونة حتى لو قطعوني إرباً (من كانوا ليكونوا )

  9. لو ودعت صديق العمر وذهبت لعند والدك , تتمتع بأموال بيت العجة ألم يكن أفضل لك؟

  10. بس شكلو ما بقول شي هالمناف يعني شاب طللتو حلوة وشخصية هيدا الشي بخولو يتسلم زمام الحكم ههههههههههههههههه

  11. محايدة مغتربة في أغسطس 2, 2012 11:06 ص رد
    لا نريد لسوريا أيا من الرموز السابقة حتى وان كانت قد انشقت
    الي فيه الخير لسوريا كان انشق من عشرات السنين مش. لما انوضعوا تحت الامر الواقع
    صدقتي هو وخدام وكل من خاننا قبلا لا نؤمنه حتى بقشر البصل

  12. نعم يا مودي … أعجب هليري كلنتون وهي ترغب بالانتقام من بيلي هل تريدها أن تنتقم من بيلي مع أوباما؟

  13. أصحك يا ابنتي Moudi
    لا يغرنك الشكل لأن مناف كالبيضة المعفنة من الخارج بيضاء ومن الداخل معفن
    وحين يتكلم تخرج الرائحة الكريهة منه
    نصيحة مني أنا الأسترو لوجر : لا تفكري كذلك
    قال الصحابي عمرو بن معدي كرب الزبيدي رضي الله عنه:
    ليس الجمال بمئزر فاعلم وإن رديت بردى إن الجمال معادن ومناقب أورثن حمدا
    إلى آخر القصيدة……….
    ————-

    1. انا بمزح يا مغترب معقول في حدا ما بيعرف مين بكون مناف!!! ومعقول الواحد يحدد مصير شعب كرمال الجمال هههههه بس كنت عم رطب الأجواء… سلامي

  14. أنصحك يا ابنتي Moudi
    لا يغرنك الشكل لأن مناف كالبيضة المعفنة من الخارج بيضاء ومن الداخل معفن
    وحين يتكلم تخرج الرائحة الكريهة منه
    نصيحة مني أنا الأسترو لوجر : لا تفكري كذلك
    قال الصحابي عمرو بن معدي كرب الزبيدي رضي الله عنه:
    ليس الجمال بمئزر فاعلم وإن رديت بردى إن الجمال معادن ومناقب أورثن حمدا
    إلى آخر القصيدة……….
    وأنا أقول:
    ليس الجمال أن تكون كألين دي لون…………… إن الجمال كما قال عمر بن معديكرب
    أااا…. ولوووو لقد كسرت بيت الشعر حتى جعلته حطاماً , ولو سمعه الشعراء لأعدموني وأراحكم مني!!!

  15. أعرف يابنتي مودي من أنت فعدم المؤاخذة ولكن هذا الهرج لإولائك الأميين فأنا أعطي دروساً خصوصية في المنطق للأميين فقط( جد منذ زمن طويل كنت أستاذ المنطق والدارات المنطقية في جامعة دمشق) وستكتشفوني … وأنت ياآنسة اللغة العربية تستطيعين تصليح ما أفسدت فنقدك جميل
    و أرى نجمك في السماء فلماذا لا تصلحي ما أفسدت . وأخيراً:
    كما قلت إذا علم الشعراء بي سيعدموني لأن الإعدام عندنا أصبح موضة( La Mode) وحتى أبرهن لك ذلك … لو أن معي سكين لأعدمت نصف الحي عندنا من السبيل وحتى باب الفرج وأذهب إلى الأرهابيين وأصبح بطلاً عندهم ولأبرهن لك أن الإعدام عندنا …موضة … يمكنك أن تأتي إلى حلب وتحجزي غرفة في برج شهباء الشام في طابق مرتفع وتنظري … وأطمأنك أن هذا الفندق ليس في حينا … ولكن أنتبهي ممكن أن تحاصري مثلي لذلك أنصحك أن لا تفعليها .

  16. مرفووووووووووووووووووووووووووووص . اي وجه من النظام الاسبق مرفووووض ان يكون موجود او له علاقه بالسياسه … وبس

  17. مش بس عربياتك بدهن صقل يا مغترب استراليا!…انجلزياتك أخشن كمان!

  18. Je suis d,acord avec toi Rima(s) par se que la langue Englaise n’est pas ma langue natal. mais si j,ai faim je peux demander une sandawich En Englais a londre si la file de londr m’invite la
    etc

    1. عال عال إزا موافقني الراي!..وبعرف انو انجلزياتك اكتساب! بس انت متغرب استراليا يعني انجلزياتك لازم يكونوا يضوو ضوي!…يللا مليح ازا سحورك من عند بنت لندن !…لا صمت عصحيح اليوم! ….تزعلش مني بس استغربت!

  19. و الله يا ال سعود مو بس لعبتوا بدمائنا كمان بدكون تلعبوا بعقولنا بدي اعرف شو بيفرق طلاس الي حياتو كلها بالنظام عن بشار الفرق الوحيد و المذهب و كنتم تدعون ان هدفكم حرية الشعب السوري و نصرته و اتضح ان غايتكم كل قطرة دماء نمتلكها تلعبون بالمذاهب و الطائفية و انتم لا تنتمون الى اي واحد منها مذهبكم هو خدمة اسرائيل و امريكا و قرع الكؤوس لا مناكم الله ما تبغونه ان الله يمهل و لا يهمل

  20. على كل حال لا يهم فانا رجل أفتراضي وأنا أتسلى حتى السحور بدل أن أقرأ القرآن الكريم وهذا خطأ!!

  21. ضيفنا الحبيب…
    أيها الضيف الحبيب ..أنت من روحي قريب
    حينما أقبلتَ أهدى .. عطره الروض القشيب
    وشدَت أطيار حبي ..وتغنى العندليب
    أيها الضيف الحبيب ..جئت والدمع صبيب
    فملأتَ الروح أنساً ..وصفا القلب الكئيب
    رمضان الخير أهلا..ثم أهلا يا حبيب
    أنت للقلب المعنّى .. من مآسيه طبيب
    جئت ياأعظم ضيف ..وعلى الأرض لهيب
    في نواحيها من الطغيان والظلم كروب
    وعليها من أعاصير الأباطيل هبوب
    جئتنا والشام تبكي .. قد علا فيها النحيب
    أسرف الباغي عليها ..وهو دجال كذوب
    فعله فعل قبيح ..قوله قول مريب
    جئتنا يا ضيفنا والحال في الدنيا عجيب
    فتجلّى منك فجر ..وبدا نصر قريب
    بك ياشهر الهدى.. تمتد للخير الدروب
    جئتنا نبعاً نقياً ..ترتوي منه القلوب
    نحن ندعو الله ياشهر الهدى وهو مجيب

  22. آآآآآ ما هذا أتسمعون الإنفجارات كما أسمع… سيقضى علي هذه الليله لم أتوفع ذلك!!!
    وخير لي أن أذهب وأقرأ القرآن ليطمأن قلبي … أتشمون رائحة البارود مثلي وتريدن مني الا أكون خشناً با ريماس.

  23. كويس انو استطيع القراءة الآن ونسيت منهاج المنطق الآن مع أنني وعدت شخصاً أن أسلمه له اليوم ليطبعه إذاً الأفضل أن أنهي الحديث وأذهب إلى نافذة أخرى أوسع حاشتو أبن طلاس.

  24. ليك على هالتطليعة محسب نفسه آلان ديلون بجد
    وأنتِ يا ريماس ألا تعلمين أن المقاطعة ألتي أعيش فيها تتكلم الفرنسية!! وتظنين فيا السوء سامحك الله والحقائق التي ذكرتها تثبت ذلك … منيح اللي عما أستطيع الكتابة يا آنسة! وإلى لقاء.لأنو الفلافلات يلي من عند صديقي أبو الياس باردين ويحتاجو إلى تسخين.

  25. كل الناس اللي انشقت ليس حقنا للدماء ومراعاة للشعب بل طمعا في حصة اكبر وخوفا من مصير قاسي خاصة ان الجيش الحر ممول من دول سبق وتدخلت في ليبيا

  26. هل لديكم طريقة لإيصال الأفكار للبعض دون الآخرين يا أصحاب الشأن؟

  27. أريد أن أوصل بعض الأفكار للبعض دون الآخرين من خلال نورت حصراً فانصحوني كيف ؟ وخاصة أنتم يا أصحاب الشأن!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *