نقلت صحيفة الاهرام المصرية يوم الاحد عن مسؤول سعودي قوله ان حزمة مساعدات تبلغ أربعة مليارات دولار تعهدت السعودية بتقديمها الى مصر تتضمن وديعة في البنك المركزي المصري بمليار دولار وشراء سندات بقيمة 500 مليون دولار.

والحزمة التي أعلنتها مصر يوم الاحد مخصصة لدعم الاقتصاد المصري الذي يفتقر الى السيولة في أعقاب الاضطرابات التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير شباط.

وتسببت الاضطرابات في انهيار ايرادات السياحة والاستثمارات في الوقت الذي يتزايد فيه الضغط على الميزانية جراء التوقعات الشعبية الكبيرة.

وقال خبراء في الاقتصاد ان مصر طلبت من جهات مانحة وصندوق النقد الدولي مساعدات تقدر بعشرة مليارات الى 12 مليار دولار لتمويل العجز في السنة المالية التي تبدأ في الاول من يوليو تموز.

ونقلت الاهرام عن أحمد عبد العزيز قطان سفير السعودية في القاهرة قوله ان الوديعة التي تبلغ مليار دولار ستأتي وفقا للترتيبات التي يتم الاتفاق عليها بين البنك المركزي السعودي ونظيره المصري.

وسحب البنك المركزي المصري منذ بداية العام ستة مليارات دولار من صافي الاحتياطيات الاجنبية لتغطية العجز في ميزان المدفوعات الذي تفاقم جراء الاضطرابات السياسية. وتبلغ الاحتياطيات الان 28 مليار دولار تكفي تغطية احتياجات الاستيراد لفترة أربعة أشهر ونصف الشهر بحسب خبراء.

وقال قطان ان الحزمة تتضمن أيضا 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة و500 مليون دولار أخرى قرضا ميسرا.

وهناك أيضا 500 مليون دولار قروضا ميسرة لبرامج التنمية من الصندوق السعودي للتنمية و200 مليون دولار كمنحة تودع بصندوق أو حساب جار لتمويل المشروعات المنتجة مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولم تذكر الصحيفة الشروط التفضيلية للقروض الميسرة.

وقال قطان ان الدعم سيشمل ايضا خط ائتمان بقيمة 750 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية لمصر.

كان وزير المالية المصري سمير رضوان قال يوم الخميس انه يتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي ثلاثة الى أربعة في المئة في السنة المالية 2011-2012.

وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما في خطاب ألقاه يوم الخميس ان الولايات المتحدة ستعفي مصر من ديون تصل الى مليار دولار كما ستمنحها مليار دولار في صورة قروض لتمويل مشروعات البنية التحتية وتوفير وظائف.

وقال البنك الاوروبي للتعمير والتنمية يوم السبت انه يبحث سبل توجيه أموال الى مصر ودول عربية أخرى بنفس الطريقة التي دعم بها دولا شيوعية بعد انهيار الستار الحديدي منذ أكثر من عقدين.

وقال مسؤولون ان اقراض مصر يمكن أن يبدأ بنحو 100-200 مليون يورو (145 مليونا الى 290 مليون دولار). وقال متحدث باسم البنك الاوروبي للتعمير والتنمية ان فريقا سيزور مصر خلال الاسابيع القليلة المقبلة لتحديد المشروعات المحتملة في البنية التحتية والزراعة والقطاعات الاخرى
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ان شاء الله تعدي مصر من هذه الأزمة , ومافي شيء يغلا على المصريين
    حبايبنا

  2. المسلم اخ المسلم]
    مبادرة حسنة من الاخوة السعوديين
    جزاهم الله كل خير انشاءلله

  3. من الواجب ان يدعم الاخ اخيه … لكن في نفس الوقت لا يكون هذا ( الدعم المفترض ) في مقابل طلبات معينة تختص بالعهد السابق المخلوع ومحاكمته !!! ثم ان الكثير من اهل السعودية الكرام يستحقون ايضا الدعم من قبل حكومتهم ، فالبطالة منتشرة بشكل مخيف هناك ، وكثير من المرافق لم يتم تنفيذها ايضا ، والسرقات للمال العام السعودي تتم عينين عينك من قبل المتنفذين … ليس كل ما نسمعه او نقرأ عنه هو عمل طيب ولوجه الله تعالى … كما ان مبلغ المليار هذا والذي سيودع في خزينة الدولة المصرية لن يكون بلا مقابل وبالتأكيد سيدفع الشعب فوائده عن طريق البنك المركزي المصري !!!!!

  4. السعوديه عامود الفقري للعالم العربي ومصرقلبُها ومن الطبيعي أن يكونا يد واحد لمواجهت الصعوبات والسعوديه معطائه دائماً وكريمه لأشقائها ومصر تستاهل كل الخير وتبقى هي الأم الحنون ورجعت لعز شبابها .

  5. ■رحال 1111 في أيار 23rd, 2011 | السعوديه عامود الفقري للعالم العربي ومصرقلبُها ومن الطبيعي أن يكونا يد واحد لمواجهت الصعوبات والسعوديه معطائه دائماً وكريمه لأشقائها ومصر تستاهل كل الخير وتبقى هي الأم الحنون ورجعت لعز شبابها .
    —————————-
    copy

  6. مش عوزين منكم حاجة إحنا عارفين ورا الدعم ده إيه خالى فلوسكم إنتوا بتدعموا الفتن

  7. هذه كلها سياسة البورصة لان مصر من افضل الاسواق في البورصة العربية كانت …. ومو من صالح السعودية انه ينكسر سوقها المالي … لان اكثر الشركات المساهمة في مصر هي شركات سعودية .. بس يالله مو مشكله … الله يستر من عواقب هالملياررر

  8. مع كامل إحترامى للشعب السعودى الشقيق ، ولكن عنوان الموضوع كالتالى :
    الدعم السعودى لمصر ( يشترط ) عدم مُحاكلمة مُبارك !!

  9. السعوديه تدعم مصر بالاموال = السعوديه تدعم الظالميين ضد المظلومين في البحرين = دعم الارهاب = قتل الابرياء في العراق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *