قررت السلطات استئناف العمل بالبورصة المصرية الأربعاء في 23 مارس/آذار، بعد أكثر من شهر على إغلاقها بسبب الأحداث التي أدت إلى تنحي الرئيس، حسني مبارك، في خطوة ترمي إلى إعادة التداولات تجنباً لتداعيات خطيرة، بينها شطب السوق المصرية من مؤشرات قوائم الأسواق العالمية.

وأصدر عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتكليف محمد سليمان عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة “مصر المقاصة ” للإشراف عليها لمدة 6 أشهر، إضافة إلى رئاسة شركة “مصر للمقاصة،” مع توليه مباشرة كافة اختصاصات وصلاحيات رئيس البورصة اعتبارا من الأحد.

وجاء تكليف عبدالسلام بعد استقالة خالد سري صيام من رئاسة البورصة.

وقال مجدي راضي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن قرار افتتاح البورصة جاء “بعد أن تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان الافتتاح الآمن والتداول السلس للبورصة،” وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وناشد رئيس الوزراء المصري جميع المواطنين “المساهمة الإيجابية في البورصة بعد افتتاحها للتأكيد على الرسالة المهمة الناشئة عن إعادة التعامل، وللحفاظ على البورصة المصرية كإحدى الهيئات الاقتصادية المهمة.”

كان رئيس الوزراء تلقى تقريرا من المجلس الاستشاري الخاص بالبورصة الذي تم تشكيله برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، مستشار صندوق النقد العربي، وعضوية عدد من كبار الاقتصاديين الذي أوصى بفتح التداول بالبورصة اعتبارا من الأربعاء .

وكان وزير المالية المصري، سمير رضوان، قد رجح في حديث لـCNN في العاشر من مارس/آذار الجاري، أن تعاود السوق المالية الافتتاح قبل 28 مارس/آذار الجاري، تجنباً للتهديد بالشطب من المؤشرات العالمية.

ويصادف هذا الموعد انتهاء مهلة الأربعين يوماً المحددة من قبل وكالات التصنيف التي تشطب الأسواق التي تغلق لفترة أطول من هذه المهلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. أدعو كل المصريين بالإستثمار بالبورصة وشراء أسهم بها ولو بمبلغ بسيط ، فالبورصة تشكل دعامة بغاية الأهمية للإقتصاد المصري ، وبدونها ممكن أن ينهار الإقتصاد لا سمح الله ، وتنهار العملة المصرية ، أعتبر المساهة بالبورصة بأقل القليل واجب وطني ، ولا يجب أن نقف مشاهدين ونعتقد أن البورصة هي للكبار واصحاب الملايين ، لأنها حالياً بحاجة الى كل جنيه لدعمها ، وهذا التأجيل المتكرر لإعادة فتحها نتيجة لمخاوف جمة من عدم ثباتها وانهيارها ، فأصحاب الإستثمارت الضخمة قاموا بتحويل معظمها وسحبوها من البورصة لتداعيات الثورة ، والمتتبع لقيمة صرف الجنيه سيجده فقد جزء كبير من قيمته منذ أحداث الثورة فى 25 يناير …
    واجبنا كلنا ، وأؤكد على أنه واجب وطني ، هو أن نشارك فى شراء أسهم قليلة على أقل تقدير وبمبالغ ذهيدة ننفقها يومياً ، فلو قام الملايين بهذا العمل فيمن أن نوفر للبورصة قيمة بعدة مليارات سمنحها الدعم والثبات وتمنع انهيارها وانهيار الاقتصاد تبعاً لها ،،،، الموضوع بالفعل فى غاية الحساسية ،،، ولو استثمرت مبلغ ضئيل ستساهم بإنقاذ إقتصاد مصر ،،، ومن المتوقع وبشدة بعد استقرار الأوضاع وثبات البورصة أن تشهد الأسهم ارتفاعاً كبيراً ن فلو فرضاً استثمرت مائة جنيه ، يمكن أن تعود لك ضعفين خلال فترة وجيزة لأنك ستشتري بأسعار منخفضة جداً بنية المساهمة بدعم البورصة ، ولكن كإستثمار أيضاً يعتبر إستثمار مضمون …
    مصر خطت خطوة عملاقة نحو التغيير والحرية ،، أرجو أن نكون من اليقظة والإنتباه لبعض المخاطر الإقتصادية والتى تعتبر عامل مكمل وركن اساسي
    لتحقيق مكاسب الثورة …

  2. نورت في واحد افشتو هههههههههه
    فارس انت اشتريت كم سهم
    صدقني انا مش عارفة اي حاجة عن الاسهم و البورصة
    يا ريت انفع في حاجة

  3. أهلا مأمون ، وأهلا حسنا
    الموضوع خطير يا جماعة
    يا ريت لو تعرفوا تشتروا انتوا كمان كام سهم بالبورصة .. ههههه

  4. بعيد عن الموضوع فأنا ضد البورصة, ربح بلا تعب يعني بلا عرق يعني
    مو حلال وبس

  5. بس انا الي بفهمةا ان البورصة زي المزاد ومش حرام المزايدة الشراء و البيع مو حرام
    فارس فيدني

  6. أهلا بغداد
    أحب أوضح لك حاجة إقتصادية صغيرة للتفرقة بين الحلال والحرام بما يتعلق بالبورصة …
    لما تروحى وتشتري حاجة اسمها سندات من البنك مثلاً بقيمة معينة ، وعليها عائد معين ثابت معروف ، وستحصلي عليه مثلاً بعد مرور مدة معينة ، فهذا ماحرمه الفقهاء والعلماء لأنه يعتبر من الربا ..
    أى زيادة مال معلوم بمقدار معلوم دون جهد ..

    الحالة الثانية : خاصة بالأسهم ، والأسهم عبارة عن حصص معينة خاصة بشركات ومصانع ومؤسسات وغيرها ، وتشتري عدة أسهم مثلاً ، بقيمة معلومة ولكن الربح غير معلوم لأنه سيتحدد بناءاً على أعمال هذه الشركة أو المؤسسة ، فيمكن تربحي اليوم جنيه للسهم وغدا ممكن عشرة جنيهات للسهم ـ كما يمكن أن تخسري ايضاً ، فإحتمالات الربح والخسارة قائمة ، وهنا لو استثمرتي مبلغ ما لشراء اسهم ما لا تشوبها شائبة للشركة التى تطرحها بمعنى أن يكون نشاطها مباح مثل الأغذية أو الأدوية ، فهذه الاسهم كما قلت تربح أو تخسر حسب السوق والادارة لها بالبورصة والشركة المنتجة .. وهذا هو ماحلله العلماء والفقهاء ..

    السندات ربا … أما الأسهم فحلال ……..
    وتقدري تسألي الفقهاء والمشايخ بهذا الخصوص
    وماقلته بحسب سؤالى وقرائتي لهذه الامور

  7. اهلا فارس, شكراً على التوضيح
    لكن طبعاً أنا سألت ومتأكدة من كلامي وأذا هو ربح وخسارة فالقمار أيضاً ربح وخسارة
    وكل واحد وقناعته

  8. عذرا بغداد
    المسألة مش مسألة قناعات مع احترامي لرأيك
    المسألة اننا نعرف الفرق بين الحلال والحرام بالنسبة للأسهم والسندات
    ولا نأخذ المفهوم كانه ، بورصة يبقى حرام ، وبنك يبقى ربا
    ليس بهذه الصورة ، وكما شرحت ليكِ الفرق ، وده بإتفاق كل أهل الشريعة
    والفقهاء ومش إجتهاد منى ، لأنها مسائل حساسة ولازم نفهمها كويس
    حتى المتاجرة كانت من ايام الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، وهى ربح أو خسارة ناتج من البيع والشراء ، ولكن لسلع ومواد آمنة ومحللة ،والفرق اللى حصل أن السلع والمنتجات دي خاصة مثلا بشركات فتطرح قيمتها بشكل اسهم ، ولكل فرد الحق بشراء حصص من هذه الاسهم وبالتالى يصبح شريك بهذه الشركة بمقدار حصته ، فلو تعرضت الشركة لخسارة فتنخفض قيمة اسهمها لضعف جودة انتاجها مثلا أو تسويقه بشكل جيد ، والعكس يمكن ان ترتفع قيمة أسهمها ، وبالتالي لو افترضنا انك اشتريتى سهم اشركة أدوية مثلا بمائة جنيه اليوم ، ومع الأيام تطورت الشركة وسوقت منتجاتها بشكل مميز ، فيرتفع قيمة السهم الى 150 مثلا فلو بعتى سهمك لأحد آخر فقد ربحتى ربح حلال مقداره 50 جنيه ، لانك اشتريتى سهم ولا تعرفى مكسبه من خسارته فى المستقبل ، وانما اشتريتى بحسب توقعك لهذه الشركة وتطورها واحتمال ارتفاع اسهمها ..
    انا حبيت أوضح الفرق ، ولا اعرف هل اصبح واضح أم لا ، ولكن الهدف ألا يكون هناك التباس بهذه المسألة لمن لا يعرف معلومات كافية عن هذا الموضوع …. تحياتي

  9. لا إشكال في التعامل بالبورصة في حد نفسه نعم لا بد من رعاية شروط جواز المعاملة وصحتها ومن ذلك:

    1- أنه لا يجوز الاشتراك مع الشركات والبنوك التي تتعامل بالربا مع من لا يجوز أخذ الزيادة منه لأن الاشتراك في رأس مالها يعني الدخول فيما تقوم به من معاملات ربوية الاّ أن يعلن بعدم رضاه بالدخول فيها.

    2- كما لا يجوز الاشتراك مع الشركات التي تستثمر أموالها في جهات محرمة كبيع الخمور الى غير ذلك.
    ****
    منقول
    أي أسحب تعليقي الأوّل الظاهر التبس عليّه الموضوع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *