قالت برقية دبلوماسية أميركية صادرة من السفارة الأميركية في الجزائر في 17 ديسمبر/كانون الأول 2007 إن الطاقم الدبلوماسي أجرى حوارات مع مسؤولين جزائريين سابقين وقادة معارضة وصحفيين رسموا صورة قاتمة للوضع في بلادهم حيث يعاني النظام من وضع هش، والافتقار إلى الرؤية، ومستوى مرتفع من الفساد، وخلافات مستمرة مع الجيش بشكل لم يسبق له مثيل.

البرقية التي سربها موقع ويكيليكس نقلت عن شخص -تم شطب اسمه لأسباب أمنية وقانونية- أن تفجيرات 11 ديسمبر/كانون الأول قد تسببت في بروز العديد من سيناريوهات التعامل مع الوضع الأمني في أوساط الحكومة الجزائرية، وأن كل صاحب رأي يتخندق خلف رأيه، لكنه أشار إلى أن أصحاب التوجه نحو استخدام القوة يتزايدون.

وأشار المتحدث إلى أن النظام الجزائري يفتقر إلى رؤية محددة إزاء طريقة التعامل مع “الإرهاب” وأن حيرة النظام في التعامل مع الشخصيات البارزة المشمولة بإطلاق سراحها من السجن تحت مظلة المصالحة الوطنية هي خير دليل على ذلك التخبط، وساق قضية حسن حطاب (مؤسس الجماعة السلفية للدعوة والقتال) مثالا.

تعبئة وفضيحة
وفي جلسة عشاء في ديسمبر/كانون الأول 2007 ضمت السفير الأميركي في الجزائر روبرت فورد والوزيرة السابقة والكاتبة والناشطة النسوية الجزائرية ليلى عسلاوي، نسبت البرقية إلى الأخيرة قولها للسفير إن جل المجتمع الجزائري تجري تعبئته ضد خطر الإرهاب.

وأخبرت عسلاوي السفير أن الحكومة الجزائرية طلبت مساعدتها في تنظيم مسيرة تدين الإرهاب، ولكنها علقت قائلة إنها لا تفهم لماذا لا تقوم الحكومة بجهد أكبر لملاحقة المشتبه في ممارستهم نشاطات “إرهابية”؟. وأشارت إلى ما سمته “فضيحة” فشل وزارة الداخلية في منع استهداف المحكمة العليا، رغم علمها المسبق بوجود تهديد.

وقالت عسلاوي إنه لو جاء طلب مساعدتها في تنظيم مسيرة تدين الإرهاب في تسعينيات القرن الماضي لما ترددت بتقديم المساعدة، ولكنها اليوم ترفض المشاركة بأي عمل يساعد على تبرير المنهج الذي تنتهجه الحكومة الجزائرية في التعامل مع المسألة الأمنية.

تآكل من الداخل
البرقية تلخص اجتماعا مع رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض سعيد سعدي الذي قال إن الحكومة تصر على السلطة ولكنها تفتقر إلى الرؤية والإمكانيات التي تمكنها من فعل ذلك. وحذر سعدي من أن المؤسسات الجزائرية –وفي ظل ركود عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي- تتآكل من الداخل وتفقد أفضل كوادرها وموظفيها.

وتقول البرقية “قال لنا سعدي إنه صُدم عندما وجد كثيرا من الجزائريين المتعلمين ومن أبناء الطبقة الوسطى في كيبيك (كندا) ومناطق في الولايات المتحدة خلال زيارة قام بها مؤخرا”.

وتنقل البرقية عن سعدي أن “أولئك الناس هم مستقبل الجزائر”.

كما تورد البرقية أن عبد الله جاب الله الرئيس السابق لحزب الإصلاح الإسلامي والذي أزيح من قيادة الحزب بدعم من وزارة الداخلية الجزائرية، قال للدبلوماسيين الأميركيين إن ظاهرة هجرة الشباب الجزائري إلى أوروبا لم تعد مقتصرة على الفقراء، وإن الشباب الجزائري اليوم عليه الاختيار بين “الموت في البحر والموت البطيء في الوطن” نتيجة الركود الاقتصادي في البلاد.

هوة كبيرة
وتنسب البرقية إلى مصدر تم إخفاء هويته لأسباب أمنية وقانونية أن الهوة بين الشعب الجزائري والحكومة أصبحت كبيرة، حيث لا يوجد تطابق بين ما يعتبره الشعب حاجات أساسية وما تقدمه الحكومة من أجور ومستوى حياة.

ويبدو من البرقية أن الجلسة التي تحدث فيها المصدر المجهول كانت تضم أيضا سعيد سعدي، حيث اتفق الاثنان على تشبيه نظام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكيف أن الأخير اعتمد على رجال ينحدرون من مسقط رأسه تكريت ليتبوؤوا المراكز العليا في الحكومة، وقالا إن بوتفليقة يفعل الشيء نفسه حيث ينحدر معظم أركان حكومته من تلمسان غربي الجزائر.

وحذر سعدي الطرف الأميركي من الاستمرار بالصمت في ظل الانحدار المستمر للعملية الديمقراطية في الجزائر، وقالت البرقية إنه من دعاة التدخل الخارجي ويراه ضمانا لاستمرار الديمقراطية وانخراط الشباب في الحياة السياسية والاقتصادية.

ويرى سعدي أن استقرار الجزائر هو في أيدي جيش يعاني من الانقسامات، وقال للطرف الأميركي إن هناك ضباطا كثرا في الجيش الجزائري يريدون التغيير، كما ادعى سعدي أن هناك انقساما بين كبار الضباط إزاء طريقة التعامل مع الحالة الأمنية، حيث يرى جناح من القيادات العسكرية أن القوة هي الحل لاستئصال التهديد “الإرهابي”، بينما يرى الآخرون الالتزام بسياسة بوتفليقة القائمة على المصالحة الوطنية.

ومن جهته قال المصدر المجهول إن أخاه ضابط في الجيش وإن هناك الكثير من الضباط الذين يعتقدون بأن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، ولكنه تساءل همسا –بحسب البرقية- إذا كان باستطاعتهم تنظيم أنفسهم.
المصدر: موقع ويكيليكس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫84 تعليق

  1. هش لانه قائم على تخدير الشعب باللهو و الرقص والغناء والقيان والمعازف. اشغلوو شعوبهم بكل ماهو فيه رديله و عا ر و اطلقو نسائهم في ارض الله للافساد ستفيقون بخسف و زلزال على فعلكم في ارضكم وار ض غيركم .

  2. بالرغم من احترامنا لرأي الشعب الجزائري فيمن يحكمه ويؤيده ن فهذا امر خاص به ولا نتدخل نحن في موضوع كهذا ، الا اننا في نفس الوقت لا نستطيع ان نقول ان ابناء المليون ونصف من الشهداء الابرار يدافعون عن النظام كما لو ان من يحارب النظام حتى لو كان من ابناء الشعب هم كالفرنسيين المحتلين للجزائر في ذاك الوقت ، ! لا وجه مقاربة بين من استشهد في سبيل تحرير الوطن ، وبين تأييد او معارضة شخص او نظام سياسي من قبل ابناء هذا الوطن .

  3. المسئاله صعبه في الجزائر لا احد يجرء على عمل شئ لا احد ينسئ العشريه السوداء الي مزقت البلد ولعشر سنوات من مذابح بين الشعب والقاعده اللعينه .. الان البلد استرد عافيته واقتصاده .. ولو حاولو لا سامح الله فان القاعده سوف تقفز من جديد .. الوضع الحالي لا باس به …

  4. لا خوّفتني يا محمد ايوب
    هؤلاء كانوا اجدادكم ولكن للاسف انتم لم تستطيعوا حتي ان تصمدوا في مضاهرة خوفا من مسيل الدموع
    تعلموا ممن استقبل سلاح مضادات الطائرات بصدور عارية

  5. وأشار المتحدث إلى أن النظام الجزائري يفتقر إلى رؤية محددة إزاء طريقة التعامل مع “الإرهاب” وأن حيرة النظام في التعامل مع الشخصيات البارزة المشمولة بإطلاق سراحها من السجن تحت مظلة المصالحة الوطنية هي خير دليل على ذلك التخبط، وساق قضية حسن حطاب (مؤسس الجماعة السلفية للدعوة والقتال) مثالا.

    الإرهاب هو النضام نفسه و النضام هم بعض قادة الجيش و منهم حاكم المنطقة العسكرية الأولة التي إدارتها بي وهران
    première région militaire
    و حاكم المنطقة العسكرية الثانية و التي إدارتها بعنابة
    deuxième région militaire
    و أما باقي الجنرالات فهم يحاولون منذ أكثر من عشرين سنة محاربة باقي زمالئهم حاكمين هاذ المناطق بلا جدوة الحكم في كل الجزائر حكم عسكري استبدادي و هاذ الحكام استولو علا كل ثرواتنا و أبصط حقوق شعبنا إذا كانو بعض جنرالات الجزائر فاتحين أكبر شركات استراد و تصدير في أروبا و كندا و أمريكة و باقي الجنرالات يحاولون حماية الشعب من هاذ العصابات فلا تعجب أن يكون الإرهاب في الجزائر و أن يكون الحكم هش أم عبد العزيز بوتفليقة المسكين فهو عايش تحت سيف أعداء الشعب الذين هم نفس الجنرالات الحرمية و قائدهم هو الجنرال ربراب أكبر حرامي عرفهو تاريخ الجزائر

  6. العروس الهربانة الله يلعنك والديك يا القح.. زلزال يخسف الأرض بيك أنت و أمثالك ممن يمارسن الرذيلة اتفوو عليك
    صدام احترم تحترم روح استقبل الآن مضادات الطائرات ليش متخبي ببيتكم مثل النسوان ايمان لعبيدي طلعت ارجل منك

  7. انو تدخل خاريجي ما بدنا ولا تدخل خارجي وقت كنا بالعشرية السوداء ما حدا ساعدنا ولا ادخل ولا حتى حاول دبرنا روسنا ما بدنا هلا تدخل خارجي
    اما هاذ الي يحكي انو مخدرين بالرقص و القيان و المعاوف انت متاكد انو تحكي عنت الجزائر؟
    كانو مو الجزائر المعروفة بهيك شئ مو؟

  8. كل الأنظمه الفاسده هشه ..ولنا مثال في ذلك مبارك وزين العابدين
    فرغم الهالة الكبيره من الأمن والمخابرات والسيطرة على الشعب بيد من حديد إلا إنه كان هش وسقط وسط تعجب واستغراب الجميع
    .

    الحمد لله على ثورة مصر والحريه وبداية تطهير مصر من الفاسدين
    هذه نعمة من الله ربما يحسدنا عليها البعض …

    إن شمس الحرية تلوح في الأفق وبدأ تظهر في سماء اليمن وليبيا وسوريا
    عندما يعرف الشعب طريقه الصحيح الى التخلص من العبودية والرق داخل بلاده

    لقد أيقن الشعب المصري أن كل ما على أرض مصر ملك له وليست حكراً على الحزب الحاكم وحاشيته واعوانه الفاسدين
    وسوف يحافظ عليها بكل كيانه …

    وسوف يجني ثمار ثورته الرائعه في الأيام المقبله …
    فليحفظه الله ويحفظ جميع الشعوب من الفاسدين والماكرين وأصحاب القلوب المريضه والمنافقين خاصة

  9. ■صدام في نيسان 4, 2011 |
    لا خوّفتني يا محمد ايوب
    **********************************************
    اسال التاريخ ان لم تكن في الدنيا في 5اكتوبر1988 وماجرى بباب الواد
    حتى شعب ماسبقنا للتغيير يامومزات 2011
    الجزائريين ثوار اب عن جد من المهد اى اللحد ياقرد/
    ســــــــــــــــــــــــــلام /.

  10. هؤلاء كانوا اجدادكم ولكن للاسف انتم لم تستطيعوا حتي ان تصمدوا في مضاهرة خوفا من مسيل الدموع
    تعلموا ممن استقبل سلاح مضادات الطائرات بصدور عارية
    ****************** فعلا شئ نضحك
    الثورة الي صارت بتونس و مصر و ……. يا استاذ نحنا سبقناكم الها ب 1988سنة و مات فيها الالاف فبلا تنظير اذا بتريد و حاليا مو القنابل المسيلة للدموع الي مسكتنا ما بدنا مظاهرات و احتجاجات بالوقت الحالي شكرا

  11. ■صدام
    إنت علا طول بتغلط لم يكون موضوع يخص الجزائر أنصحك تقرء تاريخ الجزائر و أن تتحرا أكثر عن الواقع الجزائري ثورة الشعب الجزائري لن تكون إلا ساعت ما نكون جاهزين بكل معنة الكلمة يجب أن تفهم أننا سوف نحارب قادت الجيش و هم الذين يصيطرون علا كل الذواخر و الأسلحة كيف تحارب عدو مسلح بأيد فارغة الشعب الجزائري ضيع أكثر من ثمانية ألف شهيد في الحرب الي إنتو بتسموها أهلية لاكن الجزائريين يفضلون تسميتها بالحرب الإقتصادية أو الكرسية لأنها لم تكن حرب بين الشعب بل كانت حرب ضد الشعب ومن قادة تلك الحرب هم الذين كانو يريدون التحكم في الوطن وأخذ أهم الكراسي في السياسة تمعن و راجع معلوماتك من قبل أن تتهجم علا شعب عان الكثير و تذكر داءما ان ليس فيه بيت في الجزائر كلها من الشرق إلا الغرب و من الشمال إلا الجنوب لم يضحي و لو بشخص واحد منه أيام الثورة
    فذقنا الحزن و صاحبنا الموت و تعطرنا بريحت دماء أولادنا و بناتنا و لم يكن ولا وطن عربي أيامها يئازرنا في مئساتنا فنحن لا نهاب لموت لاكن نفضل أن نموت بمكسب لحقوقنا و لا لالموت فقط

  12. يوم حرق البوعزيزي نفسه, حرق أربعة جزائريين انفسهم ايضا
    في تونس هب الشعب و اسقط النضام
    في الجزائر هب الشعب بأغاني الراب و تشجيع الكورة
    ….

  13. ■Al-Sayed في نيسان 4, 2011 |
    بالرغم من احترامنا لرأي الشعب الجزائري فيمن يحكمه ويؤيده ن فهذا امر خاص به ولا نتدخل نحن في موضوع كهذا ، الا اننا في نفس الوقت لا نستطيع ان نقول ان ابناء المليون ونصف من الشهداء الابرار يدافعون عن النظام كما لو ان من يحارب النظام حتى لو كان من ابناء الشعب هم كالفرنسيين المحتلين للجزائر في ذاك الوقت ، ! لا وجه مقاربة بين من استشهد في سبيل تحرير الوطن ، وبين تأييد او معارضة شخص او نظام سياسي من قبل ابناء هذا الوطن .

    الجزائريين مبيدفعوش علا النضام نحن ندافع عن عبد العزيز بوتفليقة الذي هو أسير النضام العسكري و جاهزين لاكن نحاول نسترجع صفوفنا موحدة كما كانت من قبل الثورة نفس الثورة التي أنتم أخذتم منها مثلا و عبرة التي أعطتكم الشجاعة أن تقفو و تقولو لاء لالقمع و لا لافساد نحن من سبقناكم في هاذ الميدان لا تنسو و إذ نسيتم تعمدا فلا تنكرو شهداء ثورتنا الشعب الجزائري رقص و جلس لاكنه لم يتخلا أم رمئ الدف الذي رقص عليه فهو حاليا يحميه نحن صناع الثورة و نحن الأوائل في كلمت لاء فلا تتهموننا بالجبن و أنتم تعلمتم الشجاعة منا

  14. هههههههههههههه صدام يرحم بابك اسكت
    عم تحكي لتحكي مو عرفان شئ ولا فاهم شئ و بيحكي
    قال مجنون يحكي و عاقل يسمع

  15. صدام هو واحد أبله هنا في الجريدة غير معروف له لا أصل و لا فصل يدخل بالعديد من الأسماء منها أسماء بنات و مرة انكشف أمام الجميع فقام باختراع قصة عجيبة لتبرير فعلته ثم توارى عن الأنظار بحجة السفر و هو جزائري لا تنخدعوا بكلامه لأنه ببساطة حركي و لد حركي

  16. هههههههههههههههه
    هههههههههه
    هههه
    ههههههههههههه
    اووووووووووووه
    اه يا بطني
    ضحكتني يا امين
    قال اسماء بنات قال
    جزائري….هههههههه
    تبرير فعلته…..اووووووووووووووه

    يع يع يع

  17. اولا اوجه كلامي للعروس الهربانة وقللها يا ايتها الفضيحة روحي شوفي عملتك الي زي وشك الي هربتي منها ليلة دخلتك هههههههههههه والله اسمك الي طلعتيه على نفسك لايق عليكي وعلى مشيك البطال
    تانيا يا هدام لو ملمتش نفسك لخليك منشفة ق د رة في نورت ولي يشوف اسمك يب و ل عليك فحترم نفسك تحترمك الناس
    العمى ماتخلو واحد يعلق بادب لازم تخلونا نخرج ال خ ر ى من افوهنا

  18. ■صدام في نيسان 4, 2011 |
    يوم حرق البوعزيزي نفسه, حرق أربعة جزائريين انفسهم ايضا
    في تونس هب الشعب و اسقط النضام
    في الجزائر هب الشعب بأغاني الراب و تشجيع الكورة

    يا بغل أنا بكلمك حاليا شخص لشخص أنا أم و أنت شاب أينك و كل هاته الإستفزازات إذا كنت مصري فلم تكن مع الثوار لأنك كنت منحنيا علا هاذ الومقع كالطفلة الصغيرة التي تخاف من الشارع و تفضل أن تتسلئ مع الكمبيوتر هروبا مما يحصل في الشارع إذا كنت في ليبيا ألا يجب أن تكون في صف الثوار يا أيتها للحرمة الجبانة إذا كنت في سورية نفس الكلام يا جبان ليس فيه وطن عربي بيس يمر بضروف صعبة و حاسمة أم إذا كنت في كندا فتعالا إطلع من جحرك يا مخنث و قابلني كي أعطيك درس عن الجزائريين لن تنساه طوال عمرك إذا بقالك عمر لأني امرءة تساوي مليون تافه مثلك أنا حفيذة جميلة بوحيرد و حسيبة بن بوعلي و مليكة قايد و كهينة الأمازغية ووو أنا جزائريةتفخرو بكل رجال وطنها الغالي الذين علمو الشعوبة لعربية معنة الكرامة و للعزة غصبا عنك يا خول

  19. شكرا اختي ترو اليجيريا على التوضيح ، اهل مكة ادرى بشعابها ، وانتم اهلها.

  20. نو تدخل خاريجي ما بدنا ولا تدخل خارجي وقت كنا بالعشرية السوداء ما حدا ساعدنا ولا ادخل ولا حتى حاول دبرنا روسنا ما بدنا هلا تدخل خارجي
    اما هاذ الي يحكي انو مخدرين بالرقص و القيان و المعاوف انت متاكد انو تحكي عنت الجزائر؟
    كانو مو الجزائر المعروفة بهيك شئ مو؟
    copie vive boutaflika vive l algerie

  21. تآكل من الداخل
    البرقية تلخص اجتماعا مع رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض سعيد سعدي

    عندما قرات هذا الاسم !!! توقفت عن القراءة كي اقول يا ك ل ب فرنسا درك عاد عندك لسان يهدر !!!
    و الان نكمل نقرى و لي تعليقااااات اكيد !!!

  22. تبا لكم ايها الموساد ال ص ه يوني اصبحتم الان تخفونا على العرب اكتر منا سحقا لكم ولكل من يصدقكم لو كان نظامنا هش متلما تقولون لا رأينكم انتم الاولين مستعمريننا ولكن النظام لكم بلمرصاد ولم تتضعو رجيلكم في بلادنا مدام نضامنا حيا يرزق فالتحيا الي جينرلاتنا لو لم يكن مكسريين شوكتم ايها اله م ج ين لا تتكلمتم عنهم النظام الي تتكلمون عليه هو اللي لم يمد لكم يده حينما ضربتو العراق ولم يمد لكم يده حينماقمتو السودان والان لم يمد لكم ايدا يده حينما اردتم ضرب ليبيا وهو نفسه النظام اللي لم يترك دخول اليهود الي بلدنا ووضع سفاره في لعماره وهدا هو النظام لكسر حصار غزه بيارسال بخاره لاهلنا في ةزه وان شاء الله هدا هو النظام اللي راح يفنيكم من الوجود ويجعكم لاصلكم الحقيقي قرده و خ ن ز ي ر ولا تنسي يا امريكا هدو هم جينيرلاتنا اللي ادرجوكم ورومكم في صحراء النيجير وتشاد لكي لا تدنسو راضنا تحيا الجزائر ويحيا جنيرلاتنا بتوفيق ونحن معاكم ليس قلبا وقالبا بلا ارواحنا نفديها لكم

  23. ■العروس الهربانه في نيسان 4, 2011 |
    هش لانه قائم على تخدير الشعب باللهو و الرقص والغناء والقيان والمعازف. اشغلوو شعوبهم بكل ماهو فيه رديله و عا ر و اطلقو نسائهم في ارض الله للافساد ستفيقون بخسف و زلزال على فعلكم في ارضكم وار ض غيركم .
    يا فجرة يا عريانة من أسبوع بس كنت بتردي علا من يخاطبون و يعالجون المواضيع بدين الإسلام و كنت محامية فاشلة تدافع عن أمثالها بالدعارة و القذارة و اليوم صرتي إمام لعنك الله يا حرباية خديلك موقف و لو غلط و بقي عليه يا بتاع الملاهي و كمان ما تنسيش تدوريلك علا مئسسة صحية تعالجي فيها المشكلة النفسية الي تعاني منها و إذا عايزة توجيهات إحنا في الخدمة بس حنكون لابسين القفاز و بدلة تحمينا من عفنك و ريحتك المعفنة

  24. ههههههه شنو نتعلم من احفاد المختار والله ضحكتني يا هدام والله القدافي طلعكم كلكم ب ه ايم زي مانقول عليكم في تونس اليبي ما يعرف كان يشد كرهبتو وفلوسو يجي على تونس عشان ينضحك عليه على فكرة تعرف الاغنية لي تتغني على اليبي الي تقول
    حتى الحوش بيعاته وحتى رمضان فطراته هههههههههه عارف ليش من غ ب ا ئ كم

  25. الله الله يعني الرخيس مازال يهدر على اسياده راني جاياتك يا واحد الرخيس تع الصح انت طحان و فرحان آ صدام !

  26. هههه و الله غير نستعرف بيكم
    هكذا يديرو لي زالجيريان هكذا
    وينها المدامة هربت

  27. خويا امين يرحمك ولديك بلاها الشتايم انت اكبر من كدا ولا تخلي واحد ن ك ر ة يفقد اعصابك بو ل عليه بلا سبان في الف طريقة ومتنساش بلي معاك وخواتات بنات اوك خويا لعزير ربي يرضى عليك

  28. مومو من فضلك رانا هنا نسا و حابين نعلقوا اذا عندك هدرة بالتطياح اديه للدردشة و طيحله كيما تحب اما هنا قادرنا رانا كامل نشوفوا !

  29. ماشاء الله كل يوم نفس الشخصيات نفس المشاكل !!!!
    رجاءا اذا تخافون الله كل واحد بيكم يشاهد ويصلى على رسول الله !!!
    احسن من الكلام البذيئ!!!!!

  30. علابالي كاتيا معذرة من الجميع لكن هذا الأ حمق عصبني و للأسف هذا ينتمي لصنف المسترجلات و لا يستحق حتى رد
    المهم يا جماعة ما تطيحوش هو بلعاني ره يحوس علينا نطيحو

  31. السلام عليكم ,,,
    ولله لم أكن أريد أن أعلق,لكن الوضع الذي وصلت له هذه الجريدة, جد مؤسف ,, نرى للأسف معلقين مستعدين للإنقضاد على أي خبر يخص دولة معينة ,, موقع ويكيليكس سرب معلومات سرية وخطيرة عن كل الأنظمة العربية وليس عن دولة معينة ,وهذا في حد ذاته في صالح الشعوب العربية المغلوبة على أمرها,التي كانت مغشوشة للأسف في حكام لا هم لهم إلا أنفسهم,,
    أرجوا من كل معلق له أصل وكرامة أن يتوقف عن الشجار لأنه لا يسمن ولا يغني من جوع,,

  32. سؤال بدي اساله !!!
    لماذا هذا الويكيلكس بما انه فاضح المفسدين ! لماذا لا نراه يفضح اسرائيل و بنو صهيون لاعملهم الي ما في اقذر منها ؟؟؟؟؟؟؟؟
    و هل اتم تصدقوا هذا الويكيلكس ؟ يا ريت جواب نعم او لا من دون فلسفات تنقدر نستفيد من النقاش

  33. momo c pas mon problemes je suis pas obligée de voir ce genres de paroles c tt et je T demandée de ns respecter et si tu veux lui dire ce genre de hadra va avec lui au coin de dardacha rassek w rasso w debro raskom wech tahhadro

  34. فعلا يوسف عندك الحق
    المهم يا جماعة اذا استمر الوضع على ما هو عليه فيجب على كل الجزائريين الانضمام الى حملة مقاطعة نورت التي بدأها الاخوان المغاربة لأنها جريدة فتنة و هي تتعمد جلب أي خبر يسيء للجزائر أو المغرب و تتناسى بلدانا اكثر فسادا و أولها بلد نورت نفسها

  35. je connai pas dradcha mais c bon il es parti et je parle plus ok tu te fache pas et tu fait pas come les autre balance qui tourne contre moi pour satisfaire les ennemi tkt moi je suis là pas pour fairedu connaissance je suis là pour personne arrive de touché mon bled saha

  36. المظاهرات الحاصله بالوطن العربي حصلت بالجزائر من زمان عندما كان العرب في نوم
    وضع الجزائر افضل حاليا ويكفيهم الأمن والاستقرار لا تهم هذه التقارير الله يجعل الخير للجميع دون استثنا .

  37. _________انت__ مستحي____ من بلدك واصلك يا ولد ل __ع __ا __ه ره و__متخزن وراء ليبيا والله لو يسمع القدافي فيه خرفان متنج_سيين هههههههه لا يعقبك علي الرايه وانتم عارفين ما رايه ………….كل كلامك يدل علي انك لست ليبي ي خ ا مج تاع ………..

  38. اوكي يا البترونة احذرك من الخروج كي لا يتربص بك رجال القذافي و يفعلون بك ما فعلوه بايمان العبيدي
    عموما ما قلته من قبل حول هويتك لقد تأكدت منه الآن يا اب له كان يجب أن تكون أكثر ذكاءا

  39. حكيتوا انه النظام هش !
    طيب و شو يعني ممكن هش بس بيظل ارحم من غير انظمة و حاراتنا ضيقة ما بدنا نكشف المستور

    بالمقال الي فهمته انه الجنرالات هم ملائكة على الارض !!! هههههههههه و الله هاد اكبر دليل على هبل هاذا الويكيليس و الي تابعه و ما رح خوض بتفاصيل ما تهم غير الجزائريين و هم عارفين منيح الحقيقة من غير ما احكي غيرهم مو مهم يعرفه !

  40. نسيت نقولك الجزايريين الي راك تحب تعلمهم الرجولة عشر سنين وهما يسوفريو بصح كي جاو رجال ما طلبو لا من امريكا لا من اي بلد اجنبي يتدخل كما رانانشوفو دورك

  41. اممممم و الله العظيم لما شفت الموضوع جا ١٠٠٠٠٠٠ رد براسي و لكن الان سبحان الله مو لاقية شي بين معي انه الجزائر اكبر من انه نحكي عليها !!!
    احسن شي تحيا الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *