أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون الخميس، أن الإدارة الأمريكية قررت تقديم مساعدات إضافية لمصر بقيمة 150 مليون دولار، بهدف دعم الاقتصاد المصري الذي تعرض لخسائر كبيرة مؤخراً، نتيجة “ثورة الشباب”، التي انطلقت في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي.
وقالت كلينتون إن المساعدة الإضافية ستساهم أيضاً في دفع التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر، في أعقاب تخلي الرئيس السابق حسني مبارك عن السلطة، وتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.


تزامن إعلان كلينتون مع قرار للمجلس الأعلى للقوات المسلحة يقضي بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة نسبتها 15 في المائة من الأجر الأساسي، اعتباراً من أول أبريل/ نيسان القادم، وكذلك زيادة المعاشات المدنية والعسكرية المستحقة في 31 مارس/ آذار المقبل، بنفس النسبة.
يُذكر أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية لمصر بحدود 1.3 مليار دولار سنوياً، وتواردت تقارير مؤخراً عن احتمال إعادة واشنطن النظر في هذه المساعدات، على خلفية تحميل الحكومة المصرية مسؤولية الأحداث التي شهدتها مصر مؤخراً.
وكشف دبلوماسي عربي أن المملكة العربية السعودية تبحث تقديم مساعدات لمصر بديلة للمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية، في حال قررت واشنطن قطع تلك المساعدات، وذلك بهدف تخفيف الضغط الأمريكي على الجيش المصري.
جاء تصريح الدبلوماسي العربي بعد أن أشارت تقارير صحفية نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن ثلاث دول خليجية، هي السعودية والكويت والإمارات، تدرس تقديم مساعدات بقيمة خمسة مليارات دولار للجيش المصري، في حال قررت الإدارة الأمريكية وقف المساعدات التي تقدمها له.
يُشار إلى أن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر جاءت في أعقاب توقيع الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، اتفاقية “كامب ديفيد” للسلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، مناحيم بيغن في العام 1979.
وأصبحت مصر ثاني أكبر دولة تستفيد من المساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل، التي تحصل على ما يزيد على 3 مليارات دولار كمساعدات عسكرية سنوياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. نريد أن نعرف ما هو ثمن هذه المساعدات ..!!
    من يريد اقناعي ان الويلات المتحدة تقدمها لمصر لوجه الله لا جزاءً ولا شكوراً فانا اخبره أنه سيتعذب في اقناعي كثيراً ..
    بالتأكيد الويلات المتحدة ليست جمعية خيرية .. وزيادة المساعدات معناه احكام حبل آخر حول رقبة مصر ،، بعد ان استطاع المصريون بثورتهم أن يقطعوا حبل مبارك .. ويبدلوه باطواق الياسمين ..!!

  2. لا يوجد شيء لوجه الله يا مأمون, لكن الصمت الآن اسلم وسيأتي اليوم الذي تُؤكد فيه جميع الشكوك.

  3. ايها الشعب المصري ….
    ان هناك فرق مسافة.. شعره ..بين الطيبة والغباء
    ( مؤامرات امركيه صهيونيه بين حسني مبارك ومع قائد الجيش )
    70 مليار دولار سرقات حسني مبارك …لم يوسئل عنها او يعاقب..
    الاموال الطائله التي يملكها ابنائه وعائلاتهم….لم يوسئل عنهم
    اكثر من 300 شهيد من ابناء الشعب المصري..لم يوسئل عن قاتلهم
    مئات او الاف من الشباب لا زال في السجون ….لم يوسئل عنهم
    حسني مبارك حر طليق وعايش كرئيس في شرم الشيخ وفي قصره…
    اغلب اعضاء الحكومه اللصوص طلقاء يتمتعون باموالهم..لم يوسئل عنهم.
    كل اعضاء الشرطه المتسببين في قتل الشهداء ..احرار لم يوسئل عنهم.
    ……
    كل ما قلته بخوص تحركات الحكومه والثوره من ساعة قبل بداء الثوره الى نهايتها:
    ابدا لم تخطء وتحققة 99% اذا مو100%..واذ بقيتم لم تطالبوا بحقوكم اعلاه
    فانا اقول لكم….حالكم سيكون اسوء من الاول…وسيرجع حسني مبارك للسلطه…او سياتي البديل الاسوء من تنصيب امريكا واسرائيل.
    وسنلتقي وستتذكرون اذا نفعت الذكرى…

  4. الله عليكى..هى دى بلدى اللى بمووووووووت فيها
    مووووتوا بحقدكم على الأثنين
    God Bless America now and forever…وتحيا مصر أم الدنيا

  5. صحيح جنتل .. سيأتي اليوم ،، بس يا خوفي يكون متل اليوم اللي اجا على الهنود الحمر .. الله يدشدش الطوبة اللي تحت روسهم ..

  6. شوفو هذي الغ بي ه , الناس تحجي على السياسه وتسوي تحاليل وتعطي اراء وحكم وهاي الثو ل ه اذا الناس تحجي بالشرق هي تحجي بالغرب
    موت ياخذج دروحي اتعلمي اغسلي ع ز ك يام البو ا سير .
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. هههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه
    ريحتج تهلك هسه بالبيت و ما تغسل بالما ي وليل ونهار كاعده على الكومبيتر تكتب
    اشفق على حالج ام البو ا سير
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اشوفج بوكرا

  8. آآآه نسيت…
    God bless America ولوقوفها بجانب بلدى الثانى مصر…ربنا يخليهم لبعض

  9. مريضة وعندك بو اسير..عيب تقلدينى يا بو تقة مووتى من الحسرة خلى عندك شخصية ولا هتجبيها منين يا بتاعة الجنس من ورا جوزك الله يوريكى عذاب الدنيا والأخرة يا ن ج س ة

  10. لا أعرف هل أعتبر الخبر مضحكاً ؟ أم أعتبره كرسى فى الكلوب بالبلدى ، فمن التقارير المبدأية مصر خسرت مايقارب 8 مليار دولار حتى الأن بسبب ضرب السياحة وتوقف البورصة واغلاق البنوك والخسائر الاقتصادية الكثيرة بالإضافة الى الحرائق والدمار الذى لحق بكل المدن المصرية من مبانى ومنشآت وابسطها تحطم وهدم وحرق معظم السجون المصرية بالإضافة لسرقة اثار لا تقدر بثمن ،، لم أستوعب الرسالة الأمريكية ، ولا أعتقد أننا بحاجة لمعونة أو مساندة مالية أمريكية ، وأؤمن بأن مصر تستطيع عند عودة الأمور لتعويض خسائرها من ايراداتها وامكانياتها ، هل يعقل أن أمريكا تمدنا سنويا بمليار ونصف دولار فى حين أننا نسرق بمليارات المليارات من الدولارات ؟؟ ،، لقد أحضرنا سباك صحى وسيقفل الحنفية التى يحدث منها التسريب ، فقد كنا نتعجب لعدم امتلاء خزانات المياه مع كل مايضخ فيها ، فكيف تملأ خزانات من جهة والجهة الأخرى مثقوبة من تحتها وبعض الفئران والطحالب ترتوى منها ،،، لا اعتقد اننا بحاجة لمعونة من أحد ، فلماذا تتسارع المعونات الأن ؟ واين كانت هذه الوقفات العنترية منذ زمن بعيد ؟؟ …. أخى يعلم علم اليقين أن قوتى قوة له ، وأنى لن أتركه مهما حدث ومع ذلك تركنى بدون مساندة ويعلم أنى كنت أحتاجه .. ولكن الأنا كانت الأقوى والأغلب دائماً ، خذلنى أخى بكل أسف سابقاً ، ولا اعتقد أنى بحاجة لمساعدة من أخى الأن ، فواجبى ناحيته لا ينتظر مقابل ، يكفينى مشاعره الأن ، ولكن يجب أن يعرف أنى لم لن اخذله أيضاً لأن هذه هى طبيعتى ومبادئى وواجبى … وإلا لما كنت أخاً أكبر ..
    تحيا مصر

  11. على ما يبدوا هذا المبلغ مصروف جيب لوزير الدفاع ؟
    150 مليون ماذا ستفعل لشعب مصر ؟ ماذا ستغطى ؟ أى خسائر ؟

  12. ازين امريكا تعاني من عجز في الميزانيه وكثير من البنوك افلست ليش ما يحتفظون بهذه الاموال لشعبها الذي يعاني من البطاله

  13. وانا اويدك الرائ اخي فارس
    فنحن المصريين لا نريد من احد اكثر من تركنا لمصيرنا
    نعمرها نخربها نختار رئيسنا بمعرفتنا حتي ولو كان عثمان البواب .

  14. 3basra
    من تدخل فيما لا يعنيه لقيه ما لا يرضيه, ,
    احترم نفسك واسكت واتادب حتى لا نقولك انته ابن شارع لو امك بنت شارع
    خليك بحالك وهي تهجم علينه واحنه نهجم عليه
    وخلي راسك بعيد حتى لا تجيك قن دره على راسك وتثول راسك
    راح انمشيهه الك هاي المره ولا تتكلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *