(رويترز) – قالت وزارة الموارد الطبيعية في منطقة كردستان العراق في بيان يوم السبت ان انتاج النفط في المنطقة لم يتأثر بهجوم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على حدودها.
وشنت الولايات المتحدة غارات جوية في شمال العراق بعد ان تقدم متشددو الدولة الإسلامية لمسافة تبعد 30 دقيقة بالسيارة عن اربيل عاصمة كرستان ما حمل شركات النفط في الاقليم على سحب موظفيها ووقف بعض الانشطة.
وذكرت الوزارة أنه يجري توريد النفط للاسواق المحلية والخارجية مضيفة ان حكومة الاقليم تتوقع ان ترفع الشركات انتاجها في الاسابيع المقبلة.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس ان اجمالي انتاج اقليم كردستان بلغ نحو 300 ألف برميل يوميا في يونيو حزيران. وجرى تصدير نحو ثلث هذه الكمية رغم سعي بغداد لوقف الصادرات التي تجري بعيدا عن السلطة المركزية.
وعلقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) انشطتها في حقل اتروش في كردستان يوم السبت نتيجة عدم الاستقرار في المنطقة.
وقالت الوزارة في بيانها إنه رغم عدم تمكن المقاتلين من استهداف انشطة النفط في المنطقة إلى الآن الا انه جرى وقف الانتاج مؤقتا ونقل العاملين في عدد من مواقع التنقيب في المناطق المتاخمة لميادين قتال محتملة كاجراء احترازي.
ويوم الجمعة قالت شركة افرين المدرجة في لندن واوريكس المدرجة في تورنتو انهما قلصتا الانتاج في الحقول القريبة من مناطق القتال وذكرت شيفرون الامريكية انها اجلت موظفيها من كردستان وقال مصدر ان اكسون موبيل تفعل نفس الشيء.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *